النيوبيوم أكثر الدول إنتاجا للنيوبيوم حول العالم، وما هي خصائصه، وما هي قائمة الدول حسب إنتاج النيوبيوم، كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال. فالنيوبيوم عنصر كيميائي مهم، ويدخل في العديد من الصناعات، فهو مشابه للفولاذ في خصائصه، ويصنع منه السبائك. كما يضاف إلى بعض المعادن، والمواد الأخرى لصناعة بعض المواد. وتعد عملية استخراج المعادن من باطن الأرض من مصادر الدخل الوطني لبعض الدول، حيث تستخرج المعادن، ويتم استخدامها في عدة صناعات، وتصدر إلى الدول الأخرى، وذلك إما مواد جاهزة أو مواد خام، حيث أن عملية استخراجها من باطن الأرض عملية صعبة، ومكلفة جدًا، وتحتاج إلى أيادٍ خبيرة. كما أن بعض منها نادر الوجود في الأرض، ولكن ماذا بخصوص معدن النيوبيوم؟ وأين يوجد؟ لتعرف هذا كله عزيزي القارئ تابع معنا في مقالنا.

النيوبيوم أكثر الدول إنتاجا للنيوبيوم

"<yoastmark

النيوبيوم هو عنصر كيميائي ترتيبه 41 في الجدول الدوري، وهو معدن لونه رمادي، ويتحول بالأكسدة إلى اللون الأزرق عند تصنيع الفولاذ العالي. كما يستخدم في إنتاج السبائك، لما له من قوة فولاذية عالية، وقابلية لحام مثال على ذلك سبيكة سوبر التي تتكون من 3.1٪ من النيوبيوم، ويستخدم أيضًا في الفضاء، وفي صناعة الأسلحة. كذلك يدخل في صناعة المجوهرات، وهو موصل كهربائي جيد جدًا، ويستخدم في مجال الطب أيضًا. كما تنتجه عدد من الدول، تأتي البرازيل في مقدمتها، وتبلغ قيمة إنتاجها سنويًا حوالي 40000 طن متري. أما بالنسبة لعملية استخراج النيوبيوم، يتم التنقيب عن النيوبيوم عن طريق الفتحة المفتوحة، وذلك من أجل الحصول على تركيز النيوبيوم. ثم يتم طحنه، وسحقه، وفصله مغناطيسيًا، من أجل فصل المغنتيت عنه.

ما هي استخدامات النيوبيوم

يستخدم النيوبيوم في صنع بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة لتشغيل السيارات الكهربائية، والتي تستخدمها شركة CBMM  المتخصصة بمجال السيارات. كما يستخدم في صناعة بطاريات السيارات اليابانية، وتطوير Toshiba، وتستخدم في أنابيب الغاز. وكانت قد أطلقت الحكومة البرازيلية عدة برامج لضمان استهداف رواسب النيوبيوم. كذلك تستورد الصين كميات كبيرة من النيوبيوم من البرازيل، بسبب حاجة السوق الصيني إليه، ويعود ذلك بسبب زيادة استهلاك الصلب. كما تستخدم الصين عنصر النيوبيوم في شبكة الجيل الخامس من الإنترنت، والبنى التحتية كالمباني، والجسور. إضافة إلى إنشاء المدن الذكية، والصناعات المتقدمة.

قائمة الدول حسب إنتاج النيوبيوم

تستخرج العديد من الدول النيوبيوم من باطن الأرض، لتستخدمه في الصناعات المختلفة أو لتبيعه مادة خام، وفيما يلي سنعرض أسماء الدول التي تنتج النيوبيوم من الأكثر إلى الأقل:

  • البرازيل: وهي أكبر منتجي النيوبيوم في العالم، ويبلغ إنتاجها حوالي 40000 طن متري. وفي عام 2012 انخفض الإنتاج، ومدينة أراكسا الموجودة في ولاية ميناس جيرايس أكثر مدينة تحوي رواسب من النيوبيوم.
  • كندا: تحتل كندا المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج النيوبيوم، وبلغ إنتاجها 4167 طن متري. ويستخرج من مناجم نيوبيك، الذي تسعى الجهات المسؤولة عنه إلى توسيعه، وزيادة نشاطه.
  • استراليا: تحتل المرتبة الثالثة عالميًا، ويقدر إنتاجها بـ 200 طن متري.
  • رواندا: حيث يبلغ إنتاجها من النيوبيوم حوالي 80 طن متري.
  • نيجيريا: يبلغ إنتاجها 35 طن متري. كما أن لديها احتياطات من النيوبيوم تقدر بحوالي 14000 طن منه.
  • موزمبيق: ويبلغ إنتاجها 29 طن متري.

    قائمة الدول حسب إنتاج النيوبيوم

    قائمة الدول حسب إنتاج النيوبيوم

أهم ميزات النيوبيوم

بعد  أكثر الدول إنتاجا للنيوبيوم، لا بد من القول تأتي أهمية هذا العنصر الكيميائي من خلال عدة أمور، ومنها:

  • في درجات الحرارة الباردة يصبح النيوبيوم ناقلًا ممتازًا للكهرباء، وهذا يجعل منه مميزًا للعمل تحت الضغط الجوي.
  • كما يحتوي النيوبيوم على أكبر عمق اختراق مغناطيسي لأي عنصر من العناصر. وذلك يساعد باستخدامه في النشاطات التي تتطلب بيئة مغناطيسية.
  • كما يعتبر واحد من أحد ثلاثة عناصر فائقة التوصيل من النوع الثاني. بالإضافة إلى التكنيشيوم، والفاناديوم، وهو معدن لامع رمادي.
  • كذلك يحتوي النيوبيوم على مقطع عرضي منخفض لالتقاط النيوترونات الحرارية. لذلك يستخدم في الصناعات النووية.

إن دول العالم غنية بالمعادن، ويجب حماية هذه الموارد، واستخراجها بالطرق الصحيحة. كما أن النيوبيوم هو معدن قوي، ومهم في العديد من الصناعات، لذلك يجب صب الاهتمام إليه، وتطوير طرق استخراجه. وفي النهاية تعرفنا وإياكم عن النيوبيوم أكثر الدول إنتاجا للنيوبيوم حول العالم، وما هي قائمة الدول حسب إنتاج النيوبيوم، ونأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات المفيدة.