الويب 3 أو الجيل الثالث للويب، يعد اليوم من أكثر الأشياء إثارةً في حياتنا، فهو يشبه بداية انتشار الإنترنت في عام 1996. فالويب 3، يعني إصدارًا جديدًا من الإنترنت مبنيًا على قمة blockchain وهو لا مركزي ومملوكٌ من قبل المستخدمين. أي لن يكون في قبضة المتحكمين من أصحاب المليارات. ونظرًا لأن الويب 3.0 يمثل ثورةً تقنيةً، ستؤثر على جميع جوانب حياتنا، أردت أن أوضح في مقالتي هذه عن الويب 3، كيف سيؤثر على كتابة المحتوى.
فيما مضى كان يجب على كاتب المحتوى أن يكون أينشتاين، وأن يبتكر طرقًا إبداعيةً لجعل الجمهور يدفع ثمن كتاباته. بالإضافة إلى حصول بعض الأشياء المشبوهة، مثل الكتابات التي كانت عبارة عن إعلاناتٍ سرية يتم دفع ثمنها من قبل الشركات الكبرى.
لكن في الجيل الثالث للويب (الويب 3) سيكون الأمر مختلفًا، وسيؤثر على كتابة المحتوى بشكلٍ كبير، حيث أن الويب 3 يسعى إلى الارتقاء بعالم الكتابة.

ما هو الويب 3

ما هو الويب 3

ما هو الويب 3

الويب 3 هو الجيل الثالث لشبكة الويب العالمية. إنها شبكة توفر تحكمًا لا مركزيًا وموزعًا وعالميًا للمعلومات. بعبارةٍ أخرى، الويب 3 هو الجيل التالي من هندسة الإنترنت، والذي سيتم بناؤه على تقنيات لامركزية مثل blockchain وشبكات الند للند وغيرها من التقنيات التي تتيح الوصول إلى المعلومات دون المرور عبر خوادم مركزية.
باختصار، سيوفر لنا الويب 3 إنترنت أكثر عدلًا من خلال تمكين الفرد من أن يكون صاحب سيادة. وهنا نعني السيادة الحقيقية بالامتلاك والقدرة على التحكم بمن يستفيد من وقت الفرد ومعلوماته. كما وسيمكّن بروتوكول blockchain اللامركزي الخاص بـ Web 3.0 الأفراد من الاتصال بالإنترنت حيث يمكنهم امتلاك الوقت والبيانات وتعويضهم بشكل مناسب عن وقتهم وبياناتهم، بخلاف شبكة الويب الحالية الاستغلالية والظالمة، حيث تكون المستودعات المركزية العملاقة هي الوحيدة التي تمتلك البيانات، وتستفيد من المستخدمين.
وسيسمح ظهور التقنيات، مثل: دفاتر الأستاذ الموزعة، والتخزين على blockchain باللامركزية في البيانات، وإنشاء بيئة شفافة وآمنة، متجاوزة مركزية Web 2.0 والمراقبة والإعلان الاستغلالي. وستحل البنية التحتية اللامركزية ومنصات التطبيقات محل عمالقة التكنولوجيا المركزيين، وسيتمكن الأفراد من امتلاك بياناتهم بشكلٍ شرعي.

الويب 3 كيف سيؤثر على كتابة المحتوى

الويب 3 كيف سيؤثر على كتابة المحتوى

الويب 3 كيف سيؤثر على كتابة المحتوى

أصبح الآن بإمكانك ككاتب محتوى إنشاء عالمك الخاص (بمدونة تملكها مع صلاحيات كاملة) وتوصيله على الويب 3. على سبيل المثال، منصة Mirror.xyz والتي تم إنشاؤها على Ethereum. تسمح للكتاب بالنشر وامتلاك وكسب المال من المحتوى الخاص بهم. وبما أن الأمر لا يزال جديدًا، فالوصول إلى ذلك يتطلب الدخول في مسابقة كتابة لإثبات مهاراتك. لكن لا تقلق، هذا المطلب لن يبقى. وسيكون هناك المزيد من منصات الكتابة اللامركزية المبنية على Ethereum. NFTs، وهي وجدت لتبقى.
تسمح منصة Mirror.xyz لمقالك بأن يصبح NFT. للتوضيح، NFT هو ببساطة تمثيل رقمي لمقطعك الكتابي. قد يبدو ذلك غير مهم. لكنه في الواقع أمر مهم للغاية وسيؤثر على كتابة المحتوى في الويب 3 بشكلٍ كبير جدًا. فبمجرد أن تصبح مقالتك NFT، يتم تسجيلها على blockchain إلى الأبد على أنها من إنشائك. وبالطبع من السهل تقسيم الرموز وبيعها وشرائها ونقلها وجمعها معًا مرة أخرى كقطعة جديدة تمامًا من الكتابة.
كما أن NFTs تجعل كتابتك محمولة. فكتاباتك لم تعد مقيدة بأيدي شركات التكنولوجيا الكبيرة. حيث يمكنك نقل كتاباتك من منصة إلى أخرى دون الحاجة إلى دفع رسوم لصاحب العمل المستقل، لنسخ مقالاتك ولصقها، وتغيير حجم الصور، وإضافة أو إزالة روابط المقالات، وإعادة تنسيقها، وما إلى ذلك. ألا يذهل ذلك عقلك؟
إذن في الويب 3، ما سيؤثر على كتابة المحتوى بشكلٍ كبير. هو أن منصات الكتابة اللامركزية تعمل على تحويل مقالاتك إلى رموز محمولة يمكنك تحقيق الدخل منها.

وسائل التواصل الاجتماعي في الويب 3

هي نسخة جديدة من وسائل التواصل الاجتماعي لا يديرها زوكربيرج. على سبيل المثال، BitClout هو نظام أساسي لوسائل التواصل الاجتماعي يستند إلى blockchain مفتوح المصدر. على المنصة، حيث يمكن للمستخدمين نشر كتابات وصور قصيرة الشكل ومنح أموال للمنشورات التي يرغبون فيها على وجه الخصوص من خلال النقر على أيقونة الماس وشراء وبيع “عملات منشئ” وإنشاء وبيع رموز غير قابلة للاستبدال.
في الحقيقة، لم يتم إنشاء Bitclout فعليًا على Ethereum ولكن هذه التفاصيل لا تهم. حيث ترغب Bitclout في تحقيق اللامركزية في وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك كتابة المحتوى أيضًا. فقد تعلموا من Bitcoin و Ethereum أنه يمكن بناء التكنولوجيا حول المجتمعات والبيانات المفتوحة. بدلًا من أن يتم بناؤها حول الشركات والمساهمين والأرباح.
وتم تصميم Bitcoin و Ethereum لإصلاح النظام المالي المركزي الذي ينتج المال من فراغ، ويتظاهر بأن زيادة الحد الأدنى للأجور سيكون لها تأثير على الأشخاص العاديين. ولكن في الواقع، فإنهم ببساطة سيجنون المزيد من الأموال من فراغ لتعويض الزيادات في الأجور.
وفي سياق حديثنا عن الويب 3 وكيف سيؤثر على كتابة المحتوى، يسعى Bitclout لإصلاح الوسائط الاجتماعية. فالجزء الذي يربك الكتاب هو ما يمكن أن يفعله Bitclout. يسمح لك Bitclout بالاستثمار في المبدعين المفضلين لديك. هذه مجرد نسخة واحدة. أطلقت Bitclout أيضًا إصدارًا لا مركزيًا من Twitter، على الرغم من صعوبة التنقل والعثور على الكتاب الذين تحبهم. وهناك أيضًا إصدار لامركزي من Spotify و Youtube قادم إلى Bitclout.  يتمثل الدور النهائي لـ Bitclout في السماح للكتاب بإدارة المتابعين والمستثمرين الذين يقدمون المال، بالإضافة إلى إدارة المحتوى.
اسمحوا لي هنا أن أبالغ في تبسيط هذا المفهوم. تخيل أن كل جمهورك والمحتوى موجود على Bitclout. تخيل أنك تشارك المحتوى الخاص بك عبر إصدار لامركزي من Youtube يسمى Bootube. لذلك أنت تنشر المحتوى كل يوم والحياة جيدة. ثم قرر مستخدمو Bootube ذات يوم تغيير القواعد وتقييد المستخدمين مثلك، ممن يؤمنون بالكائنات الفضائية الخضراء. حسنًا، يمكنك ببساطة نقل كل المحتوى الخاص بك إلى منصة فيديو لا مركزية أخرى تقع فوق Bitclout. وهذه هي قوة الويب 3.0 هذا جزء من رؤية Bitclout.
وبصفتنا كتابًا، يمكننا الانضمام إلى Bitclout والمطالبة بحسابنا ونشر مقالات قصيرة من الكتابات على النظام الأساسي. وهذه ستكون إحدى الطرق السهلة للكتابة على الويب 3.0.

كيف تكسب المال من كتابة المحتوى باستخدام الويب 3

الكتابة على الويب 3.0 تعني ببساطة استخدام نظام أساسي يدعم blockchain مثل Mirror.xyz اللامركزي تمامًا، ويملكه المستخدمون. لذا، الويب 3 سيؤثر على كتابة المحتوى في طريقة كسب المال أيضًا:

  • يمكنك بيع مقالتك على أنها NFT.
  • يمكنك أن تجعل جمهورك يستثمر فيك ككاتب. كما ويمكن لهؤلاء المستثمرين بعد ذلك الحصول على أرباح من الكتابة التي تنشرها.
  • كما يمكنك تحصيل رسوم اشتراك للوصول إلى مقالاتك على أنها NFTs.
  • يمكنك أيضًا وضع إعلانات على NFT الخاص بك، وجعل الشركات تدفع لك مقابل الوصول إلى جمهورك الكتابي.

في الحقيقة، إن فرص كسب المال من الكتابة على الويب 3 لا حصر لها، بمجرد أن تصبح مقالاتك NFTs الموجودة على blockchain.

أخيرًا، في نهاية مقالي هذا عن الويب 3، وبعد أن وضحنا كيف سيؤثر على كتابة المحتوى. أود القول، إن ما أنشأه لنا الويب 3 بهدوء خلف الكواليس، سيجعلك تشعر ككاتب محتوى بالعدل، والبدء في الكتابة وأنت تشعر بحريةٍ تامة.