هل أنت من مهتمي الأسماك وتربيتها؟ لا بد أنك لاحظت أن الأسماك تزداد في المزارع السمكية بزيادة العلف الصناعي، وواجهت صعوبة بارتفاع سعر علف الأسماك الصناعي الذي تصل تكلفته إلى حوالي أكثر من 65% من إجمالي تكلفة إنتاج المزارع الصناعية. لذلك سوف نتناول الحل في مقالنا من خلال اقتراح أفضل الوسائل التي تستخدم كبدائل علف الأسماك، مما يقلل تكلفة الإنتاج.

بدائل علف الأسماك

  • الموارد العلفية النباتية: تشمل كسب القطن المقشور، وكسب الفول السوداني، وكسب السمسم، وكسب دوار الشمس المقشور، وكسب نوى البلح. تتميز هذه الموارد بنسب من البروتين الذي يؤثر بشكلٍ جيد على نمو الأسماك.
  • الموارد العلفية الحيوانية: تشمل مسحوق الدم، ومسحوق مخلفات الدواجن، ومسحوق اللحم. وتحتوي على نسب بروتين أعلى من الموارد العلفية النباتية.
  • المصادر البروتينية النباتية من المواد الخضراء: تستخدم المصادر البروتينية النباتية من المواد الخضراء كبديل لعلف الأسماك، ويتم ذلك من خلال تجفيف الأقسام الخضراء، مثل أوراق ورد النيل، وأوراق الليوكينا.
  • مخلفات المصانع: تشمل مخلفات البطاطس، ومخلفات التمور، ومخلفات الطماطم.
  • مخلفات أخرى: ومنها مخلفات صناعة البسكويت، وكسر المكرونة، وكسر الأرز، ومخلفات صناعة الأغذية، والخميرة، والنشا، ومحتويات كرش المذبوحات، والأعشاب البحرية.

الأزولا كبديل علف الأسماك

يعد الأزولا بديل علف طبيعي للأسماك، إذ يمكن زرعه في أي مكان مناسب. ويُعرف الأزولا علميًا على أنه نبات سرخسي، يطفو على سطح الماء، متعلقًا بنوع من الطحالب المائية، إذ يتكاثر بالتجرثم وتساهم البكتيريا في هذه العملية. وعلاوة على ذلك، لا يحتاج أي تكاليف سوى إنشاء مزرعة فقط، ويزرع مرة واحدة بالعمر وينتج مدى الحياة. بالإضافة إلى أنه ينتج حوالي طن في اليوم على أقل تقدير. ولذلك يعتبر علفًا مجانيًا.

فوائد واستخدامات  الأزولا كعلف للأسماك

للأزولا استخدامات ومنافع طبيعية عديدة، ومن أهمها استخدامها كبديل طبيعي للأعلاف، إذ توفر خمسين في المائة، من الأعلاف المركزة. حيث تستخدم ليس فقط للأسماك بل أيضًا للدجاج البياض، والاغنام، والأرانب، والبط. وتعتمد الدول في جنوب شرق آسيا على الأزولا في التغذية اعتمادًا اساسيًا.

ومن فوائد الأزولا أيضًا ترسيخ الأزوت الجوي، إذ يمكن اعتماده بمعدل 20 في المائة، في علائق الدواجن. ويعود السبب في ذلك لاحتوائها على 30 في المائة من البروتينات. بالإضافة إلى ذلك، توفر الأزولا مصدر فعال من الكربوهيدرات، والبروتينات عند تجفيفها بواسطة الشمس. وتعزز الإنتاج لدى الحيوانات التي تدر الألبان (بمعدل لا يقل عن 20في المائة)، ودواجن البياض (بمعدل لا يقل عن 24 في المائة). والأهم أن الأزولا خفيف وبالتالي لا يحتاج جهدًا، كما تحتاج الأعلاف الصناعية.

خطوات استزراع نبتة الأزولا كعلف للأسماك

  •  نُعد أحواض بمساحة بين 8 إلى 10 متر مربع من الخرسانة أو الإسمنت، ويمتد العمق إلى 20 سنتيمتر.
  •  تبطين الأحواض بمشمعات بلاستيكية سميكة ذات جودة عالية، لأنها في حال ثُقبت ستجف المياه وتموت النبتة.
  • نرفع الأطراف الخاصة بالمشمعات البلاستيكية عن الأرض بواسطة الطوب، لتأخذ شكل حوض.
  • نأخذ طبقة طينية ونمزجها بالقليل من سوبر الفوسفات أو السماد البلدي الجاف تمامًا، والخالي من العفن. بعد ذلك نضمنها في عمق الحوض من الداخل بارتفاع 3 سنتيمتر فقط لا غير.
  • نوصل الماء إلى الأحواض بدرجة الحرارة العادية، ومن الأفضل أن يكون الماء عذب أو مأخوذ من مزارع سمكية، وذلك يعود لارتفاع معدل الكلور في الماء العادي والذي يضر الأزولا.
  • نشتري بذور الأزولا، ونضع 200 جرام من الأزولا لكل متر مربع، ويجب أن تكون درجة الحرارة 28 فما فوق، بالإضافة إلى تظليل الأحواض، وستبدأ عملية الإنبات خلال عشرة أيام.
  • ستتضاعف الكمية الملقحة من الأزولا خلال شهر واحد، إذ تصل إلى حوالي 15 كيلو جرام لكل متر مربع.

والأمر يعود اليك في تحديد بدائل العلف الأسماك المناسبة، فإذا كنت تعيش في منطقة استوائية ويتوفر عندك المياه فالأزولا هي الحل الأمثل، أما إذا توفر لديك موارد علفية نباتيه وحيوانيه، ومصادر بروتينية، ومخلفات مصانع، ودواجن، ومخلفات من مصادر أخرى، فهي بديل علف الأسماك المناسب لما تحتويه من كميات بروتين يفيد السمك.