يهتم بمعرفة طرق تحليل الاسهم المصرية عدد كبير من المستثمرين في البورصة المصرية، وكيف يتم تحليل هذه الاسهم بالطريقة الصحيحة. فمن المعروف أن المتعاملين في أسواق المال سواء كانوا أفرادًا، أو شركات يحتاجون إلى قراءة السوق، والتنبؤ بأسعار الاسهم، وسلوك المتعاملين فيها بأسلوب علمي، وبطريقة سليمة بعيدة عن التكهنات. وذلك لتحقيق أقصى معدلات الربح الممكنة، وتجنب الخسائر قدر الإمكان. هذا، ويقوم المستثمرون غالبًا بعمليات البيع، والشراء اعتمادًا على التوصيات، والتوجيهات غير المدروسة، أو الاستثمار اعتمادًا على التحليل الفني فقط دون القيام بالتحليل المالي، والدراسات الكافية. لذلك، وانطلاقًا من القاعدة أن الخطأ أثناء التداول في سوق الاسم تدفع ثمنه على الفور مهما كانت عدد مرات أخطائك، وخسارتك فلن تثير شفقة أحد تم إعداد هذا المقال من منصة تجارتنا في سبيل توضيح طرق تحليل الاسهم المصرية، بالإضافة إلى ذكر افضل طرق تحليل الاسهم المصرية، مع التعرف على أفضل الأسهم للشراء في البورصة المصرية 2023، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

شاهد أيضًا: تحليل الأسواق المحلية.

تحليل الاسهم المصرية

يؤمن المحللون الفنيون في البورصة المصرية أن الأسعار، والأسواق لا تتحرك بصورة عشوائية. إنما في اتجاهاتٍ يمكن التنبؤ بها. فالاسهم في البورصة المصرية تتحرك بناءً على العرض والطلب. أي أن سوق الأوراق المالية، أو البورصة تعرض السلعة، وهي الأسهم. ويتحكم في عرض هذه السلعة العرض والطلب عليها. وللتنبؤ على الطلب على هذه الأسهم يجب إجراء عمليات التحليل الفني، والمالي لهذه الشركات، وذلك من خلال:

  • الاطلاع على القوائم المالية للشركات، واختيار أسهم الشركات ذات القوائم المالية القوية والتي توزع أرباح نقدية على المساهمين.
  • أيضا يجب أن يكون هناك اطلاع على حركة الاسهم الفنية من خلال ذو الخبرة في التحليل الفني للاسهم.

اقرأ أيضًا: صناديق الاستثمار للمبتدئين.

أفضل طرق تحليل الأسهم المصرية

كما سبق ذكره يتم تحليل الاسهم المصرية وفق نوعين من التحليل هما التحليل الفني، والتحليل الأساسي. ومن أفضل طرق تحليل الاسهم المصرية:

  • الرسوم البيانية من افضل طرق تحليل الاسهم المصرية.
  • أيضا الشموع اليابانية من افضل طرق تحليل الاسهم المصرية.
  • كذلك مؤشرات التحليل الفني من افضل طرق تحليل الاسهم المصرية.
  • والتحليل المالي من افضل طرق تحليل الاسهم المصرية.

"افضل

مقالات ذات صلة: أفضل مواقع تحليل الأسهم السعودية.

الرسوم البيانية من أفضل طرق تحليل الأسهم 

يستخدم المحللون الفنيون أدوات الرسم مثل الخطوط الأفقية، وخطوط الاتجاه، ومستويات فيبوناتشي. لتحديد أنماط الرسوم البيانية المستخدمة في تحليل الاسهم المصرية مثل تشكيلات المثلث المتماثل، وأنماط التوحيد. وتوضح الرسوم البيانية عند تحديدها في توضيح قوة، وضعف كل من المشترين، والبائعين في السوق المعني.

الشموع اليابانية من أفضل طرق تحليل الأسهم 

 في هذه الطريقة يستخدم المحللون مخططات الأسعار التي تعرض مستويات أسعار الافتتاح، وأعلى سعر، وأقل سعر لإطار زمني معين. وتستخدم هذه الطريقة في محاولةٍ لتحديد أدلة على سلوك المشترين، والبائعين خلال فترة زمنية قصيرة. ومن أهم أنواع الشموع اليابانية هي الاندفاعية، والتراجعية، وخطوط الدعم، وخطوط المقاومة، وما إلى ذلك.

مؤشرات التحليل الفني من أفضل طرق تحليل الأسهم

يستخدم المحللون في هذه الطريقة مؤشراتٍ فنية تساعدهم على فهم الوضع الحالي للسوق، فعلى سبيل المثال تقدم العديد من المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة، ومؤشر القوة النسبية، ومؤشر التدفق النقدي، ومؤشر الماكد، وغيرها من المؤشرات إشاراتٍ عندما يكون السوق في منطقة ذروة الشراء، أو ذروة البيع. كما يمكن أن توفر المؤشرات الأخرى للمتداولين أدلة على الزخم الصعودي، أو الهبوطي، وما إلى ذلك.

التحليل المالي من أفضل طرق تحليل الأسهم 

بالإضافة إلى المؤشرات الفنية المستخدمة في تحليل الاسهم المصرية يستخدم المحللون مؤشراتٍ مالية، أو كما تعرف بالمؤشرات الأساسية، والتي تفيد في إجراء الحسابات المالية للشركة، وتحديد الوضع الراهن للشركة، والربح، والخسارة، واتجاهات السوق مثل مؤشرات مكرر الأرباح، والعائد على الأرباح الموزعة، ومضاعف القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية، والعائد على حقوق المساهمين، وهامش الربحية، وما إلى ذلك من المؤشرات المالية المستخدمة في التحليل الأساسي، أو المالي للاسهم المصرية. كما يقسم التحليل المالي إلى التحليل المالي العمودي، والتحليل المالي بالنسب، أو التحليل المالي المعتمد على الاتجاه.

مقالات ذات صلة: ما هي مؤشرات الأسواق المالية.

أفضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية

فيما يلي افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية:

  1. اسهم شركة الاتصالات المصرية من افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية.
  2. أسهم شركة BLC المصرية من افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية.
  3. اسهم شركة إيديتا من أهم الاسهم للشراء في البورصة المصرية.
  4. أسهم البنك التجاري الدولي من أهم الاسهم للشراء في البورصة المصرية.
  5. اسهم شركة أوراسكوم من افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية.

مقالات ذات صلة: أفضل سهم للشراء في البورصة المصرية 2023.

اسهم شركة الاتصالات المصرية من أفضل الأسهم للشراء في البورصة 

تصنف شركة الاتصالات المصرية كواحدة من أشهر الشركات في مصر، فهي من الشركات الرائدة في جميع مجالاتها. كما تتميز الشركة بامتلاكها لأفضل الاسهم للاستثمار في البورصة المصرية، فهي تعد أكثر الاسهم المصرية تداولًا، وربحًا، وتميزًا في الفترات الأخيرة في سوق الأوراق المالية المصرية. كما تصنف الشركة في المرتبة الأولى على مستوى شبكات المحمول، والاتصالات. فضلًا عن احتلال منتجاتها المركز الأول في عمليات البيع والشراء، ووقوعها في مراحل من متقدمة على مستوى الاستثمار المالي، والرقمي.

أسهم شركة BLC من أفضل الأسهم للشراء في البورصة المصرية

تعدُ شركة أوراسكوم كونستراكشون، أو ما يرمز لها بالرمز BLC إحدى افضل شركات التداول في الاسهم المصرية. هذه الشركة التي تأسست في العام 2015، وتعمل في مجال مشاريع البناء، والهندسة. ويصنف سهم شركة BLC ضمن افضل الاسهم في البورصة المصرية لهذا العام. حيث تقدر قيمة اسهم الشركة في البورصة المصرية بنحو 8.416 مليار جنيه، ويشار إلى رمز التداول الخاص بالشركة بالرمز ORAS.

أسهم شركة إيديتا من أهم الأسهم للشراء في البورصة المصرية

شركة إيديتا هي شركة صناعات غذائية مصرية الجنسية تأسست في العام 1996، وتصنف ضمن أفضل الشركات للتداول في البورصة المصرية. وكذلك تصنف اسهم الشركة ضمن افضل الاسهم للاستثمار في البورصة المصرية. وتشتمل الشركة في صناعاتها على العديد من الأغذية المعلبة مثل اللحم المعلب، والتبغ، والعديد من أنواع المشروبات، وغيرها من المعلبات الرائجة. وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 7.246 مليار جنيه للعام 2023 مع نمو في الربح خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة 34.86%. كما يرمز لرمز التداول الخاص بالشركة بالرمز التالي EFID.

أسهم البنك التجاري الدولي من أهم الأسهم للشراء في البورصة 

سجل سهم البنك التجاري الدولي في مصر كأحد افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية، وجاء في المرتبة الثانية في ترتيب افضل الاسهم في البورصة المصرية بحسب تصنيف الشركة الاستثمارية سي اي كبيتال. وسجل سعر السهم السوقي للبنك التجاري الدولي في مصر نحو 85 جنيه مصري في العام 2023.

أسهم شركة أوراسكوم من أفضل الأسهم للشراء في البورصة 

أيضا صنف سهم شركة أوراسكوم من ضمن افضل الاسهم للشراء في البورصة المصرية للأسباب التالية:

  • كون هذا السهم له سعر محدد، وقيمة سوقية ثابتة بربحية مناسبة للمستثمرين، فهو لا يلحق بهم الهزيمة. 
  • كما أنه لا يزيد من توقعات المستثمرين. فهو ثابت لحدٍ كبير. وبالتالي يصلح هذا السم للمستثمرين المبتدئين، وقليلي الخبرة في البورصة.
  •  ويصل سعر السهم في البورصة المصرية إلى 8.5 جنيه. وهو مستقر نوعًا ما.

كيفية الاشتراك في البورصة المصرية

تضم البورصة المصرية أربعة أنواع من المؤشرات التي يجب أن يطلع عليها المستثمر بعد تحليل الاسهم المصرية، وهي:

  •  مؤشر 22 وهو المؤشر الأضعف، والأقل تأثيرًا.
  • يليه مؤشر 30 الذي يعد المؤشر الرئيسي في البورصة، وكان يعرف سابقًا باسم CASE 30. ويشير هذا المؤشر إلى أداء أفضل 30 شركة من حيث السيولة، والنشاط. ويعتبر بشكلٍ عام المؤشر المعياري في سوق الاسهم المصرية.
  • ثم مؤشر 70 من مؤشرات البورصة المصرية.
  • كذلك المؤشر الرابع، وهو مؤشر 100 (Hundred)، وهو الأوسع نطاقًا، ويضم عدد كبير من الاسهم لأشهر البنوك، والشركات، والمؤسسات المصرية التي تسمح بشراء أسهمها بمبالغ مرتفعة.
  • ويتطلب الاشتراك في البورصة أن تكون ممتلك لبعض السندات الحكومية، أو السندات البنكية، أو المبالغ النقدية، بالإضافة إلى امتلاك حساب في إحدى الشركات التعليمة في البورصة بشرط أن تكون الشركة تمتلك الرخصة بمزاولة ذلك العمل. وذلك حتى تكون الشركة موثوقة أمام الدولة، ولا تعرضك للمساءلة القانونية فيما بعد.
  • أيضا يجب على كل من يريد الاستثمار في الاسهم المصرية التواصل مع شركة سمسرة لإدراج، وتسجيل البيانات الأساسية للعميل على قاعدة بيانات العملاء الخاصة بالبورصة. وتكويد العميل من خلال قسم الأكواد. والذي يعطي لكل عميل كودين. كود موحد على مستوى البورصة، وكود خاص به على مستوى شركة السمسرة.

مقالات ذات صلة: شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق الإنترنت وطريقة المضاربة فيها.

كيفية شراء الاسهم في البورصة المصرية

يمكن لأي عميل شراء الاسهم في البورصة من خلال شبكة الإنترنت بعد تحليل الاسهم المصرية، ولكن قبل الشروع في ذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية لا بد من فتح حساب بالدولار الأمريكي عبر الإنترنت في أي من شركات الوساطة المالية الموجودة في مصر.
  2. ثم سيحصل العميل على رقم التداول الخاص به، وهو رقم في غاية الأهمية.
  3. بعد ذلك يمكن للعميل القيام بشراء الاسهم في البورصة المصرية بعد تحليل الاسهم، ودراستها جيدًا قبل شرائها.

شاهد أيضًا: مواقع الاستثمار في الأسهم.

كيفية الاستثمار في الأسهم في البورصة المصرية

يحتاج الاستثمار في الاسهم في  البورصة المصرية إلى أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، وهي:

  • بعد تحليل الاسهم المصرية يحتاج الاستثمار في البورصة إلى تحديد المبلغ المالي الذي ستقوم باستثماره في أحد المشاريع، أو المصانع، أو الشركات، وينبغي مراعاة أن يكون المبلغ المالي كافيًا.
  • ثم في الخطوة الثانية يجب تحديد الوسيلة التي ستستخدمها للمشاركة في الاستثمار. وليس بالضرورة أن تكون هذه الوسيلة مبلغًا ماديًا. فمن الممكن أن تكون سندات بنكية، أو وثائق، أو أسهم، أو سندات حكومية، وما إلى ذلك. 

اقرأ أيضًا: ما هي الأسهم وكيف طريقتها وما أنواعها.

نصائح لتداول الأسهم في البورصة المصرية

ذكرت المصادر عددًا من النصائح للمقبلين على الاستثمار بعد تحليل الاسهم المصرية:

  • اختيار الوسيط المناسب.
  • أيضا اختيار افضل القطاعات المصرية للاستثمار في اسهمها.
  • كذلك استهداف الاسهم المصرية القوية ماليًا.
  • أيضا الاعتماد على التحليل المالي، والفني للأسهم المصرية.
  • كذلك القدرة على اتخاذ القرارات الهامة في وقتها الصحيح مثل قرار وقف الخسائر، والبيع، وما إلى ذلك.
  • والمتابعة، والاطلاع الدائم على تحركات الأسهم. والتواصل الدائم مع مدير الحساب الخاص بالعميل، والتي تتكفل شركة الوساطة المالية بذلك.
  • بالإضافة إلى أخذ نسبة المخاطرة في عين الاعتبار، وتحديد القيمة العادلة للسهم من خلال تقارير التحليل المالي المبني على أساس قائمة التدفقات النقدية للشركات المدرجة.

اقرأ أيضًا: نبذة عن بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية.

لمحة موجزة عن البورصة المصرية

تعدُ البورصة المصرية واحدة من أقدم أسواق الأسهم في المنطقة العربية، وتتكون البورصة المصرية من مركزين هما بورصة الإسكندرية، وبورصة القاهرة اللتان تتبعان نفس مجلس الإدارة. كما تعد البورصة المصرية شخصية اعتبارية، ولا يوجد لها أي أسهم مصدرة، أو مملوكة لجهات أخرى. وتهدف البورصة المصرية إلى تطوير سوق يتمتع بالجودة لخدمة عملائه المصريين، والأجانب من خلال تقديم تكنولوجيا عالية، بالإضافة إلى توفير أحدث المنتجات، وتحقيق أسواق عادلة ذات شفافية، وكفاءة عالية. ويعدُ تحليل الاسهم المصرية أمرًا في غاية الأهمية، وذلك لمعرفة آخر التطورات في البورصة، وأي الأسهم تم ارتفاع مؤشرها، وأيهمها انخفض. ويجري عادةً تحليل الاسهم المصرية وفق أسلوبين هما:

  • التحليل الفني: وهي عبارة عن دراسة لحركة الأسعار التاريخية، والحالية للاسهم من خلال الرسوم البيانية للتنبؤ باتجاهات الاسهم في المستقبل.
  • والتحليل الأساسي: الذي يهتم بحركة السوق، على العكس التحليل الفني الذي يهتم فقط بحركة السعر. حيث إن كافة العوامل التي تحرك السوق تؤثر في النهاية على حركة السعر.
لمحة موجزة عن البورصة المصرية

لمحة موجزة عن البورصة المصرية

شاهد أيضًا: الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

في الختام بين المقال طرق تحليل الاسهم المصرية. وافضل طرق تحليل الاسهم المصرية التي ينبغي على كل مستثمر في البورصة المصرية، أو مقبل على الاستثمار الآخذ بها، والاطلاع عليها نظرًا لأهميتها في تحقيق الربح، وتجنب الخسارة. مع العلم أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصرية، وغيرها يحتمل على نسبة مخاطرة كبيرة قد تؤدي إلى ضياع رأس المال في حال الخسارة.