من اهم مهارات البيع الحديثة إتقان العمل، وحبه، للحصول على النجاح فيه، فهو فن ينبغي أن نعطيه حقه. ومن أجل ذلك تعتبر مهارة البيع أحد أهم أسباب تحقيق الربح المادي، وارتفاع حجم المبيعات. وخاصة في الشركات، والمؤسسات التي تقدم منتجاتها بأسلوب مدروس متقن. كما يجب إتقان التعامل مع العملاء، وهذا يعتبر سببًا مهمًا لزيادة نسبة المبيعات. وقد كانت عملية البيع تتم قديمًا عبر المقايضة بين شيئين، فيحصل الأول على بضائع من الثاني مقابل تقديمه بضائعه. وذلك لتسهيل عملية البيع، والتجارة، وعدم الحاجة لاستعمال الأموال، أما اليوم أصبح البيع مهارة، وفن يجب إتقانه للإبداع في عملية التجارة، فيعرض التاجر منتجاته بأسلوب جميل مدروس، ويقدم العروض المختلفة للعملاء. وسنتعرف في هذا المقال عن مهارات البيع الحديثة، وكيفية التواصل مع العملاء، تابع معنا.

مهارات البيع المباشر وخدمة العملاء

من المؤكد أن فن البيع يعني قدرة الفرد على بيع منتج بسهولة للزبائن، ولذلك تتطلب عملية البيع إقناع العميل بالمنتج، أو الخدمة المقدمة. وذلك يتم عن طريق عرض المنتج، وإيضاح مزاياه، ومحتوياته. كما يعد كفل المنتج سببًا رئيسيًا لإقناع العميل به، وزيادة الطلب على المنتجات، وبيعها. ومما يؤدي بدوره إلى الحصول على عملاء، وقيامهم بزيارة مقر الشركة، أو المؤسسة في المرة القادمة، ومتابعة العروض المقدمة منها بشكل دوري. وهذا يسهم بدوره في زيادة المبيعات، والأرباح. وهناك عدة عوامل ينبغي تطبيقها للحصول على مهارة في البيع.

 أسلوب التواصل مع العميل من اهم مهارات البيع الحديثة

ينبغي عليك أولًا تحديد، وفهم طلب العميل لأن ذلك يجعل من عملية البيع أكثر سهولة، ومتانة. كما لا ينبغي عرض منتجات لا يرغب بها العميل، أو إلهائه بمنتج آخر لتتم عملية البيع فقط، فهذا سوف يحدث فجوة بينك وبين العميل. كذلك يجب التعامل مع طلب العميل بسرعة، وبدون تضييع وقت، والتأكيد على أهمية شعور العميل بالراحة في التعامل معك. كما أن البائع المحترف يحاور العميل، ويسأله عن اهتمامه، ليصف طلبه بدقة، كي يعرض عليه المنتج الذي يريده، ويصل إلى أفضل نتيجة. ولذلك دور كبير في تشكيل ثقة مع العميل، ويعود في المرات القادمة لأنه حصل على طلبه بسرعة، واهتمام كبير.

المظهر اللائق ومهارات البيع

يعتبر المظهر من أساسيات العمل، ويجب أن يحرص عليه البائع، لأنه يعطي لمحة عن الشركة، وانطباعًا أوليًا لدى الزبون. مما يخلق في نفس الزبون شعورًا مريحًا، ونظرة سوف تستمر بشكل دائم. كما أن الغاية ليست باللباس الثمين، والباهظ بل تعني لباسًا أنيقًا مناسبًا لأجواء العمل، بحسب الشركة، أو المنتجات فيها، وهذا يعتبر من مهارات البيع. كما أن النظافة الشخصية ضرورية، إذ تساهم في إضفاء رونق في العمل. على سبيل المثال إن ارتداء العاملين في شركة، أو مؤسسة ما لباسًا موحدًا، ومطبوعًا عليه رمز الشركة، فإن ذلك سيعطي انطباعًا جميلًا لدى العملاء، ويخلق تنظيمًا جذابًا ضمن المؤسسة. كذلك لا يرتبط المظهر اللائق باللباس فقط، بل يرتبط بالكلام الجميل، واللطيف، والتحدث بلباقة مع العميل لجذبه للشراء.

ثقة البائع في نفسه من مهارات البيع

يجب أن يتمتع البائع بثقة عالية في نفسه، لأن ذلك يسهل من حصوله على ما يريد. وهذا يعتبر من أهم مهارات البيع الحديثة. ولكن يجب أن تكون هذه الثقة بحدود، فهناك شعرة فاصلة بين الثقة بالنفس، والغرور. لذلك ينبغي ألا تظهر غرورًا أمام الزبون كي لا تفقده، أو تخلق حاجزًا بينك، وبينه. كما يجب ألا تكون متوترًا، فالتوتر يصعّب من عملك كثيرًا، وقد يعتقد العميل بوجود عيب في المنتجات لذلك يبدو عليك التوتر. كذلك يجب أن تكون صبورًا، وهادئًا متزنًا، ومعطيًا هيئة الواثق بنفسه.

وضع خطة مفيدة لعرض المنتج

ينبغي أن تضع خطة مدروسة عندما تبدأ بعرض منتجاتك للزبون، وتعتبر هذه الخطوة من اهم مهارات البيع الحديثة، فيجب بدايةً الترحيب بالزبون بكلمات لطيفة، ثم سؤاله عن طلبه، وبعد ذلك تعرض المنتجات التي يريدها بذكر مزاياها، ومحتوياتها، ومدى كفالتها. كما يجب أن تبتعد تمامًا عن المبالغة، لأن ذلك سوف يشير الشكوك لدى العميل، ويشعره بعدم الراحة.

التعلم من خبرات الآخرين من مهارات البيع

مجال التجارة هو مجال واسع، ومتعدد، وفيه أشخاص قد برعوا، وحققوا إنجازات كبيرة، وعرفوا بأنهم الأفضل. لذلك عندما تفكر بمشروع معين، أو استثمار ما عليك أن تستفيد من خبرات الأشخاص الناجحين. وهذا ما يؤكد عليه علماء التنمية الإدارية، وإدارة الأعمال، لذلك عليك أن تكتشف، وتستعلم عن أسرار نجاحهم لتكسب مهارات البيع. كما يجب عليك أن تسعى لاكتساب الخبرة في فن البيع المباشر، أو على الإنترنت. كذلك يجب عليك أن تبقى مطلعًا دائمًا على كل ما هو جديد في مهارات البيع الحديثة، وأسلوب التعامل مع العملاء.

مهارة التسويق عبر الإنترنت

من أكثر الوسائل تداولًا في الوقت الحاضر الإنترنت، فهو بوابة العالم الحديث. ولذلك فإن معظم الاستثمارات، والأعمال تقوم عليه، وبما في ذلك عمليات التسويق، والبيع، والشراء. ويمكن القيام بتسويق المنتجات من خلال إنشاء صفحات على فيسبوك، وعرض المنتجات عليها، مما يسهل وصولها إلى أكبر عدد من العملاء. كما يمكن إنشاء قنوات على اليوتيوب، وتصميم فيديو محترف تعرض فيه بضائعك بمهارة، وإقناع، وتستخدم فيه العبارات اللطيفة الجاذبة لانتباه الزبائن، وبذلك تصل إلى كل العملاء أينما وجدوا في العالم. ويمكنك أيضًا أخذ الفيديو، ونشره على قناة خاصة بالشركة على تلغرام، او على حسابك على انستغرام، وتويتر، وغيرها.

إن اهم مهارات البيع الحديثة تنبع بشكل أساسي من القدرة على التعامل مع الزبون، واللباقة في التواصل المباشر معه. وفي النهاية يجب استغلال خبرات الآخرين، والمقربين لتعلم فن البيع. كما يجب عليك أن تثق بنفسك، وتطرح منتجاتك براحة مطلقة، وتبين مزاياها للعملاء كي تستقطب اهتمامهم.