لا بد أنك قد سمعت عن مفهوم صفحات الهبوط وأهميتها الحالية خصوصًا في منصات التسويق المدفوع. حيث تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة محددة من خلال استقطاب الزوار وتشجيعهم على شراء هذه المنتجات. ومع الاهتمام المتزايد مؤخرًا بالتسويق الإلكتروني وانتشار المواقع التي تقدم المنتجات والخدمات المختلفة، عليك أن تتعلم كيفية برمجة صفحة هبوط خاصة بموقعك، بحيث تضمن لك استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار وتحويلهم لعملاء دائمين لك.

حيث تشكل صفحة الهبوط محطةً حرجةً، وتحدد إذا ما كان هذا الزائر الحالي سيصبح عميلك في المستقبل أم لا، فإن أعجبته هذه المحطة سيكمل طريقه خلال الموقع وإلا سيغادر فورًا. وفي مقالنا اليوم سنقوم بشرح أهمية هذه الصفحات التي تقوم بتحسين معدل التحويل بالإضافة لشرح مكونات صفحة الهبوط وكيفية تصميمها وبرمجتها والأدوات الأفضل لتحقيق ذلك.

أهمية صفحات الهبوط Landing Page

إذا كنت تملك متجرًا إلكترونيًا أو مدونة ما، فأنت تعلم أن عدد الزوار لا يكفي لضمان استمرارك ونجاحك وأن النجاح الحقيقي يمكن في تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء فعليين. وهذا هو الهدف من صفحة الهبوط، حيث يتم تصميمها لإقناع المستخدمين بالقيام بإجراء معين والذي غالبًا ما يكون شراء منتج ما أو التسجيل في حدث كندوة على الإنترنت أو التعيين والتوظيف أو الاشتراك في القائمة البريدية.

ويعتمد نجاح هذه الصفحات على نسبة الزوار الذين قاموا بتلبية هذه الدعوة وأصبحوا عملاءً إلى العدد الكلي لزوار الموقع. ونطلق على هذه النسبة معدل التحويل ونعتمد عليه في تقييم فعالية صفحات الهبوط. يترواح هذا المعدل عادةً بين 5-15% ومن الممكن أن يصل إلى 30%.

مكونات صفحة الهبوط

بغض النظر عن نوع صفحة الهبوط أو الغرض منها فإن أغلب الصفحات تتشابه في التصميم والمكونات، حيث توجد 6 مكونات هامة على كل صفحة أن تحتويها، وهي:

  • رأس الصفحة: هو الجزء الأهم في أي صفحة ويراها المستخدم فور وصوله للصفحة. يجب عليك في هذه المنطقة أن تحرص على وجود عدة عناصر مهمة. سنبدأ مع الفكرة الموجزة والتي يجب أن تكون بخط عريض لتدل على المنتج أو الخدمة. وبعدها نقطة التحويل والتي عادةً ما تكون عبارة عن زر يسمح للشخص بالانتقال إلى جزء الشراء أو صفحة التسجيل. كما تستطيع تضمين روابط للتصفح ولكن ينبغي أن تكون مختصرة ولداخل الصفحة فقط، أي لا تستخدم الروابط الخارجية.
  • التعريف: هو جزء مهم ولكن يمكن الاستغناء عنه في بعض الحالات ودمجه مع جزء آخر. يعطي هذا الجزء معلومات عن الموقع والمنتجات أو الخدمات التي يقدمها. وينبغي أن يشتمل على نصوص فقط بدون صور أو روابط.
  • القيمة: الجزء الأهم في أي صفحة هبوط ومن خلالها، ستشرح أهمية منتجك للعملاء والبدء ببناء علاقة ثقة معهم.
  • الثقة: في هذا الجزء ستثبت علاقتك مع العميل وستثبت له أنك محل للثقة وذلك عن طريق عرض تقييمات وشهادات من عملاء آخرين، بالإضافة للشهادات التي تثبت خبرتك في تقديم هذه الخدمة أو المنتج.
  • نقطة التحويل: هي صلب الموضوع والهدف من الصفحة وكل الأجزاء السابقة هي عبارة عن عملية تحضير من أجل أن يقوم العميل بالموافقة على هذه النقطة والتي غالبًا ما تكون عبارة عن ضغطة زر.
  • ذيل الموقع: لا أهمية كبيرة له وأغلب الصفحات تتخلى عنه. ومن الممكن أن تستخدمه لتضمين روابط لمواضيع أخرى كوسائل التواصل الاجتماعية.

برمجة صفحة الهبوط

بعد أن تعرفنا على مكونات الصفحة التي يجب علينا تضمينها، وقبل أن نبدأ ببرمجة وتصميم الصفحة علينا أولًا إنشاء مخطط لهذه الصفحة. وينبغي على هذا المخطط أن يشمل كل التفاصيل سواءً المتعلقة بتحديد الألوان في النصوص والعناوين أو المتعلقة بالصور والمحتوى الذي ترغب باستخدامه.

وبعد الانتهاء من تحديد كل التفاصيل المتعلقة بالمحتوى والتصميم تستطيع البدء حتى لا تجد نفسك تائهًا بين أجزاء المحتوى والتصميم. مع العلم هناك خيارين عند برمجة صفحات الهبوط. إما أن تستخدم قالبًا مع أدوات خاصة تساعد في في التصميم أو الاستعانة بإضافة خاصة لبناء الصفحات. وفي الحالتين، فأنت لا تحتاج إلى معرفة متقدمة في البرمجة.

ومن أشهر البرامج هو برنامج Elementor الذي يملك واجهة للتصميم الصفحات مؤلفة من جزئين أساسيين. والجزء الأول الذي يحتل المساحة الأكبر من الواجهة هو عبارة عن الصفحة التي ترغب بتصميمها. حيث يوفر كل الأدوات المطلوبة للإضافات وإعادة الترتيب والتقسيم. أما الجزء الثاني يوفر لك كل الأدوات التي ستحتاجها في التصميم والذي غالبًا ما تجده بجانب الصفحة الأيمن أو الأيسر.

نصائح عامة عند برمجة صفحة الهبوط

  • اختر المنصة المناسبة لتصميم الصفحة الخاصة بك، إذ هناك العديد من المنصات التي تستطيع استخدامها، والبعض منها يحتاج إلى خبرة بالبرمجة والبعض الآخر لا يحتاج، وهناك منصات تعمل أونلاين. ومن أشهر هذه المنصات LeadPages ،Unbounce ،Launchrock.
  • لا تضع أي روابط في الصفحة حتى إذا كانت روابط داخلية. أنت لا ترغب بأن يغادر الزائر صفحتك حتى تنجح في تحويله.
  • لا تنس جعل الصفحة مناسبة لشاشات الهواتف المحمولة، إذ هناك نسبة كبيرة ممن يستخدمون الهواتف لتصفح الإنترنت.
  • استخدم الصور الملونة والملفتة للنظر، كي تجذب عددًا أكبر من العملاء.
  • لا تبالغ باستخدام الفيديوهات حتى لا تشتت انتباه العميل أو تبطئ من تحميل صفحتك.
  • لا توجه الزوار إلى الصفحة الرئيسية للموقع، وجههم إلى صفحة الهبوط مباشرةً.
  • استخدم الأدلة والشهادات الاجتماعية من خلال وضع التقييمات السابقة، حيث يساعدك ذلك على طمأنة العملاء وإقناعهم.
  • احرص على التباين بين ألوان الأزار والخلفية حتى يكون الزر واضحًا للمستخدم.
  • لا تبالغ في تزيين الصفحة بل احرص على البساطة والوضوح.
  • لا تكثر من الكتابات بل اكتف بالمعلومات الضرورية.

وفي النهاية إذا لاحظت هبوط معدل التحويل، فهناك مشكلة في صفحة الهبوط نفسها. وللتأكد من ذلك جرب تخفيض الأسعار أو العروض المؤقتة وراقب النتائج. فمراقبة معدلات التحويل والعمل على التطوير باستمرار هو مفتاحك للنجاح.