تحليل باريتو Pareto Analysis هو أسلوب رياضي يستخدم في اتخاذ القرارات، وإنجاز المهام بكفاءة. وقد أثبت نجاحه، وكفاءته في حين تنافس العديد من خطط العمل المتاحة لجذب الانتباه. كما يعد تحليل باريتو Pareto Analysis واحدًا من أهم التقنيات التي تساعد في حل مشاكل العمل، ويوصي عدد من خبراء الاقتصاد، والتجارة باللجوء إلى أساسيات هذا التحليل عند الوقوع في مشكلة معينة. أو عند ضيق وقت التنفيذ للمشروع المطلوب، وضرورة إنجازه بكفاءة عالية تضاهي المنافسين. كما هو معروف أن هذا التحليل، أو كما يسمى قاعدة 80/20 ينتمي إلى مجال العمل، وإنجاز المهام بدقة، فهو يساعد أيضًا في إدارة المخاطر المتوقعة على المشروع الجاري تنفيذه. وحتى نتعرف أكثر على تعريف مفهوم تحليل باريتو، وأسلوبه اقرأ معنا في المقال لتحصل على الفائدة.

مفهوم تحليل باريتو Pareto Analysis

مفهوم تحليل باريتو هو أسلوب منهجي علمي يقوم على فكرة معينة، وهي أنه بقيامك ب 20٪ من العمل فقط، يمكن أن تحصل على نسبة 80٪ من فائدة العمل كله. أو بمعنى آخر أن 80٪ من المشاكل التي تتعرض لها في العمل، تنتج عن أسباب عدة نسبتها 20٪ فقط، وذلك فيما يتعلق بتعزيز الإنتاج، والجودة. كما أن أساس Pareto Analysis  يقوم على إيجاد أسباب المشكلة، والعمل على حلها. كذلك يعتمد على تحفيز التفكير، وتنظيم الأفكار، ووضع استراتيجية مناسبة للعمل تقوده إلى الأفضل. قد يصبح تحليل باريتو مقيدًا إذا استبعد المشاكل الصغيرة، أو التي تبدو غير مهمة. لكنها مع مرور الوقت تصبح مهمة، وجدية لذلك من المفضل أن يقترن مع أدوات تحليلي أخرى مثل: تحليل النتائج، وتحليل شجرة الخطأ، ووضع الفشل.

تعريف مفهوم تحليل باريتو Pareto Analysis

مفهوم تحليل باريتو أو قاعدة 80/20 هو مبدأ ينص على أن 80٪ من النتائج تكون 20٪ من الأسباب المسبب لها. ويعود تسمية تحليل باريتو إلى عالم الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو، الذي قال أن 20٪ من سكان إيطاليا يمتلكون 80٪ من ثروات البدلة. ثم بقي الخبراء يستخدمون قاعدة باريتو حتى يومنا هذا على العديد من الأمور. وحتى خارج نطاق الثروة، والأموال، وتعد نسبة 80/20 النسبة الأكثر شيوعًا في تحليل باريتو. بينما هناك نسب أخرى معروفة في قاعدة باريتو مثل 70/30، و 75/25، و 85/15، حيث أن هذه النسب توضح انخفاض النسبة المئوية للنسبة، مقابل ارتفاع النتيجة. كذلك يعد هذا المفهوم مبدأ، وليس قانون رياضي ثابت، وموحد، ومن المهم في تحليل باريتو أن يتم تحليل البيانات، والأهداف، والمهام التي تريد القيام بها. وذلك من خلال التركيز على المهام، والتي ستصل بك إلى النتائج، ويعتبر التخطيط أمر أساسي في قاعدة 80/20 وتساعدك على التركيز في تطبيق قاعدة باريتو.

تعريف مفهوم تحليل باريتو Pareto Analysis

تعريف مفهوم تحليل باريتو Pareto Analysis

أمثلة على تحليل باريتو Pareto Analysis

يتمثل أسلوب تحليل باريتو من خلال تقدير الشخص المسؤول عن حل المشكلة، والتي تنتج عن كل عمل، وتحليلها، وإيجاد الحلول لها، وإجراء القرارات التي تساهم في حلها. كما يسمى تحليل باريتو بقاعدة 80/20 أيضًا، أي أن 80٪ من النتائج تكون بسبب 20٪ من الأسباب. ومن أمثلة تحليل باريتو:

  • 20٪ من السائقين يسببون 80٪ من حوادث المرور.
  • كما أن 20٪ من منتجات شركة ما، تمثل 80٪ من مبيعات الشركة نفسها.
  • و20٪ من المجرمين يفعلون 80٪ من الجرائم.
  • كما أن 20٪ من الموظفين مسؤولين عن 80٪ من النتائج.
  • كذلك 20٪ من الطلاب تكون درجاتهم بحدود 80٪، أو أعلى.
  • 20٪ من العملاء يكونون مسؤولين عن 80٪ من الأرباح في الشركة، أو المنشأة.
  • كذلك 80٪ من حالات فشل الجودة سببها 20٪ من المهام التي أنجزها الموظفون.

خطوات القيام بتحليل باريتو Pareto Analysis

قد يعتقد البعض أن القيام بتحليل باريتو معقد. لكنه في الحقيقة بسيط، وتطلب إجراء بعض الخطوات التي سوف نذكرها بالترتيب:

  1. اكتشف الأسباب: بداية حل أي مشكلة هو معرفة أسبابها. وبعد معرفة السبب قم بوضعها على الرسمي البياني، ومن الممكن أن تكون هذه الأسباب إيجابية. أو سلبية، وذلك اعتمادًا على سياق الحدث، فمثلًا: في مجال التسويق يمكن أن تكون الأسباب إيجابية، كزيادة الإيرادات، ومعدل التغيير، وغيرها.
  2. ترتيب الصفوف: وهي الخطوة الثانية في خطوات تحليل باريتو، وتتطلب ترتيب الصفوف وفق أهمية الأهداف، ووضع عمود النسبة التراكمية على المحور الرأسي.
  3. رسم الأسباب على المحور الأفقي، والربط بين النقاط السابقة لتشكيل منحنى.
  4. القيام برسم بياني خطي، بحيث تكون الأسباب على المحور الأفقي، ونسبة التكرار على المحور الرأسي.
  5. يجب رسم خط على المحور الأفقي عند 80٪ موازيًا المحور الرأسي. كما يجب إسقاط خط على نقطة التقاطع مع الخط المنحنى، حيث تفصل هذه النقطة الأسباب الهامة في اليسار عن الأسباب البسيطة في اليمين.
  6. يجب مراجعة الرسم البياني بوضوح، حتى تلتقي نسبة لا تقل عن 80٪ من الأسباب مع بعضها.

    خطوات القيام بتحليل باريتو

    خطوات القيام بتحليل باريتو

أهمية قاعدة 80/20

من فوائد تحليل باريتو Pareto Analysis  أنه يساعد في التعرف على كيفية قضاء الوقت الخاص بك، وتحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها. كما تبقى محافظًا على تركيزك بخصوص أكثر المواضيع أهمية. والفوائد الآتية توضح ذلك:

  • إدارة وتنظيم الوقت: وذلك من خلال التعرف على المهام التي سينتج عنها تحقيق الأهداف المرجوة. ويمكن تنظيم اليوم من خلال التركيز على الأعمال الأكثر تأثيرًا، وأهمية في العمل.
  • قيادة حكيمة للفريق: إذا أردت أن تحسن مهارات القيادة لديك، فيجب أن تستعمل قاعدة 80/20، وأن تتواصل مع فريقك، وتوحيد الثقة، وروح التعاون معه.
  • استعمال أفضل لمنتجات الشركة: حيث يساعد تحليل باريتو، أو كما يعرف قاعدة 80/20 في الاستثمار الأفضل للوقت. كما يساعد في البحث عن منافسين، وتحسين الإنتاج، والجودة، وتحسين ثقافة الشركة.

    أهمية قاعدة 80/20

    أهمية قاعدة 80/20

مميزات تحليل باريتو Pareto Analysis

لتحليل باريتو ميزات عدة، ولها دور في العديد من المخططات، والبيانات. وأهم هذه المميزات:

  • يساعد تحليل باريتو في تحديد الأسباب الجذرية للمشكلة، وبالتالي الوصول إلى حل سريع.
  • كما يساعد على تصور المشاكل، والدقة في حلها، والتخطيط لذلك.
  • كما يساعد على تبسيط الاستراتيجيات، وله دور في جعل المؤسسات تركز على حل المشكلات باستراتيجية مدروسة.
  • ويساهم Pareto Analysis في تحديد الأشخاص ذوي الأداء العالي، والأشخاص ذوي الأداء المنخفض في مجال الموارد البشرية.

عيوب تحليل باريتو Pareto Analysis

من سلبيات تحليل باريتو Pareto Analysis، أو قاعدة 80/20 ما يلي:

  • لا يمكن استخدامه في جميع المجالات، وليس له دليل علمي.
  • في معظم الأوقات ستحتاج إلى إقران تحليل باريتو بأداة تحليل أخرى لاكتشاف السبب الأساسي للمشكلة، لأنه لن يساعد في تحديد الأسباب الجذرية للمشكلة في كل الأوقات.
  • لا يأخذ تحليل باريتو في الحسبان خطورة الوضع، أو المشكلة.
  • إذا كان يوجد الكثير من المتغيرات، فمن الممكن أن تصبح عملية التحليل مرهقة.
  • يركز Pareto Analysis على المعلومات السابقة التي قد لا تكون مهمة للتصورات الحالية، أو المستقبلية.
  • من الممكن أن يعرض تحليل باريتو البيانات التوعية فقط، والتي يمكن ملاحظتها.
  • كما لا يمكن استخدام تحليل باريتو لحساب متوسط البيانات، أو التغيرات في السمة، والتي تتغير بمرور الوقت.

لا يمكن اعتبار تحليل باريتو Pareto Analysis  قانونًا أساسيًا مثبتًا، فهو مجرد قاعدة تم اختبارها، و أثبتت نجاحها. وفي النهاية تعرفنا على أمثلة تحليل باريتو، وإيجابياته، وسلبياتها، نأمل أن تجدوا الفائدة في مقالنا.