ما هي البنوك التي تقبل التعامل بالعملة الرقمية المشفرة؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص الذين يرغبون في تداولها، في وقت يجد الكثير من الباحثين العديد من إشارات الاستفهام عن ماهية التعامل والضمانات التي تُمنح لمتداولي العملة الرقمية. سنذكر في هذا المقال أهم البنوك التي تتعامل مع العملات المشفرة.

العملة الرقمية وسبب تسميتها بالعملة المشفرة

العملة الرقمية هي عملية التعامل بالنقود الإلكترونية ويتم التعامل بها في العالم الافتراضي. توجد هذه العملة على شكل رقميات ولا وجود حقيقي لها كأوراق نقدية أو قطع معدنية. كما تساعد هذا العملات في عمليات البيع والشراء إلكترونيًا، وفي ألعاب الإنترنت أيضًا. وسُميت بالعملة المشفرة، لأنها تعتمد نظام التشفير الذي يعمل من خلال وضع رموز تساعد المستخدم على تشفير معلوماته للحماية والخصوصية.

بنوك تقبل التعامل بالعملة الرقمية

تم تصنيف عدد من البنوك العالمية التي تقبل التعاملات بالعملة الرقمية وتتوزع في معظم أنحاء العالم. ورغم تسليط الضوء من قبل الكثير من الخبراء الاقتصاديين أنها وسيلة للتداولات والتجارة الغير قانونية مثل تبييض الأموال والمزادات وغيرها. ألا أن ذلك لا ينفي وجود العديد من البنوك التي تقبل التعامل بها ومنها:

بنك USAA يقبل العملات الرقمية

يسمح بنك USAA باستخدام العملة الرقمية المشفرة وهو بنك أمريكي يعمل على تطبيق الخدمات المصرفية. يتيح هذا البنك للمستخدمين إمكانية التعامل بالعملة الرقمية عبر الهاتف المحمول. ويتم ذلك للتحقق من حساباتهم ورصيد العملة المشفرة عن طريق هواتفهم. وبالتالي يتميز البنك بكونه أول بنك أمريكي يتعامل بالعملة الرقمية ويساعد على تبادلها.

بنك SIMPLE BANK يقبل العملات الرقمية

يسمح SIMPLE BANK الأمريكي التعامل بالعملة الرقمية كما أنه يتعامل مع العديد من البورصات المتعلقة بالعملة المشفرة. يتيح أيضًا فكرة التأمين للتعامل بالعملة الرقمية من قبل FDIC، والتي تعتبر ميزة مهمة لكل الذين يتعاملون بها وتراودهم الشكوك حول موثوقيتها. ومن جهة أُخرى، يمنع هذا البنك فتح حسابات للأجانب وذلك يعني أنه حصري فقط للمواطنين من داخل الولايات المتحدة.

بنك GOLDMAN SACHS يقبل العملات الرقمية

قرر بنك جولدمان ساكس في منتصف عام 2018 التخطيط للتعامل بالعملات الدائرة. بحيث يدعمها من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مثل ما يحدث مع الدولار الأمريكي. وكان الغرض من هذه العملة إيجاد عمل مفتوح وأكثر استقرارًا في الأسعار، بحيث يمكن استخدامها أيضًا للعملات المشفرة. اعتمدت الفكرة في مضمونها على أساس إطار عمل ضمن شبكة مدعومة لأصول التشفير وتتيح تنظيم مستقل CIRCLE.

بنك BANCO MASVENTAS يقبل العملات الرقمية

أُعلن من قبل بنك “بانكو ماسفينتاس” ومقرهُ الأرجنتين عن السماح بالتعامل بالعملة الرقمية الأشهر BITCOIN في عام 2018. وبعد تأسيس عمل مشترك للتبادل مع شركة “BITEX” الناشئة، جاء الإعلان أن هذا البنك الإقليمي سيستخدم العملة الرقمية كبديل للمزود العالمي “SWIFT”. وذلك تلبيةً للحاجة التي تتطلب طريقة دفع للمراسلات المالية وخدمات المؤسسات إلكترونيًا.

بنك FIDOR BANK يقبل العملات الرقمية

يعتبر بنك “فيدور” من البنوك الرقمية والذي تأسس في عام 2009 في ألمانيا. وأعلن لاحقًا عن تشاركه مع “KARKEN ” والتي مقرها سان فرانسيسكو وذلك لتبادل بيتكوين كعملة رقمية.

بنك TDB يقبل العملات الرقمية

يعتبر بنك “تورنتو دومينيون” الكندي من البنوك التي تسمح التعامل بالعملة الرقمية وتدعمها في وقت تضيق الولايات المتحدة على المستخدمين خارج الحدود. يساعد هذا البنك أيضًا على التعامل بالخدمات المصرفية مع الولايات المتحدة ومنها خدمات عبر الحدود.

العملة الرقمية والبنوك المركزية

تتجلى الكثير من المخاوف والتهديدات للبنوك المركزية والخطر الذي تشكله العملة الرقمية المشفرة على مستقبلها في عدة أشكال، وأحد أبرز أسبابها هو تزايد الطلب على تداول عملة بيتكوين الأشهر من بين العملات المشفرة. حيث أصبحت بيتكوين وسيلة للتعامل في البورصات العاملة، وجذب الكثير من المستثمرين ورؤوس الأموال الكبرى في العالم.

وبشكل آخر بدأ الكثيرين برؤية أن العملة الرقمية وشيكة على أن تتحول الى عملة دولية. الأمر الذي يهدد العملات الورقية أو النقدية لدى البنوك المركزية الكبرى في العالم. وبسبب هذه الشكوك طرح العديد من الخبراء تساؤلات عن كيفية تقليص دور العملة الرقمية أو التقليل من تداولاتها، وحتى كيفية إيقاف العمل بها والقضاء عليها.

الرقابة على العملات الرقمية

تغيب الرقابة بشكل واضح في عالم التعاملات بالعملة الرقمية من قبل الحكومات وأسواق المال وحتى البنوك المركزية. ونتيجة ذلك لا يوجد ضمانات في تلك التعاملات في حال تعرض أحدهم لخسارة جميع أمواله بالعملة الرقمية. وعلى سبيل المثال، حدوث خطأ إلكتروني غير مقصود يؤدي الى خسارات كبيرة في أموال المستخدم، ويعتبر هذا الأمر من أبرز التخوفات في تلك التعاملات.

رغم انتشار العملة الرقمية على نطاق كبير عالميًا، لا تزال من الأمور المجهولة لدى الكثيرين وذلك لعدم تداول هذه الثقافة لمن لا يمتلكون ثروات باهظة تقدر بالمليارات. ولما يرافقها من تهديدات للدول والعملات النقدية العالمية وعدم الضمانات، قامت العديد من الدول بحظر التعامل بالعملة المشفرة ومنها دول عربية وعالمية.