تعد الملابس من الحاجات الرئيسية للإنسان بعد الماء والطعام، ولا يمكن لأي شخص العيش من دونها ما جعل تجارتها رئيسية في أي بلد كان، ومن الدول التي تتصدر هذا النوع هي قطر التي تصنف من رواد التجارة في مجال تصنيع واستيراد الملابس، والأهم أن لها ارتباطًا وثيقًا بتمنية الاقتصاد القطري والعالمي. وذلك لأنها من التجارات النامية بسبب التعداد السكاني العالي وارتفاع مستوى المعيشة في هذه الدولة. ومما يساعدها أن تبرز أكثر هو ميل سكان قطر إلى الرفاهية ما يجعل هذا النوع من التجارة داخلها يتطور بشكل سريع جدًا. كما تتعدد المحلات المنافسة والماركات فيها لنرضي جميع الأذواق وإن اختلفت. وفي مقالنا هذا سنعرض لك أهم أسس تجارة الملابس في قطر وعوامل نجاحها مع ذكر أهم المحلات التجارية في قطر.

تجارة الملابس في قطر

تعد تجارة الملابس من أقدم التجارات العالمية ومازالت من أكثر أنواع مشروعات الاستثمار نجاحًا حتى يومنا هذا. ويعود سبب هذا النجاح الذي جعلها تستمر لقرون كثيرة هو الحاجة للملابس التي لا يمكن الاستغناء عنها سواءً كانت محلية أو مستوردة أو ذات جودة عالية أو حتى منخفضة. أما السبب الثاني والأهم هو الأرباح الهائلة التي تعود من تجارتها. ومهما كانت خامة الملابس أو شكلها وتصنيفها وسعرها. فالتأكيد لها شخص معين يشتريها حسب ذوقه الخاص. وتنوع الأذواق هذا جعل تجارة الملابس تتطور أكثر سعيًا لإرضاء جميع المستهلكين.

 اجراءات استيراد الملابس في قطر

  1. لاستيراد الملابس في قطر قوانين، فيجب على التجار أن يحصلوا على ترخيص للاستيراد حسب قانون العمل القطري.
  2. تصدر التراخيص للمواطن الذي يحمل الجنسية القطرية أو للشركاء غير القطريين في شراكة محدودة.
  3. يجب تسجيل التراخيص في وزارة الأعمال والتجارة.
  4. لا يسمح بقيام الشركات الأجنبية لصناعة الملابس إلا بالتعاون مع شريك قطري.

أفضل أماكن تسوق الملابس في قطر

يوجد العديد من الأماكن لتجارة الملابس في قطر والتي تحتوي على أجمل الملابس ذات المظهر الراقي والماركات العالمية التي تناسب جميع الأذواق. ومن أشهر هذه الأماكن نذكر:

  • سوق واقف: وهو سوق قديم عمره أكثر من 1000 عام، يقع في مدينة الدوحة ويحتوي على ملابس من الطراز القديم التي تعكس طابع الماضي العريق القطري. ويعتبر سوق واقف من الأماكن التجارية الهامة في مدينة الدوحة.

 

  • مول ذي جيت: ويعد مول ذي جيت من أهم أسواق الدوحة، فيه أكثر من 40 متجر يعرض فيها أشهر ماركات الملابس العالمية.

 

  • مول قطر الدوحة: وهو من المجمعات الكبرى في قطر ويضم ما يزيد عن 400 متجر تعرض فيها الملابس المستوردة والمحلية.

التسوق عبر الانترنت في قطر

يعد التسوق عبر الإنترنت من أكثر الوسائل المريحة للتسوق، بسبب توفير الوقت والجهد الناتج عن التجول في زحمة الأسواق. وهناك بعض المواقع والتطبيقات التي تساعد في ذلك، من أهمها:

  • VogaCloset: يعد فوغا من أكبر تطبيقات التجارة الإلكترونية في قطر والتي تحوي بداخلها أهم العلامات التجارية في العالم، وما يميزه أنه يعمل على مدار 24 ساعة في كافة الأقسام، وهو منتشر بشكل واسع لدى الأشخاص في قطر بسبب تكلفته الميسورة وسهولة استخدامه، والأهم من هذا كله أن الشحنة فيه لا تستغرق أكثر من أسبوع كحد أقصى لتصل، ويعد هذا وقتًا قياسيًا نظرًا لكبر قطر وازدحامها الشديد. كما يعد فوغا مجموعة متنوعة من الملابس لجميع المناسبات المختلفة.
  • markavip: يقدم ماركت تشكيلات واسعة من العلامات التجارية المشهورة من أهمها علامة كوتش، وفورلا، ومايكل كورس، وكلاين. ومن أهم ما يميز هذا التطبيق هو وجود الماركات العالمية بأسعار أرخص ومنافسة للسوق القطري. كما يوجد مجموعة فاخرة جدًا من الملابس. بما فيها أقسام خاصة بالفتيات المحجبات تقدم لهم أرقى الملابس التي تناسبهن وترضي أذواقهن.

أهم الماركات العالمية في قطر

ترتبط الماركات العالمية ارتباطًا وثيقًا بجودة الملابس المصنعة وندرتها، بالتالي تكون مرتفعة السعر إلى حدٍ كبير، ما يجعلها غير متاحة لعامة الشعب بل حكر على الأغنياء، أما في قطر فهي منتشرة بشكل واسع نظرًا لغنى سكانها وتهافتهم على كل جديد، ومن أهم هذه الماركات العالمية وأكثرها انتشارًا:

  • Dolce &Gabbana: وهي إيطالية المنشأ تم تأسيسها بميلان سنة 1985 ميلادي والجدير بالذكر أنها تتمتع بتصميمات فريدة من نوعها ومتميزة، تجعل من يرتديها يتفرد بأناقته.
  • Chanel: وهي ماركة فرنسية أسست في عام 1910 من قبل مصمم الأزياء الشهير كوكو شانيل، والجدير بالذكر أنها تتخصص في إنتاج الملابس النسائية المذهلة كما تنتج الإكسسوارات أيضًا.
  • Louis Vuittion: تأسست هذه الماركة في فرنسا من قبل لويس في عام 1854 ميلادي، ولذلك تعد من أقدم الماركات العالمية في العالم، حيث تتوزع منتجاتها في كافة البلدان المختلفة.

نصائح لنجاح تجارة الملابس في قطر

  • امتلاك رأس المال من أهم أسس نجاح أي تجارة، وكلما كان رأس المال أكبر أصبحت عملية الربح أكثر وأسرع.
  • يجب اختيار التصميمات المختلفة التي تناسب ذوق جميع المستهلكين والتنويع بينها.
  • اجعل أسعارك منافسة لأسعار السوق لتتصدر في تجارتك.
  • لا تنسى عمل العروض الأسبوعية على الملابس فهي عامل جذب مهم للزبائن.
  • اعرض منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملفت.
  • لا تمشي على خطة واحدة بل حاول تحديث بياناتك دومًا حول الذوق العام وعالم الموضة.

في الختام نكون قد عرضنا جميع معلومات تجارة الملابس في قطر، فهذا البلد بيئة خصبة لهذا النوع من التجارة بالتالي لا داعي لأن تتردد أبدًا بإنشاء شركة في قطر تختص بتجارة الملابس بكل ما فيها من أنواع.