برنامج حساب الخصم اون لاين، المستخدم لمعرفة السعر قبل وبعد الخصم، ولا سيما في متاجر التجزئة الكبيرة ومحلات بيع الألبسة. كما ويستخدم لدى العلامات التجارية الكبيرة ومتاجر بيع المواد المنزلية والغذائية وغيرها كثير من المنتجات والخدمات الاستهلاكية. ولكن، لا يعلم الكثير ممن يشترون حاجياتهم كيفية حساب السعر بعد الخصم، أو السعر قبل الخصم، وأيضا طريقة حساب نسبة الخصم على الأسعار والمشتريات. حيث يلجأ الكثير من الناس إلى الشراء أثناء موسم التخفيضات بنسبٍ مئوية تبدأ من 10% وتصل إلى 50% و70% من السعر الأصلي لما يشترونه. بالإضافة إلى ذلك، تلجأ الكثير من المتاجر والعلامات التجارية إلى وضع هذه التخفيضات بهدف جذب انتباه الزبائن أو زيادة الأرباح على المدى القصير. كما ويهتم معظم الناس بالشراء خلال مواسم التخفيضات للحصول على أكبر كمية من المواد والخدمات والملابس وغيرها كثير، ويقبلون على الشراء بقوةٍ كبيرة. نظرًا لاعتبارات تتعلق بنسبة الخصم والقدرة الشرائية لأكثر من شيء عوضًا عن شراء شيء واحد فقط وبسعرٍ مرتفع.

ولأهمية هذا الموضوع سنسلط الضوء على طريقة حساب الخصم أون لاين، وطريقة حساب النسبة المئوية لنسبة الخصم في السعر. بالإضافة إلى ذلك، السعر قبل وبعد الخصم، ولكل مهتمٍّ بذلك، تابع معنا لمعرفة كل هذه الطرق بإيضاحٍ واسع.

ما هو برنامج حساب الخصم اون لاين

ما هو برنامج حساب الخصم اون لاين

برنامج حساب الخصم أون لاين هو برنامج مستخدم أثناء موسم التخفيضات. كما ويعتمد هذا البرنامج على مفهوم الخصم ذاته وهو تخفيض السعر الأساسي لسلعة أو خدمة. بالإضافة إلى ذلك، يحدث الخصم في أي مرحلة من مراحل عملية الإنتاج أو البيع، حيث يعمد الموردون على وضع علامة خصم حمراء Sale أو  Discount  على أسعار المواد والخدمات والملابس وغيرها مما يقبل الناس على شرائه. وغالبًا تحمل هذه العلامة السّعر القديم والسّعر الجديد فقط أو تحمل السّعر القديم مع نسبة الخصم. على سبيل المثال 20% أو 30%.

وعلى المستوى العالمي توجد فترة تخفيضات موسمية مرتبطة بتغير الفصول. حيث تعلن متاجر الملابس الكبيرة عن خصومات تزيد عن 50%. على سبيل المثال، العلامات التجارية الرياضية Nike و Adidas و Fila. كما وتفرد هذه العلامات التجارية منافذ خاصة للتخفيضات، وتتميز بالإقبال الكبير عليها. بالإضافة إلى ذلك، ينطبق ذات الأمر على شركات الملابس مثل Gucci و Hermes و Prada و Ralph Lauren و Versace.

ما هي طريقة حساب السعر قبل الخصم اون لاين

توجد طريقتان يمكن من خلالهما معرفة السعر قبل الخصم. ولكن، يعتمد على معرفة السّعر بعد الخصم ونسبة الخصم. بالإضافة إلى ذلك، يتناسب السعر الجديد عكسًا مع ازدياد نسبة الخصم، أي كلما زادت انخفض السعر الجديد الذي ينبغي دفعه.

  • خطوات الطريقة الأولى:
  1. قسمة السعر الجديد على نسبة الخصم مطروحة من النسبة المئوية الكاملة 100%.
  2. ثم الناتج × 100.
  3. على سبيل المثال: لديك قطعة ملابس تحمل علامة خصم بِسعر جديد هو 60 دولارًا أمريكيًّا، ونسبة خصم 20%.
  4. وبالتالي السعر قبل الخصم= 60 / (100%-20%) ×100
  5. 60 / 80×100= 0.75× 100= 75 دولارًا أمريكيًّا وهو السعر الجديد.
  • خطوات الطريقة الثانية:
  1. قسمة السعر الجديد على نسبة الخصم المئوية مطروحةً من الرقم واحد وهو رقم ثابت.
  2. على سبيل المثال، لديك قطعة ملابس تحمل علامة خصم بِسعر جديد هو 60 دولارًا أمريكيًّا ونسبة خصم 20%.
  3. وبالتالي السعر قبل الخضم= 60 / (1-100/20%) =
  4. 60/ 1- 0.2= 60 / 0.8= 75 دولارًا أمريكيًّا.

ما هي طريقة حساب السعر بعد الخصم اون لاين

توجد طرقة واحدة يمكن من خلالها معرفة السعر بعد الخصم. ولكن، يعتمد حساب السعر الجديد على معرفة السّعر القديم ونسبة الخصم.

  1. ضرب السعر القديم مع نسبة الخضم ثم قسمة الناتج على 100.
  2. طرح الناتج من السعر القديم لينتج السعر الجديد.
  3. على سبيل المثال: لديك حذاء رياضي بِسعر 120 دولارًا أمريكيًّا، عليه نسبة خصم 30%.
  4. السعر بعد الخصم= 120×30 / 100 = 36 دولارًا أمريكيًّا.
  5. 120 دولارًا أمريكيًّا – 36 دولارًا أمريكيًّا= 84 دولارًا أمريكيًّا وهو السعر الجديد.

شاهد أيضا: سياسة الخصم السيكولوجي للمنتج.

ما هي طريقة حساب نسبة الخصم اون لاين 

 نسبة الخصم

توجد طريقتان يمكن من خلالهما معرفة نسبة الخصم. ولكن، يعتمد حساب السعر الجديد على معرفة السعر  قبل الخصم والسعر بعد الخصم.

  • خطوات الطريقة الأولى:
  1. طرح السعر الجديد من السعر القديم مقسومًا على السعر القديم.
  2. ضرب الناتج بالرقم 100.
  3. على سبيل المثال لديك حقيبة رياضية بسعر جديد هو 300 دولار أمريكي. ولكن، تحمل سعرًا قديمًا 400 دولار أمريكي، بالتالي حساب نسبة الخصم على هذه الحقيبة الرياضية هي:
  4. نسبة الخصم= ( 400 – 300 / 400 ) × 100=   100 / 400 × 100=
  5. 0.25 × 100= 25%.
  • خطوات الطريقة الثانية:
  1. طرح ناتج قسمة السعر الجديد على السعر القديم من الرقم واحد وهو رقم ثابت.
  2. ثم الناتج × 100.
  3. على سبيل المثال لديك حقيبة رياضية سعرها الجديد 300 دولار أمريكي. ولكن، تحمل سعرًا قديمًا هو 400 دولار أمريكي، وبالتالي حساب نسبة الخصم على هذه الحقيبة هي:
  4. 1 – ( 300 / 400 ) × 100=
  5. (1 – 0.75 ) × 100= 0.25 × 100= 25%.

شاهد أيضا: كيفية حساب أرباح المحلات التجارية والخسائر.

ما هي أنواع الخصومات

توجد 3 أنواع مختلفة من برامج الخصومات تستخدم فيها حساب الخصم. كما وبالإمكان معرفة السعر قبل وبعد الخصم وحساب نسبة الخصم، وهذه الأنواع هي:

  • خصم التاجر

تقدم هذه الخصومات لموظفي الشركات الكبرى وأعضاء الجمعيات. بالإضافة إلى ذلك، عندما يقرر الموظف أو العضو شراء ما يريد، فإنهم ببساطة يحددون صاحب العمل عند نقطة الشراء ويحصلون على الخصم المحدد. كما وتشمل أنواع خصومات التجار خدمة الهاتف المحمول، وأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات، الفنادق والمنتجعات ومدن الملاهي، التأمين على المنزل والسيارات، ويستخدم فيها برنامج حساب الخصم وتطبيق السعر قبل وبعد الخصم أيضا.

  • خصم الموظف

يوفر هذا البرنامج للعمال إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الاستهلاكية بسعرٍ مخفض. كما ويمكن لأصحاب العمل إما التعاقد مباشرةً مع البائعين والتجار للحصول على خصومات وأسعار جماعية للموظفين  أو يمكنهم الاستفادة من خدمات منصة برنامج خصم الموظف عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتراوح الخصومات المتاحة من العلامات التجارية إلى المتاجر المحلية مع استخدام حساب الخصم ومعرفة السعر قبل وبعد الخصم.

  • برامج شراء الموظفين

يوفر هذا البرنامج للموظفين طريقة ملائمة للوصول إلى المنتجات والخدمات دون فوائد من خلال خصم الرواتب. لكن، كميزة طوعية بإمكان أصحاب العمل توفيرها كإضافة منخفضة التكلفة أو دون تكلفة إلى استراتيجية مزايا الموظفين.

ختامًا في نهاية عرضنا عن برنامج حساب الخصم اون لاين معرفة السعر قبل وبعد الخصم، أصبح بإمكانك عزيزي القارئ الشراء من المتاجر التي ترغب بها وحساب نسبة الخصم. بالإضافة إلى ذلك، معرفة السعر قبل وبعد الخصم بكل سهولةٍ ويسر.