الموانئ التجارية في كوستاريكا؛ تعد موانىء كوستاريكا ذات أهمية بالغة في التجارة البحرية. مما دفعنا لكتابة مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في كوستاريكا

الموانئ التجارية في كوستاريكا؛ كوستاريكا هي أحد دول أمريكا الوسطى , يحدها البحر الكاريبي من الشمال الشرقي وفيها العديد من الموانئ التجارية الهامة منها :

ميناء دي كالديرا DE Caldera

يقع ميناء دي كالديرا عند مصب خليج نيكويا على جانب المحيط الهادئ في كوستاريكا , على بعد حوالي ساعتين إلى الغرب من عاصمة كوستاريكا سان خوسيه وعلى الرغم من أنها مدينة صغيرة جدًا ، إلا أنها ميناء كوستاريكي هام يرتبط بعلاقات تجارية مع جميع أنحاء العالم ويخدم مدينة بونتاريناس القريبة ، وهي أكبر مدينة وعاصمة مقاطعة بونتاريناس في كوستاريكا.

كا ذلك جعله من أهم الموانئ التجارية في كوستاريكا. حيث بدأ ميناء كالديرا العمل كميناء تجاري في عام 1577 م , واستولى على التجارة البحرية لمدينة بونتاريناس في عام 1834 ثم في عام 1972 ، تم افتتاح الميناء الجديد ، وجلب صناعات جديدة ، وسياحة أكبر ، وأدى إلى زيادة التنمية الاقتصادية في المنطقة والبلاد عامة باعتباره نقطة وصول من سان خوسيه إلى المحيط الهادئ لذلك يعد ميناءً هامًا لكوستاريكا.

يمتد ميناء دي كالديرا على مساحة أكثر من 240 ألف متر مربع. حيث تحتوي المنطقة المطورة على ثلاثة أرصفة رئيسية تمتد على طول 490 متر من الواجهة البحرية، ومستودعات وساحات تخزين للتعامل مع البضائع العامة. تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع , ومباني إدارية كما يحتوي الميناء على مجمع صناعي يهدف إلى استيعاب كل من سفن الشحن وخطوط الرحلات البحرية.

تكون معظم العمليات التجارية في الموانئ التجارية في كوستاريكا عبر ميناء دي كالديرا مع الولايات المتحدة وآسيا وهي عبارة عن شحنات من الحاويات ، والبضائع سائبة صلبة ، والحديد ، والفاكهة ، والتونة ، والمركبات ، والبضائع عامة . ويرتبط الميناء بالسكك الحديدية والطرق السريعة التي تسهل وصول البضائع اليه وتفريغها منه.

ميناء ليمون Limon

الموانئ التجارية في كوستاريكا؛ هو الميناء الرئيسي لكوستاريكا في منطقة البحر الكاريبي ، وهي عاصمة مقاطعة ليمون , بدأ العمل كميناء تجاري في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تم فتحه للتجارة الخارجية في أواخر ستينيات القرن التاسع عشر. في عام 1890. تم ربطه بعاصمة كوستاريكا ، سان خوسيه ، عن طريق شبكة من السكك الحديدية التي تمر عبر التضاريس الصعبة. كما يضم ميناء ليمون مصفاة للبترول تحوي رصيفًا مخصصًا لاستيراد النفط الخام والمنتجات البترولية ومحطة للحاويات. يبلغ طول الرصيف المخصص لها 450 متر ، وتغطي المحطة مساحة 7.5 هكتار ويوجد فيها مخازن للحاويات مساحتها خمسة هكتارات. بالاضافة إلى محطة للرحلات البحرية . كذلك يعالج ميناء ليمون سنوياً ما يقارب 20 مليون طن من البضائع. حيث بلغ حجم الواردات إليه 15.2 مليون طن منها ( 2.2 مليون طن من البترول والمنتجات البترولية. وواحد مليون طن من الشحنات العامة و6 مليون طن الورق والكرتون).

كما بلغ حجم الصادرات عن طريقه ما يقارب من 4.7 مليون طن. منها ( 2.3 مليون طن من الموز ، و 1.5 مليون طن من الفاكهة الطازجة ، و 1.1 مليون طن من البضائع العامة ). بالاضافة إلى 5.2 مليون طن (حوالي 843 ألف حاوية مكافئة) من البضائع المنقولة بالحاويات. كذلك يوجد بعض الموانئ الصغيرة كميناء جولفيتو (Golfito) , ميناء موين (Moin) , ميناء بونتاريناس (Puntarenas) وميناء كيبوس (Quepos).

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في كوستاريكا.