تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة، يقوم العديد من الناس بمشروعاتهم في الطريق الخاطئ فمن المعروف أنها لا تحل القروض في الدين إلا أن العديد من الناس يبدؤون أعمالهم بها، سواء كانت هذه المشاريع صغيرة أو كبيرة، وهذا ما قد يودي ببعض المشاريع إلى طريق الفشل، بحيث أن أهم نقطة في جميع المشاريع مهما كانت هي نقطة البداية وكيفية الوصول بها، وهنا سوف نتناول الحديث عن تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة.

مميزات قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تقوم البنوك بتمويل المشاريع التي تكون في بدايتها، وذلك عبر تقديم العديد من القروض والعروض التي تتمحور حول ذلك، من حيث فترات السداد والمبلغ المطلوب دفعه في كل شهر، وهنا سوف نتعرف على مميزات قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد فيما يلي:

تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

  • من السهل أن تقوم بأخذ القرض في السن الذي يتمحور حول الفترة من 21 سنة وحتى 65 سنة، فلا يقل عمر المقترض عن ذلك ولا يزيد.
  • كما وإن هناك تسهيلات على سداد القرض تصل إلى حوالي 5%، وتكون الفوائد التحصيلية قليلة جدا مقارنة بقيمة القرض.
  • كذلك يتم تقسيط الدفع على مدة كبيرة وهذه المدة تصل إلى حوالي خمس سنوات، وكذلك يمكن السداد عبر أي من ماكينات البنوك المتواجدة في داخل جمهورية مصر العربية.

شاهد أيضا: تجربتي في تجارة السيارات

أهداف قروض المشروعات الصغيرة

إن المشاريع دوما ما تحمل هدفا معينا يكون إما بإيصال فكرة ما أو بدعم حل مشكلة ما تتواجد في المجتمع سواء كانت مشكلة جماعية أو فردية كعدم تمكن الشخص من إيجاد مصدر رزق، وهنا سوف نتعرف على أهداف قروض المشروعات الصغيرة في النقاط التالية:

  • هناك نسبة كبيرة للبطالة في المجتمع في جميع الدول تقريبا، فينتهي الشباب من الدراسة ولا يجدون عملا، أو تكون كذلك الأجور للأعمال متدنية جدا، وقد لا يجد البعض منهم التمويل للمشاريع التي يحلمون بها.
  • إلى جانب تدفق العديد من الأفكار الخاصة بالمشاريع إلى أذهان الشباب والتي قد تنفع المجتمع، إلا أن هذه الأفكار قد تحتاج إلى من يدعم هؤلاء الشباب على تطبيقها وإظهارها على أرض الواقع.
  • وبالتالي يتم تمويل هذه المشاريع بالقروض التي لا تحمل كثيرا من الفوائد عليها والتي تكون فترة السداد الخاصة بها كبيرة، فتعطي الشباب فرصة للعمل وكذلك تظهر المشاريع المميزة فترى ضوء الشمس عبر تواجد هذه القروض التي تساعدهم في ذلك.
  • إلا أن هذه القروض تتنوع، فبعضها يتم استخدامه في شراء معدات، وبعضها الآخر يتم استخدامه في تمويل المشروع ككل من حيث المكان والمعدات وغير ذلك وذلك يعتمد على نسبة وكمية القرض.

شاهد أيضا: تجربتي في التجارة الالكترونية 

المعوقات والمشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة

يتحدى الأشخاص التي تدخل إلى عالم إدارة الأعمال العديد من العقبات والمشاكل التي قد تؤرق للبعض مسيرتهم بينما الجزء الآخر قد يتحدون هذه العقبات ليكون أقوى منها، وهنا سوف نتعرف على المعوقات والمشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة فيما يلي:

  • التكلفة التي تقع على رأس المال في الأوقات التي يقوم بها صاحب المشروع بأخذ قرض من أحد البنوك التي تزيد لديها الفائدة وهذا ما قد يساهم في تدمير المشروع، وبالتالي لن يشق طريقه لفترة طويلة.
  • كذلك تواجه المشاريع الصغيرة مشكلة في الحصول على التمويل، بحيث أنها لا تجد من يقوم بتمويلها، وذلك بسبب عدم ضمانة أحد لهذا المشروع فيخاف الممولون تقديم أموالهم في هذه المخاطرة.
  • كما وإن وجود تنافس قوي في السوق بين الشركات الكبيرة والصغيرة قد يكون سببا أحيانا لتدهور أحد الشركات، في حال لم تستطع أن تواكب برج المنافسة وأن تتصدره.
  • أيضا قد تتبادر إلى ذهن أحدهم فكرة مشروع فلا يجد الأدوات التي يريد متوافرة، ما قد يضطره إلى استيرادها بأسعار أغلى مما قد يكن متوقعا لها.
  • وكذلك مشكلة الضرائب التي تفرضها الدول على المشاريع، والتي قد تكون مرتفعة في العديد من الدول وهذا ما قد يقلل المربح الخاص بصاحب المشروع.

الأوراق المطلوبة للحصول على القرض

لا يمكن أن يتم تقديم قرض للشخص دون التأكد من هويته وتقديم العديد من الثبوتيات والأوراق الرسمية وذلك من أجل تجنب وقوع اسم شخص بالخطأ تحت سحب قرض، وهنا سوف نتعرف على الأوراق المطلوبة للحصول على القرض في النقاط التالية:

تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

  • يجب أن يقدم الشخص المقترض السجل التجاري الخاص بمشروعه، وكذلك أن يقوم بتقديم بطاقة ضريبية للمشروع معه أيضا.
  • كما ويجب أن يقوم المقترض بدراسة جدوى للمشروع مالية وفنية، وذلك من أجل ربح هذا المشروع وبالتالي تمويله بالقرض.
  • وأن يقوم كذلك بتعريف البنك بكل أوجه الصرف التي سوف تتحول لها الأموال الخاصة بالقرض، وقد قام البنك المركزي الخاص بالقروض برصد ما يقارب مليون إلى نصف مليون جنيه من أجل القروض.

شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

من المعروف أن هذه الأمور البنكية الكبيرة لا تتم سوى عبر وجود عدد من الشروط التي يجب على المقترض أن يلتزم بها ويوافق عليها من أجل اكتمال هذه الصفقة، وهنا سوف نتعرف على شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد فيما يلي:

  • على المشروع أن يكون له بطاقة ضريبية وسجل تجاري كذلك، من أجل أن تتم الصفقة واستلام القرض.
  • كذلك يجب أن يكون الشخص الذي يريد القرض حاملا للجنسية المصرية، وألا يكون عمر المقترض لا أكثر من 65 سنة ولا أقل من 21 سنة.
  • كما ويجب ألا يكون الشخص المقترض قد كفل أحدا قبل ذلك في القروض، ولا أن يكون قد تمت كفالته من قبل شخص آخر بالمعنى ألا يكون لديه شبهة في تبادل الضامن.
  • أيضا من الأفضل أن يكون الشخص المقترض جيد إما في الكتابة أو القراء، أو في الاثنين معا.

تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة

يحتاج العديد من الأشخاص قبل الخوض بهذه الأمور إلى سؤال من قد قاموا بتجربته قبلا من أجل الاستفادة من خبرات الغير ومعرفة هل نجحوا في هذا الأمر أو لا، وهنا سوف نتعرف على تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة في النقاط التالية:

  • تقول امرأة أرملة عن تجربتها في هذا الأمر أنها قد كانت تعمل في مجال الحياكة، إلا أن العمل في هذا المجال دون وجود المعدات قد أرهقها جدا وقد ساهم في تأخر العمل عن المتفق عليه، إلا أنها قد سمعت عن قرض جنى، وبالتالي فقد قامت بأخذ هذا القرض وطورت من نفسها وقامت بشراء المعدات وبالفعل قد لقي المشروع خاصتها نجاحا باهرا.
  • كما وتقول امرأة أخرى عن تجربتها في هذا الأمر أنها قد كانت دوما تحلم بإدارة مشروع صغير خاص بها، وذات يوم قد سمعت عن قرض جنى بعد أن كانت قد بدأت بالإعلان عن نفسها في المدارس والمحافل عن مشروعها لصنع القهوة، وقد قامت باستخدام القرض بفتح كوفي وقد لاقى نجاحا جيدا وبعد أن انتهت من فترة سداد القرض فإنها تفكر في افتتاح مقهى آخر.
وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قد تعرفنا به على تجربتي مع قروض المشروعات الصغيرة، بحيث يقتنع العديد من الناس في بداية مشاريعهم عن طريق أخذ القرض ومن ثم إدارتها بالطريقة التي يرونها صحيحة.