الموانئ التجارية في فنلندا؛ يوجد في فنلندا عدة موانىء تلعب دورًا هامًا في التجارة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عنها. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في فنلندا

الموانئ التجارية في فنلندا؛ إن فنلندا دولة أوروبية شمالية يحدها السويد والنرويج وروسيا , تحتوي فنلندا على آلاف البحيرات والجزر ويوجد فيها العديد من الموانئ التجارية البحرية والنهرية ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء هلسنكي Port of Helsinki

من الموانئ التجارية في فنلندا. فهو ميناء فنلندا الرئيسي والمدينة الصناعية , يقع في العاصمة هلسنكي على شواطئ خليج فنلندا قبالة بحر البلطيق , على بعد حوالي 160 ميلًا بحريًا غرب سانت بطرسبرغ في روسيا ، وحوالي 42 ميلًا بحريًا شمال شرق شمال شرق ميناء تالين في استونيا.

يتعامل ميناء هلسنكي مع أكثر من نصف واردات فنلندا. ويعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الخدمات ولكن لا يزال للصناعة دور هام فيه حيث تشمل الصناعات الرئيسية في ميناء هلسنكي على المنسوجات والطباعة ومعالجة المعادن والمواد الكيميائية. وينتج المصنعون المعدات الكهربائية والخزف المشهور عالمياً بالإضافة صناعة وبناء السفن.

ويعد الميناء المقر الرئيسي لمعظم الشركات الفنلندية الكبرى كما أن العديد من الشركات الدولية لها مقر إقليمي في ميناء هلسنكي. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في فنلندا

يتعامل ميناء هلسنكي سنوياً مع أكثر من 10 ألف مكالمة سفن وحوالي 12 مليون طن من البضائع ، بما في ذلك مليون طن من البضائع السائبة وحوالي 11 مليون طن من الشحنات الموحدة. حيث يعالج ميناء هلسنكي حوالي 5.5 مليون طن من الواردات و 5.4 مليون طن من الصادرات من البضائع الموحدة. بما في ذلك 420 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات , و 518 ألف شاحنة ومقطورة. كما أنه ميناء هام جداً في مجال النقل البحري والرحلات البحرية. فهو يستقبل ما يقرب من تسعة ملايين مسافر كل عام .

ميناء هامينا Port of Hamina

من الموانئ التجارية في فنلندا الهامة. حيث يقع ميناء هامينا على شواطئ خليج فنلندا على بعد حوالي 35 كيلومترًا شرق حدود فنلندا مع روسيا و 150 كيلومترًا شرق هلسنكي. الشحنات التي تمر عبر ميناء هامينا هي في المقام الأول منتجات الغابات والبضائع من وإلى روسيا. وهو أبعد ميناء شرقي في الاتحاد الأوروبي.

يحتوي ميناء هامينا على واحدة من محطات الحاويات الأكثر حداثة وكفاءة في بحر البلطيق. كما يحتوي على أرصفة تجارية وثلاث رافعات للحاويات ومستودعات لتخزين السوائل والبضائع العامة. وترتبط بالميناء شبكة من خطوط السكك الحديدية. كل ذلك جعل منه من الموانئ التجارية في فنلندا البارزة.

يتعامل الميناء سنوياً مع أكثر من 5 مليون طن من البضائع , تقسم إلى 3.3 مليون طن تجارة خارجية ، و1.5 مليون طن عبارة عن إعادة شحن ، و 659 ألف طن كانت تجارة محلية. بما في ذلك 2 مليون طن من الصادرات الأجنبية وواحد مليون طن من الواردات الأجنبية. كما يهيمن على الصادرات الورق والكرتون (1.4 مليون طن). ويهيمن على الواردات السوائل السائلة (حوالي 462 ألف طن) والبضائع العامة (460 ألف طن).

ميناء كوكولا Port of Kokkola

من الموانئ التجارية في فنلندا؛ يقع في منطقة أوستروبوتني الوسطى في فنلندا , على الشواطئ الشرقية خليج بوثنيا قبالة بحر البلطيق. ويعد ميناء كوكولا أحد الموانئ الثلاثة العميقة في فنلندا ومركزًا صناعيًا مزدحمًا للصناعات الكيماوية.

يتعامل الميناء العام في المقام الأول مع الأخشاب المنشورة والأعمدة والبراغي والمنصات. حيث يتم شحن أكثر من 400 ألف متر مكعب من الأخشاب من كل من فنلندا وروسيا عبر الميناء كل عام. كما يمكن للميناء أن يستوعب سفن باناماكس. وهو يحتوي على ما مجموعه ألف متر من الأرصفة. ويوفر مستودعات مغلقة بمساحة 40 ألف متر مربع  كما أنه مخدم بشبكة من السكك الحديدية التي تربطه مع فنلندا الداخلية وروسيا.

ميناء جاكوبستاد Port of Jakobstad

أحد الموانئ التجارية في فنلندا. حيث يقع ميناء جاكوبستاد (الفنلندي) على ضفاف نهر دوغافا على بعد حوالي 28 كم جنوب غرب ميناء كوكولا على الشواطئ الشرقية لوسط فنلندا. كما أنه ميناء شحن تجاري هام فهو يعالج سنوياً أكثر من 1.5 مليون طن من البضائع. بما في ذلك أكثر من 500 ألف طن من الصادرات وأكثر من مليون طن من الواردات. وتهيمن البضائع والأخشاب (بما في ذلك خشب اللب والرقائق) والسليلوز والزيت والمواد الكيميائية على البضائع. كما أن له دور رئيسي في الصناعة. حيث تشمل الصناعات فيه على صناعة البلاستيك وبناء السفن. ويوجد العديد من الموانئ الأخرى ميناء كوتكا ( Port of Kotka ) , ميناء روما ( Port of Rauma ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في فنلندا. كما نامل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.