الموانئ التجارية في هايتي؛ إن الموانىء في هايتي عماد التجارة البحرية. حيث يتم عبرها عمليات تصدير واستيراد المنتجات من وإلى هاياي. لذلك وفي مقالنا التالي سنتحدث عن الموانىء التجارية في هايتي.

الموانئ التجارية في هايتي

الموانئ التجارية في هايتي؛ تقع هايتي في جزيرة هيسبانيولا في أرخبيل جزر الأنتيل الكبرى للبحر الكاريبي، إلى الشرق من كوبا وجامايكا وجنوب جزر البهاما. تحتوي على العديد من الموانئ التجارية منها:

ميناء كاب هايتيان Cap Haitien

يقع في مدينة كاب هايتيان ثاني أكبر المدن في هايتي، ميناء دولي هام , يتبع ادارياً لهيئة الموانئ الوطنية الحكومية ( Autorité Portuaire Nationale APN ) .

يضم الميناء قناتان للوصول إليه:

  • القناة الغربية يبلغ طولها ميل واحد وعمقها من 10 إلى 15 مترًا وتتميز بخدماتها الملاحية الجيدة
  • أما القناة الشرقية فهي قناة قديمة غير مجهزة وبالكاد تستخدم.

حيث يعد ميناء كاب من أهم الموانئ التجارية في هايتي. كما يحتوي الميناء على أربعة أرصفة بحرية منها رصيف للتجارة الدولية يبلغ طوله 250 متر وبجانب عمق 9 أمتار، قادر على استقبال سفن ال RORO، ورصيف بعرض من 11 الى 18 متر، ومرسى لليخوت بطول 100 متر وبجانب عمق 2.4 متر، وخزان مياه نقية بسعة 800 متر مكعب، كما يحتوي على حوض دوار، وعلى مستودعات تخزين مكشوفة تبلغ مساحتها 72 ألف متر مربع بالاضافة إلى مستودعات تخزين مغلقة تبلغ مساحتها 2210 متر مربع. كما يقدم الميناء خدمات أخرى الإرشاد السياحي، تجميع وتفكيك الحاويات، رحلات بحرية عائلية.

ميناء بورت أو برنس Port au Prince

واحد من الموانئ التجارية في هايتي. حيث يقع في مدينة بورت أو برنس عاصمة هايتي، يتم إدارة بعض المحطات والمستودعات فيه من قبل هيئة الموانئ الوطنية الحكومة (APN) وبعضها تديرها الشركات الخاصة.

يحتوي الميناء على سبعة أرصفة، يبلغ طولها الإجمالي 1.250 متر ويتراوح عمق المياه بجانبها من 8 إلى 10 أمتار كما يحتوي على رصيفين لسفن الRORO يبلغ عرض أحدهما 14 متر وعرض الآخر 29 متر ويوجد في الميناء رافعة جسرية واحدة بسعة 30 طن، ورافعة شوكية بسعة 33 طن , وستة رافعات شوكية أخرى بسعات تتراوح بين 3 و 7 أطنان , وستة عشر مقطورة شاحنة , وثمانية مركبات مسطحة لنقل الحاويات.

ميناء غوناييف Gonaives

يقع في مدينة غوناييف , غرب هايتي , على الشاطئ الشمالي الشرقي لخليج لا غوناف وهو ميناء طبيعي ومركز تجاري يتم عن طريقه تصدير البن والقطن والسكر والموز والمانجو والأخشاب وغيرها.

ميناء جاكميل Jacmel من الموانئ التجارية في هايتي

هو ميناء صغير يعمل تحت إشراف APN، يقع بجانب بلدة جاكميل على الساحل الجنوبي لهايتي. يسمح موقع الميناء في جنوب الجزيرة بوصول البضائع إلى المناطق الجنوبية من البلاد ولكن سعة التخزين فيه محدودة. ولذلك فهو لا يستقبل السفن التجارية الضخمة التابعة لخطوط الشحن العالمية. ويقتصر على استقبال حركة البضائع القادمة من الموانئ الرئيسية جمهورية الدومينكان.

ميناء ميراجوان Miragoane

من الموانئ التجارية في هايتي الهامة. حيث يقع في بلدة ميراجوان التابعة لمقاطعة نيبس غرب هايتي، يعتبر أحد الموانئ الرئيسية في تجارة السلع المستعملة. حيث تصل إليه الآلات والملابس والأحذية والأجهزة المنزلية والسيارات المستعملة من ميامي ومدن أمريكية أخرى. ويقوم التجار المحليون في القطاع غير الرسمي بشراء الصناديق والبالات من السلع المستعملة لفرزها وبيعها في أسواق الشوارع. وهكذا تنتشر بضائع رخيصة الثمن حول هايتي. ويوجد في هايتي موانئ أخرى صغيرة ميناء كوريل (Corail) , ميناء جيريمي (Jeremie) , ميناء لي كاي (Les Cayes) , ميناء بيتي غولف (Petit Goave ( , ميناء دي بايكس (Port de Paix) , ميناء سانت مارك (Saint Marc) .

بذلك أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في هايتي. كما نرجو أن تكون معلوماتنا المقدمة مفيدة لكم.