النشاط Activity تعريف المفهوم مع الأمثلة. قد تجد المصطلح سهلًا وهو بالفعل كذلك! إنما يتم الاعتماد عليه في تقييم الكثير من الأعمال الصناعية، والمهنية وغيرها. وبالتالي يتم تحديد برنامج توزيع مكافآت للعاملين الأكثر نشاطًا في العمل. كذلك يختلف مفهوم النشاط التقليدي عن النشاط البحثي الذي هو مفهوم نفسي فيزولوجي يتضمن سلوك الشخص ومقاومة الضغط، وعوامل الانتكاس، والآليات المرضية الخاصة بالاضطرابات العقلية والنفسية الجسدية المختلفة. فهنا يكون نشاطًا بحثيًا، أما في مقالنا اليوم فسنتحدث عن مفهوم النشاط التقليدي، والخطوات، وكيف يتم الحساب على أساس النشاط.

ما هو النشاط Activity

إن النشاط Activity هو وحدة عمل، قد يطلب من الفرد الذي يلعب دور الموصوف للقيام به وله غرض واضح. عادةً ما يتم التعبير عنه من حيث إنشاء أو تحديث بعض القطع، مثل نموذج أو فئة أو خطة. ويتم تعيين كل نشاط إلى دور معين يكون حجم تفصيل النشاط من بضع ساعات إلى بضعة أيام، وعادًة ما يتضمن دورًا واحدًا ويؤثر على واحد أو عدد صغير فقط من القطع. حيث يجب أن يكون النشاط قابلًا للاستخدام كعنصر من عناصر التخطيط والتقدم، وإذا كانت صغيرة جدًا فسيتم إهمالها، وإذا كانت كبيرة جدًا فيجب التعبير عن التقدم من حيث أجزاء النشاط.

يمكن تكرار الأنشطة عدة مرات على نفس الأداة خاصة عند الانتقال من تكرار إلى آخر، وتنقيح وتوسيع وتحديث النظام بنفس الدور، ولكن ليس بالضرورة نفس الفرد.

نتيجًة لذلك وباختصار يمكن تعريف النشاط Activity على أنه شيء تفعله أو مجرد حالة تقوم بها. مثلًا قد تخطط لبعض الأنشطة في يوم ممطر، أو قد تعتمد فقط على مشاهدة نشاط العصفور في قفصه، أو تبحث عن أفضل رحلة بحرية لملء وقت فراغك.

انظر أيضًا: أفكار تنظيم الوقت للعمل.

تعريف مفهوم النشاط Activity

مفهوم النشاط Activity هو المفهوم الأساسي لتحديد العمليات وتحدد الأنشطة الانهيار، وكذلك تدفق العمل. بمعنى آخر  يمكن أن تتداخل الأنشطة مع بعضها البعض لتعريف هيكل تقسيم العمل. أو يمكنهم تحديد العلاقات السابقة مع الأنشطة الأخرى التي تحدد التدفق المقدم في الرسوم البيانية للنشاط، ويمكن أن تحتوي الأنشطة أيضًا مراجع إلى المهام والأدوار ومنتجات العمل التي تسمع الواصف.

ترتبط الأنشطة بالإضافة إلى الواصفات بالمخططات الزمنية من خلال السماح لمثيلاتها بتحديد تواريخ البدء والانتهاء. علاوًة على ذلك فإنها تحدد المعلومات ذات الصلة بإنشاء مثيل للعمل في المشروع، على سبيل المثال، إذا كان يجب تنفيذ النشاط Activity عدة مرات، وإذا كان الأمر كذلك، وإذا كان من الممكن إجراؤها بالتوازي، أو واحدة تلو الأخرى. ويمكن أيضًا أن تكون الأنشطة مهامًا مدفوعة بالأحداث، أو العمل الجاري الذي ليس له وقت بدء وانتهاء ثابت.

يحدد uma العديد من الأنشطة الخاصة التي تسمح بالتعبير عن العمليات بمصطلحات مألوفة للعديد من المستخدمين. على سبيل المثال، تعتبر المرحلة أو التكرار مجرد أنشطة خاصة تم تعيين السمات لها بقيم محددة مسبقًا. مثل عملية نموذج القدرة أو عملية التسليم، فهي أيضًا ليست سوى نشاط خاص يحتوي على وثائق إضافية حول سبب وكيفية استخدام العملية. كما يمكن للأنشطة أن تتداخل مع بعضها البعض كذلك العمليات.

انظر أيضًا: أهمية التكوين في رفع اداء الموظفين.

خطوات النشاط Activity

يتم تقسيم النشاط Activity إلى خطوات، وتنقسم تلك الخطوات إلى فئات رئيسية نذكرها لكم فيما يلي:

  • خطوات التفكير: حيث يفهم الفرد الذي يؤدي النشاط طبيعة المهمة الموكلة إليه، ويجمع ويدرس عناصر المدخلات ويصوغ النتيجة.
  • خطوات التنفيذ: هنا يقوم الفرد الموكل بالمهمة بإنشاء أو تحديث بعض القطع.
  • خطوات المراجعة: حيث يقوم الفرد الموكل بالمهمة بفحص النتائج مقابل بعض المعايير.

ولا يتم بالضرورة تنفيذ جميع الخطوات في كل مرة يتم فيها استدعاء النشاط Activity، لذلك يمكن التعبير عنها في شكل تدفقات بديلة. على سبيل المثال، أن النشاط هو البحث عن حالات الاستخدام والجهات الفاعلة التي تتحلل إلى فئات النشاط Activity، وهي:

  1. البحث عن الممثلين.
  2. البحث عن حالات الاستخدام.
  3. وصف كيف تتفاعل الجهات الفاعلة وجهات الاستخدام.
  4. حزام استخدام الحالات والممثلين.
  5. عرض نموذج حالة الاستخدام في مخططات حالة الاستخدام.
  6. تطوير مسح لنموذج حالة الاستخدام.
  7. تقييم النتائج.

يتطلب النشاط Activity في جزء الاكتشاف (من 1 إلى 3) بعض التفكير، ويتضمن الجزء المنفذ من (4 إلى 6) التقاط النتيجة في نموذج حالة الاستخدام، أما جزء المراجعة وهو (الخطوة 7) يمثل المكان الذي يقوم به الفرد الموكل بالمهمة، بتقييم النتيجة وتقييم الاكتمال أو المتانة أو الوضوح أو الصفات الأخرى.

النشاط Activity تعريف المفهوم مع الأمثلة

سمات النشاط Activity

قد يكون للنشاط Activity إرشادات عمل مرتبطة بها وتقدم تقنيات ونصائح عملية مفيدة للدور الذي يؤدي النشاط، ويتم ربط إرشادات العمل القابلة للتطبيق من وصف النشاط نفسه. حيث تلخص النظرة العامة على إرشادات العمل أيضًا، وهي المجموعة المتاحة من إرشادات العمل، ويمكن الوصول إليها من المستوى الأعلى للنشاط.

إن سمات النشاط Activity هي مصطلح يشير إلى مكونات محددة لنشاط معين ضمن أي مشروع. وتتمثل السمات هنا بالاسم، والمسؤولين، والموارد المطلوبة، ونوع الجهد المطلوب. بالإضافة إلى الموقع والأنشطة السابقة واللاحقة.

تستخدم سمات النشاط في تطوير الجدول الزمني لتحديد وقت اختيار أحد الأنشطة وترتيبها وفرزها. إذ تختلف سمات النشاط، من حيث الحجم والقيمة وفقًا لنوع النشاط.

النشاط Activity تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا دور الادارة في تعزيز الانتاج.

التكاليف على أساس النشاط Activity

إن التكلفة على أساس النشاط Activity هي أسلوب حساب يخصص تكاليف النفقات العامة والتكاليف غير المباشرة إلى المنتجات والخدمات ذات الصلة. بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالنفقات العامة والمنتجات المصنعة وتخصيص التكاليف غير المباشر للمنتجات بشكل أقل عشوائية من أساليب حساب التكلفة التقليدية. مثل رواتب الإدارة، وموظفي المكتب، ومن الصعب تخصيصها إلى منتج معين.

يستخدم حساب التكلفة على أساس النشاط Activity في مجال التصنيع غالبًا. لأنه يحسن الموثوقية ببيانات التكلفة، وبالتالي يقدم تكاليف شبه حقيقية، ويساعد على تحسين عملية تصنيف التكاليف التي تحملتها الشركة أثناء عملية الإنتاج. كما إن معادلة حساب التكلفة على أساس النشاط هي إجمالي التكلفة مقسومًا على عامل التكلفة. مما ينتج عنه معدل عامل التكلفة، ويستخدم معدل عامل التكلفة في حساب التكلفة على أساس النشاط. وذلك لحساب مقدار النفقات العامة والتكاليف غير المباشرة المرتبطة بنشاط محدد.

شاهد أيضًا: ما هي أهداف نظام ادارة علاقات العملاء.

في ختام مقالنا عن النشاط Activity تعريف المفهوم مع الأمثلة. ننوه إلى أن النشاطات المختلفة يتم تحديدها مع وقت البدء والانتهاء وخطة للقيام بذلك النشاط. أي أنها كأي عمل تقوم بها خلال أوقات فراغك، وينتج عنه أمور مرضية بوقت زمني مناسب لحجم ذلك النشاط.