تجربتي مع مشروع العطور، تعتبر العطور من الصناعات والاختراعات الرائعة بحيث تضفي لك رائحة جميلة في وقت طويل أو على حسب شدة وقوة تركيب هذا العطر والمواد الداخلة فيه، فيتم صناعة معظمها بالورود أو بالأشياء التي تحمل رائحة قوية وجميلة مثل القهوة وغيرها من الروائح الجميلة مثلها، كما ويعتبرها العديد من الناس من ضروريات النظافة الشخصية أن تكون رائحة عطرك المميزة ظاهرة، وهنا سوف نتعرف على تجربتي مع مشروع العطور.

مميزات مشروع العطور

إن كل مشروع تقبل عليه يكون له مميزات وعيوب ومن المهم دراسة هذه الأمور قبل البدء في العمل على هذا المشروع، وبالتالي في حال كانت المميزات أكثر من العيوب بإمكانك أن تنطلق فيه، وهنا سنتعرف على مميزات مشروع العطور في النقاط التالية:

  • من المعروف أن هذا المشروع من المشاريع الناجحة والتي يوجد عليها إقبال كبير من الناس، ومن مختلف الطبقات في المجتمع فالأغنياء وحتى الميسورين الحال يبحثون عنه.
  • بينما يقوم الأغنياء بشراء ما هو غالي والميسورين بشراء ما هو متناسب مع ما يملكون، وبالتالي من المهم تفاوت الأسعار والمنتجات التي تقوم بإصدارها داخل المحل.
  • كما ونظرا لأن هذا المشروع من المشاريع التي تكون تكلفتها قليلة، فإن الأرباح التي تنتج عن المشروع تكون طائلة وكبيرة جدا.
  • كذلك فإن المحل الذي تحتاجه لهذا المشروع ليس بالضرورة أن يكون كبيرا، بحيث أنك لا تحتاج لا إلى تعيين موظفين ولا إلى معدات ضخمة تحتاج إلى مكان واسع، وهذا ما يقلل من التكلفة والإيجار الخاص بالمكان.

شاهد أيضا: تجربتي في تجارة البخور

عيوب مشروع العطور

قبل أن تقوم بالبدء في أي مشروع من المهم أن تكون على دراية بالعيوب الخاصة بهذا المشروع وهل من الممكن إصلاحها أو لا، ففي حال كانت العيوب كبيرة ولا يمكن أن تغطيها الإيجابيات فمن الأفضل الابتعاد عن المشروع، وهنا سنتعرف على عيوب مشروع العطر في النقاط التالية:

  • يعتبر من أكثر العيوب التي تصاحب هذا المشروع هو كثرة تواجدها في الأسواق، وهذا ما يقلل الزبائن فيبحثون عن المكان الأقرب.
  • وبالتالي فإن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو أن تستخدم الدعاية بشكل كبير للترويج إلى صالحك، وأن تقوم بتجديد العروض الخاصة بك باستمرار، والعمل باستمرار كذلك على العلامة التجارية التي تسوق لها فتقوم بالتجديد بها باستمرار.
  • كما وتعتبر العطور من المنتجات التي لا يتم بيعها بكميات كبيرة من نفس المنتج، وبالتالي يجب أن تكون دوما مستعدا لتجديد ما تقدمه وأن تقوم باتباع الموضة باستمرار فلا تستمر على نفس الماركات ونفس الروائح.
  • كذلك من المهم أن تكون ذا دراية تامة بكل ما يتم بثه على التلفاز على أنه من أهم العطور التي تتواجد في هذه اللحظة فتقوم بإحضارها، حتى لا تخسر أحد الزبائن التي قد تبحث عنها.
  • وأيضا يجب أن تراعب التفاوت في الأعمار فتحضر عطورا مناسبة لكل هذه الفئات، فلا يمكن أن يستخدم الشباب نفس العطور للأطفال نفس العطور لكبار السن وهكذا، عدا تلك الأشياء التي يجب أن تقوم بالانتباه لها أثناء إدارتك لهذا المشروع فهو يعتبر من المشاريع الناجحة وقليلة العيوب كذلك.

شاهد أيضا: تجربتي في فتح محل خضار

تكاليف مشروع العطور

بداية حين يقرر أحدهم أن يتبنى فكرة مشروع ما من أجل تطبيقها على أرض الواقع من المهم معرفة التكاليف الخاصة بها من أجل معرفة كم المقدار الذي يلزمه من أجل تطبيق فكرة المشروع، وهنا سنتعرف على تكاليف مشروع العطور في النقاط التالية:

تجربتي في تجارة العطور

  • إن هذا المشروع يحتاج إلى شراء حوالي مئة زجاجة عطرية، والتي تكون تكلفتها حوالي 100 دولار، و 300 دولار من أجل شراء الزيوت العطرية التي ستقوم باستخدامها.
  • وكذلك 300 دولار من أجل سعر الكحول والمثبت، وبالتالي تكون تكلفة المشروع ككل ما يقارب ال1000 دولار، إلا أنه يقدم لك أرباحا عالية.

شاهد أيضا: تجربتي في فتح صالون نسائي 2023 والربح منه

مستلزمات مشروع عطور

إن معرفة المستلزمات الخاصة بكل مشروع من الأساسيات الخاصة بالمشروع، فتبحث في الاحتياجات الأساسية للمشروع ومن ثم تقوم بتوفيرها رويدا رويدا من أجل استكمال فكرة المشروع، وهنا سنتعرف على مستلزمات مشروع عطور في النقاط التالية:

  •  عليك أن تقوم بإحضار زجاجات فارغة بأشكال مختلفة، وأن تكون ذات حجم يتراوح بين 30 و100 مليلتر.
  • كذلك عليك أن تقوم بإحضار الزيوت العطرية والتي تكون عبارة عن مواد خام لتصنيع العطور، وبالتالي تقوم بوضع ما لا يقل عن 1000 مليجرام في زجاجة العطر التي تقوم بصناعتها.
  • كما وتحتاج إلى أن يكون لديك في المحل مادة الكحول وهي التي يتم بها تخفيف الحدة التي يكون بها الزيت العطري، بحيث أن هناك نوعان من الكحول وهي: الميثيل والإيثيل.
  • وأن تقوم بإحضار فاترينة لتستخدمها في عرض العطور بها، مع الأدوات التي يتم استخدامها في المعايرة وهي: ماصة والمعيار الذي يستخدم لحساب الأحجام، وسرنجة تستخدم في سحب الزيت العطري، ومخبار كيميائي.
  • كذلك الماء المقطر والذي يتم إحضاره من الصيدليات، مع إحضار مثبت العطر والذي يساعد على بقاء العطر لفترات طويلة، ويعتبر من المواد التي تكون ذات أسعار غالية ولذلك تجد العطور التي تكون أسعارها غالية ذات ثبات أكثر مما ينقصها سعرا.

كيفية خلق زبائن معتمدين لمشروع العطور

إن أهم خطوة من خطوات نجاح المشروع هو أن يصبح لديك زبائن معتمدة وتتردد عليك باستمرار فتقوم بالشراء من المنتجات حتى تنتهي وتتجدد منتجاتك باستمرار، وهنا سوف نتعرف على كيفية خلق زبائن معتمدين للمشروع في النقاط التالية:

  • يجب ان تكون دائم الابتسامة فلا يرغب العميل بالبائع الذي يبقى عابسا طوال الوقت، كما ويجب أن تكون عذب اللسان فتكسب الزبائن وتعاملهم بكل حب وأريحية.
  • كما ولا يجب أن تقوم بالكذب عليهم في أي شيء، فيجب أن تتمتع بالمصداقية من أجل بناء الثقة بينك وبين العميل وعدم فقدانها، وكذلك أن تقوم بتجديد البضائع والمنتجات لديك فلا تكون منتجات قديمة وغير متجددة، وبذلك هذه أهم الخطوات التي تجعل العملاء يترددون إليك باستمرار، وأن تكون كذلك أسعارك سلسة جدا فلا ينفر الزبائن منها.

تجربتي مع مشروع العطور

يبحث العديد من الناس عن خبرة من قد سبقوهم في المشاريع المعتمدة بشكل عام، وبالتالي يقوم الأشخاص بإفادة غيرهم في ذلك الأمر وذكر ما قد مروا به في هذا المشروع، وهنا سنتعرف على تجربتي مع مشروع العطور في النقاط التالية:

  •  يقول أحدهم أنه قد خطرت بباله فكرة هذا المشروع، وبالتالي قام بدراسة الأمر من أجل الحد من التكاليف الخاصة به فقام بالبيع في البداية على صفحة على الإنترنت على الفيس بوك.
  • وقد كان يشتري العطور التي يقوم ببيعها من محلات الجملة وهذا ما قد كان يقلل من التكاليف التي يحتاجها المشروع أيضا، وبالتالي فإنه وبعد فترة من الوقت قد استفاد كثيرا من هذا المشروع.
  • إلا أن النقطة الأهم فيه في حال كان على الإنترنت هي التسويق الجيد، وكذلك التعامل مع الزبائن بكل أريحية، بينما في الواقع في حال قمت بفتح محل فإن ما يساعد في نجاح مشروعك هو تجدد المنتجات لديك وتعاملك الرائع مع الزبائن.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الذي قد تعرفنا به على تجربتي مع مشروع العطور، بحيث أنه يعتبر واحدا من المشاريع الناجحة والتي عليها إقبال كبير من الناس.