يعد النقل البحري أحد أهم الوسائل المستخدمة لنقل البضائع لما له من ميزات متعددة. عادة ما يتم استخدام نظام النقل بالحاويات لتأمين البضائع، حيث تعتبر أحد معدات النقل الصالحة للاستخدام المتكرر. ونظراً لمتانتها تعتبر وسيلة التغليف الأكثر أماناً. لهذا السبب تم تأسيس العديد من الشركات المتخصصة بنقل حاويات البضائع، ولعل شركة AP Moller-Maersk أكبر شركة شحن حاويات في العالم. سيستعرض هذا المقال تتبع الحاوية في شركة AP Moller-Maersk.

شركة AP Moller-Maersk

تعتبر ميرسك مجموعة أعمال دنماركية تعمل في قطاعات النقل والخدمات والطاقة، وهي أكبر مالكي سفن الحاويات منذ عام 1996. تمتلك أسطول يتألف مما يزيد عن 500 سفينة حاويات وما يقارب مليون وأربعمائة ألف حاوية. كما أنها تمتلك أكبر ناقلة حاويات بحرية تعرف باسم ايما ميرسك. تؤمن خدمات مضافة للعملاء من خلال خدمة التوصيل من الباب إلى الباب وتعتبر هذه الميزة من أهم مزايا الشركة. يتم تأمين ذلك عن طريق شبكة متعددة الوسائط مثل استخدام الشاحنات للأماكن التي لا تصلها سفن الحاويات الكبيرة.

خط الشحن ميرسك

يعد خط الشحن ميرسك جزءاً من مجموعة AP Moller-Maersk. مقره كوبنهاغن وهو خط مخصص لتقديم مستوى عالي من خدمات النقل البحري مع توفير بيئة عمل متوازنة للعاملين. يعتبر أكبر شركة شحن حاويات في العالم ويتميز بالمرونة والموثوقية وتقديمه لخدمات فعالة بيئياً. تستخدم معدات عالية الجودة وتهتم بأن تكون جميع الإجراءات خلال عملية الشحن والتوزيع مهنية وبتكاليف مناسبة.

تتبع الحاوية في شركة AP Moller-Maersk 

يتم تتبع الحاويات عبر الانترنت من خلال عدد من التطبيقات، حيث يمكن تحديد تحركات الحاويات وموقع السفينة على خريطة العالم. كما أنها تزود العملاء بخدمة تلقي إشعارات التأخير تلقائياً. يمكن تتبع أي شحنة أو حاوية من خلال رقم ميرسك المدون على الحاوية أو رقم الشحن. يتكون رقم تتبع خط ميرسك من 11 خانة. أول 4 خانات عبارة أن أحرف والخانات السبعة المتبقية هي خانات رقمية.  يمكن رؤية حالة البضائع خلال دورة الشحن عبر الموقع ShippingExchange.com

مزايا خط الشحن ميرسك 

عملت هذه الشركة على تمييز نفسها في المجالات الثلاثة الرئيسية التي تشكل تحديات أساسية في صناعة النقل البحري.

  • الموثوقية: كان هدف الشركة الأساسي أن تصبح شركة النقل الأكثر موثوقية في العالم وقد نجحت بذلك بالفعل. اعتماداً على نظام الشحن الذي تستخدمه يمكن أن تصل نسبة تسليم الشحنات في الوقت المناسب ودون تأخير إلى 95%. في حال تأخر الشحنة في الوصول تقوم AP Moller-Maersk بتعويض العميل بمبالغ مالية كبيرة نسبياً لقاء كل يوم تأخير. كما أنها تمتلك مخازن بسعة كافية بحيث تضمن تخزين البضائع فيها في حال حصول تأخير.
  • البساطة: تتميز بتبسيط أو تقليل تعقيد عملية الشحن. أهم طرق التبسيط تتم من خلال خدمة تتبع الشحنات عن طريق الانترنت. تقدم هذه الخدمة للعميل معرفة التكاليف والجداول الزمنية وموقع الشحنة، بالإضافة إلى إرسال إشعارات في حال وجود تأخير.
  • حماية البيئة: تهتم الشركة بالحفاظ على البيئة وتعزيز مفهوم الاستدامة المتكاملة. يتم ذلك من خلال استخدام تقنيات ومعدات عالية الجودة تضمن تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت. كما تعمل على اتخاذ إجراءات فعالة لضمان حماية البيئة البحرية وتخفيض التلوث إلى الحد الأقصى.

من خلال ما تقدم نجد أن نظام تتبع حاويات النقل في شركة AP Moller-Maersk يتمتع بموثوقية وبساطة مناسبة للعملاء مما يجعلها شركة الشحن البحرية الأولى على مستوى العالم. بالإضافة إلى اتخاذها تدابير عالية للحفاظ على البيئة وتنمية مفهوم الاستدامة.