تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال إحدى الخدمات الإلكترونية التي يبحث عنها العديد من المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية. إذ يتيح البريد السعودي لعملائه من الأفراد أو الشركات الكثير من الخدمات المميزة، وبأسعار مغرية مقارنةً مع شركات الشحن الأخرى، ومن أهم هذه الخدمات إرسال الشحنات واستيرادها في المملكة وخارجها. حيث أتاح خدمة تَتبع الشحنات برقم الجوال إلكترونيًا عبر التطبيق أو أونلاين عبر موقع البَريد السُعودي. وهذا ما سنوضحه في مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا حول خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال. كما سنتعرف على طريقة معرفة رقم تتبع شحنة البريد السعودي، وإنشاء حساب في البَريد السُعودي، وطريقة إرسال طرد بريدي عبر الشحن السعودي.

خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال

يحرص البريد السعودي باستمرار منذ تأسيسه على التواصل مع المواطنين. إذ أتاح إمكانية تَتبع شحنة البَريد السُعودي سبل برقم الجوال. وفق ما يلي:
  1. افتح التطبيق الرسمي الخاص بالبريد السعودي لأجهزة الآيفون (البريد السعودي سبل) أو التطبيق الخاص لأجهزة الآندرويد (البريد السعودي سبل).
  2. سجل دخول من خلال كتابة كلمة المرور واسم المستخدم.
  3. اضغط على أيقونة تقفي الأثر.
  4. أدخل رقم شحنتك الخاصة.
  5. انقر على تتبع.
  6. ثم تظهر مختلف البيانات والتفاصيل المختلفة، مثل: حالة الشحنة والمدة الزمنية اللازمة لوصولها، والمعوقات المسببة للتأخير.
خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال

خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال

اقرأ أيضًا: البريد السعودي الممتاز وتتبع البريد.

طريقة تتبع شحنة البريد السعودي سبل أونلاين

يمكن للعميل تَتبع شحنة البَريد السُعودي سبل أونلاين باتباع خطوات محددة كما يلي:
  1. افتح الموقع الإلكتروني للبريد السعودي splonline.com.
  2. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. انقر على تسجيل دخول.
  4. اختار خدمة تتبع الشحنات.
  5. اكتب رقم تتبع شحنة البريد في المكان المخصص لذلك.
  6. ثم تظهر معلومات الشحنة كالتاريخ والوقت وانتقالها من مكتب التحويل. كما يسمح للعميل عرض شحنته على الخريطة. بالإضافة إلى كتابة الرقم الوطني وربط الشحنة عبر الموقع أونلاين أو التطبيق سبل.

اقرأ أيضًا: البريد السعودي اونلاين وتتبع البريد.

رقم التتبع في البريد السعودي

  • رقم التتبع هو رقم مميز مؤلف من 13خانة. وهذه الخانات عبارة عن أحرف في البداية، والنهاية، وتسعة أرقام في وسط رقم التتبع. حيث تختلف أرقام كل شحنة عن الأخرى للتمييز فيما بينها.
  • كما يدل حرفا بداية رقم التتبع على رقم الدولة التي شحنت البضائع منها، وحرفي نهاية رقم التتبع على رمز البريد العالمي لدولة العميل.
  • ويستخدم رقم تتبع الشحنة كجزء رئيسي من التجارة الإلكترونية في خدمة الشحن وتوصيل البضائع.
  • إذ أطلقت الحكومة نظام سبل لتَتبع الشحنة إلكترونيًا في البَريد السُعودي من خلال هذا الرقم. كما قدمت تطبيقًا خاصًا للعملاء لتَتبع الشحنات بسهولة من لحظة انطلاقها وحتى وصولها مرورًا بالمكاتب المختلفة.
رقم التتبع في البريد السعودي

رقم التتبع في البريد السعودي

خطوات معرفة رقم تتبع شحنة البريد السعودي

لنجاح  تَتبع شحنة البَريد السُعودي سبل برقم الجوال أو أونلاين، يجب معرفة رقم التَتبع. حيث يمكن للعميل معرفة رقم الشحنة البَريد السُعودي والتي تم إرسالها من متجر إلكتروني ما متخصص بالتسوق الإلكتروني والتجارة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح الموقع الإلكتروني لسبل البريد السعودي splonline.com.
  2. سجل دخول إلى حسابك.
  3. اضغط على البضائع المستلمة أو صندوق البريد.
  4. افتح رسائل الشحنات.
  5. انسخ رقم شحنة البريد السعودي.

ويمكن للعميل معرفة رقم الشحنة من مواقع الشركات الخاصة بشحن البضائع. كما يمكن معرفة رقم التتبع أو رقم الشحنة عبر خدمة العملاء للبريد السعودي splonline.com/customer.

تحميل تطبيق البريد السعودي سبل

قدمت هيئة البريد في السعودية تطبيق البريد السعودي الذي يقدم ما يزيد عن 50 خدمة لمختلف أفراد المملكة العربية السعودية، ومنها تقفي الأثر عبر خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال، ومعرفة مختلف التفاصيل المتعلقة بالشحنات. حيث يتم ذلك من خلال تحميل التطبيق كما يلي:

خطوات الاستعلام عن أسعار الشحن في البريد السعودي

بعد معرفة خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال، لا بد من التعرف على أهم خدمات البريد الإلكترونية وهي حاسبة الأسعار. حيث يقدم موقع البريد السعودي سبل خدمة حاسبة أسعار البريد عبر الموقع الرسمي وذلك كما يلي:
  1. افتح الموقع الرسمي للبريد السعودي splonline.com.
  2. انقر على حاسبة الأسعار.
  3. أدخل وزن شحنتك بالغرام.
  4. اختار وجهة الشحنة عند الإرسال إلى أراضي المملكة أو خارجها.
  5. اضغط على احسب. ثم تظهر مختلف المعلومات الخاصة بسعر الشحنة وتوصيلها إلى العميل.

رابط تتبع شحنة البريد السعودي

يمكن لعملاء المملكة العربية السعودية تتبع شحنة البريد السعودي من خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها  عبر رقم التتبع من خلال فتح الموقع الإلكتروني splonline.com .حيث يمكن تتبع شحنة  البريد من لحظة إرسالها وحتى وصولها.

خطوات إنشاء حساب في البريد السعودي

لنجاح خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال لا بد من إنشاء حساب في البَريد السُعودي. ويتم ذلك باتباع خطوات محددة كما يلي:
  1. افتح الموقع الإلكتروني للبريد السعودي splonline.com.
  2. اضغط على تسجيل الدخول.
  3. اضغط على إنشاء حساب جديد.
  4. أدخل البيانات الشخصية في الحقل المخصص لها.
  5. اضغط على زر متابعة.
  6. أدخل كلمة السر وكلمة المرور في الحقل المخصص لذلك.
  7. اضغط على متابعة. انتظر قليلا لتصلك رسالة نصية تؤكد نجاح العملية.

مدة إيصال شحنة البريد السعودي

  • قد يتساءل العديد من الأشخاص بعد اتباع خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال أو أونلاين عن المدة التي تحتاجها للوصول إلى المكان المحدد.
  • حيث تختلف مدة إيصال شحنة البريد السعودي تبعًا للخدمة التي يختارها العملاء. إذ تتراوح يسن أربعة وحتى ثمانية أيام لإيصال الشحنة. إلا أن الكلفة منخفضة مقارنة مع شركات الشحن الأخرى في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: مدة توصيل البريد السُعودي خارج المملكة العربية السعودية.

خطوات إرسال طرد بريدي من خلال الشحن السعودي

قبل معرفة خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال لا بد من معرفة خطوات إرسال طرد بريدي من خلال مكاتب البريد السعودي كما يلي:

  1. جهز الطرد من خلال وضعه في صندوق محكم الإغلاق.
  2. املأ النموذج الخاص بإرسال طرد بريدي: ( اسم المرسل، العنوان، رقم الجوال، صورة شخصية للمرسل إن أمكن).
  3. ادفع الرسوم الخاصة بالخدمة.
  4. اكتب تاريخ الصلاحية إذا كان الطرد عبارة عن أغذية.

وفي نهاية مقالنا حول خطوات تتبع شحنة البريد السعودي سبل برقم الجوال. إذ قدمت الحكومة في المملكة العربية السعودية خدمة تتبع الطرود أو الشحنات المستوردة، والتي تم إرسالها بعد التسوق الإلكتروني من خارج المملكة أو داخلها. حيث يمكن تتبع شحنتها من خلال رقم الجوال أو عبر الموقع الإلكتروني للبريد بهدف تسهيل الخدمات وتوفير الوقت لجميع الأفراد.