صنعت الولايات المتحدة من الفولاذ ما يكفي لبناء عارضة فولاذية تلف الأرض ثماني مراتٍ، وكان ذلك خلال عام 2017، ولكن الغرابة لا تكمن هنا بل في أن 68 % من هذا الفولاذ مُصنّع من الخردة الحديدية. وربما أستطيع بهذا المثال أن ألفت انتباهك إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الخردة في الاقتصاد العالمي، فما هي تجارة الحديد الخردة وأسرار نجاح تجارة حديد الخردة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

منذ ما يزيد على 150 عام، بدأت صناعة الحديد الصلب من الخردوات الحديدية الناتجة عن عمليات التصنيع أو المنتجات غير المستخدمة. فعلى الرغم من تسميتها “الخردة” إلا أنها أصبحت إحدى أهم أنواع التجارة العالمية؛ لدورها في التوفير بالحديد الخام، وفي تخفيف حمولة مكبات النفايات، والمحافظة على البيئة. لذلك قامت كبرى الشركات العالمية حول العالم على هذه الصناعة لجمع الحديد الخردة وإعادة تصنيعه أو تصديره. فكانت بذلك تجارة خردة الحديد وصناعتها العصب الجديد للتجارة العالمية. فتابعوا معي.

ما هي تجارة الحديد الخردة

هي عملية جمع ومعالجة المخلفات المعدنية الحديدية، ثم إعادة تدويرها ضمن عدة مراحل تتضمن الفرز والقص والتقطيع والحرق والكبس، حيث تُباع إلى مراكز صهر المعدن. بعبارة أخرى، هو إعادة تدوير بقايا عمليات التصنيع ومخلفات المنتجات الحديدية مع المحافظة على جودتها وخصائصها.

ويحتل الحديد الخردة المرتبة 124 من بين أكثر المواد المتداولة حول العالم، وتشكّل تجارة الحديد الخردة 0.12 % من التجارة العالمية؛ فحققت هذه التجارة دخلًا يبلغ 21.1 مليار خلال عام 2019م. وعلى الرغم من انخفاض قيمة الصادرات من حديد الخردة بقيمة 17.3 % عن العام السابق. فكان في مقدمة مصدري حديد الخردة:

  • الولايات المتحدة الأمريكية 3.98 مليار دولار
  • اليابان 1.9 مليار دولار
  • المملكة المتحدة 1.87 مليار دولار
  • ألمانيا 1.37 مليار دولار
  • هولندا 1.29 مليار دولار

أمّا الدول الأكثر استيرادًا للحديد الخردة:

  • تركيا 4.96 مليار دولار.
  • كوريا الجنوبية 1.57 مليار دولار.
  • الهند 1.4 مليار دولار
  • الفيتنام 1.35 مليار دولار.
  • باكستان 864 مليون دولار.

وفي حين يبلغ متوسط التعرفة الجمركية لاستيراد الحديد الخردة حول العالم 2.52% ، إلا أن الدول الأعلى تعرفة جمركية لاستيراده هي:

  • جزر البهاما 40.2 %.
  • بوتان29.4  %.
  • برمودا 25 %.
  • جزر كايمان 22 %.

أمّا الدول الأقل تعرفة جمركية على استيراد الحديد الخردة هي: مصر، وكينيا، و موريشيوس، ورواندا، وتنزانيا بنسبة 0 %.

هيكل تجارة الحديد الخردة

تتشابه تجارة الحديد الخردة مع الهرم في تكوّنها من مستوياتٍ عدّةٍ. وللبدء مع القاعدة فتتكون من تجار متجولين لا يمتلكون ساحات للخردة. مهمتهم التجول بسياراتهم بين الأحياء السكنية أو الشركات والمشاريع المعمارية وغيرها لجمع الحديد الخردة منها حتى امتلاء السيارة، ثم بيعها لتجار المستوى الأعلى الذين يمتلكون ساحات للخردة لفرز الخردة فيها وتخزينها إلى حين جمع كمية أكبر وبيعها لتاجر أعلى في المستوى الهرمي، وهم ما يُطلق عليهم بتجار الساحة الأقل عددًا من السابقين. ويستثمر تجار الساحة أموالًا أكثر في المعدات  المستخدمة في عمليات تدوير الحديد الخردة وتخليصها من المواد الشائبة، وتصغير حجم الخردة إلى حجمٍ وسماكةٍ معيّنةٍ.

في قمّة الهرم يبيع تجار الفناء بضاعتهم إمّا لتاجرٍ أكبر وبدوره يصدرها للخارج، أو للمستخدم النهائي وهو معامل الصلب أو ما يّعرف بتجار معامل الطحن والذي يتربع على قمة هرم تجارة حديد الخردة.

أهم شركات الاستيراد والتصدير في تجارة الحديد الخردة

نمت تجارة الحديد الخردة عالميًّا لما تلعبه من دورٌ هام في توفير المواد الخام وما تحققه من أرباح. فاستطاعت بعض الشركات حول العالم من أن تتصدر قائمة تجار الحديد الخردة للاستيراد والتصدير. ومن أهمها:

أنواع الخردة المعدنية

يمكن تصنيف المعادن المعاد تدويرها إلى نوعين هما:

  • المعادن الحديدية والتي يشترك فيها الحديد مع الكربون، مثل: الصلب، وسبائك الفولاذ، والحديد المطاوع، والحديد الزهر.
  • المعادن غير الحديدية كالألمنيوم والرصاص والزنك والقصدير، بالإضافة لبعض المعادن القيّمة والثمينة، مثل: الذهب، والبلاتين والفضة.

مصادر تجارة الحديد الخردة

في القائمة التالية بعض المنتجات والمواد التي تعدّ مصادر هامة لحديد الخردة. فمن أهم العناصر الممكن إعادة تدويرها في تجارة الحديد الخردة:

  • السيارات القديمة.
  • التلفزيونات وهوائياتها القديمة.
  • المعدات الزراعية.
  • الأسيجة المعدنية.
  • مقابض ومفاصل الأبواب.
  • معدات المطبخ الحديدية كما في الأواني والمقادير.
  • الغسالات القديمة، والمايكرويف، والغلايات، والمكواة.
  • خزانات المياه، والمواسير المعدنية، والصنابير.
  • الحمامات المعدنية، وغيرها.

مراحل تجارة الحديد الخردة

تقوم تجارة حديد الخُردة على عملية إعادة تدوير المعادن، وبالتالي تحقيق الأرباح والتوفير في الموارد والطاقة. حيث تتم عملية إعادة التدوير بالمراحل التالية:

جمع الحديد الخردة

تختلف طريقة جمع الحديد الخردة باختلاف المكان، فقد يلجأ البعض لنشر إعلانات حول الاستعداد لشراء الحديد الخردة بدلًا من إرسالها إلى مكب النفايات، وقد يبدأ آخرون من تجار متجولين بعملية البحث عنها، ثم تُجمع القمامة في ساحات الخردة، حيث قد يُعاد بيع بعض عناصر الخردة بالوزن بغض النظر عن أدائها الوظيفي، كالمحركات والآلات، وبعض المعادن السائبة كالفولاذ.

تقطيع الحديد الخردة

بالنسبة للقطع الكبيرة كالسيارات والغسالات والبرادات، حيث تحتاج لعمليات فرز مكثفة لفصل البلاستيك والنحاس عن الحديد والفولاذ، لذلك تعدّ عملية التقطيع لقطع صغيرة وتحويل الخردة إلى تيار أمرٌ ضروري لفصل وفرز الحديد والفولاذ في الخطوة التالية، بالإضافة لتقليل الطاقة المستهلكة للصهر.

فرز الحديد الخردة

بعد تحويل الخردة إلى تيار من مختلف المواد المعدنية وغيرها، تُستخدم المغناطيسيات وأجهزة الاستشعار لفرز الحديد الخردة عن غيره من المواد، بالإضافة لتقنيات الفرز اللوني، كما في الألمنيوم الفضي، والنحاس الأصفر أو الأحمر، أو الفرز على أساس الوزن.

إذابة وتنقية خردة الحديد

تُستخدم أفرانٌ خاصةٌ لكلّ نوعٍ من الخردة المعدنية، حيث تحتاج الخردة الحديد لاستهلاك كمية كبيرة من الطاقة للصهر، ولكنها تبقى أقل من الطاقة المستهلكة لإنتاج المعدن الخام، ثم تتعرّض لعملية تنقية للتخلص من أية شوائب، مثل: التحليل الكهربائي.

تقوية الحديد الخردة

يُعاد تشكيل المعادن المنصهرة بعد تبريدها لتأخذ شكل القضبان المعدنية، وتصبح جاهزة لإنتاج منتجات معدنية جاهزة.

 كيف تصبح تاجر حديد الخردة

إن كنت قد بدأت بالتفكير في تجارة حديد الخُردة كمهنة لاحترافها، فإليك بعض المتطلبات والخطوات الأساسية التي لا بد من تغطيتها:

  1. إجراء بحث سوقي لساحة الحديد الخردة: للتعرف على النشاط الحالي للقطاع واتجاهاته في منطقة تواجدك، والمنافسين وحجم السوق ومدى حاجته لساحة حديد خردة جديدة، وبالتالي تحديد هويتك ضمن السوق وخدماتك التي تميزك عن المنافسين.
  2. وضع نفسك في سوق ساحة الحديد الخردة: بتحديد المستوى الهرمي لتجارة حديد الخردة التي ترغب في الانضمام إليها، وهو ما يتحدّد بخبرتك ورأس المال المستثمر.
  3. تحديد الموقع الصحيح لساحة الحديد الخردة: عليك باختيار موقع ساحة خردة الحديد ضمن المخطط التنظيمي والخطة التنموية لبلدتك، وبحيث يكون على متّسعٍ كافٍ لاحتواء كافة ما يصل للساحة من خردة، ولسهولة وصول الموظفين والعملاء إلى المواد المخزنة، ولاستيعاب الحجم الكبير للآليات المستخدمة في النقل.
  4. الحصول على كافة التراخيص اللازمة حول الموقع واسم العمل التجاري وغيرها، ورسم الشكل القانوني لتجارتك، وهي خطوة هامة لتحديد الموارد المالية، وما يترتب عليها من ضرائب.
  5. تأمين كافة المعدات اللازمة وفقًا لمستوى عملك، واختيار العمالة الماهرة والمدربة.
  6. إنشاء خطة تسويقية لمشروعك للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  7. تحديد خطة العمل في ساحة الحديد الخردة بما يتوافق مع رأس المال المُستثمر.

أسرار ومتطلبات تجارة حديد الخردة

للحصول على المردود الأعلى لتجارة الحديد الخردة لا بد من التعرّف على بعض أسرار المهنة التي قد تكون سببًا رئيسيًّا في نجاحها، ومنها:

  • التسعير المناسب للحديد الخردة: حيث تتقلب أسعار المعادن بشكل مستمر، مما يؤثر على أسعار حديد الخردة. بالإضافة لتكلفة المعدات والمواد ووسائل النقل والأجور. لذلك يُعدّ التحديد الدقيق للسعر مع هامش الربح عاملًا هامًّا في تحديد موقعك ضمن سوق المنافسة.
  • فهم أصول تجارة الحديد الخردة والتعرف على اللغة الخاصة بها والمهارات المطلوبة لنجحها. مما يوسع من آفاق العمل، ويفتح المجال لنمو وتطور تجارة الحديد الخردة مستقبلًا.
  • بناء العلاقات: بتوسيع دائرة المعارف والعلاقات التجارية للوصول لعدد أكبر من رجال الأعمال والتجار، مما يتيح المجال للوصل إلى عملاء أكثر، وبالتالي المحافظة على وتيرة متسارعة للعمل.
  • تحديد سوق المنافسة في تجارة حديد الخردة،ومتابعة أعمال المنافسين من حيث الأسعار التي يشترون بها الخردة ويبيعونها، والجهات التي تعمل لحسابها أو التي تبيع الخردة لها، وجميع الخدمات التي يقدمونها لعملائهم في معالجة وتكرير الحديد الخردة.
  • تقدير حجم الطلب، وهو ما يتأثر مباشرة بتقلبات أسعار الحديد الخردة؛ فعلى سبيل المثال تزداد المنافسة في السوق ويزداد الطلب على الحديد الخردة عند انخفاض أسعارها.

وأخيرًا وبعد التعرف على تجارة الحديد الخردة وأسرار تجارة حديد الخردة ربما ستعيد التفكير في القيمة الحقيقة لمقتنيات فنائك الخلفي. فغالبًا ستمتلك ما يمكن بيعه لتاجر حديد الخردة، لكسب مال إضافي أو قد أكون أضأت لك على بعض النقاط الهامة حول مشروع حيوي ومربح للبدء به.