عزيزي القارئ سوف نتحدث في هذه المقالة عن تربية البط البلدي منذ ولادة صغار البط حتى مرحلة البلوغ ووضع البيض. حيث تعتبر تربية البط. ولهذا تقوم الكثير من النساء في المناطق الشعبية، والأحياء الصغيرة والقرى والأرياف بتربيته وعمل مشاريع صغيرة في المنازل لزيادة الدخل ومساعدة أسرتها لتأمين متطلبات الحياة، حيث تعتبر هذه المشاريع مربحة جدًا. ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة لإنجازها.

 الخطوات المتبعة في تربية البط البلدي

  • عليك اختيار المكان المناسب لوضع البط البلدي، فلا يستحب وضع البط في القفص لأكثر من يوم واحد. وتقضي فيه وقتًا طويلًا. كما عليك أن تتجنب وضع القفص في مكان مكشوف أو مكان ذو درجة برودة مرتفعة.
  • يفضل أن تخصص له وعاءً عميقًا مملوءً بالماء، وتضيف له القليل من السكر وتخلطه جيدًا. إذ يساعد هذا على غسل وتنظيف معدة البط بشكل جيد، ويحميه من الأمراض.
  • إن أهم ما يميز البط البلدي قدرته على تناول بقايا الطعام، حيث لا يتوجب عليك شراء أعلاف خاصة يوميًا لتقدمها كغذاء للبط. فهو يستطيع أكل بقايا الطماطم، والأرز، والخبز الرطب، والمبلل. فهذا يغنيك عن إرهاق نفسك بالتكاليف المادية الزائدة لشراء العلف.
  • تأمين حوض سباحة صغير للبط. باعتبار أن هذه الطيور محبة للسباحة، حيث تعتبر جيدة ومفيدة له، لكن في حال واجهت صعوبة بإنشاء حوض سباحة خاص فلا مشكلة في هذا.
  • نقل البط إلى مكان أوسع ،فعندما يزداد حجم كتاكيت البط البلدي عليك أن تسارع بشراء قفص أكبر حجمًا. ويفضل أن يكون القفص مصنوعًا من الخشب، والأسلاك المعدنية، وبمساحة 5 متر في 5 متر. حيث يوضع هذا القفص على السطح أو في حوش المنزل، ويتم ملئ أرضيته بكمية كافية من نشارة الخشب، وتغطية سقفه بالشمع أو الخشب بشكل جزئي. حيث يجب أن تحرص على حماية القفص، وعدم تعريض البط البلدي لأشعة الشمس المباشرة دون تغطية القفص بشكل يمنع دخول الهواء و الشمس إليه.
  • تبدأ عملية التكاثر بالنسبة للبط بمجرد بلوغ الذكر. فبعد أن يبلغ الذكر يبدأ في عملية التلقيح. وغالبًا تبيض البطة في فصل الشتاء. ثم بعد ذلك تجمع البيض داخل المكان الذي تبيض فيه، ثم ترقد علية في فصل الربيع.

     أهم النصائح الخاصة في تربية البط البلدي

  • تقسيم البط إلى مجموعات، فعندما تقوم ببناء حظائر البط عليك أن تقسمها. بحيث يكون هناك حظائر تحوي البط الصغير، وحظائر للبط النامي، وأخرى للبط البالغ الذي يبيض. ويجب أن تكون المساحات المتوفرة مناسبة لعدد البط الذي يرتب في المكان نفسه، بحيث يتمكن من الحركة في مساحات واسعة دون أن يتراكم بعضه فوق بعض.
  • تربية أعداد قليلة من البط البلدي على المسطحات المائية. إذ ينتج عن تربية أعداد كبيرة من البط على المسطحات المائية تلوث المياه بالطين بشكل ملحوظ، وهذا سيؤثر سلبًا على نمو الأسماك. ولهذا يجب تقليص أعداد البط الذي يربى فوق الماء بحيث لا يزيد عن 15-25 بطة في 10000 متر مربع.
  • تحديد استهلاك البط البلدي من الطعام في الأعمار الصغيرة و حتى عمر 4 أسابيع. ويمكنك أن تسمح للبط البلدي بتناول الطعام حتى الشبع. فهذا يحفزها على السرعة في النمو، أما بعد هذا العمر فيجب تحديد استهلاك البط من الطعام. حيث يقدم بقايا الطعام أو العلف على شكل وجبات مرتين إلى أربع مرات في اليوم.
  • حماية بيض البط البلدي من السالمونيلا، وذلك من خلال اتباع الطرق السليمة في إنتاج البيض، وتخزينه في درجات حرارة 50 درجة مئوية، بما لا يزيد عن 10 أيام، وغسله وتنظيفه جيدًا قبل بيعه. فهذا يحمي البيض من الإصابة بالسالمونيلا.
  • عدم السماح للبط البلدي بوضع البيض قبل مرحلة النضج الجنسي. وهذا عن طريق اتباع برنامج غذائي يعمل على تحديد غذاء البط ابتداءً من عمر 9 أسابيع.

وفي الختام لقد بدأنا نلاحظ التقدم والتطور الكبير في أساليب وطرق تربية البط البلدي. حيث زاد الاهتمام بهذا النوع من الطيور المائية، إذ لم تعد تربيتها تقتصر على المشاريع المنزلية الصغيرة في المناطق الريفية بل تم إنشاء أعداد كبيرة من المزارع التجارية التي تربي أعدادًا هائلةً من البط البلدي، وتحقق أضخم الاستثمارات والأرباح المادية.