ترغب في تحقيق الربح من تداول العملات الرقمية في كندا إذًا لا بدّ من معرفة ضرائب العملات الرقمية. وأيضا تحديد فيما إذا كان نشاطك في تداول العملات الرقمية هو تجاري أم رأسمالي. حيث تختلف طرق تداول العملات الرقمية في كندا باختلاف منصات التداول. وذلك على حسب ما توفره كل منصة من طرقٍ متنوعة تتيح تداولًا لعملات رقمية متعددة تدعمها هذه المنصات. كما وبالإمكان تحقيق مكاسب منها وفي حالاتٍ أخرى خسائر. وبالتالي يجوز الإبلاغ عنها في الحالتين لتحديد الإقرار الضريبي وفق قانون الضريبة الكندي الذي أقرته دائرة الإيرادات الكندية. حيث تتنوع حالات الضريبة على العملات الرقمية في كندا. ونظرًا لأهمية تداول العملات الرقمية  في كندا والآخذة بالتوسع في عالمٍ افتراضي يعتمد على عملاتٍ افتراضية لا وجود لها. ولكنها تحقق الربح لمتداوليها. سنستوضح في هذا المقال خطوات وطرق تداول العملات الرقمية في كندا. أيضا ضرائب هذه العملات وفي حالات متنوعة بمثالٍ عن كل حالة مقدمة عن الإقرار الضريبي للعملات الرقمية في كندا.

خطوات تداول العملات الرقمية في كندا

يجب اتباع الخطوات التالية لتحقيق تداول العملات الرقمية في كندا بين منصات التداول

  1. إنشاء حساب على منصة تداول محلية كندية مثل منصة Newton.
  2. إنشاء حساب على منصة تداول عالمية مثل منصة Binance. ادخل الرابط.
  3. اشتري كمتداول عملات رقمية رئيسية مشهورة على المنصة المحلية الكندية. على سبيل المثال عملة البيتكوين أو الإيثريوم حيث تدعمها كل منصات تداول العملات الرقمية الكندية.
  4. قدم طلبًا لتداول العملة الرقمية المشتراة البيتكوين أو الإيثريوم مع عملة Binance Coin.
  5. ضرورة التحقق من أنّ المنصة العالمية توفر لك تداول العملة الرقمية المشتراة مع عملة بينانس كوين. وذلك في حال عدم استخدام منصة بينانس للتداول.
  6. تخزين العملة الرقمية المتداولة في محفظة المنصة أو محفظة برامج عادةً ما تكون مجانية. كما أنها أكثر أمانًا من ترك العملات الرقمية في المنصة.

مع الأخذ بالعلم أن الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات الرقمية المتداولة هي استخدام محفظة أجهزة غير متصلة بالانترنت. وذلك لمنع سرقتها أو اختراقها من قبل منصة أو محفظة أخرى متصلة بالإنترنت.

شاهد أيضا: تداول العملات الرقمية في هولندا ضرائب العملات الرقمية.

تداول العملات الرقمية بالشراء المباشر من منصات التداول

يستطيع أي مواطن كندي تداول العملات الرقمية في كندا بطريقة الشراء المباشر من منصات تداول العملات الرقمية. وذلك عن طريق تحقيق ما يلي :

  1. فتح حساب لدى إحدى منصات تداول العملات الرقمية في كندا
  2. يجب أن ينشأ الكندي الشاري للعملات الرقمية محفظة بهدف حفظ ما يشتري من عملات رقمية فيها.
  3. يرسل الشاري العملات الرقمية المشتراة من إحدى المنصات مباشرةً إلى محفظة المنصة والموصولة مع جهازه الخاص.
  4. تتكون المحفظة من مفتاحين إحداهما عام والآخر خاص يتميز بالسرية. كما يجب أن يبقى مع الشخص الشاري بحيث لا يطلع عليه أحد.

علاوةّ على ذلك تقع مسؤولية تخزين العملات الرقمية والاحتفاظ بها على عاتق الشاري حصرًا ومسؤوليته. كما ويعتبر استخدام المفتاح الخاص هو الطريقة الصحيحة لشراء العملات الرقمية من منصات التداول الكندية. أيضا تعتبر هذه الطريقة في تداول العملات الرقمية في كندا مكلفة. نظرًا لكونها تتطلب رأس مال كاف لشراء العدد المطلوب من العملات الرقمية.

تداول العملات الرقمية عبر العقود الآجلة

تدعم بعض المنصات الكندية المحلية والعالمية المستخدمة في كندا تداول العملات الرقمية عبر العقود الآجلة. والتي تمثل اتفاقًا في شراء وبيع العملات الرقمية وذلك بسعرٍ ثابت في المستقبل ولكن في تاريخ محدد. وبالتالي هذا ما يسمح للمتداولين على العملات الرقمية في كندا التنبه والاحتياط كذلك من تقلبات الأسعار في شراء العقود. مع الأخذ بالعلم أن عقود عملة البيتكوين الرقمية الآجلة هي الأكثر تداولًا ومرغوبةً أكثر بين متداولي العملات الرقمية. وذلك مقارنةً بغيرها من العقود الآجلة لباقي العملات الرقمية. نظرًا لكونها تجمع الكثير من المزايا والسمات. كما وتهدف العقود الآجلة في تداول العملات الرقمية في كندا إلى تقليل مخاطر التداول الناجمة عن عدة أمور. على سبيل المثال مخاطر الاحتيال عبر الإنترنت. أيضا المساهمة في استقرار الأسعار وتقلباتها المستمرة. وعلاوةً على ذلك تعمل العقود الآجلة بطريقة تسوية العقد نقديًا بالدولار الأمريكي. كما أنّ الأداة الأساسية للعقود الآجلة هي العملات الرقمية كالبيتكوين أو الايثريوم وغيرهما من عملات رقمية أخرى.

تداول العملات الرقمية عبر عقود الخيارات

يعمد متداولي العملات الرقمية في كندا إلى تداولها باستخدام طريقة عقود الخيارات. وبالتالي هي اتفاق يمنح متداول العملات الرقمية الكندي الحق في شراء عملة رقمية أو بيعها. وذلك بسعر محدد متفق عليه مسبقًا. وربما لا تتم عملية البيع أو والشراء في حالاتٍ أخرى. كما وتشبه عقود الخيارات طريقة العقود الآجلة المستخدمة في تداول العملات الرقمية. على الرغم من وجود فارق حيث تتميز عقود الخيارات بكونها مفتوحةً وغير إجبارية كما هو حال العقود الآجلة. وهذا ما يمنح المتداول الراغب بشراء العملات الرقمية أو بيعها الحق. ولكن لا يلزمه في شراء أو بيع عملة رقمية بأي سعرٍ كان قبل تاريخ محدد. كما وتتميز هذه العقود بوجود نوعين هما عقود خيار البيع وعقود خيار الشراء. أيضا بمرونتها في عمليات التداول بالمضاربة. كما وتسمح بإجراء عدة تداولات بآنٍ معًا مع إمكانية الربح من جميع الاتجاهات. لكن من أسوأ سلبياتها استراتيجية تداولها المعقدة جدًا مقارنةً مع غيرها من طرق التداول الأخرى ومخاطرها العالية.

اختيار افضل منصة تداول عملات رقمية في كندا

يتمتع الكنديون بإمكانية استخدام معظم منصات تداول العملات الرقمية. نظرًا للنهج الإيجابي للحكومة الكندية تجاه تقنية البلوكتشين والعملات الرقمية. أيضا إمكانية استخدام العديد من المنصات الكندية المحلية التي تتمتع بسمعة جيدة في عملية التداول. وذلك بما تقدمه من مزايا في هذا الشأن. وأهم منصات تداول العملات الرقمية العالمية والمحلية المستخدمة في كندا

  • Binance Canada مع العلم لا تستخدم هذه المنصة في أونتاريو. ادخل الرابط.
  • Coinsmart.
  • Coinbase.
  • Coinberry.
  • Kraken.
  • Gimini. ادخل الرابط.
  • Bitbuy.
  • Wealthsim Simple.
  • NDAX.
  • Newton.
  • Mogo.

وبالإضافة إلى ذلك فإنّ أكثر العملات الرقمية تداولًا في هذه المنصات المستخدمة من قبل الكنديين عملتي البيتكوين والإيثريوم. وبناءً على ذلك يستطيع الكنديون استخدام جميع المنصات السابقة كونها توفر تداول هاتين العملتين. حيث تتمتع كلاهما بقيمة سوقية مرتفعة تفوق قيمة العملة المحلية في كندا وهي الدولار الكندي. ولكن في حال اختيار عملات أخرى أقل شهرةً منهما يجب الأخذ بالاعتبار اختيار منصة تتيح تداول العملة الرقمية المختارة.

شاهد أيضا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا.

سمات منصات تداول العملات الرقمية في كندا

توفر منصات تداول العملات الرقمية في كندا لعملائها الكثير من السمات والمزايا وأهمها

  • سهولة الاستخدام والتداول.
  • التحقق الفوري من الحساب.
  • رسوم تداول ومعاملات منخفضة.
  • الإيداع والسحب النقدي مجاني.
  • التداول بنقرة واحدة للمبتدئين.
  • توفر بعضها تطبيق المنصة على الجوال بتقييم مرتفع.
  • بيانات ضريبية مجانية مصممة لتسهيل الإيداع الضريبي.
  • تقدم بعض المنصات أدوات سهلة الاستخدام لمساعدة العملاء أثناء التداول
  • كما وتقدم بعضها الآخر أدوات رسوم بيانية متقدمة للمتداولين الأكثر خبرةً.
  • الاسترداد النقدي في بعض المنصات في حال كان تجاوز تداول العملات الرقمية فيها 10 آلاف دولار.
  • توفر بعض المنصات التداول عبر العقود الآجلة أو عقود الخيارات. كما توفر الرافعة المالية.
  • إمكانية الدفع عبر الحوالة المصرفية أو بطاقة الائتمان أو تحويل الأموال أو العملات الرقمية.
  • تدعم منصات التداول العديد من العملات الرقمية وعلى قائمتها عملتي البيتكوين والإيثريوم.
  • تتيح بعض منصات التداول توفر عملات رقمية رخيصة مقارنةً بعملتي البيتكوين والإيثريوم.
  • تدعم بعض منصات التداول سياسة التخزين البارد للحفاظ على العملات الرقمية بشكلٍّ أكثر أمانًا.

الضرائب المفروضة على العملات الرقمية في كندا

تتعامل وكالة الإيرادات الكندية Canadian Revenue Agency مع العملات الرقمية كسلعة لأغراض قانون الدخل. بالإضافة إلى ذلك لا تعتبر العملات الرقمية في كندا أوراقًا مالية بموجب قانون ضريبة الدخل الكندي. كما ويتعامل مع أي دخل ناجم عن عمليات بيع وشراء العملات الرقمية في كندا. وأيضا تبادل وتداول العملات الرقمية على أنه دخل تجاري أو مكاسب رأسمالية. وبالتالي يترتب على دافعي الضرائب الكندية تحديد نشاط العملات الرقمية الخاص بهم هل هو دخل أو رأس مال. مع الأخذ بالعلم ليس كل دافعي الضرائب الكندية ممن يشترون ويبيعون العملات الرقمية يمارسون نشاطًا تجاريًا. وبشكلٍّ عام يتعامل مع شراء العملات الرقمية بهدف بيعها لتحقيق ربح منها على أنه دخل تجاري في كندا. وحتى لو كان بشكلٍّ منفرد. ولكن في حال بيع العملات الرقمية بسعر أعلى من سعر الشراء الأصلي أي سعر التكلفة. وبالتالي حقق دافع الضرائب منها مكاسب رأسمالية فإنّ نصف مكاسبه تخضع لضريبة 50% من الأرباح. بينما 100% من دخل الأعمال خاضع للضريبة.

شاهد أيضا: ما هي أهم العملات الرقمية.

الفرق بين الدخل التجاري ومكاسب رأس المال في كندا

يتعلق الدخل التجاري في كندا بنوع النشاط المهني الذي يمارسه المواطن الكندي. وبالتالي عند إبلاغه عن معاملات نشاطه التجاري الممارس من قبله بهدف الربح كدخل تجاري. بناءً على ذلك عليه الإبلاغ عن المبالغ التي يربحها أو يخسرها في عامٍ من الأعوام. وذلك باستخدام نموذج بيان الأعمال أو الأنشطة المهنية. وهكذا يكون دخل العمل التجاري خاضع للضريبة وفق ما أقرته دائر الإيرادات الكندية. كما ويستطيع الكندي خصم خسائر عمله من مصادر دخله الأخرى بقصد خفض مبلغ الضرائب المستحق عليه عند تقديم الإقرار الضريبي. حيثما عليه الاحتفاظ بالسجلات لمدة 6 سنوات. ولكن تبليغه عن معاملاته كأرباح أو خسائر رأسماليه فعليه أيضا الإبلاغ عن المبالغ التي يخسرها أو يربحها. وعلى سبيل المثال عند بيع عملات رقمية يملكها بأكثر من سعر شرائها الأصلي يحصل على مكاسب مالية. بينما عند بيعها بأقل من سعر شرائها الأصلي يتعرض لخسارة رأسمالية. وفي الحالتين يخضع لضريبة 50% بما يتعلق بالربح أو الخسارة الرأسمالية.

الأوراق المطلوبة للإقرار الضريبي للعملات الرقمية في كندا

يحصل الكنديون على العملات الرقمية بطريقتين هما

  • شراء العملات الرقمية من خلال تبادلها مع عملة رقمية أخرى.
  • عملات رقمية مكتسبة من خلال التعدين.

تختلف معاملة ضريبة الدخل لتعدين العملات الرقمية فيما إذا كانت نشاط شخصـي أي هواية أو نشاط تجاري. وبالتالي في هذه الحالة تفرض عليها الضرائب. كما ويترتب على الكنديون إجراء تقييم للعملات الرقمية فيما إذا كانت ملكية أو مخزون رأسمالي. وذلك من خلال القيمة السوقية العادلة في نهاية كل عام. وأهم الأوراق المطلوبة للإقرار الضريبي للعملات الرقمية في كندا هي

  • تاريخ المعاملات.
  • إيصال الشراء أو التحويل للعملة الرقمية.
  • قيمة العلة الرقمية بالدولار الكندي وقت المعاملة.
  • سجلات المحفظة الرقمية وأسماء العملات الرقمية المستخدمة.
  • سجلات اصرف.
  • التكاليف المحاسبية والقانونية.
  • تكاليف البرامج المتعلقة بإدارة الشؤون الضريبية لدافع الضرائب الكندي.

وسنوضح بالأمثلة كيفية فرض الضرائب على العملات الرقمية في كندا في خمس حالات .

الضرائب على تداول نوع واحد من العملات الرقمية مع عملة رقمية أخرى في كندا

يوضح هذا المثال الضريبة المفروضة على تداول شخص ما في كندا لعملة البيتكوين مع عملة أخرى في حالة الربح.
اشترى شخص كندي 3 عملات من البيتكوين بسعر 10000 دولار أميركي لكل عملة. وبالتالي سعر التكلفة أي سعر الشراء الأصلي 30 ألف دولار أميركي.
بعد فترة استبدل عملات البيتكوين الثلاث ب 50 وحدة من عملة الإيثريوم قيمتها 50 ألف دولار أميركي. وبالتالي فإنّ المكاسب المالية الرأسمالية تحسب كما يلي
التكلفة أو سعر الشراء الأصلي 30 ألف دولار أميركي.
القيمة السوقية العادلة وقت البيع 50 ألف دولار أميركي.
المكاسب الرأسمالية = القيمة السوقية العادلة وقت البيع – التكلفة أو سعر الشراء الأصلي للعملات وهو 20 ألف دولار أميركي.
يخضع مبلغ الربح الرأسمالي 20 ألف دولار أميركي إلى 50% ضريبة في كندا. وبالتالي المبلغ النهائي الخاضع للضريب مبلغ 10000 دولار أميركي وفق قانون الضرائب المعتمد في كندا.

شاهد أيضا: طريقة التحقق من القيمة السوقية الخاصة بك.

الضرائب في حالة الخسائر على تداول نوع واحد من العملات الرقمية مع عملة رقمية أخرى

يوضح ذات المثال الضريبة المفروضة على تداول شخص ما في كندا لعملة البيتكوين مع عملة أخرى في حالة الخسارة.
لو اشترى ذات الشخص عملات البيتكوين الثلاث بسعر 25 ألف دولار أميركي لكل عملة بيتكوين. بالتالي فإنّ التكلفة أي سعر الشراء الأصلي هو 75 ألف دولار أميركي. كما وبادلها لاحقًا مع 50 وحدة من عملة الإيثريوم بقيمة 50 ألف دولار أميركي وهي القيمة السوقية العادلة. وبالتالي فإنّ الخسائر الرأسمالي تحسب كما يلي
الخسائر الرأسمالية = القيمة السوقية العادلة وقت البيع – التكلفة أو سعر الشراء الأصلي للعملات وهو 25 ألف دولار أميركي.
يخضع مبلغ الخسارة الرأسمالية 25 ألف دولار أميركي إلى ضريبة 50% في كندا. وبالتالي المبلغ النهائي الخاضع للضريبة هو 12500 دولار أمريكي.
في هذا المثال احتفظ بالعملات الرقمية كاستثمار على حساب رأس المال. لكن في حال حدثت كنشاط تجاري يلزم الإبلاغ عن مبلغ 20 ألف دولار كدخل أو ربح. وأيضا الإبلاغ عن مبلغ 25 ألف دولار كخسارة.

الضرائب على رأس المال باستخدام العملات الرقمية

على سبيل المثال يملك أحد الكنديين عملة بيتكوين واحدة بقيمة 5 آلاف دولار أميركي. حيث أراد بها شراء أثاث منزلي وذلك عبر الإنترنت. وبالتالي قام بتحويل عملة البيتكوين التي يمتلكها إلى دولارات وباعها بسعرٍ أعلى بلغ 7 آلاف دولار أميركي. وهذا يعني ازدياد قيمتها 2000 دولار أميركي. وبالتالي على هذا الشخص الإبلاغ عن مكاسبه المالية الرأسمالية. وذلك بما يخص رأس المال الذي يملكه وهو مبلغ 2000 دولار أميركي. الذي ربحه من بيع عملة البيتكوين والخاضع لضريبة 2000× 50% في كندا. وبالتالي الناتج النهائي هو ألف دولار أميركي خاضع بشكلٍّ مباشر للضريبة وفق قانون الضرائب الكندي.

الضرائب على طبيعة عمل دخل تجاري في بيع وشراء العملات الرقمية

على سبيل المثال يعمل شخص كندي في بيع وشراء أنواعًا متعددة ومختلفة من العملات الرقمية في كندا بشكلٍّ منتظم. كما يبدي اهتمامًا دائمًا بتقلبات أسعار العملات الرقمية بهدف الاستفادة منها في عمليات البيع والشراء بشكلٍّ يومي. وبالإضافة إلى ذلك توافق نشاطه التجاري هذا مع شخصٍ آخر يعمل في نفس المجال بشراء وبيع العملات الرقمية. وعلى سبيل المثال باع هذا الشخص خلال عام واحد عملات رقمية بقيمة 350 ألف دولار أميركي. مع العلم انه اشتراها بقيمة بلغت فقط 270 ألف دولار أميركي. وبالتالي يعتبر هذا نشاطًا تجاريًا في كندا يخص العملات الرقمية. كما ويتوجب عليه الإبلاغ عن دخله التجاري والبالغ خلال عام واحد من بيع وشراء العملات الرقمية في كندا
صافي ربح بلغ 350 ألف دولار أميركي – 270 ألف دولار أميركي = 80 ألف دولار أميركي.
يعتبر صافي الربح هذا خاضعًا للضريبة في كندا وفق قانون الضرائب الكندي على اعتباره دخلًا تجاريًا وليس ربحًا رأسماليًا.

الضرائب على تبادل السلع والخدمات مع العملات الرقمية

تفرض في كندا ضريبة عند استبدال خدمة أو سلعة ما خاضعة بدروها للضريبة وفق قانون الضرائب الكندي. وذلك مع عملة رقمية مهما كان نوعها أو قيمتها السوقية العادلة وقت التبادل. وبالتالي تحسب قيمة العملة الرقمية بهدف مبادلتها مع سلعة أو خدمة ما على أساس قيمتها السوقية العادلة وقت المبادلة. كما ويجب على أي مبادل كندي الاحتفاظ بجميع السجلات التي توشح كيفية حساب القيمة السوقية العادلة.
على سبيل المثال شخص يمتلك عملتين من البيتكوين اشتراهما بسعر 15 ألف دولار لكل عملة أي 30 ألف دولار. وفي حال أراد أن يبادلهما مع شخص آخر بسيارة من نوعٍ ما وكانت القيمة السوقية العادلة للعملتين 40 ألف دولار. وبالتالي صافي ربحه من المبادلة هي
القيمة السوقية العادلة – سعر الشراء الأصلي= 10 آلاف دولار أمريكي ×50% ضريبة. وهكذا يخضع مبلغ 5 آلاف دولار أمريكي للضرائب وفق قانون الضرائب الكندي.

في النهاية اتضح لدينا جميعًا تداول العملات الرقمية في كندا وضرائب العملات الرقمية. وذلك على اختلاف المنصات المستخدمة في تداولها. حيث بالإمكان اختيار طريقة ومنصة وعملتي التداول. أيضا دون إغفال دفع الضرائب في حال توفرت المكاسب الرأسمالية من هذا التداول وذلك بعد الإبلاغ عنها.