أحد أهم مصادر الطاقة البديلة، القابل للاشتعال، المميز بلونه الأسود أو البني الجميل والمتواجد في طبقات الأرض، نعم إنه الفحم. ونظرًا لأهمية تجارة الفحم في مصر بل في العالم أكمله. سنستعرض في مقالنا هذا أهم النقاط التي تحتاجها في تجارة الفحم في مصر. تابع معنا.
يتكون الفحم من عدة عناصر مهمة يتصدرها الهيدروجين، ومن ثم الكبريت، والنيتروجين، بالإضافة إلى عناصر أخرى. إذ يعتبر الفحم وقودًا أحفوريًا استخدم عبر التاريخ كمصدر للطاقة الحرارية، فاستخدم للتدفئة، وكوقود للقاطرات. حيث يعتبر الاستخدام الأساسي اليوم لهذه الطاقة هو في إنتاج الكهرباء والتي تعتبر عصب الحياة والاقتصاد.
ذلك بالإضافة إلى أنه تعطي محطات إنتاج الكهرباء باحتراق الفحم ثلثي الكهرباء المستهلكة في العالم، كما أنه أحد أكبر مصادر انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون غير الطبيعي. حيث أشار رئيس وكالة الأمم المتحدة للمناخ في عام 2013 بإبقاء معظم مخزون الفحم الحجري في الأرض ليتجنب العالم الكارثة الحرارية الناتجة عنه.

خطوات تصنيع الفحم في مصر

  • انتقاء نوع جيد من الخشب، ومن ثم يجمع على شكل أكوام ويغطى بالتراب.
  • يسخن التراب الذي يتموضع في الأعلى لمدةٍ تتراوح عشرة أيام. عن طريق حرق كمية من الأخشاب ووضعها فوقه،
  • ويجب علينا من أجل تحويل الخشب إلى فحمٍ التخلّص من الهيدروجين، والأكسجين الموجودين في مركبات الخشب العضوية، عن طريق تفاعلٍ كيميائي ينزعهما من المركبات العضويّة للخشب، فيتحول إلى مركبٍ عضويٍّ جديدٍ يحوي على كميات أقل من الأكسجين والهيدروجين، مما يزيد من نسبة الكربون فيه، فيتحول إلى فحم.

تصدير الفحم في مصر

تعتبر مصر من الدول ذات المساحة الشاسعة والتعداد السكاني الكبير الذي يشكل العامل الأهم من عوامل صناعة الفحم. حيث تصدر مصر سنويًا كمياتٍ كبيرةً من الفحم للعديد من الدول وأهمها السعودية. حيث قدرت صادرات مصر للسعودية بحوالي 20%، ومن ثم هولندا 11%، وفنلندا 10%، وأخيرًا “إسرائيل” 9%. علاوة على ذلك يعود تصدير الفحم في مصر بالربح الكبير للدولة. حيث يقدر إنتاجها 3% من الإنتاج العالمي للفحم واحتلالها للمركز الحادي عشر في تصدير الفحم النباتي.

إجراءات طلب تصدير الفحم النباتي من مصر

في حال التقدم لأول مرة لطلب تصدير الفحم من مصر

املأ البيانات المطلوبة المقدمة من الرئيس التنفيذي لشؤون البيئة، ومن ثم أحضر صورةً عن الموافقة المبدئية للتصدير، بالإضافة إلى الموافقة البيئية وصورة من الجدول الزمني لخطة توفيق الأوضاع البيئية المقدمة موقعة من صاحب الشأن وفرع جهاز شؤون البيئة المختص. وأحضر مستند التعاقد النهائي مع الجهة المنفذة، والتعاقد المبرم مع الجهة المستوردة. ذلك بالإضافة لصورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن أو وكيلة وصورة من السجل التجاري والصناعي، وأخيرًا صورة من البطاقة الضريبية

في حال الحصول على الموافقة النهائية لتصدير الفحم من مصر

املأ البيانات المطلوبة المقدمة من الرئيس التنفيذي لشؤون البيئة. وأحضر صورةً طبق الأصل من الموافقة النهائية الصادرة من المحافظة المعنية، بالإضافة إلى صورة من الموافقة البيئية. يجب أن تقدم سجل التعاقد المبرم مع الجهة المستوردة، ومن ثم أحضر صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن أو وكيله، وصورة من السجل الصناعي.

في حال الحصول على رخصة تصدير الفحم من مصر

حيث يمكنك الحصول عليها من هيئة التنمية الصناعية، ومن ثم تبدأ بكتابة البيانات المطلوبة المقدمة من الرئيس التنفيذي لشؤون البيئة. أحضر صورةً طبق الأصل من الموافقة النهائية الصادرة من المحافظة المعنية، بالإضافة إلى صورة من الموافقة البيئية. ويجب أن تقدم سجل التعاقد المبرم مع الجهة المستوردة، ومن ثم أحضر صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن أو وكيله، وصورةً من السجل الصناعي.

كيفية تصدير الفحم من مصر

هناك إستراتيجية متبعة لتصدير الفحم من مصر وهي:

  1. إبرام اتفاقية بين الدولة المصدرة والدولة المستوردة.
  2. الاتفاق على مواصفات الفحم التي تضم السعر والكمية.
  3. الاتفاق على موعد الوصول بالإضافة إلى جميع عمليات التخليص الجمركي.
  4. يوضع الفحم في حاويات وتخرج من ميناء مصر إلى البحر المتوسط أو البحر الأحمر، ومن ثم إلى الدولة المستوردة.

أسعار الفحم في مصر 2023

  • فحم البرتقال: ويعتبر من أجود أنواع الفحم لما يملكه من مقاييس جودة عالمية. حيث يستغرق تصنيع الكيلو غرام منه بما لا يقل عن 4 ساعات. ويبلغ سعره 9 جنيهات مصريةً للكيلو الغرام الواحد.
  • فحم المشاوي: يعتبر أيضًا من أجود أنواع الفحم، حيث لا ينتج عن احتراقه الشرار والأدخنة ودخل في تصنيعه فحم الجارورين وفحم التوت والمشمش. أما سعره فيبلغ، 5 جنيهات مصريةً للكيلو الغرام الواحد.
  • فحم الجوافة: يصنع داخل مصر ويتميز بسرعة الاشتعال. حيث يحتاج إلى حوالي 3 ساعات لتصنيع 1 كيلو غرامًا منه. ويبلغ سعره 8 جنيهات مصريةً للكيلو الغرام الواحد.
  • فحم الليمون: فحم سريع الاشتعال ويستمر فترةً طويلةً ويستخدم للشواء. أما السعر فيبلغ 10 جنيهات مصريةً للكيلو الغرام الواحد.
  • فحم الجزورين: يستخدمه الحدادين لامتلاكه درجة حرارةٍ عالية. ويبلغ سعره 7 جنيهات مصريةً للكيلو غرام الواحد.
  • فحم مخلوط بالفواكه: يتميز بدرجة حرارة عالية وسرعة الاشتعال. أما السعر فيبلغ، 8.5 جنيهات مصريةً للكيلو غرام الواحد.
  • يقدر سعر الطن الواحد من فحم الشواء حوالي 400 دولار أمريكي.
  • يتراوح سعر الطن الواحد من الفحم المخلوط بالفواكه ما بين 450 إلى 525 دولارًا أمريكيًا.

شركة الأوسط لصنع وتصدير الفحم في مصر

وهي الشركة المهيمنة على سوق الفحم المحلي، بالإضافة إلى السوق العالمية في مصر. تملك طاقةً إنتاجيةً ضخمةً لتصنيع الفحم النباتي. على سبيل المثال، فحم البرتقال، وفحم الليمون، وفحم الكزورينا، وفحم الجريبفروت، وفحم السنط، وفحم الجوافا. علاوةً على امتلاكها مخزونًا ضخمًا من الأخشاب المعدة للتفحيم مما يمكنها من صناعة كمياتٍ كبيرةٍ من الفحم شهريًا. وبالتالي إمكانيتها السريعة في الشحن الدولي والتصدير للخارج عن طريق البحر وعن طريق النقل البري متى أرادت.

وفي نهاية المقال، وبعد أن تعرفنا على تجارة الفحم في مصر. نكون قد ايقنا أهمية الفحم كمصدرٍ أساسيٍ للطاقة. ذلك نظرًا للأهمية الكبيرة التي يشغلها الفحم في مجال الكهرباء، والتدفئة الحرارية، واستعماله في صناعة الأدوية والأصباغ والأسمدة. بالإضافة إلى الدخل الذي يحققه للدولة سواءً على المستوى الخارجي أو المحلي.