العمل المستقل على شبكة الإنترنت أو كما يعرف بـ Freelancing هو عمل العصر الحادي والعشرين، حيث أصبح الكثير من الأشخاص يعملون باستقلاليةٍ تامةٍ، ومن بيوتهم دون حواجزٍ أو قيود العمل الوظيفي الروتيني، ومن هذه الأعمال هي التدوين وكتابة المحتوى، وفي مقالنا التالي سنتعرف على أحد أشيع مواقع العمل الحر على الإنترنت وهو تطبيق Pro Blogger، وسنتعلم طريقة بيع خدمات الكتابة عبره، تابعوا معنا.

لقد كان تطبيق Pro Blogger موطنًا لجميع المدونين والكتاب المستقلين الباحثين عن فرص عملٍ والراغبين في إنشاء مدوناتهم الخاصة وتنميتها، ثم التوجه نحو الاحتراف وكسب الأموال من المدونات، كذلك يعتبر التطبيق أيضًا مكتبةً تضم أكثر من 8000 مشاركةٍ ونصيحةٍ ومقاطع فيديو ودوراتٍ تعليميةٍ موجهةٍ للمدونين والكتاب الجدد تساعدهم على ترسيخ قدمهم في مجال كتابة المحتوى وصناعة المدونات الاحترافية، بالإضافة إلى احتوائه على كافة اتجاهات واختصاصات التدوين والكتابة وملاحقته لأبرز التطورات الحاصلة في عالم المدونات.

ما هو تطبيق Pro Blogger

يعد تطبيق Pro Blogger منصة عملٍ مهمةٍ وشائعةٍ جدًا للعمل عن طريق الإنترنت في كتابة المحتوى والتدوين، حيث أسسه رجلٌ يدعى دارين راوس عام 2004م، ويعتبر أحد عرابي المدونات في العالم، إذ أنه بدأ بالتدوين قبل أن يصبح التدوين عملًا يمكن اعتماده كمصدر دخلٍ.

أدرك دارين أنّ ليس كل من امتلك مدونةً وكتب عليها هو مدونٌ وكاتبٌ ناجحٌ، لذا صمم هذا الموقع لتقديم فرص عملٍ وربط الكتاب المستقلين مع أصحاب المدونات لمساعدة بعضهم بعضًا، فالكاتب المستقل يجني جراء كتابته مبلغًا معينًا، وصاحب المدونة يستفيد أيضًا من رفع مكانة مدونته ونسبة مشاهديها وزائريها.

عند الدخول إلى موقع Pro Blogger، ستجد مواردًا لا حصر لها ومعلوماتٍ ومقاطع فيديو ومنشوراتٍ وبعض الدورات والكورسات الأونلاين المختصة في التدوين، حيث أن لديهم القليل من كل شيءٍ. وعندما تدخل على الموقع يمكنك وببساطةٍ فتح علامة التبويب الخاصة بفرص العمل لمساعدتك في الحصول على وظائفٍ وبيع خدمات الكتابة عليه.

وللبحث عن فرص عملٍ بعد التسجيل ضمن موقع Pro Blogger ادخل إلى هنا، عندها ستظهر لك مجموعةٌ كبيرةٌ من القوائم تحوي فرص عملٍ لأشخاصٍ ومدوناتٍ، تبحث عن كتابٍ مستقلين لتوظيفهم وشراء خدمات الكتابة منهم.

خطوات إنشاء حساب على تطبيق Pro Blogger

فيما يلي خطوات إنشاء حسابٍ على تطبيق Pro Blogger:

  1. ادخل إلى موقع Pro Blogger من هنا، أو ابحث عنه في محرك بحث google
  2. بعد ظهور الصفحة الرئيسية، اضغط على علامة تبويب ابدأ الآن في أعلى يسار الصفحة.
  3. ستنقلك علامة التبويب إلى صفحة التسجيل والاشتراك، عندها اضغط على الإشترك ببرو بلوغر بلاس.
  4. ستنبثق صفحةٌ أمامك على الشاشة تطلب منك تعبئة الحقول المحددة.
  5. أدخل اسمك، ثم عنوان بريدك الإلكتروني.
  6. حل اختبار الكابتشا.
  7. اضغط على التسجيل الآن.
  8. بعد الانتهاء من خطوات التسجيل سيطلب منك الموقع تفقد بريدك الإلكتروني.
  9. ستصلك رسالة تأكيد الحساب خلال دقيقتين، وإن لم تصل تفقد مجلد الرسائل غير المرغوب بها.
  10. بعد تأكيد الحساب، يكون قد حان وقت العمل والبحث عن الفرص.

بيع خدمات الكتابة على تطبيق Pro Blogger

  • بعدَ إنشاء الحساب على المنصة، والتقديم على فرصة عملٍ ما، يتواصل معك صاحب العمل شخصيًا ويتفق معك على طريقة العمل ونوعه ومقدار الأجر المناسب وموعد التسليم.
  • بَعد الموافقة على الشروط والتعليمات، ستبدأ بمباشرة عملك.
  • بعد إنهاء عملك، راجع كتاباتك وتفقد الأخطاء والعثرات بدقة، قبل تسليم المشروع.
  • ارفعه على المنصة واحرص على تسليم المشروع قبل انتهاء الموعد المحدد.
  • بعد تسليم المحتوى خاصتك وقبوله من صاحب العمل، سيرسل إليك المبلغ المتفق عليه، ويضاف إلى محفظتك على المنصة.
  • تستطيع سحب مستحقاتك عن طريق Paypal.

إيجابيات العمل على تطبيق Pro Blogger

  • موقعٌ مجانيٌ، وهذه ميزةٌ تتيح لجميع الكتاب الجدد الذين يبحثون عن فرص عملٍ بمباشرة العمل فورًا.
  • لا توجد مشاركةٌ للأرباح مع الموقع، أي أن الموقع لا يأخذ منك عمولةً عند تلقيك المبلغ المتفق عليه مع العميل.
  • تعدد المجالات المختلفة، حيث يوجد أطنانٌ من الاختصاصات التي يمكن للكاتب المستقل الانتقاء بينها.

إن كان الكاتب متخصصًا في مجال كتابةٍ ما، فمن السهل عليه الحصول على فرصةٍ جيدةٍ على Pro Blogger.

سلبيات العمل على تطبيق Pro Blogger

  • المنافسة الحادة بين الكتاب المستقلين على ProBlogger، بما أن الموقع مجاني فهناك آلافٌ من المستقلين يحدثون صفحة العمل عليه باستمرار.
  • سيجد المستقل العديد من المتقدمين على نفس الفرصة التي يختارها، ويفوز بالفرصة المميز صاحب الملف الشخصي الموثوق والقوي.
  • رغم كمية الوظائف الموجودة على موقع Pro Blogger، إلا أنها ما تزال قليلةً بالنسبة للمواقع الأخرى المنافسة كموقع UpWork وcontena.co وغيرهم.

نصائح للمستقلين قبل بدء العمل على تطبيق Pro Blogger

  • أنشئ عروضًا مخصصةً، وشارك خبراتك وعينات كتاباتك، كي تزيد من فرص حصولك على عملٍ، فكما قلنا، الموقع فيه تنافسيةٌ عاليةٌ.
  • اربط حسابك على موقع Pro Blogger بموقعك الإلكتروني الخاص بالكتابة، وإن لم يكن لديك فعندها يفضل إنشاء واحدٍ، فموقعك الخاص يعزز ملفك الشخصي الذي يراه العميل عندما يدخل لمعاينة حسابك، وعندما يلاحظ بأن لديك موقعًا يتأكد أن لديك خبرةً وعيناتٍ وعلامةً تجاريةً خاصةً بك، الأمر الذي يقوي حسابك ويجعلك منافسًا أقوى من الذين لا يملكون شيئًا.
  • تابع من تقدمت لهم بفرصة عمل، ولا تتجاهلهم وحاول التواصل معهم إن لم تتلقى ردًا من أول مرةٍ. وتابعهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وInstagaram واسعى لكسب إعجابهم، ولا تفقد الأمل من المرة الأولى، فالمثابرة والتمسك بالهدف هو ما يجعله يتحقق.

في الختام، كنا قد تعرفنا في هذا المقال على تطبيق Pro Blogger، وكيفية إنشاء حسابٍ عليه، وبيع خدمات الكتابة فيه، وذكرنا إيجابياته وسلبياته وبعض النصائح التي تفيد الكتاب المستقلين في العمل عليه، على أمل الحصول على الفائدة المرجوة منه.