المراعي هي شركة أغذية كبيرة مقرها في المملكة العربية السعودية تعمل على الصعيد الدولي. تشمل مجموعة واسعة من العلامات التجارية بما فيها منتجات الألبان، والدواجن، والمعجنات. ويعتبر قسم الألبان على وجه الخصوص القسم الوحيد المسؤول عن غالبية أرباح الشركة. باختصار، تعتبر شركة المراعي الشركة الرائدة في السوق. إذ يعزى هذا النجاح إلى الإعلانات الناجحة والفعالة. ولكن لا يقتصر  على الإعلانات وحسب، بل يلعب التسويق الصحيح وتجزئة السوق دورًا كبيرًا. فتجزئة السوق عبارة عن استراتيجية تسويق هدفها تقسيم الأسواق المستهدفة إلى أسواق فرعيةٍ من المستهلكين وذلك بما يتناسب مع احتياجاتهم، بحيث يمكن للشركة تقسيم الأسواق الفرعية تبعًا لمجموعةٍ محددةٍ من المعايير مثل العمر والجنس، والموقع أو الدخل اعتمادًا على مواصفات المنتج. ليتمّ بعد ذلك تصميم حملاتٍ تسويقيةٍ تستهدف شرائح معينةٍ من العملاء. وللتعرف على تجزئة السوق لشركة المراعي segmentation، تابع معنا القراءة.

تجزئة السوق لشركة المراعي segmentation

تصنّف شركة المراعي على أنها من اللاعبين الأقوياء في السوق. إذ يترتب عليها منافسة مجموعة متنوعة من الشركات المحلية الأخرى مثل مزارع العين. كما تعتبر شركة الخليج والصفا أكبر منافس من حيث حصتها في السوق، حيث تدعي أنها تمتلك حوالي 65% من إجمالي حصة السوق المحلية. ولكن مجموعة الخيارات المتنوعة التي تقدمها شركة المراعي تعطيها قوةً تنافسيةً يمكنها الاستفادة منها في التسويق.

وفي الوقت نفسه، تلعب جودة أصنافها التقليدية دورًا كبيرًا. وذلك، لأنها تستخدم التعبئة والتغليف البلاستيكي الأبيض حتى تاريخ اليوم. كما أن أسعار منتجاتها لا تزال معقولةً حتى يومنا هذا حيث تقوم ببيع منتجاتها عبر منافذ بيع بالتجزئة مما يتيح إمكانية الوصول إلى المستهلكين بسرعةٍ وسهولةٍ كبيرتين.

تحليل المستهلك عند شركة المراعي

يستخدم 72٪ من سكان الإمارات منتجات المراعي يوميًا، ويستخدمها حوالي 24٪ أسبوعيًا. وعلاوة على ذلك، يعتقد 80٪ من المستهلكين أن سلع وخدمات المراعي تفوق الشركات البديلة. باختصار، تتمتع الشركة بسمعة ممتازة بين المستهلكين. وعلى هذا النحو ، فإن تحسين صورة الشركة هو دائمًا مفيد للنجاح الشامل والطويل الأجل.

تحليل السوق في شركة المراعي

تشهد عملية صناعة الألبان في دولة الإمارات العربية المتحدة تنافسًا كبيرًا، حيث تحاول مجموعة متنوعة من الشركات مثل ناديك، الصافي جذب عدد محدود من العملاء من خلال تقديم مزايا مختلفة. ولكن كل ذلك بدون أي جدوى، إذ تتمتع المراعي بميزة في مشهدها التنافسي يتمثل في شعبية منتجاتها ولكنها قد تكافح بعض الشيء من أجل تجاوز قادة السوق الحاليين.

تحليل منتجات شركة المراعي

عادةً ما تأتي منتجات ألبان شركة المراعي ضمن أشكالٍ وأنماطٍ مختلفةٍ. ولكن الطبيعة والتركيز الأساسيّ للمشروب لا تتغير على الإطلاق. كما أن السعر مناسب لغالبية المستهلكين في السوق، على الرغم من شهرة العلامة التجارية. ولكن من الصعب مناقشة جودة ألبان المراعي ومقارنتها بمنافسيها، وذلك لأنها منتج غذائي تضمن الشركة فيه أعلى معايير السلامة لمستهلكيها. ولكن تفضيل العميل لعلامة تجارية معينة من اللبن هو مسألة ذوق شخصيةٍ.

مميزات تجزئة السوق

ربما الغالبية العظمى من الناس لم يسمعوا بمصطلح تجزئة السوق من قبل! فهو من المصطلحات الحديثة التي سعت الشركات الإنتاجية في الفترة الأخيرة إلى الاهتمام بها ودراستها بدقة. حيث عملت على إنتاج أعدادٍ كبيرةٍ من المنتج الواحد بالتزامن مع إنشاء الكثير من الإعلانات وابتكار العديد من الطرق لتوزيع هذا المنتج. وهناك عدة عوامل جعلت من الصعب السيطرة على مُعدّل الأسعار، منها:

  • زيادة المنافسة بين المنشآت.
  • قلّة أسعار المنتجات.
  • تراجُع الإيرادات الخاصة بالمنشآت.

كل ما سبق شجع أصحاب العديد من المنشآت على تقديم منتجات تحمل مواصفات مميّزة، كما نتج عن ذلك تنوُّع في السلع وخصائصها. هذا ما أدّى إلى ظهور تجزئة السوق بهدف تقسيمه إلى قطاعات مختلفة. كما تساعد المنشآت على تحقيق ما يلي:

  • المُقارنة بين فُرص التسويق كلّ على حدى: حيث تدرس حاجات كلّ قطاع وهذا يُساهم في مواجهة المنافسة على السلع وبالأخص مع تميّز جزء من السوق.
  • توفير خدمات وسلع لها دور كبير في كسب الرضا العام لدى  المستهلكين.
  • إعداد برنامج خاص بالتسويق: وذلك لضمان توفير خصائص كلّ جزء من أجزاء السوق.

أُسس تجزئة السوق لشركة المراعي

تطبيق تجزئة السوق عملية ليست بالسهلة فهي تعتمد على استخدام مجموعة من الأُسس الموجهة نحو المستهلكين والعملاء، وفيما نستعرض معلومات عن أهمّ أنواع هذه الأُسس:

  • التقسيم الجغرافيّ: يعبر عن توزيع الأسواق على مجموعةٍ من القطاعات الجغرافيّة، وتشمل المُدن أو الأقاليم أو الدول. ويعتمد هذا الأساس في التقسيم على مبدأ أنّ للأفراد عادات مختلفة في عمليات الشراء، وترتبط هذه العادات مع المنطقة أو المكان الذي يعيشون فيه. لذلك تهتمّ الشركات كالمراعي بالتركيز على هذه المناطق الجغرافيّة، وتسعى لتوفير حاجات الأفراد فيها أو مثلًا تعزيز وجود خدماتها في أجزاء السوق. كما يتميّز هذا النوع من التقسيم بسهولة معرفة الاختلافات القائمة بين الأفراد، والحرص على استخدام طُرق الإعلان المحليّة بهدف التعريف عن المنتجات ضمن المنطقة الجغرافيّة.
  • أساس التقسيم الديموغرافيّ: يعبر عن تجزئة السوق بناءً على مجموعةٍ من العوامل الديموغرافيّة كالعُمر والدخل وحجم العائلة، والتعليم، وغيرها من العوامل الأُخرى. من ثمّ يأتي الاهتمام بتوجيه كافة عمليات التسويق نحو حاجات الأفراد.
  • التقسيم السيكوجغرافيّ: يعبر عن تجزئة السوق إلى مجموعاتٍ تبعًا لخصائصهم الشخصيّة التي تُؤثر على وسائل الاتصال، والخدمات، والسلع الاستهلاكيّة.
  • أساس التقسيم السلوكيّ: يعبر عن عدّة متغيرات معتمدة على السلوك الخاص بالمستهلكين اتّجاه خدمات أو سلع معينة.

في النهاية، ذكرنا فيما سبق أهم المعايير والأسس التي تعتمد عليها شركة المراعي في تجزئة السوق.،حيث نتمنى أن تكون المعلومات السابقة كافية ووافية للاستفادة من تجربة هذه الشركة العريقة في التسويق.