النعناع الدول الأكثر إنتاجا للنعناع قائمة الدول حسب إنتاج النعناع، يعتبر النعناع نبات عشبي ذو رائحة زكية منعشة، وتختلف أنواعه حسب شكل الورقة والزهرة أو حسب اللون وأماكن الزراعة من أنواعه الحقلي والابري والديملقطي. كما أن بعض الشعوب استخدمته لصنع الأكاليل. بالإضافة إلى أنه مشهور في أغلب المطابخ العالمية، وقد يستخدم في الطعام طازجا أو مجففا كأحد أنواع التوابل. كذلك يستعمل من الناحية الطبية، كشراب أو دمغة مسكنة لمعظم أنواع المغص والزكام.وتكون نبتة النعناع بطول من عشرة إلى مئة وعشرة سنتيمترات ولها قابلية انتشار سريعة.سنقدم لكم اليوم عبر موقع تجارتنا، معلومات عن أكثر الدول إنتاجا للنعناع تابعوا معنا.

لمحة عن النعناع

لمحة عن أنواع نبات النعناع

لمحة عن النعناع

للنعناع فوائد عديدة ومتنوعة، كما يوجد للنعناع أنواع عديدة سنذكر في هذه الفقرة أبرز أنواع النعناع في العالم وهي كالتالي:

النعناع الياباني Japanese Mint

موطن هذا النوع أمريكا الشمالية وآسيا، ويُستخدم في صُنع الأدوية، وفي حالات عسر الهضم، وآلام المفاصل، والعديد من الأمراض الأخرى، كما يُستخدم في الصناعات المُختلفة، لا سيما في صُنع معاجين الأسنان، وغسولات الفم، كما أنه يُستخدم في صناعة المُنظفات، وبعض المُستحضرات، وحتى العطور.

النعناع البري أو ما يسمى Wild Mint

ينمو هذا النوع من النعناع على ضفاف المستنقعات والأنهار. كما يعتبر نوع من الأنواع المميزة للنعناع، يتم استخدامه في المجال الصحي لصناعة الدواء. وخاصة في أدوية الإسهال.

النعناع الأفريقي أو ما يسمى African Mint

تنتشر زراعة هذا النوع من النعناع في قارتي آسيا وأفريقيا. ويعمر هذا النوع لسنوات عديدة.وتبلغ طول عشبة النعناع حوالي ستين  سنتيمترًا. ويمتد لمساحات واسعة  لامتيازه بالتفرعات المتعددة. ومن أهم ما يميز هذا النوع أنه مضاد التهاب قوي في حالات التهابات المعقدة.

النعناع الياباني أو ما يطلق عليه Japanese Mint

ينتشر هذا النوع بكثرة في آسيا وأمريكا الشمالية. من أبرز مميزات هذا النوع يستخدم لعلاجات عسر الهضم وآلام المفاصل. ويدخل تركيب هذا النوع من النعناع في صناعة معجون الأسنان. بالإضافة  لمطهرات غسول الفم، وبعض المستحضرات التجميلية وكذلك العطور.

قائمة الدول حسب إنتاج النعناع

نظرًا لأهمية النعناع من الناحية الاقتصادية والغذائية نقدم لكم قائمة الدول المنتجة للنعناع:

1.المغرب.

2.الأرجنتين.

3.والمكسيك.

4.ثم بلغاريا.

5.الأردن.

6.إسبانيا.

7.وكذلك اليابان.

8.بالإضافة إلى جورجيا.

أول ثلاث دول متصدرة بإنتاج النعناع

بحسب الدراسات العلمية التي أجريت على دراسة إنتاج النعناع حول العالم  خلال عام 2018 .سنعطي لمحة مختصرة عن أول ثلاث دول متصدرة بقائمة إنتاج النعناع فيما يلي:

المغرب أولا بين الدول الأكثر إنتاجا للنعناع

ينتج المغرب حوالي 98,704 ألف طن من النعناع سنويا. كما أن صادراته من هذه المادة حوالي سبعة آلاف طن، ويزرع النعناع في المغرب بمساحة تقدر بأربعة آلاف هيكتار، وكل هيكتار ينتج حوالي إثنان وعشرون طنًا تقريبًا بقيمة ستين ألف درهم. وتصل أجرة العامل في هذه الزراعة إلى مئة درهم، ونظرًا لأن النعناع عنصرًا رئيسيًا ومهمًا في الحياة اليومية من ناحية الطعام والشراب، فهو يزرع في مناطق كثيرة في المغرب وأهمها مراكش, مكناس وأغادير، وبأنواع عديدة نذكر منها المقلم والعيدي.

الأرجنتين ثاني الدول المنتجة للنعناع

تبلغ كمية إنتاج النعناع في الأرجنتين حوالي 7063 طن سنويًا. كما يبلغ إنتاج الأرجنتين من النعناع ثماني بالمئة من الإنتاج العالمي. لتأتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجا للنعناع. كما تزرع أنواع مختلفة من النعناع أشهرها النعناع البرغموت والنعناع البرتقالي. وتعتبر الأرجنتين رائدة في صناعة زيت النعناع، الذي يتم إنتاجه بطريقة تقطير الأوراق، بالإضافة إلى إنتاج روح النعناع بكميات متصدرة على المستوى العالمي، ويتم تصنيعه بإضافة  الزيت إلى الكحول بكميات مناسبة(جزء واحد من زيت النعناع إلى تسعة أجزاء من الكحول).

المكسيك ضمن قائمة الدول المنتجة للنعناع

يعتبر المكسيك ثالث دولة لإنتاج النعناع .ويطلق عليه اسم  Coleus Ambonicus. كما يقدر إنتاجه  بستة وستون طنًا في السنة، ومن المناطق المشهورة بزراعة النعناع المكسيكي لاكاسادي المتواجدة في مكسيكو. ثم أنه يعتبر  المكسيك أقدم البلدان في زراعة النعناع في الأمريكيتين . ومن أهم مميزات النعناع المكسيكي بأنه طارد للحشرات لذلك يتوجه المزارعين لزرع النعناع ضمن محاصيلهم الزراعية بغرض إبعاد الحشرات المضرة بالمحاصيل.ثم يعتبر النعناع من جهة أخرى يستخدم النعناع المكسيكي في الحمية الغذائية فهو يساعد في فقدان الوزن  بسرعة أكبر من باقي الأنواع المنحفة الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن النعناع في المكسيك يحتاج لدرجة حرارة عالية تتراوح بين 66 إلى 75 فهرنهايت.

فوائد النعناع الطبية للجسم

فوائد النعناع الطبية للجسم

فوائد النعناع الطبية للجسم

أثبتت التجارب العلمية أنه يوجد للنعناع فوائد طبية عديدة ومن هذه الفوائد نذكر لكم ما يلي:

  • يستخدم النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة ويستخلص منه غسول الفم وبعض مستحضرات تنظيف الأسنان.
  • كما يستخدم لمعالجة نزلات البرد فالنعناع يساعد في إزالة احتقان الأنف. والتخفيف من التهاب الأنف والبلعوم.
  • ويستخدم النعناع في إزالة آلام المغص وآلام المرارة فهو يتميز بأنه يحتوي على نسبة من المهدئات.
  • كما يستخدم النعناع في عمليات التخسيس فهو مشهور عالميًا بقدرته على زيادة  إفراز أنزيم الهضم وتسريع عملية الهضم.كما يعمل النعناع على حرق الدهون في الجسم وتحويلها إلى طاقة يستفاد منها الجسم.
  • من مميزات النعناع بأنه منتج طبيعي تستخدمه المرضعة لزيادة إفراز الحليب وتهدئة أوجاع ما بعد الولادة.
  • كما يستخدم النعناع لاسترخاء وتحسين المزاج فقد أكدت الدراسات العلمية أن استنشاق رائحة النعناع  تعطي الجهاز العصبي شعورً بالراحة والاسترخاء.
  • هذا ويستخدم النعناع لإعطاء البشرة نضارة وجمال عبر طحنة ووضعه على البشرة وعمل ماسكات للوجه.
  • في بعض حالات عسر الهضم وأوجاع المعدة ، ينصح الأطباء  بشرب مغلي النعناع الذي ينعكس بطريقة إيجابية على تهدئة الأوجاع والآلام.
  • كما يستخدم  النعناع في علاج مشاكل القولون العصبي مثل الإمساك والإسهال بالإضافة للانتفاخات والغازات. وذلك نظرًا لوجود مادة المنثول في تركيب النعناع  الذي يؤثر بشكل مرخي للعضلات الهضمية.
  • وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه قائمة الدول الأكثر إنتاجا للنعناع. بالإضافة لأهم فوائد النعناع للجسم  نتمنى أن نكون حققنا الغاية المطلوبة عبر موقع تجارتنا  الإلكتروني.