يعد قطاع الأسمنت أحد القطاعات الواعدة في السوق السعودي. حيث يعتمد عليه العديد من القطاعات الأخرى مثل قطاع العقارات، وغيره من القطاعات المرتبطة بالنمو الاقتصادي للبلاد. وتعد شركة إسمنت القصيم أحد أهم شركات الإسمنت في السعودية، حيث حقق تداول سهم إسمنت القصيم في السوق السعودي أرباحًا كبيرة وغير متوقعة عبر السنوات.

وفي ظل زيادة الطلب على المشاريع السكنية وزيادة قروض السكن العقاري والمشاريع الحكومية الكبيرة. فقد كان لشركة إسمنت القصيم النصيب الأكبر في تمويل المشاريع العمرانية في البلاد. ويخضع سعر سهم إسمنت القصيم لتذبذبات ترتبط بالحالة الاقتصادية الداخلية للبلاد والأحداث العالمية والتي غالبًا ما تؤثر على جميع القطاعات الاقتصادية. ويعد التعافي السريع من فيروس كورونا من أهم عوامل زيادة سعر سهم إسمنت القصيم، حيث ازدادت قيمته بشكل ملحوظ في عام 2023 قياسًا بالعام السابق. وفي مقالنا التالي سنتعرف على تداول سهم إسمنت القصيم في السوق السعودي.

شاهد أيضًا: تداول سهم سابك Sabic في السوق السعودي

شركة إسمنت القصيم

هي شركة مساهمة سعودية، يقع مقرها في مدينة بريده. أنشئت الشركة بتاريخ  2 آب في عام 1978م. تتميز شركة إسمنت القصيم بتقديم أفضل المنتجات للعملاء. وتنتج شركة إسمنت القصيم ما يزيد عن 93 مليون طن من الإسمنت عالي الجودة سنويًا. كما تساهم الشركة في أكثر من 5000 مشروع رئيسي خدمت فيها أكثر من 3000 عميل في السعودية. وتعد الشركة سادس أكبر منتج في المملكة العربية السعودية. أيضا لدى الشركة حاليًا ثلاثة خطوط إنتاج مع قدرة إنتاجية تبلغ 500 10 طن يوميًا من الكلنكر، أي ما يعادل 4.3 مليون طن سنويًا، وإجمالي قدرة تشغيلية 1.4 مليون طن من الإسمنت. كما أنها تحتل خامس أعلى حصة سوقية بنسبة 8.23 % منذ عام 2017. ويتمركز زبائن إسمنت القصيم في المنطقة الوسطى والغربية.

كما ساهمت الشركة كثيرًا في رفع مستوى الأداء لدى الموظفين من خلال توفير أكثر من 16750 ساعة تدريب لتطوير وتدريب ما يزيد عن 2.071 موظف. كما حصلت شركة أسمنت القصيم على شهادة_الأيزو ISO 9001، والتي تعتمد على نظام إدارة الجودة الشاملة وفق المعايير الدولية التي تشترطها لمنح هذه الشهادة.

العوامل المؤثرة على تجارة الإسمنت في السعودية

يتأثر قطاع الاسمنت بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية. ويشهد قطاع تجارة الاسمنت تذبذبات عالمية، وذلك لأنه كغيره من القطاعات ينمو أو يتضاءل متأثرًا بالاقتصاد العالمي. وفيما يلي نقدم العديد من العوامل المؤثرة على إنتاج الإسمنت في شركة القصيم السعودية:

  • التراجع في أسعار النفط الخام إلى ما دون 50 دولار للبرميل، مما يضغط على إيرادات الميزانية.
  • مؤشرات على تراجع أسعار الإسمنت حول العالم بشكل أكبر.
  •  أثر ضريبة القيمة المضافة، حيث يكون المنتجين غير قادرين على تمرير عبء الضريبة والرسوم في سيناريو تراجع الأسعار.
  • احتمالية تأثير الزيادة في رسوم الوافدين خلال الأعوام  القادمة على القطاع، حيث أن معظم العمالة في القطاع من الوافدين.
  •  ارتفاع أسعار الوقود الثقيل والغاز الطبيعي بعد عام 2019.
  •  زيادة أسعار الخدمات وأسعار البنزين، مما يؤثر على تكلفة النقل.
  •  ارتفاع معدلات أسعار الفائدة، مما قد يؤثر على الشركات ذات الديون العالية.
  • تصدير الإسمنت في سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المكتفي، نظرًا للأسعار المنخفضة ومستويات المخزون المرتفعة في هذه المناطق.

العوامل المؤثرة على تداول سهم شركة إسمنت القصيم

في عام 2017، حقق سهم شركة إسمنت القصيم ربحيةً كبيرًة فاقت توقعات الاقتصاديين آنذاك. وقد عزيت أسباب هذا الربح الكبير لسهم تداول شركة القصيم للإسمنت إلى ما يلي:

  • تحسن أسعار البيع بنسبة 8 % على أساس ربعي لتبلغ مستوى 162 ريال للطن، بينما كانت متوسط أسعار الربعين الماضيين 151 ريال للطن.
  • ارتفاع أحجام المبيعات للشركة بشكل كبير مقارنة بالمنافسين لتبلغ 0 45.1 مليون طن، إذ ارتفعت بنسبة 9 %على أساس ربعي وبنسبة 20 %على أساس سنوي.
  • إمكانية الشركة أن تحسن حصتها في السوق بشكل مستمر خلال العام لتبلغ أعلى مستوياتها منذ عدة أعوام عند 7.8%. وبلغت معدلات الاستخدام مستويات قياسية عند 9.2 %، مما يشير إلى إدارة جيدة للمصاريف الثابتة.
  • حصول أسمنت القصيم على رخصة تصدير لمدة عام.

شاهد أيضًا: التداول والإستثمار في أسهم شركة أمازون وماهي أرباح سهم شركة أمازون

تداول سهم إسمنت القصيم في السوق السعودي

بلغ سعر تداول أسهم شركة إسمنت القصيم السعودية  بتاريخ 2023-12-29 ما يقارب 76.1، وتبلغ ربحية السهم الواحد 2.68 ريال سعودي، كما يبلغ عدد أسهم الشركة الحالي90,000,000. وغالبًا ما تعود القيمة الربحية للأسهم للمساهمين مالكي الأسهم والمسجلين في سجل مساهمي الشركة في مركز الإيداع.

وقد أظهرت النتائج الأولية لشركة أسمنت القصيم، انخفاضًا في صافي الأرباح بعد الزكاة والضريبة بنسبة 45.15% في الربع الثالث من عام 2023. أي ما يقارب 60.38 مليون ريال، مقابل 110.109 مليون ريال في الربع المماثل من 2023.

أما بالنسبة لنتائج التسعة أشهر الأولى من عام 2023، فقد أظهرت البيانات انخفاضًا في الأرباح بنسبة 14.77% إلى 261.43 مليون ريال، مقابل 306.74 مليون ريال في عام 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إسمنت القصيم قد حققت صافي ربح بمقدار 419.8 مليون ريال في العام 2023. وذلك مقابل أرباح بلغت 360.7 مليون ريال في العام 2019. وقد عزت الشركة نسبة الأرباح العالية خلال العام 2023 إلى ارتفاع كمية وقيمة المبيعات، وانخفاض مصاريف البيع والتسويق، أيضا ارتفاع الإيرادات الأخرى وغياب المصاريف الأخرى خلال العام.

في الختام، نكون قد تعرفنا على تداول سهم إسمنت القصيم في السوق السعودي. والذي يخضع لتغيراتٍ كثيرةٍ، لذلك لا بد للمستثمر أن يكون على دراية كافية بجميع العوامل المؤثرة على سعر سهم شركة إسمنت القصيم، وذلك منعًا من حدوث خسائر كبيرة في عملية الاستثمار.