أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا؛ ينوفر في ليتوانيا مجموعة من الموانىء التي تخدم النقل المائي فيها. حيث تلعب دورًا كبيرًا ي التجارة. ولكن اليوم سنتحدث عن أهم ميناء بل هل نقول أكثر ميناء تعتمد عليها ليتوانيا. لذلك تابع معنا.

أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا Lithuania

أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا؛ تطل دولة ليتوانيا على بحر البلطيق ويوجد فيها ميناء بحري وحيد يعد من أهم الموانئ في قارة أوروبا وأسرعها نمواً , فهو يلعب دور هام جداً في التجارة والصناعة والسياحة حيث يعود بعائدات كبيرة على الاقتصاد الليتواني ويوجد فيه أكثر 800 نوع من الشركات العاملة في الأنشطة المتعلقة بالموانئ ويوظف أكثر من 23 ألف شخص في منطقة ميناء كلايبيدا البحري كما يساهم ميناء كلايبيدا البحري بشكل مباشر في 4.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ميناء ولاية كلايبيدا Klaipeda State Seaport

من أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا. حيث يقع ميناء كلايبيدا البحري على شواطئ بحر البلطيق الجنوبي الشرقي حيث تلتقي البحيرة الكترونية نهر نيمان في ليتوانيا . على بعد حوالي 230 كيلومترًا جنوب غرب ميناء ريغا في لاتفيا وحوالي 123 ميلًا بحريًا جنوب شرق ميناء رونيها من في السويد. وهو واحد من الموانئ القليلة الخالية من الجليد في شمال أوروبا , والأكبر في ليتوانيا.

أهم المعلومات عن ميناء ولاية كلايبيدا Klaipeda State Seaport

فضلًا عن أنه من أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا إليك أبرز المعلومات عنه:

  • تاريخ الميناء؛ يعود تاريخ الميناء للقرن السابع الميلادي , وقد تم اعادة تجديده في سبعينات القرن الماضي وأصبح ميناء ولاية كلايبيدا مهمًا للاقتصادات خارج اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. ثم بعد ذلك أصبح بوابة التصدير والاستيراد الرئيسية في ليتوانيا بعد استقلالها عن الاتحاد السوفييتي عام 1990 م. كما تتم إدارة الميناء من قبل هيئة ميناء ولاية كلايبيدا الحكومية ( The State Enterprise Klaipeda State Seaport Authority ) التي تأسست عام 1990 م.
  • يعد ميناء ولاية كلايبيدا الميناء البحري الوحيد في ليتوانيا. وهو ميناء هام جداً للصيد حيث يخدم حرفة صيد الأسماك في أعماق البحار. ويحتوي على مصنع لتربية الأسماك. كما أنه ميناء صناعي فهو موطن لساحات بناء السفن الكبيرة التي تصنع أحواض عائمة وشباك الصيد.

الصناعات الموجودة في أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا

ومن أهم الصناعات الموجودة فيه أيضاً، صناعة المجوهرات الكهرمانية والورق والمنسوجات القطنية وقطع الراديو والهاتف بالاضافة إلى عمل الأخشاب المهم أيضا للاقتصاد المحلي. وهو يعتبر ميناء سياحي هام كونه قريب من الشواطئ الرملية البيضاء على ساحل بحر البلطيق ومنتجع بالانغا الساحلي الأكثر شعبية في البلاد. حيث يستقبل سنوياً أكثر من 270 ألف مسافر. كذلك يستقبل ميناء ولاية كلايبيدا سنوياً أكثر من 8300 سفينة. بما في ذلك أكثر من 2700 ناقلة بضائع سائبة و500 سفينة تجارية و 800 عبارات و 50 سفينة ركاب.

فئات إنتاج البضائع في أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا

كما يعالج ميناء ولاية كلايبيدا سنوياً ما مجموعه 30 مليون طن من البضائع، تقسم إلى أكثر من 21 مليون طن من الواردات وأكثر من 7 مليون طن من الصادرات. وتشمل فئات إنتاج البضائع في ميناء ليبيدا البحري على منتجات النفط، والأسمدة، والحاويات، والمعادن ومواد البناء، والأخشاب، والخردة المعدنية، سكر، سبائك حديدية، منتجات قابلة للتلف و حبوب وأعلاف. كما تشمل البضائع المعبأة في حاويات عبر ميناء ولاية كلايبيدا 184 ألف حاوية مكافئة في الصادرات و 189.3 ألف حاوية مكافئة في الواردات.

بذلك أنهينا مقالنا الذي كان تحت عنوان أهم الموانئ التجارية في ليتوانيا.