تجارة المعدات الرياضية في تونس من المجالات التي لاقت تطورًا واهتمامًا كبيرين من قِبل المواطنين والحكومة. فبعد أن كانت ممارسة الرياضة آخر اهتمامات الجميع أصبحت الآن من الهوايات المفضلة لدى أغلبنا. ولم يتوقف تطور الاهتمامات الرياضية عند كونها هواية فحسب، بل أصبح الأمر متعلقًا بالاقتصاد الوطني. حيث أدى الاهتمام الكبير بها إلى ميل الكثير من رجال الأعمال نحو الاستثمار الرياضي ومنها تجارة الأجهزة والملابس الرياضية. وعلى الرغم من وجود العديد من الصعوبات والتحديات التي تواجه هذا القطاع إلا أن الحكومة تسعى لتخطيها. ففي العام 2011 بالتحديد اهتمت الحكومة التونسية بقطاع الرياضة بشكلٍ عام. وجاء ذلك بعد مساهمته الكبيرة في دعم اقتصاد البلاد. كما أدى هذا الاهتمام إلى تحسين معدلات السياحة في البلاد. ولا نستطيع إنكار أن الرياضة ساهمت بالكثير من النقلات الفريدة، مثل تطوير الألعاب، وانتشار النوادي الرياضية بكثرة، واستقطاب شركات الاستثمار الرياضي إلى البلاد. تابع معنا المقال التالي لتعرف كل ما ترغب به عن تجارة المعدات الرياضية في تونس.

مفهوم الاستثمار الرياضي

قبل البدء بالحديث عن تجارة الأجهزة الرياضية لابد أولًا من تسليط الضوء على معنى ومفهوم الاستثمار الرياضي. فالاستثمار الرياضي حاله كحال العديد من الاستثمارات الأخرى، عبارة عن أرض ربحية خصبة متنوعة المجالات. فهو عملية اقتصادية مخصصة فقط بالمجال الرياضي، مثل تطوير النوادي الرياضية، وتجارة الأدوات والألبسة الرياضية. وهناك العديد من الدراسات حول أسرار النجاح في هذا المجال. ولعلّ المجال الأكبر الذي لاقى إقبالًا كبيرًا هو مجال كرة القدم. وبالنظر إلى الفوائد التي حققها الاستثمار الرياضي، فقد زاد الاهتمام به بشكلٍ كبير. كما أنّ المردود الكبير والإيجابي الذي عادت به المشاريع الاستثمارية في هذا المجال أدى إلى زيادة الحراك الرياضي في تونس. ولا زالت الحكومة تعمل على استراتيجية مستقبلة خاصة بالاستثمار الرياضي قائمة على جذب أكبر عدد من المستثمرين إلى البلاد والاستفادة منهم.

تجارة المعدات الرياضية في تونس

بعد أن توجه الكثير من الناس إلى الاهتمام بالجانب الصحي في حياتهم زادت أهمية اقتناء المعدات الرياضية. وقد جاء ذلك بعد محاولة الحكومة تسليط الضوء على أهمية هذا الجانب في حياتنا. ونتيجةً لذلك انبثق مجال عمل جديد وهو تجارة المعدات الرياضية، سواء كانت هذه المعدات جديدة أم مستعملة. وإن الخوض بهذا المجال ليس بالأمر الهين أو السهل، فهناك العديد من الاعتبارات الأساسية التي يجب أخذها في الحسبان. والتي من أهمها:

اختيار مكان بيع المعدات الرياضية

فالتجارة الناجحة يجب أن تقوم على عدة أسس ولعلّ أولها هو اختيار المكان المناسب للبدء. وهذا المكان يجب أن يأتي بعد دراسة مكثفة، كما يجب أن يكون ضمن منطقة سكنية مأهولة بالسكان. ومن الأفضل أن يكون هناك العديد من النوادي الرياضية لكسب أكبر عدد ممكن من الزبائن. ويجب ألا تنسى عزيزي القارئ أنه عليك دراسة السوق المحيطة قبل البدء بعملك بدءًا من الأسعار وانتهاءً بالعملاء. ولا ننسى أنه عليك التركيز على مناطق الطبقات الغنية، فكسب العملاء فيها ليس أمرًا صعبًا.

اختيار الأجهزة والمعدات الرياضية

ويجب ألا نغفل عن المعدات التي يجب أن تركز عليها في مشروعك أو عملك. فبعد أن تحدد المكان المناسب لبدء تجارتك عليك العمل على تجهيزه بالمعدات المناسبة. فمن الأفضل التركيز على الأجهزة والمعدات التي لا تتوافر في الأسواق المحيطة. كما يجب أن تعلم نوعية المعدات التي عليك التركيز عليها سواء خفيفة الوزن، أو متوسطة الوزن، أو ثقيلة الوزن، أو حتى الألبسة الرياضية. كما من الضروري التركيز على مجال رياضي معين غير متوفر في المنطقة المحيطة ومطلوب بشكلٍ كبير.

أسعار المعدات الرياضية في تونس

وهو أحد أهم العوامل التي تساهم في نجاح التجارة، فبعد تحديدك للمكان واعتمادك على المعدات يجب العمل على تسعيرها. ويجب تحديد أسعار الأجهزة والمعدات الرياضية بناءً على عدة عوامل. والتي من أهمها الأسعار المنافسة في الأسواق المحيطة، والربح الذي سيعود من الأجهزة، وطبيعة المنطقة التي تقوم فيها التجارة. ومن الضروري أن تعرف أنه عليك وضع أسعار منخفضة في بداية العمل، وبعد أن تكسب عددًا كبيرًا من العملاء الدائمين يمكنك رفع الأسعار بشكلٍ تدريجي. كما يختلف تحديد الأسعار تبعًا لطبيعة الآلة أو الجهاز وحالته في حال كان مستعمل أم جديد.

بيع المعدات الرياضية في صفاقس التونسية

وبالحديث عن تجارة المعدات الرياضية في تونس لابد لنا أن نتطرق إلى موضوع بيع المعدات الرياضية في صفاقس بالتحديد. وذلك لأن معرفة أماكن بيع تلك المعدات من الأمور الهامة اللازم معرفتها في حال كنت ترغب الخوض في هذا المجال. وفيما يلي سنقدم أهم المتاجر المتخصصة ببيع الأجهزة والمعدات الرياضية في صفاقس:

  • متجر Le Sportif لي سبورتيف المتخصص ببيع الأجهزة الرياضية ولكن دون شحنها. ويتميز المتجر بجودته العالية إلا أنّ أسعاره لا تناسب أصحاب الدخل المحدود. ويمكنك التواصل مع المتجر على الرقم 0021674405651.
  • متجر City Sport والذي يميزه هو ساعات الدوام الطويلة فيه. كما يتميز أيضًا بأسعاره المرتفعة، ويمكنك التواصل معهم على الرقم 0021674217509.
  • وهناك أيضًا متجر صفاقس Sfax Sport المتخصص في بيع الألبسة الرياضية. وهنا الأسعار تناسب الجميع ويتميز المتجر بالتعامل الراقي والجميل. ويمكنك التواصل معهم على الرقم 0021674221109.
  • أما متجر Chaker Jeux الواقع في شارع القائد محمد فهو متخصص ببيع الأجهزة والمعدات الرياضية. كما يتميز هذا المتجر بفريق محترف وتعامل جميل مع الزبائن، وإن كنت ترغب بشراء ومعرفة الأسعار فيه يمكنك التواصل على الرقم 0021670295250.

وفي ختام هذا المقال نستطيع القوم إنّ تجارة المعدات الرياضية في تونس هي من أهم معالم الاستثمار الرياضي التي تدعمها الحكومة التونسية. ولم يقتصر الاستثمار في هذا المجال على المستثمرين التونسيين أو حتى العرب بل استقطب مختلف الجنسيات العالمية وجلبها إلى البلاد. وإنّ لهذا الأمر تأثيره ليس فقط على الرياضة والاستثمار فيها بل على اقتصاد البلاد ككل. كما أنّ تزايد الطلب على المعدات الرياضية دليل على وعي الشعب بأهمية الرياضة.