تربية الأغنام في روسيا موضوع مهم جدا بالنسبة للناس الذين يرغبون بفتح مشروع تربية أغنام في روسيا سنقوم الآن  بتناول أبعاده مع شرح مفصل، كانت في السابق تربية الأغنام في روسيا نشاطًا زراعيًا قديما منتشرا في جميع الأوقات. حتى  أصبحت  أنواع الأغنام  الخاصة وسلالاتها مصدر  فخرًا لأصحابها. كما بقية دول  العالم ، فمن المربح أيضا القيام بتربية الأغنام في روسيا.  ، هذا النوع من المواشي يستطيع أن يعطي الصوف واللحوم والحليب. والاعتناء به  يعتبر عمل سهل نسبيا حيث أنه  لا يتطلب القيام باستثمارات كبيرة ، ويمكن تخزين أعلاف الأغنام في مخازن خلال الموسم الدافئ.

 أهمية تربية الأغنام في روسيا

اعتمدت اتجاهات تطوير  تربية الأغنام  في روسيا بشكل مباشر على طلبات المستهلكين من الصوف  ولكن مع بداية استخدام الألبسة القطنية. تناقص الطلب على صوف الأغنام بسبب  التكلفة النهائية لمنتجاته. وبسبب ارتفاع أسعار صوف الأغنام

وأصبح الاعتماد الأكثر أهمية الآن هو اللحوم والحليب والدهون و الصوف الخشن ومنتجات الألبان.

أعداد الأغنام في روسيا

في  عام 2019 ، وصل عدد الأغنام إلى  22.6 مليون رأس ثم تناقصت الأعداد تدريجيا حتى وصلت في  عام 2023 إلى 20.6 مليون رأس فقط وهو انخفاض كبير بالنسبة لعامين.

التوزيع الجغرافي لمناطق تربية الأغنام في روسيا

مناطق تربية الأغنام واسعة جدًا في روسيا  وذلك بسبب المناطق الكثيرة الخضراء الخصبة  التي تساهم في انتشار تربية الأغنام بكثرة إلا أن هناك مناطق خاصة بتربية بالأغنام في أوقات الظروف المناخية المناسبة وذلك في المناطق السهلية من روسيا ، حيث يكثر الطلب على الصوف الخشن واللحوم  والسمون ومختلف منتجات الألبان و الأجبان.

والمناطق التي تشتهر فيها تربية الاغنام هي المناطق ذات المناخ المعتدل و المراعي الكثيرة. مثال على ذلك منطقة الفولغا حيث تعتمد تربية الأغنام  فيها على ضرورة القيام  بإكثار سلالات الأغنام الجديدة  وذات القيمة الربحية الأعلى وذلك من خلال وجهة نظر المستهلك. ومتطلباته بشكل عام.

أهم سلالات الأغنام في روسيا

يوجد  في سجل تربية  الأغنام في روسيا  مجموعة من أنواع الأغنام التالية:

  1. سلالة رومانوفا أفضل سلالة محلية في جميع مناطق روسيا.
  2.  أغنام تسيغاي  تشتهر فيها منطقة شمال القوقاز وجبل التاي تمتاز هذه السلالة بكثرة اللحوم و وفرة الصوف.
  3. سلالة تيكسل  كويبيشيف تزدهر تربيه هاتان السلالتان في  المناطق الجنوبية من روسيا.
  4. أغنام طاشلين الروسية والتي تتميز بنوعية صوفها  الخشن والتي تكثر تربيتها في الفولغا وشمال القوقاز
  5. سلالات ستافروبول تشتهر بنعومة أصوافها وجمالها.
  6. نوع ميرينو السوفيتية تتميز بنوعية صوفها الجيد  وبجودة لحومها  والتي تشتهر تربيتها في جنوب الأورال.
  7. سلالة مانيش ميرينو  ذات اللحم والحليب الوفير.
  8. أغنام كولوندا  التي تكثر تربيتها في مناطق القوقاز.
  9. سلالات جروزني  توجد في مناطق داغستان الجبلية.

هناك بعض المناطق التي يتم فيها التركيز على  نوع واحد فقط وذلك بسبب  الظروف البيئية مثال على ذلك في سهول وpolustepyah يكثر فيها تربية  سلالة غرامة. وذلك لأن الظروف المناخية مناسبة لهذه السلالات.

سلاله mjasosherstnyh تزداد تربيتها في المناطق الباردة والجبلية وهذه الظروف أكثر ملاءمة لmyasosalno  كثيرة الألبان.

بينما سلالة وmyasosalnyh فتشتهر ينوع الصوف الخشن . وتتركز تربية في الأغنام  في منطقة استراخان كما هو الحال في  بقية أنحاء روسيا حيث المناطق الجافة وشبه الجافة.

إنتاج روسيا من لحوم الأغنام

سجل مكتب إحصاء كمية إنتاج لحوم الأغنام في روسيا في عام 2019  زيادة في كمية إنتاج لحوم الأغنام حيث  تم إنتاج ما يزيد على 7308 طن من اللحوم. سنويًا ومن المتوقع حدوث  زيادة في نمو الإنتاج السنوي بنسبة 3 ٪ سنويًا.

 كمية استيراد لحوم الأغنام في روسيا

تسعى روسيا الإتحادية  الآن إلى زيادة أعداد قطعان الأغنام  في البلاد وذلك  من أجل تأمين حاجات الأسواق المحلية من اللحوم والألبان ومشتقاتها  ورفد المصانع بكميات مناسبة من الصوف المعتمد على الإنتاج المحلي بعد ما قامت روسيا بفرض حظر على استيراد المنتجات الغذائية  الحيوانية والمواد الصناعية الأولية من الدول الأوروبية.

مؤخراً أصبح هناك انخفاض في كمية استيراد اللحوم حيث وصل إلى حوالي 3.7 طن سنويا بعد أن كان يصل إلى حوالي 10 طن سنويا.

 

وبعد كل ما ذكرناه آنفا عن تربية الأغنام في روسيا نرجو أن تكون  قد توضحت لديكم الصورة عن أعداد الأغنام وتوزيعها الجغرافي وسلالاتها وكمية إنتاج روسيا من لحومها وأماكن تربية الاغنام في روسيا دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.