النعام طائر فريد من نوعه، عرفه الفراعنة منذ القدم وكان يرمز لديهم للحق والعدالة. لذلك فإن المصريين لديهم تاريخ وخبرة في تربية النعام، وأصبحت تجارة النعام ومنتجاته في مصر تلقى تطورًا وانتشارًا. حيث بدأ الناس يتجهون نحو لحم النعام بعد معرفتهم بخصائصه الصحية العالية. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من الريش، الجلود، الدهن، والبيض. لذلك فهو مشروع واعد بالربح والفائدة، ويستقطب الشباب للبدء فيه.

معلومات عن تجارة النعام ومنتجاته في مصر

  • يستطيع النعام العيش في المناطق الصحراوية حيث درجات الحرارة مرتفعة جدًا، ولكنه لا يحتمل الرطوبة العالية، لذلك تعتبر مصر مكانًا مناسبًا لانتشار مزارع النعام.
  • ينتج النعام في الموسم الواحد من 60 إلى 120 بيضة. ويبلغ متوسط وزن النعام البالغ من 100 إلى 130 كيلو غرام.
  • يتميز لحم النعام بقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى سهولة الهضم والطهي لأن أليافه دقيقة، كما أنه مفضل لمرضى القلب لانخفاض نسب الكوليسترول والصوديوم فيه، وما يميزه أيضًا غناه بالحديد.
  • يُصنع من ريش النعام وسائدًا غالية الثمن، بالإضافة إلى ذلك يستخدم في صناعة الحاسوب، فضلًا عن استخدامه للديكور والزينة. كما تستخدم بعض الأعضاء الأخرى في مجال الطب البشري مثل الأمعاء، وإعادة زرع القرنية.
  • يُعتبر جلد النعام تجارة قائمةً بحد ذاتها، فهو مميز وغالي ويضاهي أفخر أنواع الجلود بالعالم من حيث مرونته، وسماكته، ونعومته ومقاومته للماء، بالإضافة إلى ذلك فهو قابل للمط، لذلك يستخدم في صناعة الأحذية والحقائب الفاخرة.
  • تستخدم صناعة مساحيق التجميل النسائية دهن النعام في منتجاتها، وذلك بسبب قدرة الجلد على امتصاصه. كما أنه مفيد أيضًا في علاج الالتهابات الجلدية، وآلام المفاصل والعضلات. ويقدر أن الطائر الواحد ينتج حوالي 15 كيلو غرام من الدهن.
  • يوجد في مصر أنواعًا محددة من طيور النعام مثل: أحمر الرقبة، أزرق الرقبة، أسود الرقبة الذي يعد الأكثر انتشارًا في مصر.

الهدف من تجارة النعام ومنتجاته في مصر

تُعتبر مزارع النعام من أهم المشاريع حاليًا في مصر، وذلك بسبب تنوع منتجاتها، بالإضافة إلى سرعة العائد. حيث أن النعامة البالغة تعطي حوالي 40 فرخ نعام سنويًا، ولحم بما يقارب 1800 كيلو غرام، و36 كيلو غرام من الريش، بالإضافة إلى ذلك تعطي 50 متر مربع من الجلود. مع الملاحظة أن الوزن الصافي للحم يمثل نصف وزن النعام الحي.  ومتوسط عمر الإنتاج حوالي 40 سنة للنعامة، ومن الجدير بالذكر يمكن مع الاهتمام المتزايد والرعاية أن يزيد هذا الإنتاج.

بدأت مزارع النعام في مصر من 3-4 سنوات. وانتشرت المزارع بدعم من وزارة الزراعة المصرية في مناطق متعددة من البلاد نذكر منها: مناطق الاستصلاح الجديدة بغرب النوبارية، وعلى جانبي طريق مصر الإسكندرية، ومصر الإسماعيلية الصحراوي، وصحراء بلبيس، والوجه القبلي، وتوشكي، وشرق العوينات.

أسباب تميز تجارة النعام ومنتجاته في مصر

  • الجو المشمس طوال السنة وقلة الرطوبة.
  • وجود مساحات واسعة صحراوية مناسبة لتحويلها لمزارع للنعام، وهذا عامل اقتصادي جاذب.
  • قلة الموارد المائية العذبة في مصر تشجع على تربية النعام، وذلك بسبب قدرته على شرب مياه العيون، والمياه المالحة لامتلاك النعام غدة تنظم الملح في جسمه.
  • يمكن زراعة علائق النعام مثل البرسيم الحجازي في المناطق الصحراوية.
  • قلة تكاليف إنتاج النعام، وتوفر الأيدي العاملة الرخيصة مقارنةً بكندا، وأوروبا، وأميركا.
  • الموقع الجغرافي لمصر وقربها من مراكز الاستهلاك في اوروبا، آسيا، والشرق الأوسط. وهذا يشجع المستثمرين المحليين والأجانب للعمل في مزارع النعام في مصر.

مشاكل تجارة النعام ومنتجاته في مصر

المحاولات مستمرة للتغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجه مربي النعام، ونذكر من هذه الصعوبات:

  • عدم وجود الأيدي الفنية الخبيرة، والأطباء المختصين، وخبراء التغذية.
  • ارتفاع قيمة رأس المال للبدء بهذا المشروع، حيث أن بداية متوسطة مكونة من 6 إناث و 3 ذكور(دومًا يجب أن يكون عدد الإناث ضعف عدد الذكور) تكلف 100 ألف جنيه مصري كتكاليف ثابتة، ويضاف لها تكاليف الغذاء وتفريخ، وتربية الصغار بقيمة 150 ألف جنيه مصري.
  • انخفاض نسبة الخصوبة ومعدل الفقس، وارتفاع معدل الوفيات من الفراخ حتى عمر 2-3 أشهر، بالإضافة إلى انخفاض معدل النمو، ومرض التفاف الأرجل.
  • صعوبة تسويق المنتجات النهائية من النعام.

مردود تجارة النعام ومنتجاته في مصر

كانت مصر من أهم الدول المصدرة لمنتجات النعام قبل عام 2005 وذلك بسبب انتشار مرض انفلونزا الطيور، حيث اعتبرت مصر واحدة من الدول المصابة. أما اليوم فإن الأنظار تتجه حول هذا السوق لإعادة تنشيطه والاستفادة من جميع منتجاته القابلة للتصدير والمرغوبة، كلحم النعام الذي يصدر للسعودية والإمارات، وكندا، وأميركا. بالإضافة إلى ذلك تصدر مصر البيض والجلد والريش. مع العلم يقدر سعر الجلد بين 400 و500 دولار. كما يبلغ سعر البيضة الواحدة داخل مصر تقريبًا 150 جنيه مصري حسب حجمها، أما قشر البيض فسعره حوالي 30 جنيه.

وتنتج النعامة أيضًا 1.5-2 كيلو من الريش، ويباع الكيلو بأكثر من ألف جنيه داخل مصر. ويبلغ سعر النعامة الجاهزة للذبح التي وزنها 120 كيلو غرام حوالي 9000 جنيه مصري.

وأخيرًا نقول إن تجارة النعام ومنتجاته في مصر مشروع اقتصادي مناسب من جميع النواحي مثل توفر الشروط البيئية، بالإضافة إلى كثرة عائدات هذا المشروع والنفع الاقتصادي الممكن تحقيقه للفرد والدولة.