النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم وما هي قائمة الدول حسب إنتاج النيكل، كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال. حيثما سنتناول معلومات نعرفكم بها عن هذا المعدن الثمين، وأين تقطن مناطق إنتاجه. فالنيكل هو من خامس المعادن الأكثر توفرًا في الأرض، ويعد من والعناصر الكيميائية، ويوجد عدة دول تهتم بإنتاجه، واستخرجه من باطن الأرض، ويستفاد منه في صنع العديد من المنتجات الصناعية كالسبائك الحديدية، وصناعة النقود، وأنواع أخرى من المنتجات. كما يدمج مع بعض المعادن الأخرى لغايات صناعية، وإنشاء أدوات صلبة. كذلك يصدر النيكل من الدول المنتجة، والغنية به إلى الدول الفقيرة إما خامًا. أو مادة مصنعة جاهزة للاستخدام، وحتى تعرف أكثر عن هذا المعدن، وأماكن تواجده، تابع معنا عزيزي القارئ في المقال.

ما هو النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل

ما هو النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل

ما هو النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل

النيكل هو معدن لونه فضي، ويستخدم في أغلب الأحيان لتقوية السبائك، ولمقاومة الصدأ، والبيئات المسببة للتآكل، ودرجات الحرارة المرتفعة. كما اكتشف هذا المعدن عام 1751 على يد عالم الكيمياء أكسل فريدريك كرونستيدت السويدي الجنسية، ولا تؤدي الخلائط المكونة للنيكل إلى حدوث مشاكل صحية على الرغم من حساسية بعض الأفراد لها. كما يعد النيكل من العناصر المتوفرة بكثرة في الأرض. لكن يقع معظم النيكل على مسافة 1800 ميل على سطح الأرض. كما تعد اندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم، وتليها الفلبين، وعدة دول أخرى.

شاهد أيضًا: ماهي خصائص معدن النيكل.

قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

يعد تصدير النيكل من مصادر الدخل الهامة للدول المنتجة له، فهو يدخل في عدة صناعات كهربائية، وإلكترونية، ولهذا تلجأ الدول المنتجة إلى الاستفادة من ذلك، واستخراج كميات كبيرة، وتصديرها. وهذه الدول من الأكثر إنتاجا إلى الأقل لعام 2017:

  • اندونيسيا: وبلغ إنتاجها 400000 طن للمتر.
  • الفلبين: وبلغ إنتاجها 230000 طن للمتر.
  • كندا: وإنتاجها من النيكل 210000 طن للمتر.
  • كاليدونيا الجديدة: بلغ إنتاجها 210000 طن للمتر.
  • استراليا: بلغ إنتاجها 190000 طن للمتر.
  • روسيا: بلغ إنتاجها 180000 طن.
  • البرازيل: بلغ إنتاجها 140000 طن.
  • الصين: بلغ إنتاجها 98000 طن.
  • غواتيمالا: بلغ إنتاجها 68000 طن.
  • كوبا: بلغ إنتاجها 51000 طن.

    قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

    قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

اندونيسيا أكثر الدول إنتاجا للنيكل

تعتبر اندونيسيا من أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم، فيبلغ إنتاجها السنوي منه حوالي 500000 طن متري. كما أوضحت الدراسات أن اندونيسيا تمتلك 21 طن متري من احتياطي النيكل في العالم. كذلك يوجد في اندونيسيا ما يزيد عن 13 مصهرًا لإنتاج النيكل، وتبلغ طاقته الإنتاجية 24.52 مليون طن. كما يوجد 22 منجم من مناجم النيكل قيد التطوير في اندونيسيا، ومن أشهر هذه المناجم منجم تانجونغ بولي الذي يقع في الماهيرا، وتديره الشركة المعروفة باسم “انتام”. كما يوجد منجم جزيرة باكال، ومنجم بومالا.

الفلبين من أكثر الدول إنتاجا للنيكل

تعد من أكبر منتجين، ومصدرين النيكل الخام منذ عقد من الزمن. كما أنتجت الفلبين في عام 2016 حوالي 347000 طن متري، وقد انخفض الإنتاج بعدها إلى ما يقارب 230000 طن متري. كما يعود سبب ذلك إلى إغلاق 23 لغم من قبل وزارة البيئة، والموارد الطبيعية. كذلك تسعى الحكومة إلى كبح المناجم المفتوحة في الفلبين، ولذلك من غير المرجح أن يعود الإنتاج العالي للنيكل في الفلبين في المستقبل القريب.

كندا من أكثر الدول إنتاجا للنيكل

تعد كندا من أكثر الدول إنتاجا للنيكل خارج قارة آسيا، وتنتج كندا حوالي 210000 طن متري من النيكل في كل سنة. ومن أشهر مناجم إنتاج النيكل في كندا حوض سدبري، الذي ينتج حوالي 65000 طن متري. كما تعد شركة Vale canada  من الشركات التابعة لشركة التعدين البرازيلية، وهي أكبر شركة لتعدين النيكل في العالم. وشركة Glencore  من أكبر الشركات لتعدين النيكل في كندا.

كاليدونيا الجديدة من أكثر الدول إنتاجا للنيكل

كاليدونيا الجديدة هي مجموعة خاصة من فرنسا، وتنتج 210000 طن متري من النيكل، أي مثل إنتاج كندا منه. وقد زاد الإنتاج خلال نصف العقد الماضي، ومن المحتمل أن يصبح إنتاج كاليدونيا الجديدة أكثر من إنتاج كندا. كما باعت كاليدونيا الجديدة النيكل الخام إلى الصين في عام 2016، وقدرت قيمة النيكل المباع بأكثر من مليوني طن.

روسيا من قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

تعود ملكية النيكل المنتج في روسيا إلى شركة “نوريلسك نيكل” والتي تعتبر من أكبر المنتجين للنيكل حول العالم. كما بلغ حجم إنتاج هذه الشركة من النيكل لعام 2018 حوالي 218770 طن متري. كذلك تسعى الشركة إلى زيادة إنتاجها من النيكل، من أجل سد حاجات السوق، ونظرًا لزيادة الطلب على هذا المعدن من قبل الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية.

استراليا من قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

تنتج أستراليا جزء كبير من النيكل في ولايات تازمانيا، وولاية كوينزلاند. كما تعد شركة “بي اتش بي” من أكبر الشركات إنتاجا للنيكل في استراليا. كذلك يوجد عدة شركات أخرى منتجة للنيكل في استراليا كشركة “مينكور ريسورسيس”، ومنجم إم تي كيث، ومنجم كليفس، ومصفاة كوينانا، ومصهر كارغورلي.

البرازيل من قائمة الدول حسب إنتاج النيكل

تعتبر البرازيل في المرتبة الثالثة في قائمة الدول حسب إنتاج النيكل، وتمتلك أكبر احتياطي من النيكل في العالم،ويبلغ عدد احتياطي النيكل 22 مليون طن متري. لكن انخفض إنتاج النيكل في البلاد خلال الخمس سنوات الأخيرة، وقد بلغ إجمالي الإنتاج في عام 2023 حوالي 73000 طن فقط. وذلك وفقًا لتقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وتعد شركة Vale  من أكبر شركات التعدين في العالم، ولديها عمليات تعدين في عدة بلاد.

وفي النهاية تعرفنا، وإياكم عن النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم، وذكرنا لكم قائمة الدول حسب إنتاج النيكل، ونسبة إنتاج كل دولة. نأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات المفيدة في هذا المقال.