أين تقع الموانئ التجارية في ليبيا؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

أين تقع الموانئ التجارية في ليبيا

الموانئ التجارية في ليبيا؛ تعتبر الموانئ التجارية ثروة اقتصادية كبيرة في ليبيا . حيث تتم عبرها معظم عمليات الاستيراد والتصدير وخاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات النفطية. يوجد في ليبيا أكثر من 15 ميناء موزعين على طول الساحل أهمها :

ميناء أبو كمش

 يقع في بلدة أبو كمش على الساحل الغربي لليبيا بالقرب من الحدود التونسية. يتبع ادراياً للشركة العامة للصناعات الكيمياوية. ويعمل على تصدير المنتجات البتروكيماوية. يحتوي على مرافق طبية و متاح للطيران.

 ميناء محطة بوري

يقع قبالة الساحل الليبي غرب مدينة طرابلس بالقرب من أكبر حقل بحري لانتاج النفط في ليبيا (محطة بوري النفطية) . يمتد على مساحة 38 ألف كم2 . كما يتبع ادارياً لشركة أو جيب أويل ويعمل الميناء على تصدير النفط الخام. ويحتوي على مرسى نهاري فقط.

ميناء بنغازي من الموانئ التجارية في ليبيا

 يقع على الساحل الشرقي لليبيا في مدينة بنغازي تبلغ مساحته 4.4 كم2 يتبع ادارياً للشركة الاشتراكية للموانئ, يعمل في استيراد وتصدير البضائع السائبة ( البترول والنفط الخام والحبوب ) بالاضافة إلى البضائع العامة والحاويات بطاقة استيعابية تصل ل 4 مليون طن يومياً. يحتوي الميناء على 18 رصيف بحري بالاضافة لوجود قاطرات ومراكب ومخازن ومرافق طبية.

ميناء دارنا

 ميناء صغير يقع على الساحل الشرقي لليبيا بين بنغازي وطبرق , يستقبل حوالي 80 سفينة سنوياً , يتبع ادارياً للشركة الاشتراكية للموانئ , يعمل على استيراد وتصدير البضائع العامة والحاويات يحتوي على رصيفين يتراوح العمق فيهما من 0.6 متر إلى 0.9 متر .كما يحتوي المِيناء على مراكب وثلاث قاطرات ومرافق طبية.

البريقة مرسى بريقة

  يقع في خليج سرت غرب بنغازي يتبع لشركة سرت للنفط , يعمل الميناء على تصدير النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية بالاضافة إلى تصدير واستيراد البضائع العامة. يحتوي على مخازن ومرافق طبية.

ميناء الخمس من الموانئ التجارية في ليبيا

كما  يقع في مدينة الخُمس شرقي طرابلس , يتم في هذا الميناء التعامل مع البضائع التي تشمل السيارات والحاويات كما أنه يحتوي على مراكب وقاطرات ومرافق طبية.

 ميناء مرسى الحريقة

 يقع في مدينة طبرق تأسس عام 1966م يضم رصيفين للمراكب يتبع ادارياً شركة سرت للنفط يعمل الميناء على تصدير النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية.

 ميناء مصراتة قصر أحمد

 يقع في مدينة مصراته شرقي العاصمة طرابلس وهو ميناء تجاري يخدم المدينة ومحطة الطاقة المجاورة له ومصنع الصلب . يزور الميناء حوالي 200 سفينة سنوياً و يتعامل مع السلع والبضائع العامة بالاضافة إلى البضائع السائبة والبترول والحاويات. يتبع ادارياً للشركة الاشتراكية للموانئ. يحتوي على 21 رصيف بحري كما يوجد فيه ثلاث قاطرات وأماكن للصيانة ومرافق طبية.

 ميناء راس لانوف من الموانئ التجارية في ليبيا

يقع في خليج سرت وهو عبارة عن محطة بحرية لتصدير النفط , بدأ العمل كميناء تجاري عام 1964م . يتبع ادارياً لشركة راس لانوف النفطية حيث تنتهي اليه خطوط أنابيب الفط القادمة من جنوب ليبيا. يتكون من 4 مراسي للسفن ويستقبل سنوياً 300 سفينة , يعمل على تصدير النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية , يحتوي على خزانات كبيرة لتخزين النفط بالاضافة لوجود مستودعات وأماكن صيانة ومرافق طبية .

 ميناء السدرة

 هو أكبر محطة بحرية لتصدير النفط الخام في ليبيا , يقع في خليج سرت , تأسس عام  1962م يقصده سنوياً حوالي 200 سفينة , يتبع ادارياً لشركة الواحة للنفط , يحتوي على 4 أرصفة لتحميل النفط الخام و رصيفين تقليدين قليلي العمق كما يحتوي على 19 خزان لتخزين النفط .

ميناء طبرق

 يقع على الساحل الشرقي لليبيا قرب الحدود المصرية , يستقبل سنوياً حوال 120 سفينة , يتبع ادارياً للشركة الاشتراكية للموانئ , يعمل الميناء على استيراد وتصدير البضائع العامة .

يحتوي على 10 مراسي للسفن سعة كل منها 6 سفن في المرة الواحدة وعمقها 13.8 متر كما يحتوي على ثلاث قاطرات ومرافق لتموين السفن ومرافق طبية .

ميناء الزاوية العزاوية من الموانئ التجارية في ليبيا

  يقع الميناء على بعد 50 كم غرب مدينة طرابلس , يعمل على مدار ال24 ساعة ويستقبل سنوياً 480 سفينة ولكنه لا يسمح للسفن بالرسو الا في وضح النهار . يتبع ادارياً لشركة الزاوية لتكرير النفط . يعمل على تصدير المنتجات النفطية والنفط الخام , يحتوي على ثلاثة أرصفة وعدد من القاطرات والمنشآت الطبية.

ميناء الزويتينة

يقع على بعد 129 كم من مدينة بنغازي شرق ليبيا . يعمل الميناء على تصدير النفط الخام والغاز ويضم 5 أرصفة تحميل بحرية لناقلات النفط وناقلات غاز البترول المسال , يستقبل الميناء سنوياً حوالي 270 سفينة ويتبع ادارياً لشركة الزويتينة للنفط.

ميناء الزوارة

يقع في مدينة الزوارة غرب طرابلس ,يبعد عن الحدود التونسية حوال 40 كم . يزور الميناء سنوياً 50 سفينة تقريباً , كذلك يتبع ادارياً للشركة الاشتراكية للموانئ يعمل على استيراد وتصدير البضائع العامة والمنتجات البتروكيماوية . كما يحتوي الميناء على رصيفين بعمق 4 متر كما يحتوي على رصيف عائم يمكنه استيعاب السفن التي يصل طولها إلى 65 متر وعمق غاطسها إلى 5 متر كما يضم الميناء مرافق طبية وقاطرات ومخازن .

كما يوجد بعض الموانئ السياحية غير التجارية (كميناء طرابلس) مخصصة لاستقبال السياح والمسافرين من أوروبا وباقي دول العالم.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا أين تقع الموانئ التجارية في ليبيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.