تجارة الحديد المستعمل، أو كما تُعرف أيضًا باسم تجارة الحديد الخردة هي من المشاريع الصغيرة المُربحة التي قد تتوسع بشكلٍ كبير. والمبدأ البسيط هو أجمل ما في هذا المشروع، فهو يتركز على البحث عن سلع الحديد القديمة وعديمة الفائدة للبعض وتحويلها إلى سلع مفيدة وقيمة للبعض الآخر. فعندما ترمي أي سلعة قديمة مصنوعة من الحديد لم تعد بحاجتها كن على علم أنّه هناك مصانع ستأخذ هذه القطعة وتعيد تدويرها لتفيد أحدهم. وعلى الرغم من المبدأ البسط إلا أنّ هذا المشروع يحتاج إلى خبرة كبيرة. فهي تحتاج إلى كثير من الوقت والجهد حتى تزدهر وتجذب أنظار العملاء في السوق. فالخبرة في هذا المجال هي السبيل الوحيد لتكتشف أسرار هذه المهنة، مما سيساعد بدوره على النجاح والازدهار. وبالتأكيد حاله كحال المشاريع الأخرى، سواء كانت صغيرة، متوسطة أم كبيرة فهي تحتاج إلى دراسة جدوى قبل الخوض بها. تابع معنا لتعرف ما ترغب به عن تجارة الحديد المستعمل من الألف إلى الياء.

تجارة الحديد المستعمل من الألف إلى الياء

ومن المهم أن تعرف عزيزي القارئ أن تجارة الخردة قد تشمل النحاس أو الألمنيوم ويبقى أهمها هو الحديد المستعمل . كما يشمل كل ما ينتج عن الآلات ومحركات السيارات التي أصبحت تالفة. وكما ذكرنا سابقًا فإنّ الخبرة هي العامل الأهم لضمان نجاح مشروع تجارة الحديد المستعمل. وهذا المشروع من المشاريع الناجحة، واحتمالية الخسارة هنا شبه معدومة. إلا أنّك إذا أردت الخوض فيه فيجب أن تكون قد تدربت بالفعل عند أحد التجار الكبار في هذا المجال. وإن لم تكن تدربت من قبل لدى أحدهم فلا تبدأ مشروعك إن لم تدرس هذا المشروع دراسة مفصلة. وفيما يلي سنقدم لك دراسة مفصلة وجاهزة عن المشروع.

تجهيز مكان تجارة الحديد المستعمل أو الخردة

وهي من أهم الأمور التي عليك البدء بها. فعندما تقرر أنّه لديك من الخبرة ما يكفي للخوض في هذا المجال، انطلق لتأمين المكان الذي ستبدأ به مشروعك. وهذا المكان يُفضل أن يكون في منطقة بعيدة قليلًا عن الأماكن السكانية المكتظة وألا تقل مساحته عن 200 متر مربع. وهذا المكان ما عليك إلا تجهيزه بأسوار عالية تحيط به من جميع الجهات. ومن الأفضل ألا يكون هناك سقف كما من الضروري أن تجهز هذا المكان ببوابة كبيرة لتسهيل مرور شاحنات النقل.

جمع الحديد المستعمل وبيعه

وقد مرت هذه العملية بالعديد من المراحل ومع ازدياد عدد الباحثين عن الحديد المستعمل والتجار في هذا المجال أصبح جمعه يزداد صعوبةً. ولكنك لن تحتار بهذه العملية، فبعد أن تبدأ عملك ستعرف أنّ جمع الحديد سيكون موزعًا بين التجار وأصحاب المحلات. فكل تاجر سيوزع عمّاله ضمن منطقة معينة، ويجب ألا يتعدى أي من هؤلاء العمّال على منطقة تاجر آخر. ويمكنك الحصول على الحديد المستعمل باتباعك أحد الطرق التالية:

  • الشراء من محلات الكهرباء المتواجدة في المناطق المجاورة.
  • كما يمكنك الشراء من الأشخاص الذين يشترون الحديد المستعمل أو الخردة من الأهالي بشكلٍ حر، أي أنهم غير مرتبطين بتاجر معين.
  • يمكنك التعاقد مع الأشخاص العاطلين عن العمل وتكليفهم بالبحث عن مستلزماتك من الخردة وإحضارها إلى مشروعك.
  • ولا تنسى إمكانية التعاقد مع مراكز ترميم وتصليح السيارات والأجهزة الأخرى التي تحتوي على حديد تالف.
  • كما انطلقت في الآونة الأخيرة مواقع خاصة بتسويق الحديد المستعمل، ويمكنك التواصل معهم وشراءه عبر الإنترنت.

كيف تصبح تاجر ناجح في تجارة الحديد المستعمل

تُعتبر تجارة الحديد المستعمل من الأعمال التي تحتاج الكثير من الوقت والصبر. فإن أردت الخوض فيه عليك أن تتعلم الصبر لأن ما تود الوصول إليه يحتاج إلى الكثير من الوقت. والأمر الأكثر أهمية هو أن تكتسب الخبرة الكافية بغض النظر عن الوقت الذي تحتاجه. وإن أردت أن تصبح من التجار الناجحين فهناك بعض الأمور التي عليك أخذها في الحسبان، والتي هي كالتالي:

  • التعامل مع كِبار تجار الحديد المستعمل لاكتساب الخبرة الكافية منهم، وقد تصبح في المستقبل أحد شركائهم.
  • الدخول في مزادات المصانع والمؤسسات الكبرى.
  • مع الاعتماد الكبير على التجارة الإلكترونية، فإن صفقات الإنترنت من الطرق الناجحة في تطوير تجارتك وازدهارها.
  • عدم إهمال المصانع الحكومية والبنوك وخلفات بعض الشركات الكبيرة لأنها قد تكون مصدرًا مهمًا للحديد المستعمل.
  • ولعلّ أهم الأمور هو الاهتمام بنوع الحديد المستعمل الذي يتم تجميعه. فعليك التفريق بين النوع الذي يمكن تصليحه وإعادة تدويره بسهولة، وبين النوع الذي يجب صهره أو إرساله إلى المصانع الكبرى.

لمحة عن مشروع سكراب سيارات

وبحديثنا عن الحديد المستعمل لابد لنا أن نتطرق للحديث عن سكراب السيارات لأنه من ضمن مجال الحديد المستعمل. وسكراب السيارات هو أشبه بمستودع خردة أو مقبرة للسيارات التي تعرضت للحوادث أو السيارات القديمة. وفي حال كان هناك بعض القطع التي تصلح للاستعمال فيتم إعادة تدوريها. أما القطع التي لا تصلح لإعادة الاستعمال، فهي ستتعرض للصهر وتُكبس في مصانع خاصة لتتحول إلى حديد خام يُمكن استعماله من جديد. وتجارة السكراب من المجالات التي اشتهرت، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف قطع السيارات، فيلجأ الكثير إلى هذا الخيار. وكون هذه القطع مستعملة لا يعني أنها تالفة بشكل كامل، فقد تجد الكثير من القطع التي تبحث عنها بجودة كبيرة وتكاليف منخفضة.

وفي ختام هذا المقال نستخلص أنّ تجارة الحديد المستعمل لا تقل أهمية أو مكانة عن تجارة الحديد الخام. إنما أصبحت مطمعًا كبيرًا للعديد من رجال الأعمال، وازدادت المنافسة في هذا المجال بشكلٍ أكبر من المتوقع. وقد نرى توجه الكثير ممن لا يحملون الشهادات أو العاطلين عن العمل إلى التوجه لجمع الخردة والحديد المستعمل والعيش من بيعه. كما أن بيع الحديد المستعمل من الوسائل الناجحة في التعامل مع ارتفاع الأسعار وحتى نقص السيولة الذي تواجهه البلاد.