المحاصيل الزراعية في مقدونيا؛ بماذا تشتهر مقدونيا في قطاع الزراعة؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة. لا سيما وأن الزراعة تشكل جانبًا رئيسيًّا في الاقتصاد المقدوني.

المحاصيل الزراعية في مقدونيا

المحاصيل الزراعية في مقدونيا على الرغم من أن مقدونيا تعتبر الجمهورية الصغيرة في قارة أوروبا الا أنها تتمتع بالمستوى الاقتصادي المرتفع في مجال المحاصيل الزراعية،  وقطاع الزراعة بوجه عام.

الزراعة في مقدونيا

تشكل الصادرات الزراعية نسبة مرتفعة من إجمالي الصادرات من المحاصيل الزراعية في مقدونيا. وتعمل الاستراتيجية الوطنية للزراعة على تنمية القطاع الزراعي. وجعله منافس لجميع دول الاتحاد الأوروبي.

هناك أهداف أخرى لهذه الاستراتيجية، وهي تحسين تسويق المنتجات الزراعية. وتجعلها موافقه إلى المعايير الخاصة بقوانين الاتحاد الأوروبي. لهذا تساهم مقدونيا في تطوير الزراعة. وتزيد من فرص حصولها على أفضل المستويات.

صادرات مقدونيا من المحاصيل الزراعية

تتمثل قيمة صادرات مقدونيا الزراعية بشكل عام بحوالي 6 مليار دولار. وتستورد تلعب قيمه 7 مليار دولار أي أن الميزان التجاري السلبي قدره واحد مليار دولار. وأهم أنواع الصادرات من المنتجات الزراعية بمقدودنيا هي المواد الغذائية التي تمثل نسبة مرتفعة من إجمالي الصادرات.

من أهم المحاصيل الزراعية في مقدونيا والتي تنتجها هي التبغ، والفواكه والخضروات الطازجة، والنبيذ. على الرغم من أنها تستورد بعض الأنواع من الحبوب. تتمكن مقدونيا كل عام من تصدير مواد غذائية بقيمة 427 مليون دولار.

صادرات مقدونيا يصل نسبة 50 في المائة من هذه الصادرات من المواد الغذائية، والزراعية، ويتم تصديرها إلى الاتحاد الاوروبي، ومن أهمها إلى اليابان نحو 15 في المائة، ونحو المنيا 14 في المائة، ونحو بلغاريا 13 في المائة، ونحو كورونا 12 في المائة.

أهم المنتجات الزراعية في مقدونيا

فيما تمثل أهمالمحاصيل الزراعية في مقدونيا ما يلي:

  • تمثل انتاج الخضروات، والفاكهة الطازجة نسبة كبيرة من الانتاج الزراعي في مقدونيا تصل إلى 45 في المائة. وجميع هذا الإنتاج يتم تصديره إلى الدول المحيطة في الاتحاد الأوروبي، لأن الصادرات تمثل نسبة مرتفعة من اقتصاد مقدونيا تصل إلى 80 في المائة. ويتمثل الانتاج الزراعي في الأجزاء الشرقية، والجنوبية من مقدونيا بسبب المناخ المناسب إلى الزراعة. ويتم إنتاج كمية كبيرة جداً من الخضراوات، والمحاصيل الزراعية مثل الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والبطاطس، وهي نسبة تمثل أكثر من 70 في المائة.
  • تعتبر زراعة التبغ في مقدونيا من الزراعات الهامة جداً، والتي يتم زراعتها على نسبة 80 في المائة من مساحة البلاد المستخدمة، والصالحة إلى الزراعة. وتكون حوالي 16000 هكتار، وعلى الرغم من انخفاض السنوات الصادرات في السنوات الأخيرة من منتج التبغ. الا أنها مازالت تنتج التبغ ذو الجودة العالية الذى يتم تصديره إلى الكثير من الدول المحيطة في الاتحاد الأوربي. والذي يقدر ب 22 الف طن تبغ في العام الواحد.
  • تعرضت مساحة الأراضي الزراعية الصالحة إلى الزراعة في مقدونيا إلى النمو في الثلاث سنوات الماضية بسبب الاعتماد على الانتاج العضوي. والسبب هنا هو أن الحكومة تدعم قطاع الزراعة، وتم تشكيل أكثر من 18 هيئة صغيرة مسجلة بالشكل القانوني. تعمل على تنمية إنتاج الحبوب، والخضروات، كذلك الفواكه.
  • مقدونيا تنتج حوالي مليون هكتار من النبيذ بشكل سنوي من خلال 76 مصنع يتم تخطيطها إلى إنتاج النبيذ مع حوالي مليون هيكتار لتر من البيرة معتمدة في هذا على المنتجات الزراعية. ولكن معظم هذه الكمية يتم استهلاكها بالشكل المحلي بسبب انخفاض الصادرات في البلاد من النبيذ. وتحولت العديد من المصانع إلى انتاج النبيذ العالي الجودة على المستوى العالمي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المحاصيل الزراعية في مقدونيا. كما أجبنا بوضوح عن بماذا تشتهر مقدونيا في قطاع الزراعة.