بما أننا بتنا على أبواب شهر رمضان المبارك، فلا بد أن الاستعدادات قد بدأت بالفعل لاستقبال هذا الشهر الفضيل ومن ثم للاحتفال بعيد الفطر السعيد. لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن بضائع أعياد الفطر السعيد وبضائع تطلب في عيد الفطر.

لعل أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند سماع كلمة العيد التفكير في التجهيزات اللازمة له والبضائع المطلوب شراؤها، حيث يهتم الجميع ببضائع العيد سواء كانت بهدف التجهيز له واستقبال الضيوف، أو بهدف التجارة، حيث يجد التجار في مواسم الأعياد فرصة ممتازة لتسويق البضائع والسلع. فما هي بضائع أعياد الفطر السعيد أو ما هي البضائع التي تطلب في عيد الفطر؟ فلنتعرف على الإجابة معًا.

بضائع عيد الفطر

بشكل عام، تتنوع البضائع والسلع المعروضة للبيع خلال شهر رمضان ويحقق معظم بائعيها أرباحًا مرضيةً في الفترة الزمنية المصاحبة لهذا الشهر الفضيل. كما يحقق التجار نسبة كبيرة من الأرباح خلال فترة الأعياد، إذ يكثر الطلب على منتجات معينة.

في الواقع، قد تتشابه معظم البضائع المطلوبة بين الأعياد المختلفة لا سيما فيما يتعلق بتجارة الملابس، بينما تختلف بعض الأنواع تبعًا لرمزية العيد، لا سيما فيما يخص الحلويات. أما بالنسبة لعيد الفطر فيمكن تصنيف أكثر البضائع طلبًا من قبل الأفراد أو أكثرها مبيعًا عند التجار كما يلي:

  • الملابس والأقمشة.
  • الحلويات.
  • التمر.
  • الشوكولا والملبس.
  • القهوة بنوعيها العادية والعربية.
  • الهدايا وخاصةً ألعاب الأطفال.

شاهد أيضًا: السلع الأكثر مبيعًا في شهر رمضان.

ملابس عيد الفطر

في الواقع، تعد فترة عيد الفطر هي فترة الذروة بالنسبة لتجار الملابس، حيث يتهافت الناس إلى شراء الثياب الجديدة لاستقبال العيد. بالتالي، لا يمكننا نكران حقيقة ما تحتله ملابس العيد من مكانة مميزة لدى الناس، فبغض النظر عن كمية الملابس التي يشتريها الفرد خلال السنة يبقى لملابس العيد بهجةً خاصةً ولا سيما لدى الأطفال. لذلك، من الطبيعي اعتبار الملابس من أهم بضائع الأعياد وعلى رأسها عيد الفطر.

من ناحية أخرى، يعد من الشائع ارتفاع أسعار الثياب خلال فترات الأعياد، لذا غالبًا ما يلجأ البشر إلى شراء ملابس الأعياد في وقت مبكر وتخبئتها إلى حين بلوغ يوم العيد.

ضيافة عيد الفطر السعيد

ضيافة عيد الفطر

تتميز الأعياد بتقديم ضيافة خاصة تتمثل في الشوكولا والحلويات المختلفة بشكل أساسي. أما بالنسبة للبضائع المطلوبة من أجل ضيافة عيد الفطر، فهي:

  • الحلويات: قد تختلف الحلويات المقدمة بالعيد حسب البلد. أما أشهر حلويات عيد الفطر فهي كعك العيد، الحلويات الغربية، الحلويات العربية، والمعمول، حيث يمكن الحصول عليها جاهزة من المحال التجارية أو عن طريق إعدادها في المنزل. بالتالي، تعد البضائع الخاصة بتحضير هذه الأصناف وعلى رأسها المعمول من أكثر البضائع طلبًا لعيد الفطر، لا سيما التمر، الفستق الحلبي، والجوز.
  • الشوكولا والملبس: كما نعلم، تحتل الشوكولا مكانة مميزة ضمن ضيافة الأعياد، حيث يمكننا القول أنه لا يوجد عيد دون شوكولا. لذا، يحاول البشر تمييز ضيافتهم من الشوكولا بقطع مميزة المذاق والشكل، إذ تتنوع أصناف وأشكال الشوكولا المقدمة في العيد بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، من الشائع تقديم الملبس إلى جانب الشوكولا خلال عيد الفطر في العديد من الدول.
  • القهوة: في الواقع، يمكنك أن تشتم رائحة القهوة المميزة في كل مكان خلال فترة العيد، فهي تقدم كمشروب أساسي للضيوف سواء العادية منها أو العربية.

منتجات مطلوبة في عيد الفطر

بالإضافة إلى البضائع الأساسية المتمثلة في ملابس وضيافة العيد، يوجد عدد من البضائع التي تطلب خلال فترة عيد الفطر، وأهمها:

  • هدايا عيد الفطر: إذ تعد الهدايا أو العيدية من أهم تقاليد عيد الفطر، وخاصةً بالنسبة للأطفال. بالتالي، وبغض النظر عن العيدية المتمثلة بالأموال، تتلخص أهم هدايا عيد الفطر في الألعاب، الملابس، العطور، وبطاقات المعايدة.
  • السلع الغذائية المختلفة: كما نعلم، تغلق معظم الأسواق والمحلات في الأعياد. لذلك، لا بد من تأمين المستلزمات والبضائع الغذائية خلال فترة ما قبل العيد، حيث يكثر الطلب عليها.

بضائع تطلب في عيد الفطر

طعام عيد الفطر

بشكل عام، تختلف الحلويات والأطعمة الخاصة بعيد الفطر من منطقة إلى أخرى، فكل دولة تمتلك تقاليدًا خاصةً بها للأعياد. أما أهم أطعمة عيد الفطر في الدول المختلفة، فهي:

  • المعمول: وهو صنف من الحلويات ينتشر في بلاد الشام ولا سيما في سوريا ولبنان. يتطلب إعداد المعمول أنواعًا مختلفة من المواد الغذائية حيث يحشى عادةً بالتمر، الفستق الحلبي، أو الجوز ويغطى بمسحوق السكر.
  • الكامبابور: أو ما يعرف بخبز العيد الصومالي ويقدم مع رش السكر فوقه مع طبقة من الزبادي. كما يشتهر هذا النوع في جيبوتي أيضًا.
  • الخورما: يعرف أيضًا باسم حليب التمر، ويقدم في عيد الفطر في كل من الباكستان، بنغلاديش، الهند، وأفغانستان. أما مكوناته الأساسية فهي الشعيرية، الحليب، السكر، التمر أو الفستق، واللوز أو الزبيب.
  • الطاجين: الذي يقدم في دول شمال أفريقيا وخاصةً في المغرب والجزائر. بشكل عام، يتطلب تحضيره اليخنة، اللحم، الخضار أو الفواكه.
  • اللقوم: أو الفرحة التركية، وهو عبارة عن مزيج من النشاء، السكر، وحشوات مختلفة كالتمر، الفستق، والجوز.
  • Lapis Legit: أو اللازورد الشرعي، وهو طعام إندونيسي يصنع من الدقيق، البيض، والتوابل الإندونيسية كالقرنفل والهيل.

في الختام، كانت هذه أهم بضائع أعياد الفطر السعيد أو البضائع التي تطلب بكثرة في عيد الفطر، فلا تنس إعداد قائمتك الخاصة بالمواد المطلوبة قبل بلوغ العيد. نأمل أن نكون قد توفقنا في تقديم معلومات مفيدة لك، عزيزي القارئ.