بنك من أقدم البنوك اللبنانية ويرجع تأسيسه إلى العقد الثالث من القرن العشرين، إنه بنك مصر لبنان BML. فلنتعرف إلى المعلومات الأساسية عنه في هذه المقال.

هوية بنك مصر لبنان BML

الاسم بالانكليزية: BML Bank

الدولة: لبنان

المقر الرئيسي: بيروت

العنوان: شارع المصارف، ساحة رياض الصلح

رقم الهاتف: 0961 – 1 – 987 – 777

الموقع الالكتروني: https://bml.com.lb

البريد الالكتروني: [email protected]

نوع الشركة: مساهمة عامة

تاريخ التأسيس: 1929

نبذه عن بنك مصر لبنان BML

تأسس بنك مصر لبنان (BML) عام 1929، ويعد واحداً من أقدم البنوك اللبنانية؛ حيث سبق تأسيسه استقلال لبنان
بنحو 17 عام، ويحتل الرقم 3 في البنوك المسجلة تاريخياً. احتل البنك مكانة رائدة لعقود عديدة بدءاً من تأسيسه، لاسيما مع حجم ميزانيته العامة واتساع نشاطه المصرفي وانتشار فروعة في أنحاء واسعة وقاعدة عملائه الكبيرة التي تضم شرائح واسعة من المودعين والعملاء التجاريين والشركات في لبنان والمنطقة الإقليمية.

استمرت الإدارة الجديدة للبنك خلال الفترة الأخيرة في توسيع نشاطه وتطوير وتحديث خدماته بهدف تعزيز تواجده
في السوق اللبنانية، ووصل رأس المال المدفوع إلى  نحو 100 مليار ليرة لبنانية، بينما أصبح يمتلك 20 فرعاً موزعة في المدن والمناطق الرئيسية في لبنان، تقدم مختلف الخدمات المدعمة بتقنيات مصرفية حديثة.

الخدمات التي يقدمها بنك مصر لبنان BML

الخدمات المصرفية للأفراد بنك مصر لبنان BML

وتتضمن ما يلي:

  1. بطاقات الائتمان: يوفر البنك مجموعة من بطاقات الائتمان ذات صلاحية 5 سنوات وبرسم سنوي 7 دولار (السنة الأولى مجانية).
  2. وبطاقات الرصيد والدفع: وتتوفر بعدة أنواع أيضاً، ولها عدة ميزات تتضمن: تأمين السفر، حماية المشتريات والضمان المديد، دخول مجاني لصالات المطارات، عروض ترويجية، بالإضافة للرسائل النصية وإشعارات البريد الالكتروني وكشف الحساب الالكتروني.
  3. بطاقات Contactless: وتوفر وسيلة دفع سهلة سريعة وآمنة للمشتريات ذات كلفة اقل من 50 دولار. وهذه الخدمة تتمتع بها بعض بطاقات الائتمان والدفع السابق ذكرها.
  4. برنامج BMLOYALTY: ويتضمن ربح نقاط BML في كل مرة يتم فيها استخدام بطاقات البنك في المتاجر الكبرى أو محطات الوقود أو الصيدليات أو أي عملية شراء عبر الانترنت.
  5. فتح حساب: يمكن للعميل إيداع الأموال وسحبها عن طريق فتح حساب جاري لاستخدامه وقتما يشاء، ويوفر هذا الحساب سهولة الحصول على الخدمات الالكترونية للبنك.

الخدمات المصرفية للشركات بنك مصر لبنان BML

وتتضمن الآتي:

  • مرافق رأس المال العامل / مرافق قصيرة الأجل: حيث تتوفر خدمة الدفع المسبق في الحساب الجاري (السحب على المكشوف) لضمان السيولة اليومية للشركات لتمويل العمليات اليومية والفواتير.
  • تمويل التجارة: يوفر البنك خدمات من قبيل تمويل دورة الإنتاج للمنشأة التجارية، تشمل عمليات تمويل التجارة وخطاب اعتماد الاستيراد والتصدير، وخطاب الاعتماد المتكرر، والتحصيل، وخطابات الاعتماد الاحتياطية، والتحصيل المبني على السندات.
  • تمويل المشاريع: لتمويل جميع أنواع المشاريع التي يتم فيها ضمان السداد من خلال التدفق النقدي للشركة.
  • قروض لأجل / قرض مدعوم: تتضمن تمويل مشروع طويل الأمد من خلال قروض مدعومة وبرامج مصرف لبنان التحفيزية بما في ذلك الكفالات الشرطية المدعومة في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.
  • الضمانات: يوفر بنك BML للمقاولين الضمانات الآتية:
    • سندات العطاءات
    • وسندات الاحتفاظ
    • سندات الدفع المسبق
    • ضمان حسن التنفيذ

الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة بنك مصر لبنان BML

  • احتياجات رأس المال العامل: تغطي المستحقات قصيرة الأجل، المدفوعة خلال أقل من عام واحد، وتوفر تدفق نقدي كافٍ لتلبية احتياجات رأس المال العامل في المستقبل، مثل تمويل شراء السلع والمواد الخام والرواتب.
  • المصروفات الرأسمالية: تغطي المستحقات طويلة الأجل المدفوعة على مدى أكثر من عام وتمويل شراء الأصول الملموسة مثل الآلات والمعدات أو المباني.
  • مجموعة من القروض التي تلبي احتياجات الأعمال المختلفة مثل: قروض الكفالات والأعمال وامتلاك مقر العمل…الخ.

نأمل أن يساعدك هذا المقال في التعرف إلى بنك مصر لبنان BML فيما لو رغبت بفتح حساب فيه والاستفادة من خدماته.