بيع الصور على تطبيق shutterstock أصبح من الطرق المهمة في مجال التجارة الإلكترونية في هذا الوقت وخصوصًا مع توسع دائرة العمل بالتصوير الفوتوغرافي والتصميم، هذه التجارة التي كانت قد حولت الكثير من الناس الشغوفين في التصوير إلى تجار إن صح تعبيرنا، إذ يكسبون المال من شغفهم وهذا هو المطلوب في وقتنا الراهن، فمن المهم مواكبة التطور وطرق كسب المال عن طريقه وأيضًا مواكبة متطلبات العصر في ظل الأزمات الاقتصادية التي أصابت معظم بلاد العالم.سوف نتكلم في مقالنا عن كيفية الربح من تطبيق shutterstock، وبيع الصور والفيديو وكيفية التسجيل، وكل ما يتعلق بالتطبيق وكسب المال من خلاله.

ما هو تطبيق shutterstock

هو شبكة اجتماعية تضم عددًا كبيرًا من المصورين الخبراء والعاديين والمبتدئين. كما يعتبر وسيطًا بين طرفين في عملية تجارية. تأسس التطبيق عام 2003 في المقر الرئيسي في نيويورك في أمريكا وهو واحد من أشهر المواقع التي تحقق ربحًا للمشتركين والمساهمين به. وذلك في مجال عرض وبيع الصور الفوتوغرافية التي يحمّلها المساهمون على الموقع، ومن ثم يتم بيعها عن طريق تطبيق shutterstock، وتوزيع الأرباح التي قد تصل إلى مئات الدولارات، وذلك يعود لخبرة المساهم في التصوير واختيار الصور المميزة ذات الدقة العالية وشهرة التطبيق، حيث أنه متوفر لأكثر من 150 دولة حول العالم.

بيع الصور على تطبيق shutterstock

التصوير واختيار الصور الجميلة والمميزة لا يحتاج الكثير من الجهد إلّا أنه يحتاج كاميرا عالية الدقة بالإضافة لتحقيق الشروط لقبول الصورة والتي سوف نتكلم عنها في هذا المقال، تعتبر هذه التجارة من الوسائل النظيفة والتي تهتم بخبرتك في مجالات معينة ضمن إطار الوسائط المرئية. تتنوع الملفات التي يمكن رفعها وبيعها على المنصة، وتشمل الصور ومقاطع الفيديو والتصاميم الهندسية وقوالب الفيديو وغيرها الكثير من الوسائط التي يقدمها خبراء كلٌّ منهم في مجاله. وعند إتمام عملية التسجيل والتقاط الصور المميزة والحصرية أو مقاطع الفيديو يمكنك رفعها على منصة shutterstock وانتظار المراجعة ليتم نشرها لاحقًا في حال تمت الموافقة عليها، ونذكر أنه من المهم جدًا أن تحدد آلية الدفع والقبض عن طريق pay pal أو visa card وغيرها.

طريقة التسجيل في تطبيق shutterstock

  1. من أجل البدء بالعمل وربح المال يجب أولًا التسجيل في الموقع من هنا.
  2. أدخل معلوماتك الشخصية، مثل: الاسم والاسم الذي تريد عرضه في الموقع والبريد الإلكتروني الخاص بك.
  3. أدخل كلمة المرور، ومن ثم التأكيد على بلوغك سن الـ 18 سنة.
  4. اضغط على next.
  5. ثم انتقل الى بريدك الإلكتروني، واضغط على الرسالة التي تحوي كود أو رابط تأكيد التسجيل.
  6. بعد التأكيد ينتقل بك إلى صفحة إتمام التسجيل.
  7. أدخل بياناتك بشكل صحيح مثل البلد الذي تقيم به والعنوان وغيرها.
  8. من المحتمل أن يطلب منك تأكيد شخصيتك عن طريق تحميل صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  9. ومن ثم اضغط على next.
  10. ستصلك رسالة على البريد الإلكتروني بعد مراجعة عملية التسجيل تؤكد قبولك في الموقع، حيث يمكنك بدء تحميل الصور والربح.

شروط قبول الصور في تطبيق shutterstock

  • أن تكون الصورة والوسائط ذات جودة ودقة عالية.
  • يجب أن تكون بصيغة الصور الافتراضية jpg.
  • يجب ألا تتجاوز مدة الفيديو الدقيقة الواحدة، وذلك من أجل القدرة على تحميلها من قبل المشترين.
  • أن يكون الملف مهما كان نوعه حصريًا وغير مسروقًا.

حماية الوسائط في تطبيق shutterstock

عندما يرفع أي ملف على التطبيق ستضاف علامة مائية مباشرة خاصة بالتطبيق على الصورة أو على الفيديو. وذلك لحمايتها من السرقة. ولكن عند عملية البيع يتم إزالة العلامة المائية، ويمكن اعتبار هذا نوعًا ما من حقوق الملكية ولكن بطريقة أُخرى.

طرق العمل في تطبيق shutterstock

  • في حال كان لديك المهارة والهواية في التقاط الصور الحصرية والمميزة يمكنك بيع الصور والفيديوهات عبر التطبيق كما ذكرنا سابقًا.
  • يمكنك العمل على إنشاء تصاميم بتنسيق (EBS) من نوع victor. وغيرها بحجم 15 ميغابايت كحد أقصى أو صورة عادية بتنسيق jpg بحجم 4 ميغا بكسل على الأقل. وذلك يحتاج إلى الخبرة في العمل على برنامج photo shop و3D max وغيرها. حيث يبحث الكثير من المصممين على رسومات ومتجهات لوضعها في تصاميمهم. ويمكنك إنشاء مقاطع الفيديو الصغيرة موشن جرافيك motion graphic وغيرها من المقاطع التي لا تتجاوز الدقيقة ولا تنتهي قبل الـ 5 ثوان.

أسعار حزم الصور في تطبيق shutterstock

يوجد في الموقع طرق شراء عديدة منها باشتراك شهري أو سنوي أو عن طريق حزم الصور التي تنطبق على الاشتراكات الشهرية فقط، وهي كالتالي:

  • 5 صور يبلغ سعرها 49$ أي 9.80$ لكل صورة.
  • 25 صورة بسعر 179$ أي 7.16 $ لكل صورة.
  • 50 صور كل شهر بسعر 2.50$ لكل صورة.
  • 350 صورة شهريًا بسعر 0.45$ لكل صورة.
  • 750 صورة شهريًا بسعر 0.27$ لكل صورة.

أما بالنسبة للاشتراكات السنوية فإن الموقع يقدم تنزيلات للأسعار مرة أُخرى على سبيل المثال: إن الـ 750 صورة شهريًا مع الاشتراك السنوي بسعر 0.21$ وهو بالطبع أفضل .

أسعار حزم الفيديو في تطبيق shutterstock

بالنسبة للاشتراك السنوي تأتي الأسعار كالتالي:

  • مقطع واحد بدقة عالية بسعر 59$ لكل حزمة.
  • 5 مقاطع بدقة عالية بسعر 80.53$ لكل حزمة.
  • 10 مقاطع دقة عالية 90.49$ لكل حزمة.
  • 25 مقطع دقة عالية 96.47$ لكل حزمة.

طبعًا هو ليس الأرخص في مجال بيع الصور ولكنه يتميز بملفات حصرية وخبرة مساهمين مميزة بالإضافة إلى أن الترخيص الذي يعطى من الموقع يسمح باستخدام الصور أو الفيديو على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى يوتيوب لكن لا يسمح بعرضه على التلفزيون الرسمي أو في دور السينما.

نسب الربح في تطبيق shutterstock

يعطي الموقع نسبة ربح تبلغ من 0.25$ إلى 25$ على كل عملية بيع للصور أو الوسائط. فكل عضو يملك حساب اشتراك شهري أو سنوي يستطيع أن يرفع الملفات على التطبيق وأن يحصل مقابل كل ملف مرئي يتم بيعه على نسبة من الربح بشكل عام. يحصل المساهم على نسبة 25$ تقريبًا للاشتراكات الشهرية و 1.88$ للاشتراكات السنوية. و28% للاستخدام التجاري أي عند نقل الصور وبيعها عبر المنصة وليس تصويرها، وإذا كان العضو المشتري غير مشترك يحصل المصور أو البائع على نسبة وهي 20% من إجمالي سعر الصورة، كما يمكن زيادة الأرباح عن طريق دعوة الأصدقاء والتسجيل عن طريق رابط الإحالة الخاص بك.

مميزات تطبيق shutterstock

  • منصة عالمية وتحوي قاعدة جماهيرية ضخمة، حيث يوجد أكثر من مليون زائر يوميًا، مما يسهّل ويسرّع عمليات البيع.
  • التسجيل به مجاني تمامًا، ولا يحتاج إلى رأس مال.
  • لا تحتاج للتسجيل أو الاشتراك بأي خدمة أو موقع.
  • قاعدة بيانات ضخمة تحوي جميع أنواع الوسائط والمرئيات من صور وفيديوهات وتصاميم وصور ثلاثية الأبعاد وقوالب الفيديو وغيرها.
  • الحرص على تلبية رغبات الزائرين.
  • مساعدة المساهمين بشكل كبير بكل احتياجاتهم من صور (clip art) وصور (victor) التي يتم استخدامها من قبل المصممين والمصورين.
  • تحقيق الربح الكبير والسريع.
  • بدلًا من تحميل صورك على فيسبوك وغيره، يمكنك تحميل صورك على المنصة وحصد الربح من خلالها.
  • يوفر لك الحصول على اسم وعلامة تجارية لحماية أعمالك والترويج لها.
  • محرك بحث سريع، حيث يحصد نتائجًا تتجاوز الـ 60 ألف نتيجة بسلاسة وسرعة.

عيوب تطبيق shutterstock

يشتكي بعض مستخدمي الموقع من ميزة التجديد التلقائي. إذ يعتبرها من نقاط الضعف في الموقع وهي باختصار إعداد لنظام الخصم التلقائي. لكن تتوقف عندما يتم إلغاؤها من قبل المشترك وهذا ليس بالعيب الذي يذكر كونه قابل للإلغاء.

أفضل مواقع بيع الصور على الانترنت 2023

  • برنامج shutterstock: الذي يأتي في المقدمة وذلك بسبب التسهيلات التي يقدمها للمساهمين ونسب الربح المرتفعة مقارنًة بغيره.
  • موقع 500px: هو من أفضل المواقع العالمية لبيع الصور، حيث يمكّنك الموقع من البيع والشراء بسهولة وإنشاء حساب للعمل بشكل مجاني، كما يعتبر من أحد مواقع التواصل الاجتماعي لمحترفي التصوير وهو متوفر كتطبيق على الهاتف الذكي. تم شراء الموقع من قبل شركةGetty images مؤخراً.
  • موقع alamy: يتميز هذا الموقع بمجموعة ضخمة من الصور والتصاميم، ويعتبر الأفضل في الدول العربية والمنافس الأقوى في هذا المجال عربيًا. حيث يقوم الموقع بإنشاء مسابقات دورية للتصوير والصور المميزة، إذ يقدم الهدايا والجوائز للرابحين، ويعتبر الأعلى من حيث نسب الربح إذ تصل إلى 50% أحيانًا.

في الختام نذكّر أن تطبيق shutterstock يقدم ضمان السعر للعملاء، أي أنه يتم تثبيت السعر المعروض للحزمة حتى لو ارتفعت معدلات الشراء بعد ذلك لمدة 15 شهرًا. كما توجد فيه سياسة التسعير مع العلم أن التطبيق لا يميل إلى بيع الصور بالمركز الأول بل إلى الاستخدام المنتظم للحزم مع الاشتراكات الشهرية والسنوية. ولكن بشكل عام من الممكن الربح من تطبيق shutterstock عند وجود الدافع والإبداع في مجال التصوير.