تخصيص الأصول Asset Allocation ماذا يعني؟ هذا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. بالطبع يهمنا في منصة تجارتنا تقديم أدق وأفضل المعلومات التي تجيب عن كافة تساؤلاتكم على اختلاف المواضيع التي تبحثون عنها. لذلك تابعوا معنا لمعرفة المزيد حول موضوعنا لهذا اليوم بما يتعلق بتطبيق مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation. خصوصًا أن هناك الكثير من الناس الراغبين في بدء استثمارات مالية ناجحة يبحثون لفهم بعض المصطلحات المستخدمة في الأسواق المالية. وذلك من أجل فهم الاستراتيجيات المناسبة واختيار أفضلها بعد انتقاء، وتحديد المزيج الاستثماري الأفضل والمتنوّع من عدة أصول. سيّما لتحقيق المزيد من الأرباح على الاستثمارات المالية في محفظة متنوعة من فئات الأصول الآتي ذكرها خلال المقال. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستثمر تحقيق المنفعة من خلال زيادة الأرباح أو تخفيف الخسائر الممكنة جراء الاستثمار في الأسواق المالية. لهذا السبب نتمنى منكم متابعة  هذا المقال بشكل دقيق وواضح ومعرفة بعض أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation.

مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation

يعبّر مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation عن توزيع الأصول ضمن المحفظة الاستثمارية Portfolio. بالتالي مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation يعني تقسيم المحفظة الاستثمارية كأجزاء بين عدة فئات من الأصول الرئيسية المتنوعة. بشكل خاص تتم عملية التخصيص هذه وتقسيم المحفظة من أجل تقليل المخاطر المحتملة من الاستثمارات Risk. كذلك من أجل زيادة الأرباح المتوقعة Revenues التي يهدف إليها الاستثمار. كما سنذكر لكم في الفقرات اللاحقة أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation لتوضيحه.

علاوةً على ذلك يعتبر التخصيص واختيار المزيج المناسب من هذه الأصول عملية شخصية يحددها المستثمر بنفسه. بشكل خاص أن تحديد هذا المزيج يعتمد على الهدف الذي يضعه المستثمر ويسعى للوصول إليه. كذلك الأمر قدرته على تحمل المخاطر الناتجة عن هذا الاستثمار Risk Tolerance، خلال فترة زمنية محددة تناسب الاستثمار تدعى Time Horizon.

مفهوم تخصيص Asset Allocation

مفهوم تخصيص Asset Allocation

اقرأ أيضًا:وضع مزدوج Positionning Straddle تعريف المفهوم مع الأمثلة

ما هي الأصول

تعبر الأصول عن كل ما تعود ملكيته لشخص أو مشروع أو شركة، ويتمتع بقيمة مالية أو نقدية أو اقتصادية، وتحقق الأصول منفعة ومصلحة لأصحابها مستقبلًا. وبصورة عامة تحقق الأصول من خلال بيعها مستقبلًا سيولة نقدية أو تخفف من النفقات أو تزيد من الأرباح. كذلك هناك عدة أنواع وفئات من الأصول التي تشكل مزيج الاستثمار من تخصيص Asset Allocation، وسنأتي على ذكرها خلال المقال. كما سنأتي على ذكر أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation لاحقًا.

اقرأ أيضًا: قناة سعرية price channel تعريف المفهوم مع الأمثلة

كيف يمكن تخصيص Asset Allocation بالشكل الأمثل

عمومًا يواجه المستثمر صعوبات في اتخاذ قرار لتكوين مزيج مناسب من تخصيص Asset Allocation. وذلك من أجل تحقيق التوازن بين كل من معياري المخاطرة والعائد الخاص بكل نوع من أنواع وفئات الأصول. بالتالي يمكن للمستثمر تخصيص الأصول Asset Allocation بالشكل الأمثل من خلال تنويع محفظة استثماراته من عدة أصول يراها مناسبة. لذلك سنوضح كيفية تشكيل المزيج من خلال أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation. خصوصًا أن مؤشرات الأسواق المالية بشكل عام لا ترتفع فيها عائدات الاستثمار لكافة الأنواع والفئات من الأصول. إنّما تكون مؤشرات العوائد للأصول المالية متفاوتة فبعضها ترتفع عوائده والبعض الآخر من الأصول تكون عوائده منخفضة أو متوسطة. لهذا السبب فإن تشكيل مزيج من الاستثمارات ضمن المحفظة الاستثمارية المالية يجعل المستثمر في أمان. سيّما أن العائدات الاجمالية من استثمارات المحفظة أفضل لتطبيق مفهوم تخصيص الأصول. خصوصًا أن هذه العوائد الاجمالية تغطي الخسائر المحتملة في أحد الأصول.

كيف يمكن تخصيص Asset Allocation بالشكل الأمثل

كيف يمكن تخصيص Asset Allocation بالشكل الأمثل

اقرأ أيضًا: أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix.

فئات الأصول المستخدمة في مفهوم تخصيص الأصول

توجد العديد من أنواع وفئات الأصول التي تستخدم ضمن مزيج مناسب في تطبيق مفهوم تخصيص الأصول وهي كالتالي:

  • السندات Bonds.
  • الأسهم Stocks.
  • النقد وما في حكمه Cash and equivalents

كما تعتبر هذه الأصول رئيسية ضمن مزيج الأصول المستخدم خلال عملية تخصيص Asset Allocation. بالإضافة إلى ذلك فإن أي أصل خارج عن هذه الفئات يسمى أصل بديل مثال: العقارات. كذلك إليكم في الفقرة التالية أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات التسعير لزيادة المبيعات.

أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation

الآن سنذكر لكم أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation كما يلي:

على سبيل المثال شخص يريد وضع خطة تقاعدية وفكر باستثمار 10000 دولار لمدة خمس سنوات. لذلك يمكن أن يكون مزيج وتوزيع محفظته كالتالي: سندات وأسهم ونقد بالنسب التالية:

  • أسهم نمو 25%.
  • أسهم كبيرة 15%.
  • كذلك أسهم عادية 10%.
  • كذلك سندات حكومية 15%.
  • بينما سندات عائد مرتفع 25%.
  • أما النقد بنسبة 10%.

بالتالي تكون مجمل استثماراته منها بالقيم التالية:

  • 5000 دولار أمريكي في  الأسهم المتنوعة.
  • 4000 دولار أمريكي في السندات المختلفة.
  • 1000 دولار أمريكي في النقد في سوق المال.

بالتالي نكون خلال هذه الفقرة قد وضحنا لكم أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation.

اقرأ أيضًا: أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية

ما هي الاستراتيجيات المتبعة في مفهوم تخصيص الأصول

تتنوّع الاستراتيجيات المتبعة في تطبيق مفهوم تخصيص Asset Allocation – بعد ذكر أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation – وهي كالتالي:

استراتيجية مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation وفق الوزن الثابت

تعتمد الاستراتيجية وفق الوزن الثابت Constant-Weight على سياسة الشراء والاحتفاظ. بالتالي عندما يتغير سعر الأصل بالانخفاض يمكن للمستثمر زيادة كمية الشراء من هذا الأصل والاحتفاظ به. ثمّ بعد ذلك يمكن للمستثمر بيع أعداد تناسبه من هذا الأصل عندما ترتفع قيمته مجددًا في الأسواق المالية. وذلك بغية تحقيق الأرباح والعوائد الكثيرة باعتباره الهدف الاستثماري المشترك لجميع المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك مراعاة الهدف من هذه اختيار هذه الاستراتيجية بشكل خاص وهو الأمان. وذلك من خلال الحفاظ على حصة ووزن هذا الأصل ضمن المحفظة الاستثمارية، بحيث لا تنحرف حصته من المحفظة عن 5% زيادةً أو نقصانًا.

استراتيجية مفهوم تخصيص الأصول وفق التخصيص التكتيكي

تعتبر استراتيجية التخصيص التكتيكي Tactical Asset Allocation من أبرز الاستراتيجيات المتبعة في تطبيق مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation. خصوصًا أن هذه الاستراتيجية تعتمد على أسلوب تعظيم الاستثمارات قصيرة الأمد، وتحقيق الأرباح الوفيرة من خلال التغيرات السعرية للأصول. كما أن استراتيجية التخصيص التكتيكي تعطي المستثمرين المرونة الكافية في تعاملاتهم المالية ضمن الأسواق. بالإضافة إلى ذلك قدرتهم على مواكبة التغييرات الديناميكية في الأسواق المالية سواء الروتينية أو المفاجئة. وذلك يتم من خلال تركيز المستثمرين على الأصول ذات العوائد المرتفعة والتي تحقق لهم أرباح وعوائد ضخمة.

استراتيجية مفهوم تخصيص الأصول وفق التخصيص الديناميكي

تعد الاستراتيجية الديناميكية Dynamic Asset Allocation من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا وشهرةً بين استراتيجيات مفهوم تخصيص الأصول. سيّما أن استراتيجية التخصيص الديناميكي على وجه الخصوص تسمح للمستثمر بمرونة وأريحية تعديل، وتغيير نسب الاستثمارات من الأصول. بالتالي يمكن للمستثمر ببساطة الاستفادة من تغيرات الأسعار الديناميكية في السوق المالية وتحقيق الأرباح من خلال تعديل نسب الاستثمارات في المحفظة. بالتالي الاستفادة بشكل مباشر من ارتفاع الأسعار وانخفاضها والأرباح والخسائر في الاقتصاد ككل لتحقيق المصلحة الربحية. وذلك من خلال تغيير نسبة استثمار أصل محدد ضمن المزيج الاستثماري المكوّن للمحفظة الاستثمارية بما يتماشى مع ديناميكية السوق المالية.

علاوةً على ذلك فإنه لا توجد أي قواعد ثابتة لتشكيل المزيج ضمن المحفظة الاستثمارية. إنّما يعتبر هذا الموضوع شخصي يكون للمستثمر الحرية التامة في اختيار الأصول التي يكوّن منها محفظة استثماراته. لذلك فقد يتبع كل مستثمر طريقة أو استراتيجية مختلفة عن مستثمر آخر.

الاستراتيجيات المتبعة في مفهوم تخصيص Asset Allocation

الاستراتيجيات المتبعة في مفهوم تخصيص Asset Allocation

اقرأ أيضًا: مقاييس تحليل مشاريع GameFi

العوامل المؤثرة على تطبيق مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation

بعد ذكر أمثلة عن مفهوم تخصيص الأصول Asset Allocation سنتحدث عن العوامل المؤثرة على تطبيق مفهوم تخصيص Asset Allocation ومن أبرزها ما يلي:

  • أهداف المستثمر وتطلعاته المستقبلية في تحقيق الأرباح وحجم العوائد المتوقعة من قبله، والتي يسعى لتحقيقها من خلال اختيار المزيج المناسب من الأصول.
  • قدرة المستثمر على تحمل المخاطر المحتملة عند حدوث التغيرات المفاجئة في الأسواق وقدرته على خسارة جزء من استثماره. ذلك مقابل انتظار المستثمر الفرصة المناسبة للحصول على العوائد المرجوة الأفضل والأعلى مستقبلًا مع الزمن.
  • تعتبر مدة الاستثمار عامل مهم في تحديد مزيج الاستثمار خلال تخصيص Asset Allocation. سيّما أن هذه المدة هي التي يرصد لها مبلغ الاستثمار والتي يتوقع خلالها تحقيق الهدف في الحصول على الأرباح والعوائد المتوقعة الوفيرة. كما يمكن أن تكون مدة الاستثمار هذه قصيرة أو طويلة وهذا ما يحدده المستثمر باعتباره أمر خاص. بالتالي يتحدد من خلالها الاستراتيجية المتبعة في تخصيص Asset Allocation، كذلك المزيج الاستثماري منها المكونة لمحفظة الاستثمار.

في النهاية نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة مقالنا تخصيص الأصول Asset Allocation تعريف المفهوم مع الأمثلة. كذلك لا يسعنا سوى القول أنه لابد لك كمستثمر من دراسة السوق المالية بشكل جيد قبل البدء بأي استثمار. كذلك وضع خطة تحدد من خلالها أهدافك الربحية ومدة الاستثمار التي ترغب بها. أيضًا لا بد أن تحدد أنواع الأصول التي تشعر بالأمان حيال الاستثمار بها بحسب مؤشرات السوق المالية طبعًا. كذلك انظر إلى أمثلة عن مفهوم تخصيص Asset Allocation من أجل التخصيص المناسب وتحقيق الأرباح العظيمة المرجوة.