الوظائف في السعودية للنساء يعتبر من أكثر المواضيع أهميةً بالنسبة للنساء السعوديات في الوقت الحالي. علمًا بأن المملكة العربية السعودية ركزت بشكل كبير في رؤية عام 2030 على تمكين المرأة السعودية في المجتمع. ومن ناحية أخرى عملت الحكومة السعودية على توفير الوظائف، وفرص العمل للنساء السعوديات في شتى المجالات. على اعتبار أن المرأة مكون هام في المجتمع، يمثل طاقةً بشريةً كبيرةً لا يمكن الاستخفاف بها. بناءً على ذلك تم الإعلان عن الكثير من الوظائف التي يسمح للمرأة بالعمل فيها في السعودية. وكما جرت العادة في تسليط الضوء من قبل موقع تجارتنا على المواضيع المهمة التي تقدم الفائدة للزوار. إذ سنتحدث في مقالنا هذا عن أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء. كما سنقدم شرحًا وافيًا عن أعلى الوظائف عن بعد رواتب في السعودية للنساء، أيضًا سنذكر الوظائف الجديدة التي تستطيع المرأة السعودية مزاولتها، إضافةً إلى ذلك سنجري مقارنةً بين متوسط دخل الرجال، والنساء في المملكة العربية السعودية.

الوظائف في السعودية للنساء

الوظائف في السعودية للنساء محط اهتمام جميع النساء الراغبات بالدخول إلى سوق العمل ومزاولة الوظائف المختلفة. وذلك انطلاقًا من دوافع متعددة منها: الرغبة في الاعتماد على الذات، كذلك مساعدة الزوج في تحمل أعباء المعيشة، وأيضًا من أجل تحقيق الأحلام، والطموحات في الترقية، واستلام المناصب الرفيعة في العمل. علمًا بأن أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء هي:

  • رواتب وظائف المرأة السعودية في القطاع المصرفي.
  • أيضًا رواتب النساء السعوديات العاملات في إدارة المشاريع.
  • كذلك رواتب وظائف التعليم العام للمدرسات السعوديات.
  • إضافةً إلى رواتب وظائف النساء السعوديات في مجال المحاسبة.
  • أيضًا رواتب المدرسات السعوديات في الجامعات.
  • كذلك رواتب وظائف السلك العسكري للنساء من أعلى الوظائف دخلًا.
  • إضافةً إلى رواتب وظائف القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية.

رواتب وظائف المرأة السعودية في القطاع المصرفي

تعتبر الوظيفة في مجال المصارف من أفضل وظائف النساء في السعودية من حيث الدخل الشهري، وساعات العمل، وطبيعة العمل. علاوةً على ذلك تعد من أكثر الوظائف إقبالًا، وطلبًا في المملكة. وذلك لأنها مرغوبة بشدة من قبل غالبية النساء السعوديات. علمًا بأن متوسط دخل الموظفة المصرفية قد يصل إلى 48 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: شروط التوظيف في البنوك للنساء.

رواتب النساء السعوديات العاملات في إدارة المشاريع

في الحقيقة نجد أن نسبة كبيرة من النساء السعوديات تدرس إدارة الأعمال في الجامعات بما فيها المبادئ التجارية. وذلك رغبةً منهن في إنشاء مشاريعهن الخاصة وإدارتها. بصورة عامة ستنجح هذه المشاريع خاصةً في حال قمن بترجمة الدراسة، والخبرة على أرض الواقع. كما قد تتمكن المرأة أيضًا من استلام إدراة مشروع في القطاع الخاص في حال كانت تمتلك المؤهلات المطلوبة. علمًا بأن نسبة الدخل السنوي للمرأة السعودية العاملة في إدارة المشاريع تبلغ حوالي 44 ألف ريال سعودي.

رواتب وظائف التعليم العام للمدرسات السعوديات

عملت المرأة السعودية منذ وقت طويل في مجال التدريس. ولا تزال هذه المهنة حتى الآن محط اهتمام الكثير من السعوديات. خصوصًا أنها تحمل جزءًا من رسالة المرأة في المجتمع. بما في ذلك رغبتها في التربية، والتعليم. فهي قادرة على احتواء الطلاب والتفاعل معهم. كما يعتبر تدريس اللغات كاللغة الانجليزية مثلًا، من أكثر المهن مدخولًا. حيث تصل قيمة الدخل إلى حوالي 17 ألف ريال سعودي تقريبًا.

رواتب وظائف النساء السعوديات في مجال المحاسبة

تعتمد مهنة المحاسبة على العمل المكتبي فقط، حيث أنها تُناسب ظروف، وقدرات المرأة العاملة. علاوةً على ذلك تعد من أكثر الوظائف المطلوبة في مؤسسات العمل العام، والخاص. كما أنها تتمتع بمدخول جيد. لذلك تجذب اهتمام فئة كبيرة من النساء في المملكة، اللواتي يخترن دراسة المحاسبة كتخصص دراسي في العديد من الجامعات السعودية.

رواتب المدرسات السعوديات في الجامعات

إن مهنة التدريس الجامعي من أكثر المهن المعروفة احترامًا. لكنها تحتاج إضافةً إلى التخصص الجامعي، إلى تفوق، ونجاح علمي في سنوات الدراسة الأكاديمية. واستكمال التحصيل العملي في مراحل الدراسات العليا، من الحصول على شهادة الماجستير، إلى تقديم رسالة الدكتوراة. كما تختلف قيمة الدخل حسب الدرجة التي يتم الالتحاق بها في الهيئة التدريسية، لكن بشكل عام تكون ذات دخل سنوي مرتفع.

اقرأ أيضًا: وظائف جامعة الملك عبد العزيز 1444.

رواتب وظائف السلك العسكري للنساء

تقدم الكثير من النساء السعوديات طلبات للعمل في مجال السلك العسكري. في الحقيقة، يوجد العديد من الوظائف العسكرية تتطلب أن تشغلها المرأة. مثل العمل في سجون النساء، وعلى الحدود الدولية فيما يخص عمليات التفتيش، وغيرها. منذ عامين أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن حاجتها لتوظيف ما يقارب المئة فتاة من بنات المملكة، برتبة جندي في السجون النسائية. كما أعلنت عن حاجتها ل 30 فتاة أخرى بقطاع الجوازات على حدودها المختلفة مع البلاد المجاورة.

أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء 2023

رواتب وظائف القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية

خلال السنوات السابقة خرجت المملكة العديد من الكوادر النسائية المتخصصة، والنابغة في المجال الطبي. علمًا بأن المرأة يمكنها العمل في القطاع الصحي سواءً في المستشفيات، أو المراكز الصحية. كما يمكنها مزاولة عدة مهن منها مهنة الطب، ومهنة التمريض، أو تقديم الرعاية الصحية، وغيرها. يعتبر المردود المادي في تخصصات المجال الطبي المختلفة مرتفعًا نسبيًا في المملكة العربية السعودية.

أعلى الوظائف عن بعد رواتب في السعودية للنساء

إضافةً إلى الأعمال السابقة تستطيع المرأة العمل عن بعد. حيث يعتبر العمل أون لاين من أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء. وذلك لأنها تساعد السعوديات في كسب المال، دون الحاجة للذهاب إلى مكان العمل. وتعتبر أعلى الوظائف عن بعد رواتب في السعودية للنساء هي الوظائف التالية:

  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • أيضًا الترجمة عن بعد عبر مواقع العمل الحر.
  • كذلك التسويق عبر الانترنت.
  • إضافةً إلى كتابة المقالات باللغتين العربية، والانجليزية.
  • أيضًا وظائف إدخال البيانات.
  • كذلك تصميم مواقع الويب، الذي يعتبر من أكثر المجالات ربحًا. لكنه بحاجة إلى القدر الكافي من الدورات التدريبية، والمهارة، والخبرة الكافية.

وظائف جديدة للنساء السعوديات

بعد أن سعت المملكة العربية السعودية إلى توسيع عملية التطوير والتحديث في رؤية عام 2030. غزت المرأة السعودية مجالات عمل جديدة، أضيفت إلى قائمة أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء. نذكر منها:

  • أمينة الصندوق: تمكنت المرأة السعودية من العمل في أمانة الصندوق النقدي، والكاشير في مختلف المحال التجارية والصيدليات.
  • مجال الطيران: أيضًا أصبحت المرأة السعودية قادرةً على العمل كمضيفة طيران. إضافةً إلى ذلك عملت في مهنة الطيار، وذلك بعد أن صرحت شركة فلاي ناس عن رغبتها في توظيف نساء في هذه المهنة، التي تعد من أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء.
  • مدربة قيادة سيارات: جاء ذلك بعد أن سمحت السعودية مؤخرًا للنساء بقيادة السيارات في عام 2017 ميلادية. حيث اندفعت الكثيرات من أجل تعلم القيادة، فأصبحت من المهن المطلوبة في المملكة.
  • كما تفضل النساء السعوديات العمل في مجال التواصل عن بعد عن طريق الانترنت.

اقرأ أيضًا: كيف أقدم على وظائف الأحوال المدنية للنساء 1444.

أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء 2023

أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء 2023

الفرق بين متوسط أجور النساء والرجال

بعد أن تعرفنا على أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء، سنجري مقارنةً بسيطة بين رواتب الرجال، والنساء في المملكة. في الحقيقة يوجد فرق كبير بين رواتب الرجال، والنساء داخل المملكة العربية السعودية، حيث بلغ متوسط دخل الرجال في القطاع الخاص حوالي 8300 ريال سعودي في الشهر. بينما كان متوسط دخل النساء في نفس القطاع 5313 ريال سعودي شهريًا، أي بفارق 16.4%. في الوقت نفسه، بلغ متوسط دخل الرجال في القطاع الحكومي 11.333 ريال سعودي، بينما كان متوسط دخل النساء لنفس القطاع 10.855 ريال، أي بفارق 4.4%. أرجع البعض هذا الفارق إلى نوع الوظيفة، وعدم استمرارية النساء فى وظائفها.

لتحديد الفرق يجب المقارنة لأجل نفس الوظيفة لنفس المؤسسة. كذلك يجب أن يمتلك كلا الطرفين المؤهلات نفسها. وهنا وجب حصولهم على نفس الراتب، غير ذلك يعد خرقًا لقوانين البلاد. ولكن التمييز بينهما يرجع للأسباب التالية:

  • يشغل الرجال الوظائف التنفيذية، بينما 10% من النساء تشغل نفس هذه الوظائف.
  • أيضًا تخضع معظم النساء لقيود عائلية تجعلها تبحث عن عمل قريب لمكان سكنها.
  • إضافةً إلى أن معظم النساء تقدم استقالتها عند الحمل أو الولادة. وهذا مايجعلها غير قادرة على منافسة الرجل، وخصوصًا في الاستمرارية.

اقرأ أيضًا: متوسط رواتب السعوديين 2023.

في النهاية نجد أن الوظائف في السعودية للنساء  كانت مهنة التدريس الجامعي، والعمل في القطاع الصحي حيث تعتبر من أكثر الوظائف مردودًا. في الحقيقة تسعى الكثير من السعوديات لتطوير أنفسهم من أجل الحصول على وظيفة ذات مردود عالي. يشكل هذا نجاحًا كبيرًا في مسيرة التطوير والتحديث، التي تسعى إليها المملكة العربية السعودية.