تجارة الذهب للمبتدئين وافضل طرق الاستثمار في الذهب هو أمر يبحث عنه أغلب الأشخاص وأصحاب الأعمال والمستثمرين حول العالم وفي جميع الأوقات. حيث يعتبر الذهب هو المعدن الأشهر على مر التاريخ منذ ظهور الإنسان وحتى وقتنا الراهن. وبالرغم من معرفة الكثير من الحاضرات أن الذهب ليس هو المعدن الأعلى قيمة، إلا أنه بريقه استحوذ على اهتمام جميع الحضارات، والثقافات، والإمبراطوريات وحتى المجتمعات القبلية في جميع العصور التاريخية. وقد تطورت تجارة الذهب وأشكال التنقيب عنه وصياغته ليدخل في وقتنا الراهن في أغلب الصناعات التجارية والطبية والصناعية. ومهما تكلم الإنسان عن هذا المعدن النفيس سيبقى الميدان قصيرًا للتعبير عنه وعن فوائده وطرق الاستثمار به. وفي سطور مقالنا التالي وعبر موقع تجارتنا، سنتعرف معًا على تجارة الذهب للمبتدئين وافضل طرق الاستثمار في الذهب، واستراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين، وأفضل أوقات تجارة الذهب للمبتدئين ومخاطر تجارة الذهب للمبتدئين والاستثمار في العملة الذهبية.

اقرأ أيضًا: أغلى عملة في الوطن العربي.

تجارة الذهب للمبتدئين

لتحقيق عائد ربحي ممتاز من تجارة الذهب للمبتدئين يجب التركيز على عدة نقاط أساسية، أهمها:

  • تقييم رأس المال الأولي للمبتدئين بشكل جيد.
  • دراسة العائد الربحي المرجو من اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين.
  • إجراء بحث معمق لخيارات العقود أو الأسهم.
  • دراسة مستوى المخاطرة قبل البدء بالاستثمار في الذَهب واستشارة أخصائيين في هذا الشأن.
  • وضع خطة مناسبة لمقدار العمل التحضيري الذي ترغب في القيام به من أجل اَلاستثمار في الذهب.
  • الأخذ بعين الاعتبار العناية الواجبة عند اتخاذ قرار اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين.

بالإضافة إلى ذلك فقد يحتار الكثير من تجار الذهب المبتدئين حول اختيار افضل طرق اَلاستثمار في الذهب، وخصوصًا في ظل التقلبات الكثيرة في الاقتصاد العالمي وأسعار المعادن النفيسة.

تجارة الذهب للمبتدئين افضل طرق الاستثمار في الذهب

افضل طرق الاستثمار في الذهب

لتحقيق أرباح أكثر من تجارة الذهب للمبتدئين يجب عليهم اختيار افضل طرق الاستثمار في الذهب. وفيما يلي نبين لكم افضل طرق الاستثمار في الذهب، وهي:

  • أولًا اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين عن طريق شراء العملة الذهبية.
  • اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين من خلال سبائك الذهب.
  • الاستثمار في الذَهب للمبتدئين عن طريق المجوهرات الذهبية.
  • الاستثمار في الذَهب للمبتدئين من خلال شركات العوائد والبث والملكية.
  • الاستثمار في الذَهب للمبتدئين من خلال أسهم تعدين الذهب.
  • الاستثمار في الذَهب للمبتدئين عن طريق عقود الذهب الآجلة.
  • الاستثمار في الذَهب للمبتدئين من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والمشتركة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع لمعرفة أرباح اليوتيوب بسهولة.

تجَارة الذَهب للمبتدئين افضل طرق الاَستثمار في الَذهب

الاستثمار في العملة الذهبية

من افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين هي الاستثمار عن طريق شراء العملات الذهبية. وذلك بسبب الشهرة الكبيرة التي تملكها العملات الذهبية في تجارة الذهب للمبتدئين على المستوى العالمي. كما أن أسعار العملات الذهبية المتدني (مقارنةً بالسبائك الذهبية مثلًا) يجعل التداول بها محبب لدى الكثيرين من تجار الذهب المبتدئين وخصوصًا الهواة منهم. كما أنه يحقق لهم أربحًا لا بأس بها، مع وجود هامش خسارة بسيط جدًا في حال هبوط السعر العالمي للذهب. كذلك تأخذ بعض العملات الذهبية رموزًا معينة لتدل على قيمة جامعها، وهذا ما يعطيها قيمةً إضافية أعلى من غيرها من باقي العملات. وأهم هذه الرموز المتداولة على نطاق عالمي واسع هي رمز ورقة القيقب الكندية، ورمز النسر الأمريكي.

اقرأ أيضًا: ربح المال من اليوتيوب كيف تكسب المال على يوتيوب.

استراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين وأفضل أوقات تجارة الذهب للمبتدئين

الاستثمار في الذهب للمبتدئين عبر سبائك الذهب

تصنف تجارة الذهب للمبتدئين من خلال سبائك الذهب من افضل طرق اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين. حيث تمثل سبائك الذهب أفضل أشكال الذهب الخالص والنقي من الشوائب، مع الأخذ بيعين الاعتبار أن تكون السبائك معتمدة من حيث الوزن والنقاء. كذلك يمكن أن تواجه بعض الصعوبات في شراء السبائك أو بيعها بسبب ارتفاع سعرها، والحاجة إلى تأمين موقع آمن وموثوق لتأمين الاستثمار بها. مع العلم بأن أغلب السبائك تأخذ أرقامًا تسلسلية لغايات أمنية، وقد تختلف أنواعها وأحجامها في كثير من الأحيان. كما أنها طريقة مفضلة لدى الكثير من تجار الذهب المبتدئين والمحترفين، وذات مردود مادي مرتفع.

اقرأ أيضًا: أعلى عائد لشهادات الادخار في بنك مصر.

مخاطرة تجارة الذهب للمبتدئين والاستثمار في العملة الذهبية

أفضل طرق الاستثمار في المجوهرات الذهبية

تجارة الذهب للمبتدئين من خلال المجوهرات الذهبية، هي من افضل طرق اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين. حيث تتميز هذه الطريقة بأنها الأكثر انتشارًا على مستوى العالم بين تجار الذهب المبتدئين والهواة. وذلك بسبب السهولة الكبيرة في الحصول عليها مقارنةً بباقي الفئات الذهبية من سواء أكانت عملات أو سبائك. وتنتشر المحلات التجارية والورش التي تعنى بالصياغة المجوهرات الذهبية في جميع المدن والبلدات العالمية، وهو ما يسهل الحصول عليها. بالإضافة إلى ذلك تعتبر تجارة المجوهرات الذهبية تقليد مهم لدى أكثر الشعوب والثقافات العالمية. كما أن الإحصاءات العالمية تدل عل أن نسبة 49% من إنتاج الذهب العالمي تستخدم في صنع المجوهرات والمصاغ الذهبي. ولكن يجب الانتباه إلى أن الاستثمار في المجوهرات الذهبية نسبة ربح أقل من غيرها، وذلك بسبب أن قيمة إعادة بيع الذهب هي موضع شك وجدل. كما تعتبر قطع المجوهرات الذهبية التي تزن أكثر من 14 قيراطًا هي بمثابة استثمار في الذهب.

مخاطر تجَارة الذَهب للمبتدئين واَلاستثمار في العَملة الَذهبية

تجارة الذهب للمبتدئين عبر شركات العوائد والملكية

تصنف تجارة الذهب للمبتدئين من خلال شركات العوائد والملكية، من افضل طرق اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين، كما أن تجارة الذهب للمبتدئين من خلال شركات البث المباشر والعوائد والملوك من طرق استثمار الذهب عبر الأسهم. حيث توفر بعض الشركات نقدًا مقدمًتا من شركات التعدين للحصول على الحق في شراء الذهب أو معادة ثمينة أخرى أو حتى صكوك وسندات نقدية ترتفع قيمتها فيما بعد. ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى مخاطر تعدين الذهب والشركات المتعلقة به، بالإضافة إلى ذلك البحث في الاستثمار الناجح في شركات البث والإتاوة عادةً ما يشكل عاقًا أمام بعض الأشخاص الراغبين بالدول فهذا الاستثمار.

أفضل طرق الاستثمار في أسهم تعدين الذهب

تجارة الذهب للمبتدئين من خلال أسهم تعدين الذهب، هي من افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين. فهي تجمع بين استثمارات الذهب والأسهم التقليدية وذلك عبر شراء أسهم في شركات تعمل بالذهب. وتتيح هذه الطريقة اَلاستثمار في الذهب للمبتدئين من دون شراءه أو بيعه أو اقتنائه بأنفسهم. كذلك فإن نسبة مخاطر تجارة الذهب للمبتدئين في هذه الطريقة أقل من غيرها بسبب كثرة العوامل التي تساعد في حماية المستثمرين من أسعار الذهب المتراجعة. ومن الضروري البحث بشكل جيد عن الشركات المناسبة للاستثمار فيها بأسهم التعدين، من أجل تحقيق أرباح أكثر والحفاظ على أموالك.

استراتيجية تجَارة الذَهب للمبتدئين وأَفضل أَوقات تجَارة الذَهب

تجارة الذهب للمبتدئين عن طريق عقود الذهب الآجلة

تعتبر تجارة الذهب للمبتدئين عبر عقود الذهب الآجلة من افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين. حيث تصنف على أنها عقود لشراء وبيع الذهب ضمن مدة زمنية محددة، كما يمثل كل عقد كمية محدد من الذهب بالاعتماد على أفضل المواصفات والمقاييس العالمية. وتتيح هذه الطريقة من الَاستثمار في الذهب بإمكانية الدفع بالدولار الأمريكي أو الذهب الفعلي مقابل العقود الآجلة. بالإضافة إلى ذلك فإن العقود الآجلة للذهب مناسبة للتجار المبتدئين والمخضرمين وذلك بسبب القدرة على التحكم في قيمة تلك العقود.

اقرأ أيضًا: العوامل المتحكمة في ارتفاع وانخفاض العملة.

تجارة الذهب للمبتدئين عبر صناديق الاستثمار المتداولة والمشتركة

تتميز تجارة الذهب للمبتدئين من خلال صناديق الاستثمار المتداولة والمشتركة، هي من افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين.  حيث تعمل الصناديق المتداولة في بورصة الذهب ETFs والصناديق المشتركة على شراء الذهب نيابة عن المستثمر. كما تمثل الأسهم التي تتألف منها هذه الصناديق كمية ثابتة من الذهب التي يمكن بيعها أو شرائها مثل الأسهم تمامًا. كذلك تسمح هذه الطريقة في استثمار الذهب بالعمل مع الذهب من دون التعامل مع تكاليف الملكية الفردية كالتأمين بشكل عام أو التأمين على الذهب فقط. مع العلم بأنه يتم فرض رسوم على بيع وشراء الذهب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة ولكنها أقل بكثير عند مقارنتها بإدارة الأصول الأخرى. كما تتيح لكم هذه الطريقة الاستثمار مع سلع أخرى من المعادن الثمينة وهو ما يعطي ميزة التنوع في الاستثمار للمبتدئين.

استراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين

ترتكز استراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين على عوامل معينة لا بد للمبتدئ في تجارة الذهب أن يطلع عليها، وهي:

  • أولًا البحث عن وسيط جيد: حيث يتوفر الذهب في جميع الأسواق العالمية ومعظم منصات التداول الإلكترونية. كما تقدم الكثير من منصات التداول مجموعات متنوعة من أدوات تداول تجارة الذهب للمبتدئين وغيرهم ممن يرغبون في ذلك، مع توفير أمكانية بيع وشراء الذهب في مكان واحد. وهو ما يزيد من فرص ربحهم وتحقيق مستوى أعلى من الأمان المطلوب. كما يتوفر لديك دائمًا خيارًا لإنشاء حساب فرعي لتجارة الذهب فقط بدون باقي العملات الثمينة الأخرى.
  • اختيار افضل طرق الاستثمار في الذهب: حيث تعتمد تجارة الذَهب للمبتدئين على اختيار طرق الاستثمار في الذهب. فمثلًا تحقق العقود مقابل الفروقات الآجلة أرباحًا أعلى من العقود مقابل الفروقات الفورية. ولكن لا يتم تحصيل رسوم مقايضة يومية، إنما يتم تطبيق التمديد عند انتهاء مدة صلاحية العقد الآجل.
  •  اختيار الاستراتيجية المثلى لتجَارة الذَهب للمبتدئين: وذلك من خلال استخدام التحليل الأساسي لأسعار الذهب ومتابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية وجميع الأحداث المتعلقة في الذهب، بالإضافة إلى ذلك مراقبة أسهم البورصة وسوق الأوراق المالية وأسعار المعادن الثمينة والتركيز على المعادن والأصول الأخرى المرتبطة بالذهب.

هل الاستثمار في الذهب مربح

لا يعتبر الكثير من المستثمرين أن استراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين تحقق لهم الأرباح التي يرغبون بها. ويرى العديد من الاختصاصيين في هذا الشأن والمخضرمين في عالم الاقتصاد أن الاستثمار في الذهب ليس إلا طريقة للتحسصن ضد مخاطر تجارة الذهب للمبتدئين في أسواق الأسهم أو الأزمات الاقتصادية والسياسية العالمية. وأن اَلاستثمار في الذهب هو طريقة لحفظ قيمة الأموال فقط، ولكنه لا يحقق عوائد مالية وربحية كبيرة. حيث يرفض المستثمر العالمي وارن بافت المصنف من أغنى 5 أشخاص في العالم، يرفض الاستثمار في الذهب ويبرر قوله أن استثمار نفس المبلغ في الأسهم العالمية وفي نفس الفترة الزمنية سيحقق أرباحًا أكبر بكثير من الاستثمار في الذهب.

أفضل أوقات تجارة الذهب للمبتدئين

تعتبر الأزمات الاقتصادية هي أفضل أوقات تجارة الذهب للمبتدئين. حيث أثبتت الدراسات أن تجارة الذهب تنشط وتزدهر عندما يتعثر الاقتصاد العالمي نتيجة الحروب أو الأوبئة الطارئة مثل وباء كورونا المستجد. كما تسهم العديد من الأسباب إلى ارتفاع عالمي في أسعار الذهب. وأهم هذه الأسباب هي:

  • أولًا الانكماش الاقتصادي العالمي.
  • ارتفاع معدلات التضخم في العديد من الاقتصادات العالمية المهمة.
  • الركود الاقتصادي وازدياد الديون على العديد من الدول.
  • تدني مستوى التفاعل الاقتصادي في الأسواق العالمية.

ويمكن في هذه الأوقات الاستثمار في تجارة الذهب عبر افضل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين.

استراتيجية تجَارة الذَهب للمبتدئين وأَفضل أوقات تجَارة الذَهب

مخاطر تجارة الذهب للمبتدئين

هناك العديد من مخاطر تجارة الذهب للمبتدئين والتي يجب الحذر منها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع تكاليف الاحتفاظ بالذهب المادي للتجار وذلك اعتمادًا على كمية الذهب التي يملكونها، حيث تعتبر صناديق الأمانات والخزان مرتفعة السعر للغاية.
  • لا يوفر الذهب أي أرباح في حال امتلاك المتداولون أسهمًا معينة أو كان لديهم نقودًا في بنكهم، وبالتالي لا يدفعون لهم أرباحًا.
  • تدني الأرباح الناتجة عن تجَارة الذَهب للمبتدئين في أوقات المخاطر بسبب توجه المستثمرون باتجاه الأصول ذات المخاطر المرتفعة.

نصائح في تجارة الذهب للمبتدئين

أهم النصائح في تجارة الذهب للمبتدئين، هي:

  • أولًا اختيار المنتج الذي ترغب الاستثمار به بعناية فائقة.
  • في حال كان لديك المال الكافي فإن الاستثمار في السبائك الذهبية الكبيرة هو افضل طرق الاستثمار في الذهب بسبب قدرتها على التقليل من المخاطر الإجمالية للمحفظة.
  • تتيح لكم طريقة الاستثمار السبائك الذهبية الصغيرة والعملات الذهبية فرصة أكبر لبيعها عند الرغبة، وهي متوفرة جدة بين مالكي وتجار الذهب.
  • يمكنك الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب عند عدم توفر المال الكافي لديك لشرائك السبائك الذهبية، وهي طريقة مشابه جدًا لشراء الأسهم في البورصة.
  • تخصيص محفظة للسلع الذهبية والمعادن الثمينة هو ما يوصي به أهم مستشاري اَلاستثمار في الذهب.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تجارة الذهب للمبتدئين وافضل طرق الاستثمار في الذهب، واستراتيجية تجارة الذهب للمبتدئين وأفضل أوقات تجَارة الذَهب للمبتدئين ومخاطر تجارة الذهب للمبتدئين والاستثمار في العملة الذهبية. ننوه إلى ضرورة دراسة الاستثمار في الذهب بشكل جيد قبل البدء بالاستثمار به واستشارة أخصائيين في هذا المجال. كما نذكر بأن الاستثمار في الذهب نادرًا ما يعرضك لخسارة أموالك ولكنه لا يحقق لك الجدوى الاقتصادية المرجوة منه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن لا شيء مضمون في عالم المال والاقتصاد.