التجارة هي مفهوم اقتصادي أساسي يشمل شراء وبيع السلع والخدمات ، مع تعويض يدفعه المشتري إلى البائع ، أو تبادل السلع أو الخدمات بين الأطراف. يمكن أن تتم التجارة داخل الاقتصاد بين المنتجين والمستهلكين. تسمح التجارة الدولية للبلدان بتوسيع الأسواق للسلع والخدمات التي ربما لم تكن متاحة لها. هذا هو السبب في أن المستهلك الأمريكي يمكنه الاختيار بين سيارة يابانية أو ألمانية أو أمريكية. نتيجة للتجارة الدولية ، يحتوي السوق على قدر أكبر من المنافسة ، وبالتالي ، أسعار أكثر تنافسية ، مما يجعل المنتج أرخص المنزل للمستهلك

في الأسواق المالية ، يشير التداول إلى شراء وبيع الأوراق المالية ، مثل شراء الأسهم في بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE). لمعرفة المزيد عن هذا النوع من التجارة ، يرجى الاطلاع على الإدخال على “ما هو الطلب؟”

كيف تعمل التجارة

تشير التجارة على نطاق واسع إلى المعاملات التي تتراوح في التعقيد من تبادل بطاقات البيسبول بين هواة الجمع إلى السياسات متعددة الجنسيات التي تضع بروتوكولات الاستيراد والتصدير بين البلدان. بغض النظر عن تعقيد الصفقة ، يتم تسهيل التداول من خلال ثلاثة أنواع أساسية من البورصات.

يسمح التداول على مستوى العالم بين الدول للمستهلكين والدول بالتعرض للسلع والخدمات غير المتوفرة في بلدانهم. يمكن العثور على كل نوع من المنتجات تقريبًا في السوق الدولية: الطعام والملابس وقطع الغيار والنفط والمجوهرات والنبيذ والأسهم والعملات والمياه. يتم تداول الخدمات أيضًا: السياحة ، الخدمات المصرفية ، الاستشارات ، والنقل. المنتج الذي يتم بيعه إلى السوق العالمية هو  تصدير ، والمنتج الذي يتم شراؤه من السوق العالمية هو  استيراد . يتم حساب الواردات والصادرات في الحساب الجاري لبلد ما في ميزان المدفوعات

لا تؤدي التجارة الدولية إلى زيادة الكفاءة فحسب ، بل تتيح أيضًا للبلدان المشاركة في الاقتصاد العالمي ، مما يشجع على فرصة  الاستثمار  الأجنبي المباشر ، وهو مبلغ المال الذي يستثمره الأفراد في الشركات الأجنبية وغيرها من الأصول. من الناحية النظرية ، يمكن للاقتصادات بالتالي أن تنمو بكفاءة أكبر وأن تصبح أكثر سهولة مشاركين اقتصاديين منافسين. بالنسبة إلى الحكومة المستقبلة ، فإن الاستثمار الأجنبي المباشر هو وسيلة يمكن من خلالها دخول العملات الأجنبية والخبرة إلى البلد. هذه ترفع مستويات التوظيف ، ومن الناحية النظرية ، تؤدي إلى نمو في الناتج المحلي الإجمالي. بالنسبة للمستثمر ، يوفر الاستثمار الأجنبي المباشر توسعًا ونموًا للشركة ، مما يعني زيادة الإيرادات.

و العجز التجاري هو الحالة التي يكون فيها تنفق البلاد أكثر على الواردات الإجمالية من الخارج مما يكسب من صادراتها الإجمالية. يمثل العجز التجاري تدفقًا للعملة المحلية إلى الأسواق الخارجية. قد يشار إلى هذا أيضًا بميزان تجاري سلبي

   (BOT).

مفهوم التجارة وتبادل السلع

تشير التجارة على نطاق واسع إلى تبادل السلع والخدمات ، وغالبًا ما يكون ذلك مقابل المال.

قد تتم التجارة داخل بلد ما أو بين دول تجارية. بالنسبة للتجارة الدولية ، تتوقع نظرية الميزة النسبية أن التجارة مفيدة لجميع الأطراف ، على الرغم من أن النقاد يقولون إنه في الواقع يؤدي إلى التقسيم الطبقي بين البلدان.

يدافع الاقتصاديون عن التجارة الحرة بين الأمم ، لكن الحمائية مثل التعريفات قد تقدم نفسها بسبب دوافع سياسية ، على سبيل المثال مع “الحروب التجارية”

زيادة كفاءة التداول على مستوى العالم في التجارة

تتيح التجارة العالمية ، من الناحية النظرية ، للبلدان الغنية استخدام مواردها – سواء كانت عمالية أو تكنولوجيا أو  رأس مال – بكفاءة أكبر. نظرًا لأن البلدان تتمتع بأصول وموارد طبيعية مختلفة (الأرض ، والعمالة ، ورأس المال ، والتكنولوجيا) ، فقد تنتج بعض البلدان نفس السلعة بكفاءة أكبر وبالتالي تبيعها بثمن بخس أكثر من البلدان الأخرى. إذا لم يستطع بلد إنتاج عنصر بكفاءة ، فيمكنه الحصول على العنصر عن طريق التجارة مع بلد آخر يمكنه ذلك. هذا هو المعروف باسم  التخصص  في التجارة الدولية.

مثال على زيادة الكفاءة في التجارة

نأخذ مثالا بسيطا. ينتج البلد أ والبلد ب كنزات قطنية ونبيذ. تنتج Country A عشرة سترات وستة زجاجات من النبيذ سنويًا ، بينما ينتج Country B ستة سترات وعشر زجاجات من النبيذ سنويًا. كلاهما يمكن أن تنتج ما مجموعه 16 وحدة. مع ذلك ، يستغرق البلد أ ثلاث ساعات لإنتاج البلوزات العشر وساعتين لإنتاج زجاجات النبيذ الستة (مجموع خمس ساعات). البلد ب ، من ناحية أخرى ، يستغرق ساعة واحدة لإنتاج عشرة سترات وثلاث ساعات لإنتاج ست زجاجات من النبيذ (ما مجموعه أربع ساعات).

لكن هذين البلدين يدركان أنه بإمكانهما إنتاج المزيد من خلال التركيز على تلك المنتجات التي لديهما  ميزة نسبية . يبدأ البلد أ من إنتاج النبيذ فقط ، وينتج البلد ب سترات من القطن فقط. يمكن لكل دولة الآن إنشاء ناتج متخصص من 20 وحدة في السنة والتجارة بنسب متساوية من كلا المنتجين. على هذا النحو ، أصبح بإمكان كل دولة الآن الوصول إلى 20 وحدة من كلا المنتجين.

يمكننا أن نرى حينئذٍ أن تكلفة الفرصة البديلة  لإنتاج كلا المنتجين أكبر من تكلفة التخصص في كلا البلدين  . وبشكل أكثر تحديدًا ، تبلغ تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج 16 وحدة من البلوزات والنبيذ 20 وحدة من كلا المنتجين (بعد التداول). التخصص يقلل من تكلفة الفرصة البديلة وبالتالي يزيد من فعاليتها في الحصول على السلع التي يحتاجون إليها. مع زيادة العرض ، سينخفض ​​سعر كل منتج ، مما يعطي ميزة للمستهلك النهائي أيضًا.

لاحظ أنه في المثال أعلاه ، يمكن أن ينتج البلد “ب” النبيذ والقطن بكفاءة أكبر من البلد “أ” (وقت أقل). يُطلق على ذلك ميزة مطلقة ، وقد يكون للبلد “ب” ذلك بسبب مستوى أعلى من التكنولوجيا. ومع ذلك ، وفقًا لنظرية التجارة الدولية ، حتى إذا كان لبلد ما ميزة مطلقة على بلد آخر ، فلا يزال بإمكانه الاستفادة من التخصص.

الميزة النسبية في التجارة

يُعزى قانون الميزة النسبية شعبيا إلى الاقتصادي السياسي الإنجليزي  ديفيد ريكاردو وكتابه “حول مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب” في عام 1817 ، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون معلمه ريكاردو جيمس ميل قد أنشأ التحليل. أظهر ديفيد ريكاردو شهرة كيف تستفيد كل من إنجلترا والبرتغال من خلال التخصص والتداول وفقًا لمزاياهما النسبية. في هذه الحالة ، كانت البرتغال قادرة على صنع النبيذ بتكلفة منخفضة ، في حين أن إنجلترا كانت قادرة على تصنيع القماش بثمن بخس. توقع ريكاردو أن يتعرف كل بلد في النهاية على هذه الحقائق ويتوقف عن محاولة صنع المنتج الذي كان أكثر تكلفة لتوليده. في الواقع ، مع مرور الوقت ، توقفت إنجلترا عن إنتاج النبيذ ، وتوقفت البرتغال عن صناعة القماش. رأى كلا البلدين أنه من مصلحتهما وقف جهودهما لإنتاج هذه العناصر في الداخل ، وبدلاً من ذلك ، التجارة مع بعضهما البعض للحصول عليها.

مثال على الميزة النسبية في التجارة

مثال معاصر: الميزة النسبية للصين مع الولايات المتحدة في صورة العمالة الرخيصة. ينتج العمال الصينيون سلعاً استهلاكية بسيطة بتكلفة فرصة أقل بكثير. الميزة النسبية للولايات المتحدة تتمثل في العمالة المتخصصة كثيفة رأس المال. ينتج العمال الأمريكيون سلعًا متطورة أو فرصًا استثمارية بتكاليف فرصة أقل. المتخصصة والتداول على طول هذه الخطوط تستفيد منها.

تساعد نظرية الميزة النسبية في تفسير سبب عدم نجاح الحمائية عادة. يعتقد أتباع هذا النهج التحليلي أن الدول المنخرطة في التجارة الدولية ستعمل بالفعل على إيجاد شركاء يتمتعون بمزايا نسبية. إذا حذفت دولة ما من اتفاقية التجارة الدولية ، وإذا فرضت الحكومة تعريفة جمركية ، وما إلى ذلك ، فقد ينتج عنها فائدة محلية في شكل وظائف وصناعة جديدة. ومع ذلك ، هذا ليس حلاً طويل الأجل لمشكلة تجارية. في النهاية ، سيكون ذلك البلد في وضع غير مؤات بالنسبة لجيرانه: الدول التي كانت بالفعل أكثر قدرة على إنتاج هذه العناصر بتكلفة الفرصة البديلة أقل

انتقادات الميزة النسبية في التجارة

لماذا لا يوجد في العالم تداول مفتوح بين الدول؟ عندما يكون هناك تجارة حرة ، لماذا تظل بعض البلدان فقيرة على حساب بلدان أخرى؟ ربما لا تعمل الميزة النسبية على النحو المقترح. هناك العديد من الأسباب التي قد تكون هذه هي الحالة ، ولكن الأكثر تأثيرًا هو ما يسميه الاقتصاديون بالبحث عن الريع. يحدث البحث عن الريع عندما تنظم مجموعة واحدة وتضغط على الحكومة لحماية مصالحها.

قل ، على سبيل المثال ، أن منتجي الأحذية الأمريكية يفهمون ويوافقون على حجة التجارة الحرة – لكنهم يعلمون أيضًا أن الأحذية الأجنبية الرخيصة ستؤثر سلبًا على مصالحهم الضيقة. حتى لو كان العمال أكثر إنتاجية من خلال التحول من صناعة الأحذية إلى صناعة أجهزة الكمبيوتر ، فلا أحد في صناعة الأحذية يريد أن يفقد وظيفته أو يرى انخفاض الأرباح على المدى القصير.

هذه الرغبة تدفع صناع الأحذية إلى الضغط من أجل إعفاءات ضريبية خاصة لمنتجاتهم و / أو الرسوم الإضافية (أو حتى الحظر الكامل) على الأحذية الأجنبية. مناشدات إنقاذ الوظائف الأمريكية والحفاظ على حرفة أمريكية تحظى باحترام كبير ، على الرغم من أنه على المدى الطويل ، سوف يصبح العمال الأمريكيون أقل إنتاجية نسبيًا والمستهلكون الأمريكيون أفقر نسبيًا بسبب هذه الأساليب الحمائية.

التجارة الحرة مقابل سياسة الحماية

كما هو الحال مع النظريات الأخرى ، هناك آراء متعارضة. لدى التجارة الدولية رأيين متباينين ​​بشأن مستوى الرقابة الموضوعة على التجارة: التجارة الحرة والحمائية. التجارة الحرة هي أبسط النظريتين: نهج التدخل الحر ، مع عدم وجود قيود على التجارة. الفكرة الرئيسية هي أن  عوامل العرض والطلب ، التي تعمل على نطاق عالمي ، ستضمن أن يحدث الإنتاج بكفاءة. لذلك ، لا يجب القيام بأي شيء لحماية أو تعزيز التجارة والنمو لأن قوى السوق ستقوم بذلك تلقائيًا.

في المقابل ، ترى الحمائية أن تنظيم التجارة الدولية مهم لضمان عمل الأسواق بشكل صحيح. يعتقد المدافعون عن هذه النظرية أن عدم كفاءة السوق قد يعوق فوائد التجارة الدولية ، ويهدفون إلى توجيه السوق وفقًا لذلك. توجد الحمائية بأشكال مختلفة ، لكن الأكثر شيوعًا هي التعريفات والإعانات والحصص. تحاول هذه الاستراتيجيات تصحيح أي عدم كفاءة في السوق الدولية.

العملة كوسيلة للتبادل تسهيل التجارة

المال ، الذي يعمل أيضًا كوحدة حساب ومتجر للقيمة ، هو الوسيلة الأكثر شيوعًا للتبادل ، ويوفر مجموعة متنوعة من الأساليب لتحويل الأموال بين المشترين والبائعين ، بما في ذلك النقد وتحويلات ACH وبطاقات الائتمان والصناديق السلكية. تؤكد خاصية Money كمخزن للقيمة أيضًا أن الأموال التي يتلقاها البائعون كدفعة مقابل البضائع أو الخدمات يمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء بقيمة معادلة في المستقبل.

معاملات المقايضة في التجارة

يشار إلى الصفقات غير النقدية التي تنطوي على تبادل السلع أو الخدمات بين الأطراف باسم المعاملات المقايضة . في حين أن المقايضة ترتبط غالبًا بالمجتمعات البدائية أو غير المطورة ، فإن هذه المعاملات تستخدم أيضًا من قبل الشركات الكبرى والأفراد كوسيلة للحصول على السلع مقابل الأصول الزائدة أو غير المستغلة أو غير المرغوب فيها. على سبيل المثال ، في السبعينيات ، أبرمت شركة PepsiCo Inc. اتفاقية مقايضة مع الحكومة الروسية لتداول شراب الكولا في Stolichnaya vodka. في عام 1990 ، تم توسيع الصفقة إلى 3 مليارات دولار وشملت 10 سفن روسية الصنع ، قامت شركة PepsiCo بتأجيرها أو بيعها في السنوات التالية للاتفاقية.