التمر المجدول كل ما يهمك معرفته عن تجارة التمر المجدول والمعلومات عن التمر المجدول مع فوائده على النظام الصحي للفرد. كذلك الأمر يعتبر التمر المجدول من ثمار صنف نخل المجدول، حيث تم زراعة هذا النوع منذ أكثر من 10 سنوات. وذلك بسبب فاكهته الحلوة واللذيذة والتي يتراوح لونها بين الأحمر والأصفر. كذلك الأمر لهذا النوع من التمور شعبية كبيرة عند الكثير من الأفراد لكونه ذا قيمة غذائية وفائدة على صحة من يتناوله. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت التعرف على التمر المجدول كل ما يهمك معرفته عن تجارة التمر المجدول تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية لتجد المعلومات الكاملة عنه.

التمر المجدول

التمر المجدول من أنواع التمورل التعرف أيضًا ويطلق عليها اسم Medjool dates أي التمر المجهول. كما يتميز التمر المجهول بمذاقه اللذيذ والحلو الطبيعي وأيضًا حجمه الكبير إضافة إلى لونه الداكن بالمقارنة مع أنواع التمور الأخرى. كذلك الأمر من أهم المعلومات عن التمر المجدول أنه من أصناف الفاكهة المجففة والتي تكون غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية. لذلك من الممكن أن يضاف إلى النظام الغذائي بسهولة. لكن يجدر بنا الذكر بأنه يجب الاعتدال في تناوله وعدم الإكثار منه. كما يكسب الأفراد الذين يعملون في تجارة التمر المجدول الكثير من الأرباح لكونها من التجارات الناجحة والمضمونة.

شاهد أيضًا: كيف تختار اسم لمشروع التمر.

معلومات عن التمر المجدول

التمر المجدول أو التمر المجهول هو من التمور المعروفة علميًا باسم Phoenix dactylifera. كذلك الأمر من أهم المعلومات عن التمر المجدول احتوائه على بذرة واحدة. كما يتراوح لونه بين الأحمر إلى الأصفر، وذلك عندما ينضج. علاوة على تسميته بملك التمور نسبة لتواجده في أغلب مناطق العالم. كذلك الأمر التمر المجهول من التمور الناعمة مقارنة مع الأنواع شبه الجافة والجافة. كما تتميز هذه التمور بشكلها المستطيل وعرضها الذي يصل إلى 3 سم وأيضًا طولها الذي يبلغ 7 سم وفي الغالب تتسم بمظهر مجفف أو متجعد. بينما تأخذ تجارة التمر المجدول صيتًا كبيرًا في السوق حيث يتوفر في البعض من المتاجر الخاصة بالاستيراد وأسواق المناطق التي تنمو التمور فيها. لكن من الصعب إيجاده في متجر المستهلك بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: تأسيس مصنع أسلاك كهربائية.

فوائد التمر المجهول

التمر المجدول من صنف التمور التي تمتلك الكثير من الفوائد على صحة الأفراد. كذلك الأمر تشير جميع المعلومات عن التمر المجهول أنه صحي ومفيد مع تجنب الإكثار منه والإفراط بتناوله. لذلك أصبحت تجارة التمر المجدول مربحة ومنتشرة بشكل كبير. كذلك من أهم فوائده ما يلي:

  • الحفاظ على صحة عضلة القلب: حيث يضم الألياف الغذائية التي تسهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار. وبالتالي تخفيف خطر الإصابة بأمراض عضلة القلب. كما يحتوي هذا التمر على مضادات الأكسدة التي تسهم في انخفاض نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تحسين عمليات الهضم: يساعد بما يحتويه من ألياف غذائية على تحسين وتنظيم حركة الأمعاء، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  • التحكم في الوزن: يسهم في التحكم بالشهية بسبب ما يحتويه من ألياف غذائية. وذلك لما تعطيه الألياف الغذائية من شعور بالشبع لمدة أطول.
  • مصدر للطاقة: بسبب احتوائه على الكربوهيدرات.
  • تعزيز صحة الأعصاب والجهاز العصبي: وذلك لغناه بالبوتاسيوم الذي يسهم في التحكم بالتنفس، ومعدل ضربات القلب، والوظائف العضلية، وأيضًا دعم الجهاز العصبي.
فوائد التمر المجهول

فوائد التمر المجهول

شاهد أيضًا: استيراد التمر في تركيا.

تجارة التمر المجدول

التمر المجدول يتواجد في العديد من المناطق لكن الموطن الرئيسي له هو المغرب. كما يزرع في المناطق الدافئة من الشرق الأوسط والولايات المتحدة وجنوب آسيا وإفريقيا. كذلك الأمر يباع في العادة بشكل مجفف دون أن يكون جافًا، وذلك يمنحه القوام الطري والرطب. بينما تمت تجارة التمر المجهول وتصديره لأول مرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1927 عبر مزارع أمريكي حيث تم استيراد 11 نوعًا من التمور من المغرب إلى كاليفورنيا. كذلك الأمر تمت زراعته والاعتناء به ودراسة المعلومات عن التمر المجدول حتى أصبح من المواد التي يتم تصديرها من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق أخرى مثل السعودية وشمال إفريقيا.

شاهد أيضًا: كيف اكتب عبارات تسويقية للحلويات.

استيراد وتصدير التمر المجدول

التمر المجدول من أنواع التمور المطلوبة بكثرة في كل أنحاء العالم. كما ذكرنا سابقًا تواجد هذا النوع منذ البداية في المغرب وتم تصديره إلى الولايات المتحدة لينتشر بعدها في كل أنحاء العالم ويأخذ لقب المجدول. كذلك الأمر يمتلك التمر المجهول شعبية كبيرة عند سكان المغرب، حيث يتم شرائه بشكل كبير في شهر رمضان. كما ينال هذا الصنف مكانة خاصة في المناسبات وحفلات الزفاف. بينما يزرع هذا التمر في منطقة الرشيدية ضمن الجنوب الشرقي للمغرب.

كذلك الأمر من أهم المعلومات عن التمر المجدول أنه تم تصديره في عام 1927 إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبعدها إلى المملكة العربية السعودية ودول شمال إفريقيا. كما يصنف المغرب في المرتبة 12 لإنتاج التمور حيث يستورد حوالي 50 ألف طن بشكل سنوي وينتج حوالي 14 ألف طن. بينما في جمهورية مصر العربية تنال تجارة التمر المجدول الكثير من الأهمية ويتم الاعتناء به وزراعته وتأمين الظروف المناسبة لزيادة إنتاجه. كما يتوفر حاليًا مجموعة من المشاريع لتصدير التمر المجهول من مصر إلى بعض الدول مثل أوروبا وأمريكا وذلك بسبب سعره التنافسي في مصر. كذلك الأمر تتم زراعة التمر المجهول في منطقة سيوة المصرية. بينما تعمل الإمارات العربية المتحدة على استيراد التمر المجدول نظرًا للاهتمام الكبير فيه. لكن مع عدم تواجد أشجار التمر المجهول ضمن أراضيها تسعى إلى استيراده من دول مثل الأردن وناميبيا والسعودية.

سعر التمر المجهول

التمر المجدول من التمور التي تتميز بسعرها المرتفع، حيث يأخذ المرتبة الأولى بين التمور الأخرى ضمن أسواق التصدير. كما تشير المعلومات عن التمر المجدول أن سعره عالي، حيث وصل سعره في المغرب إلى حوالي 120 درهمًا في الكيلو غرام الواحد. بينما بلغ سعر التمر المجهول في مصر بين 150 إلى 200 جنيه للكيلو. كذلك الأمر وصل سعر التمر المجهول في الولايات المتحدة إلى حوالي 15 دولار. بينما في المملكة العربية السعودية بلغ سعره حوالي 69 ريالًا سعوديًا. كما وصل سعره في الإمارات العربية المتحدة إلى 25 درهمًا.

القيمة الغذائية للتمر المجهول

التمر المجدول يمتاز بالقيمة الغذائية الكبيرة التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض. ونتيجة لذلك أصبحت تجارة التمر المجدول منتشرة بكثرة في معظم المناطق حول العالم. كما تشير المعلومات عن التمر المجدول أنه إذا تناول الفرد 2 تمرة فقط أي 48 غرام يحصل على الفوائد التالية:

  • السعرات الحرارية المتوفرة: 133 سعرة.
  • الكربوهيدرات: 36 غرام.
  • الألياف: 3 غرام.
  • السكر: 32 غرام.
  • الدهون: 0 غرام.
  • البروتين: 0,8 غرام.
  • الكالسيوم: 2% من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 7% من القيمة اليومية.
  • الحديد: 2% من القيمة اليومية.
  • فيتامين b6: 7% من القيمة اليومية.
  • المغنيزيوم: 6% من القيمة اليومية.
  • النحاس: 19% من القيمة اليومية.
القيمة الغذائية للتمر المجهول

القيمة الغذائية للتمر المجهول

شاهد أيضًا: مواسم زراعة الليف وطريقة زراعة الليف.

طرق إضافة التمر المجهول إلى النظام الغذائي

التمر المجدول من المواد الغذائية المهمة، والتي يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي للأفراد. لذلك مع ازدياد نشاط تجارة التمر المجهول يجب من الواجب توفره ضمن كل منزل ومنطقة. ومن المعلومات عن التمر المجهول والتي توضح طرق إضافة هذا التمر إلى النظام الغذائي ما يلي:

  • من الممكن إضافته إلى عناصر الفاكهة المتنوعة، وأيضًا السموذي.
  • إضافته إلى الحبوب ودقيق الشوفان.
  • مزجه مع الأطباق المالحة والسلطات والأطباق المفيدة الأخرى.
  • أن يتم حشوه مع الأجبان وإضافة المكسرات له.

شاهد أيضًا: ما هي أسعار مصانع التمور.

أضرار التمر المجهول

التمر المجدول من المزروعات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والألياف وغيرها من المواد التي تساعد في استمرار ودعم أجهزة الجسم المختلفة. لكن يجب علينا الانتباه أنه من الممكن أن يؤذي ويسبب المرض أي مع ضمه لكل هذه الفوائد يجب عدم الإكثار من تناوله حتى لا تتأذى أجهزة الجسم منه. كما قد يؤدي استهلاك هذا التمر البعض من الأضرار للأشخاص الذين يعانون من وضع صحي معين. لذلك يجب أن تتم استشارة الطبيب المختص، وذلك قبل أن يتناول التمر المجهول. كذلك الأمر من الحالات التي يجب استشارة الطبيب قبل أن يتم تناول التمر المجهول ما يلي:

  • مرضى الكلى: حيث يعتبر التمر المجهول غني بالبوتاسيوم المعالج من خلال الكلية. لذلك يتم نصح المصاب بالأمراض الكلوية بتجنب تناول التمر.
  • مرضى الحساسية: من الممكن أن يسبب هذا التمر الحساسية لبعض الأفراد والتي تتمثل بأعراض كألم في المعدة أو إسهال أو انتفاخ أو طفح جلدي.
  • وكذلك مرضى الربو: بسبب احتوائه على الكبريتيت الذي يعتبر من المواد الحافظة.

شاهد أيضًا: كيف تبدأ مشروع تعبئة التمور.

واستنادًا لما سبق ندرك مدى غنى التمر المجهول بالفوائد العديدة والكثيرة التي تسهم في دعم صحة الأفراد وحمايتهم ووقايتهم من بعض الأمراض. لكن يجب الاعتدال ودراسة الكميات التي يجب تناولها منه حتى لا يؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا التمر المجدول كل ما يهمك معرفته عن تجارة التمر المجدول قدم لكم المعلومات الهامة والمفيدة التي تحتاجون إليها.