الموانئ التجارية في كوبا؛ ما هي الموانئ التجارية في كوبا؟ تعد موانىء كوبا البحرية على قدر كبير من الأهمية في عمليات استيراد وتصدير المنتجات المتنوعة سواء من أو إلى كوبا. وفي هذا الصدد جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في كوبا

تقع كوبا في شمال البحر الكاريبي حيث يلتقي البحر الكاريبي وخليج المكسيك والمحيط الأطلسي. حيث تلعب الموانئ التجارية الرئيسية دور هام في اقتصاد كوبا فهي تتعامل مع جميع أنواع البضائع. وتستقبل فئات متعددة من السفن بما في ذلك ناقلات البضائع السائبة (الجافة والسائلة)والبضائع المحملة بشكل فردي في أكياس أو صناديق أو براميل وسفن الحاويات بالاضافة لسفن الركاب . من أهم الموانئ التجارية :

ميناء هافانا Port of Havana

واحد من أهم الموانئ التجارية في كوبا. ميناء هافانا هي العاصمة والميناء الرئيسي لكوبا . يقع ميناء هافانا على الساحل الشمالي للجزيرة على بعد 221 ميلًا بحريًا (369 كيلومترًا أو 229 ميلًا مباشرًا) جنوب غرب ميناء ميامي , وعلى بعد حوالي 769 ميلًا بحريًا (796 كيلومترًا أو 495 ميلًا مباشرًا) جنوب شرق ميناء كينغستون.

ظهر ميناء هافانا في أوائل القرن السادس عشر عام 1519 م كموقع إرساء السفن المتوجهة إلى إسبانيا. وتم تطويره وتجهيزه مع مرور الزمن فأصبح ميناء هافانا على مدار العقدين الماضيين. مقصداً للعديد من سفن الشحن التجارية التي فاق عددها طاقته على الاستيعاب. كذلك على قائمة أبرز الموانئ التجارية في كوبا. ففي كثير من الأحيان كان على سفن الشحن الانتظار خارج البحر قبل أن تتمكن من دخول الميناء لذلك في عام 2008. أعلنت الحكومة الكوبية قرارها بنقل بعض البضائع إلى ميناء مارييل وجعله ميناءً مساعدًا ميناء هافانا.

يعتبر ميناء هافانا المركز التجاري والصناعي للبلاد. حيث تنتشر في المناطق القريبة منها صناعة السكر التقليدية والتي تبلغ حوالي 75٪ من صادرات كوبا. كما أن ميناء هافانا هو قاعدة للصناعات الخفيفة وتعبئة اللحوم وبناء السفن وتصنيع المركبات ومنتجات التبغ والمنسوجات والمشروبات الكحولية. يعد ميناء هافانا أهم الموانىء التجارية البحرية في كوبا. حيث يتعامل مع معظم التجارة الخارجية للبلاد بالاضافة لكونه ميناء لصيد الأسماك كبيرة.

يتعامل ميناء هافانا مع كميات كبيرة من البضائع الأجنبية التي تشمل الحاويات والبضائع السائبة والأخشاب والمواد الغذائية وزيت السيارات وغيرها من البضائع السائلة ومواد البناء ومجموعة واسعة من البضائع العامة. يقدم ميناء هافانا أيضًا خدمات تشمل إصلاح السفن، والإنقاذ، والإرشاد وكذلك الجمارك والشحن.

يضم ميناء هافانا العديد من الأرصفة ومستودعات التخزين الموزعة على ست محطات : محطة للحاويات  , محطة للبضائع السائبة , محطة للبترول والمنتجات النفطية , محطة للسفن الRORO , محطة الرحلات البحرية.  بالإضافة إلى محطة تقدم خدمات متنوعة .

الموانىء التجارية الأخرى في كوبا

كما يوجد في كوبا موانئ أخرى صغيرة تستخدم للصيد والتنزه. وهي ميناء مانزانيلو (Manzanillo) , ميناء مارييل (Mariel) , ميناء ماتانزاس (Matanzas). كذلك ميناء سانتا لوسيا (Santa Lucia) , ميناء سانتياغو دي كوبا (Santiago de Cuba) , ميناء أنتيلا (Antilla) , ميناء باهيا هوندا (Bahia Honda) , ميناء بنس (Banes) ,ميناء باراكوا  (Baracoa).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في كوبا. حيث أجبنا عن سؤال ما هي الموانئ التجارية في كوبا. وركزنا بالحديث على ميناء هافانا.