تأمين العملات الرقمية وحمايتها من عمليات السرقة. نظرًا لطبيعة قطاع العملات المشفرة ومجموعة خصائصه الفريدة، فهو هدف جذاب للهجمات الإلكترونية، وبالتالي لن يتم القضاء تمامًا على المخاطر الأمنية للقطاع. ومع ذلك، هناك خطوات يمكن اتخاذها للتخفيف من هذه المخاطر ومعرفة تأمين عملات الرقمية. حيث يمنح تأمين العملة المشفرة المستثمرين والشركات طريقةً لحماية ثرواتهم الرقمية من عدد من التهديدات المحتملة. وبسبب عملية سرقة العملات الرقمية التي تقدر بملايين الدولارات كل أسبوع، دخل المستثمرون وأصحاب الأعمال في حالة عجز لأن الطبيعة المجهولة لهذا القطاع تغطي بشكل أساسي مسارات المجرمين. لذلك ومن منصة تجارتنا الإلكترونية سنعلمك كيفية تأمين عملاتك الرقمية بالتفصيل.

إقرأ أيضًا: حقيقة اختراق منصة بينانس الرقمية أكبر قرصنة للعملات المشفرة.

تأمين العملات المشفرة

صُممت سياسات تأمين العملات المشفرة لتوفير الحماية ضد سرقة العملات المشفرة والخسائر، بالإضافة إلى خسارة رأس مال العملة المشفرة العامة. كما يعتبر التأمين وسيلةً لإدارة المخاطر وهو الخطوة التالية في التطور المستمر للعملة المشفرة.

حيث تستهدف شركات Cryptocurrency مثلًا، Blockchain والعملات المشفرة على حد سواء من قبل مجرمي الإنترنت بسبب الأشياء ذاتها التي تجعلهم يستأنفون مثل هذا البديل للعملة الورقية كإخفاء الهوية والتوافر وإمكانية الوصول. على سبيل المثال، التاريخ القصير نسبيًا للبيتكوين مليء بقصص الاختراق على نطاق واسع، وهي منتشرة على نطاق واسع لدرجة أن المستثمر الصغير يتعرض لمخاطر مثل التبادل على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك يوفر تأمين العملة المشفرة بعض الحماية ضد مثل هذه الاحتمالات، مما يمنح المستثمر راحة البال التي لم تكن موجودة حتى الآن في قطاع العملات المشفرة. كما انه يحمي من الخسارة، مما يعني أنه يمكن للمستثمرين بناء ثرواتهم وتداولها دون القلق من أن اختراقًا واحدًا أو هجومًا خبيثًا سيقضي على كل ثرواتهم.

إقرأ أيضًا: كيف نحمي محفظة العملات الرقمية.

التأمين على عملاتك الرقمية

التأمين على عملاتك الرقمية

أهمية تأمين العملة المشفرة

يعد التأمين على العملات المشفرة أمرًا مهمًا عندما تأخذ في الاعتبار عدم استقرار النظام البيئي للعملات المشفرة. حيث ارتفع تقييم العملات المشفرة مؤخرًا ويتم تداوله بمليارات الدولارات، ويبلغ إجمالي القيمة السوقية لها حوالي 300 مليار دولار، وهو مبلغ من المتوقع أن يصل إلى 5 تريليونات دولار في بضع سنوات قصيرة. وقد أدى ذلك إلى سرقات كبيرة للمحافظ وعمليات التبادل عبر الإنترنت. حيث يمتلك المستثمر العادي ما قيمته آلاف الدولارات من هذه العملات الرقمية، ولأن هذه العملات المعدنية محفوظة في مساحة افتراضية، وليست قبوًا ماديًا، فهي أكثر انكشافًا.

كما لا يتمتع مستثمرو وشركات العملات المشفرة برفاهية نفس أشكال الحماية والأمان مثل غيرها من الصناعات الملموسة، وهنا يأتي دور تأمين العملات الرقمية المشفرة الذي يوفر الأمان الذي يحتاجه المستثمر ويسمح له بتنمية استثماراته بأمان مع العلم أنه ستتم تغطيته في حالة السرقة غير المحتملة.

تأمين العملات الرقمية

تأمين العملات الرقمية

كيفية تأمين عملاتك الرقمية

يمكنك تأمين عملاتك الرقمية عن طريق ما يلي:

المحافظ الباردة من أجل تأمين عملاتك الرقمية

يشتري العديد من المستثمرين عملةً رقميةً شائعةً مثل Bitcoin أو Ether في البورصة، فقط للحفاظ على العملة على تلك المنصة، وتتخذ البورصات الرقمية احتياطات السلامة لمنع السرقات، لكنها ليست محصنة ضد الاختراق. لذلك من أفضل الطرق لحماية استثمارك هو تأمين المحفظة، وتعد أجهزة “التخزين البارد” أو “المحفظة الباردة” الخيار الأكثر أمانًا.

حيث تبدو هذه المحافظ مثل محركات أقراص USB وتعمل كمخزن مادي للرموز أو العملات المعدنية. نظرًا لعدم اتصالهم بالإنترنت، ولا يمكن اختراق المحافظ الباردة عبر الإنترنت. كما تأتي كل محفظة أجهزة مع مفتاح خاص وهو قطعة من التعليمات البرمجية تشبه كلمة المرور تقوم بفك تشفير المحفظة، مما يتيح الوصول إلى العملات المعدنية أو الرموز المميزة التي تخزنها. في حين أن محافظ الأجهزة فعالة بشكل كبير ضد اللصوص الرقميين، فإن المخاطرة تحمل مخاطر مختلفةً. مثلًا، فقد مفتاح كلمة المرور الخاصة بك وعدم قدرتك على استعادة محتويات المحفظة أبدًا.

المحافظ الورقية لتأمين عملاتك الرقمية

هي نوع محدد من المحافظ الإلكترونية عبر الإنترنت. يتم إنشاؤها عن طريق منصات الويب مثلًا، BitAddress أو WalletGenerator. كما تنشئ هذه التطبيقات عناوين Bitcoin ومفاتيح خاصة يمكن طباعتها بعد ذلك، وبمجرد طباعة مفتاح المحفظة الورقية، تتم إزالته من المحفظة والشبكة عبر الإنترنت. كما تأخذ محفظة CryptoHex العملية خطوة إلى الأمام عن طريق ختم المعلومات الأساسية على شريط معدني.

إقرأ ايضًا: محفظة العملات الرقمية الفيزيائية.

أفضل طرق تأمين العملات الرقمية

يمكنك تأمين العملات الرقمية الخاصة بك بعدة طرق وهي:

  • Nexus Mutual الطريقة الأفضل لتأمين العملات المعماة اللامركزية.
  • Evertas الطريقة الأفضل لسرقة وخسارة العملات الرقمية.
  • Etherisc الأفضل لمجموعة متنوعة من تأمين العملات الرقمية.
  • Coincover الأفضل لمحافظ التشفير.
  • Aon الأفضل لتبادل العملات المشفرة.
التأمين على عملاتك الرقمية

التأمين على عملاتك الرقمية

Nexus Mutual من طرق تأمين العملات الرقمية

Nexus Mutual هو صندوق تأمين لا مركزي يعمل على blockchain. حيث تستخدم Nexus Mutual العقود الذكية لتجميع الأموال وتوزيع مطالبات التأمين، والعقود الذكية هي مجموعات من التعليمات البرمجية القادرة على أداء الوظائف المالية على blockchain. على سبيل المثال، بمجرد التحقق من مطالبة التأمين، يدفع عقد Nexus Mutual smart للطرف المؤمن عليه من صندوق التأمين تلقائيًا. كما يحصل المستثمرون في الصندوق على حق التصويت على العقود الذكية ومحافظ العملات المشفرة التي يؤمنونها بما يتناسب مع مبلغ Nexus) Tokens (NXM في الصندوق.

 Evertas من طرق تأمين العملات المشفرة

Evertas هي شركة التأمين الأولى التي تضمن التأمين لمستخدمي blockchain والعملات المشفرة. كما لا تؤمن Evertas فقط تشفيرك من الاختراقات عبر الإنترنت، ولكنها تضمن أيضًا فقدان مفاتيحك الخاصة وهي التي تمنحك الوصول إلى محفظة العملة المشفرة الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك تغطي Evertas أيضًا الخسائر الناتجة عن أخطاء التكنولوجيا والسهو التي تشمل التكنولوجيا والسهو إخفاقات العقود الذكية وانقطاع الصرف وأعطال الأجهزة. كما يتم شراء هذا النوع من التغطية من خلال منصات العملات المشفرة لضمان مسؤوليتها القانونية لاستعادة أموال المستخدمين في حالة فشل التكنولوجيا.

إقرأ أيضًا: أفضل منصات العملات الرقمية الموثقة.

Etherisc من طرق التأمين على العملات المشفرة

Etherisc هو بروتوكول عقد ذكي للتأمين على Ethereum blockchain وهي شركة لا مركزية، مما يعني أنه يمكن لأي شخص الاستثمار في صندوق التأمين، أو أن يكون مؤمنًا عليه. ويمكن للمطورين إنشاء بروتوكولات تأمين جديدة على Etherisc. لكن يجب اعتماد هذه المقترحات الجديدة وتسجيلها وتنظيمها من قبل الحكومة.

اعتبارًا من الآن، فإن التأمين الوحيد المرخص على Etherisc هو تأخير الرحلات وإلغائها. كما يمكن للمستخدمين شراء هذا التأمين للتأمين ضد إلغاء أو تأخير الرحلة في العالم الحقيقي.

بالإضافة إلى ذلك تم تطوير العديد من بروتوكولات التأمين الأخرى على Etherisc. حيث أنشأ المطورون التأمين ضد الأعاصير، وتأمين المحفظة المشفرة، وتأمين القروض المشفرة، والتأمين على المحاصيل، لكنهم لم يحصلوا على ترخيص.

علاوة على أن لديك أيضًا خيار الاستثمار في صندوق تأمين Etherisc. يمكن للمستخدمين إيداع Ethereum أو Bitcoin أو USD لكسب فائدة على استثماراتهم.

Coincover من طرق تأمين العملات الرقمية

Coincover هو خيار تأمين مركزي لمحافظ العملات المشفرة والعقود الذكية والتبادلات. حيث إنهم لا يبيعون التأمين مباشرةً إلى مستثمري التجزئة، وينصب تركيزهم على تأمين شركات العملات المشفرة من المتسللين عبر الإنترنت. لذلك إذا رأيت ختم “محمي بالتزامن” في بورصة العملات المشفرة، فأنت تعلم أن أموالك المخزنة في هذا التبادل مؤمنة ضد أي خرق أمني. كما يتيح Coincover أيضًا للشركات بيع تغطية تأمينية إضافية لعملائها. على سبيل المثال، يمكن أن تبيع لك البورصات تغطية المفتاح الخاص، بحيث يمكنك الحصول على تأمين في حالة فقد مفاتيحك الخاصة.

علاوة على أن أكثر ما يميز coincover هو حل تخزين العملات المشفرة. حيث تقدم Coincover لمستخدميها محفظة تشفير مؤمنة حيث سيتم استبدال 100٪ من عملتك المشفرة في حالة حدوث خرق أمني. أيضًا، يعد coincover آمنًا بشكل لا يصدق فهو يقفل مفاتيحه الخاصة في قبو غير متصل بالإنترنت، لذا فإن الاختراق عبر الإنترنت يكاد يكون مستحيلًا.

Aon من طرق تأمين العملات الرقمية

Aon هي شركة تأمين تقليدية تقدم حلولًا احترافيةً للمخاطر للشركات. حيث إنها شركة مطروحة للتداول العام في بورصة نيويورك. كما تقدم Aon أيضًا حلولًا للمخاطر التجارية في العديد من المشاريع ذات الصلة بـ blockchain مثل وسطاء التشفير، وعمال تعدين العملات المشفرة وبروتوكولات blockchain. بالإضافة إلى ذلك تؤمن الشركة على بورصة عملة معماة مقرها مونتريال تسمى Shakepay. حيث يمكنك استخدام Shakepay بثقة مع العلم أن أي خسارة ناتجة عن خرق أمني مؤمنة من قبل شركة تأمين معروفة.

إقرأ أيضًا: مميزات العملات الرقمية المشفرة.

كم تكلفة التأمين على العملات المشفرة

يتراوح متوسط ​​تكلفة بوليصة التأمين المسؤولية العامة للشركات المشفرة في الولايات المتحدة بين 400 دولار و700 دولار في السنة. حيث يعتمد سعر السياسات الأخرى أيضًا على العوامل التالية:

  • حجم الشركة.
  • عدد الموظفين.
  • الإيرادات السنوية.
  • تاريخ المطالبات.
  • حدود السياسة.
  • وخصائص وإجراءات عملك المحددة.

وأخيرًا، ينصح الخبراء بالبدء برقم صغير وتقسيم محفظتك بين محافظ تشفير متعددة لتستطيع تأمين العملات الرقمية. ومع ذلك، تعتبر العملة المشفرة استثمارًا عالي المخاطر. لذلك لا تتخذ أبدًا قرارًا دون التشاور أولًا مع مستشار مالي، ولا تستثمر أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.