تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات من القرارات المهمة والمفيدة التي أطلقها مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية. كما يتضمن هذا القرار دمج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد. حيث كانت كل مؤسسة منهما منفصلة عن الأخرى وتؤدي مهامها وواجباتها تبعًا لشروط وقوانين منظمة بها مسبقًا. لكن تطبيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 قررت إنشاء تعاون بين المؤسستين بهدف تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات وصرف المعاشات للمتقاعدين العاملين ضمن القطاع الخاص والعام. لذلك عزيزي القارئ إذا كنت أحد هؤلاء العمال وترغب في معرفة شروط تحويل التقاعد إلى التأمينات وشروط التقاعد المبكر تابع معنا ضمن مقالنا التالي تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 حتى النهاية.

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 أحد القرارات التي تؤكد أهمية العمل على كل الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية لجميع المؤسسات ضمن المملكة. كما تم التوضيح أن الدمج بين المؤسستين من مصلحة المتقاعدين والعاملين ضمن القطاع الخاص والعام. كذلك الأمر أصبح نظام التأمينات الاجتماعية بعد هذا القرار يشمل كل العاملين في الأجهزة الحكومية والوزارات. كما يضمن ذلك للموظف بنظام العقد وكل العاملين في المؤسسات الحكومية وغير المسجلين في التقاعد المدني أن يتبعوا مؤسسة التأمينات وليس مؤسسة التقاعد.

شاهد أيضًا: تسجيل الدخول إلى التأمينات الاجتماعية أون لاين بالخطوات.

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444

شروط التحويل من التقاعد إلى التأمينات

لتحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات شروط محددة ومنسقة بشكل يساعد جميع الأفراد من التحويل بسهولة. لذلك تشمل شروط تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات ما يلي:

  • يجب سداد المرتبات الخاصة بالموظفين ضمن فترة العقد بالكامل، لكن يجب ألا تقل الفترة الخاصة بالعمل عن سنتين.
  • إن عمل الموظف بمهارة وكفاءة عالية يحصد تدرجًا وظيفيًا مرتفعًا، وبالتالي يزداد المعاش الشهري.
  • كما إن أهمل الموظف مهامه ولم يعمل المطلوب منه بالشكل الصحيح سيؤدي ذلك إلى الخصم من الراتب أو إلى الفصل النهائي من الوظيفة. وبذلك يضمن من استوفى شروط تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات استلام معاشه التقاعدي بسهولة ودون نقص.

التحويل من التقاعد إلى التأمينات

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 هل سيؤدي إلى تغير في قيمة الراتب أم لا، وبالتالي وضحت الدولة ذلك من خلال التالي:

  • أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أن قرار الدمج بين المؤسستين لن يؤثر على المعاش المبكر، وكذلك المواعيد الخاصة بالصرف لن تتغير.
  • الأفراد الذين انضموا إلى القطاع الخاص بعد تقاعدهم لن يتأثر راتبهم بذلك وسيصرف كما هو.
  • كما لن يحدث تغيير في المعاشات أو الرواتب الشهرية بعد الدمج أي أن تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات لن يؤثر في قيمة الراتب.

شاهد أيضًا: فوائد الحساب الجاري بنك مصر 2023.

التحويل من التقاعد إلى التأمينات 1444

التحويل من التقاعد إلى التأمينات 1444

كيفية معرفة قيمة الراتب التقاعدي في التأمينات

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات وحساب التقاعد والذي يعد من الأمور الجديدة له. لذلك عليه اتباع الخطوات التالية لحساب التقاعد من التأمينات:

  1. يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمين الاجتماعية.
  2. بعد ذلك يجب تسجيل بيانات الدخول والتي تشمل اسم المستخدم وأيضًا كلمة المرور.
  3. ثم اكتب رمز التحقق داخل الخانة الفارغة.
  4. بعد ذلك يرسل كود إلى رقم الجوال ويتم تسجيله ثم تختار الخدمة التي تريدها وهي المعاش.
  5. يجب إدخال كل معلومات التقاعد مثل سنة انتهاء العمل وكذلك نسبة رفع المعاش.
  6. بعد الانتهاء من ذلك اضغط فوق الحساب.
  7. ثم يظهر لك صفحة تضم قيمة الراتب الشهري، وجميع البيانات الشخصية وبذلك تكون علمت قيمة راتب التقاعد.

متى يصرف الراتب من التأمينات

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات وتاريخ صرف الراتب التقاعدي حيث بعد وصول الموظف لعمر 60 عامًا يحصل على راتب شهري ومكافأة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كذلك الأمر من المفروض حصول المتقاعد على المعاش أثناء نهاية كل شهر أو بداية شهر جديد. كما تعمل المؤسسة على تحويل المعاش إلى الحساب البنكي للموظف المتقاعد عن العمل وأيضًا في بعض الأحيان يتم صرف زيادة على الراتب.

شاهد أيضًا: كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية.

شروط التقاعد المبكر

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات مع معرفة شروط التقاعد المبكر والذي أصبح مسموحًا للموظف بعد مضي 120 شهرًا عن بدء العمل أي 12 عامًا.

  • كذلك يجب ألا يصل العامل لعمر 60 عامًا حيث لن يصرف الراتب إلا بعد انتهاء العمل بشكل كامل.
  • كما بالنسبة للتقاعد النهائي عن العمل يقرر بناءً لسن الموظف حيث تتواجد شروطًا معينة لبعض الحالات.
  • تم استثناء الموظفين من مواليد السبعينات والثمانينات حيث يحصل مواليد عام 1974 و1975 على تقاعدهم في سن 62 عامًا. بينما مواليد 1976 و1977 يحصلون على تقاعدهم بعد عمر 63 عامًا.
  • كما يبقى مواليد الأعوام 1998 و1979 ضمن العمل حتى عمر 64 عامًا. بينما مواليد الثمانينات سيكون تقاعدهم بعد عمر 65 عامًا.
  • كذلك الأمر يجب تقديم الطلب الخاص بالتقاعد المبكر مع تجهيز بعض المستندات الضرورية مثل صورة لسجل الأسرة وأيضًا صورة عن الهوية الوطنية.
  • يجب إرفاق الطلب بمستند عن التعويضات للموظف وقرار بعدم استئناف الوظيفة مرة أخرى في حال تم تقديم طلب التقاعد.
  • كما يجب تسجيل الحساب البنكي مع المعلومات المطلوبة مع الحرص على صحتها للتأكد من الرد بالموافقة على طلب التقاعد المبكر.
  • إذا كان الرد بالموافقة يجب أن يحصل المتقاعد على شهادة بمقدار الراتب الشهري وكذلك شهادة للحصول على المستحقات بعد التقاعد.

شاهد أيضًا: تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات.

حساب التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات للأفراد المتقاعدين بشكل مبكر. حيث يتم حساب راتب التقاعد المبكر تبعًا لفترة الاشتراك في منصة التأمينات الاجتماعية ويتم حسابها عن طريق:

  • جمع ما تم دفعه أثناء فترة الاشتراك والتي تكون حوالي 216 نسبة اشتراك للرجال و180 نسبة اشتراك للسيدات.
  • كما تكون قيمة المعاش الخاص بالتقاعد المبكر تصل إلى حوالي 75% من كل قيمة الراتب الشهري.
  • كذلك يحصل الموظف على الراتب التقاعدي بعد انتهاء عمله نتيجةً لعامل صحي أو بسبب وصوله لسن التقاعد.

إنشاء حساب في التأمينات الاجتماعية

تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 وكيفية إنشاء حساب في التأمينات الاجتماعية والذي يعتبر من الأمور المهمة لكل موظف حتى يستطيع استلام معاشه التقاعدي. كما بالإمكان إنشاء حساب في التأمينات الاجتماعية بالشكل التالي:

  • يجب في البداية الدخول إلى المنصة الأساسية للتأمينات الاجتماعية.
  • بعد ذلك يجب ادخال الجنسية للفرد مع تسجيل رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية وأيضًا البريد الإلكتروني.
  • ثم يجب إدخال كود التحقق مع التأكيد على صحة جميع المعلومات المسجلة.
  • تاليًا اضغط على أكمل.
  • ثم يجب إكمال باقي المعلومات المطلوبة.
  • وبذلك يكون الموظف قد انتهى من إنشاء حساب على منصة التأمينات الاجتماعية.

بينما يتوفر ضمن الموقع خدمة خاصة لحجز الموعد وبالإمكان ذلك عبر الدخول إلى خدمة الحجز وتسجيل كل البيانات المطلوبة. بعد ذلك يجب اختيار الموعد المناسب وكتابة رمز التحقق ثم الضغط على خانة حجز موعد.

شاهد أيضًا: التقاعد المبكر كم سنة وشروط التقاعد المبكر في السعودية.

رقم التأمينات الاجتماعية

للاستعلام عن تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 يجب معرفة رقم التأمينات الاجتماعية. حيث يعد من الأشياء المتوفرة وسهلة الوصول إليها.

  • كما بإمكان التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر الرقم التالي 8001243344 للاستفسار عن تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات. كذلك هو من الأرقام المجانية والمتاحة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً من يوم الأحد حتى يوم الخميس. بينما يوم الجمعة يستطيع الأفراد الاتصال من الساعة الثانية مساءً حتى الساعة السادسة مساءً. وأيضًا يوم السبت من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية مساءً.
  • إضافة إلى توظيف مجموعة من الأرقام الخاصة بالمؤسسة في بعض المناطق مثل مدينة الدمام رقم التأمينات الاجتماعية فيها هو 00966136686666.
  • والرقم الخاص بالمدينة المنورة هو 00966148217333.
  • بينما الرقم الخاص بمدينة مكة المكرمة هو 00966125269777.
  • وكذلك الرقم التابع لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في مدينة الرياض هو 00966118087777.
  • والرقم الخاص بمدينة جدة هو 009668001243344.
  • كذلك الأمر بالإمكان التواصل مع المنصة عبر حسابها على Twitter.
  • كما يتوفر تطبيقات إلكترونية خاصة بالمؤسسة بالإمكان تحميلها على أجهزة الآيفون وأيضًا تحميلها على جهاز الأندرويد بينما لتحميلها على أجهزة الهواوي من هنا.

شاهد أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي للموظف 1444 والفئات المستفيدة.

وفي الختام نؤكد على أهمية القرارات التي اتخذتها الحكومة في المملكة العربية السعودية لتسهيل حياة المواطن وتقديم جميع المتطلبات التي يحتاجها بشكل سريع ومطور. كما يعد دمج مؤسسة التقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية وتحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات من القرارات التي قد يجدها البعض صعبة ومربكة لكن هي في الحقيقة تفيد المواطن. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444 قدم لكم الفائدة والمعلومات التي تحتاجون إليها.