أهم الموانئ التجارية في لاتفيا؛ يوجد في لاتفيا عدة موانىء تجارية هامة. لكننا سنشير إلى أهم ميناء فيها. كما سيطول الحديث عنه. لذلك إن كنت مهتمًا بالمعرفة تابع.

أهم الموانئ التجارية في لاتفيا Latvia

أهم الموانئ التجارية في لاتفيا تتمثل كما يلي:

ميناء ريغا فريبورت Freeport of Riga

يقع الميناء في مدينة ريغا عاصمة لاتفيا وأكبر مدنها , على ضفاف نهر دفينا على بعد حوالي 15 كيلومترًا داخليًا من خليج ريغا. يعود تاريخ الميناء للعصور القديمة جداً. حيث يعد ميناء ريجا فريبورت التاريخي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويرتكز إلى حد كبير على فن العمارة الألماني. يخضع الميناء لسلطة ميناء ريغا فريبورت ( the Freeport of Riga Authority ) التي تأسست عام 1996م.

كما تم في السنوات الأخيرة إجراء العديد من التحسينات على البنية التحتية للميناء مما زاد من أهميته السفر والترفيه والأعمال والتجارة بالاضافة إلى أنه يقدم مزايا ضريبية وإجراءات جمركية مرنة ولديه استقلالية تجعله فرصة تنافسية وجذابة للاستثمار الأجنبي والتجارة والتصنيع والأعمال التجارية.

أهم المعلومات عن ميناء ريغا فريبورت Freeport of Riga

أهم الموانئ التجارية في لاتفيا كما عناك العديد من المعلومات عنه. إليك منها:

  • المركز الثقافي والإداري والصناعي؛ يعتبر ميناء ريغا فريبورت المركز الثقافي والإداري والصناعي الرئيسي في لاتفيا. وهو جزء مهم من الاقتصاد المحلي. حيث يساهم بنحو 50 ٪ من الناتج الصناعي في لاتفيا. فهو ميناء صناعي هام له دور كبير في إنتاج الأدوية والمنسوجات والأغذية والمشروبات والأثاث والمنتجات الخشبية ومعدات الاتصالات والطباعة والنشر والمرافق العامة والقطاعات المالية. كما يوجد فيه العديد من الشركات الهندسية التي تبني السفن وتصنع المعدات الكهربائية ، والآلات ، ومحركات الديزل ، والعربات الدائرية ، وعربات الترام ، وغيرها من المنتجات الصناعية. مما جعله أهم الموانئ التجارية في لاتفيا.
  • يحتوي الميناء التجاري على ثلاثة قطاعات؛ حيث يحتوي الميناء التجاري في ريغا على ثلاثة قطاعات: محطة الحاويات. ومناطق البضائع السائبة والعامة ومنطقة تجارية , كما يحتوي على أكثر من 3100 متر من الأرصفة مع 21 مرسى مع أعماق من 6.5 إلى 10 متر. يوفر الميناء 74.5 ألف متر مربع من المستودعات و 329.1 ألف متر مربع من التخزين المفتوح. وتم تجهيز الأرصفة بـ 41 رافعة محمولة ورافعتان عائمتان و 10 رافعات للحاويات. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من معدات مناولة البضائع الأخرى بالإضافة إلى أسطول للخدمة البحرية بالميناء. وهو قادر على خدمة السفن التي يصل طولها إلى 235 مترًا وعرضها 34 مترًا.

البضائع ميناء ريغا فريبورت Freeport of Riga

يستقبل ميناء ريغا الذي يعد من أهم الموانئ التجارية في لاتفيا سنوياً حوالي 4000 سفينة تجارية. تحمل ما مجموعه 30 مليون طن من البضائع. وتشمل هذه البضائع على البضائع السائبة الجافة والسوائب السائلة والبضائع العامة. حيث تتكون البضائع التي يتم تداولها من الفحم (47٪) والمنتجات النفطية (18٪) والبضائع الأخرى (15٪) والأخشاب (7٪) والاسمدة (7٪) والبضائع الحاوية (6٪).

ويرتبط الميناء بشبكات من الطرق والسكك الحديدية في البلاد للوصول بسهولة إلى أسواق المستهلكين في دول الكومنولث المستقلة وروسيا. كما يوجد في لاتفيا موانئ أخرى صغيرة , ميناء لييباجاس ( port of Liepajas ) ميناء روجا ( Roja Harbor ) ,ميناء سالاكجريفا ( Salacgriva Harbor ) , ميناء سكولت ( Port of Skulte ) ميناء فنتسبيلز ( Port of Ventspils ) .

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم الموانئ التجارية في لاتفيا.