الموانئ التجارية في فلسطين؛ ما هي؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة.

الموانئ التجارية في فلسطين

الموانئ التجارية في فلسطين كثيرة وعلى مدى واسع من الأهمية. وهي كما يلي:

ميناء حيفا

من أهم الموانئ التجارية في فلسطين يقع في مدينة حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط يعتبر الميناء الرئيسي في فلسطين. وهو واحد من أهم الموانئ الخاضعة لسلطة الاحتلال الاسرائيلي . يخدم ميناء حيفا البلاد من ناحية التجارة والسياحة في تقصده سفن الشحن بالاضافة إلى السفن التي تنقل الركاب فقد بلغ حجم التداول التجاري فيه حوالي 29 مليون طن من البضائع وأكثر من 150 ألف مسافر سنوياً. يعمل فيه حوالي 1000 عامل ويصل عدد العمال إلى 5000 في موسم السياحة . يمتد ميناء حيفا ثلاثة كيلومترات على طول الساحل ويحتوي على العديد من محطات الشحن , محطة للركاب , رصيف الصيد , نادي لليخوت , مرسى رياضي ومحطة كيميائية وتربطه شبكة سكك حديدية مع باقي المناطق.

ميناء يافا من الموانئ التجارية في فلسطين

كان ميناء يافا قبل النكبة من أهم الموانئ التجارية على ساحل البحر المتوسط فقد كان له دور كبير في العمليات التجارية تصدير الحمضيات والحبوب واستيراد مختلف أنواع البضائع ولكنه الآن أصبح ميناء للصيد بعد أن منعت سلطات الاحتلال السفن الكبيرة من أن ترسو فيه.

ميناء عكا

 من أقدم الموانئ التجارية في فلسطين كان في السابق ميناءً تجارياً لكنه تحول بعد النكبة إلى ميناء للصيد حاله كحال باقي الموانئ الفلسطينية.

ميناء غزة

يقع في الجزء الشمالي من قطاع غزة وتبرز أهمية مشروع ميناء غزة التجاري لما يعود به من فوائد كبيرة على الاقتصاد الفلسطيني  حيث كان سيصبح منفذ من فلسطين إلى دول العالم قادر على إنعاش الاقتصاد الفلسطيني . بدأ العمل على بنائه منذ عام ال2000 م بإشراف شركة هولندية – فرنسية ولكن سلطات الاحتلال قامت بقصف مواقع البناء فانسحب المقاولون المشرفون على إنشائه وتوقف العمل به وحالياً هو عبارة عن ميناء صغير للصيادين. ممّا جعله من أهم الموانئ التجارية في فلسطين

الموانئ التي تأسست بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

أمّا عن الموانئ التجارية في فلسطين التي تأسست بعد الاحتلال فهي كما يلي:

ميناء أشدود إسدود

يقع في مدينة أشدود المحتلة جنوب تل أبيب , تأسس بعد النكبة الفلسطينية ويخضع لسلطة الاحتلال الاسرائيلي. فهو يعتبر ثاني أهم ميناء للشحن في الأراضي المحتلة ويحتوي على 12 رصيف بحري .

يبلغ حجم التداول التجاري فيه سنوياً حوالي 18.5 مليون طن من البضائع. يتعامل مع حجم حاويات شحن يصل سنوياً إلى 1.5 مليون حاوية. كما تقوم السفن التي تحمل مساعدات انسانية لقطاع غزة بإفراغ حمولتها في أشدود.

ميناء ايلات

 ميناء تجاري يخضع لسلطة الاحتلال الإسرائيلي تأسس عام 1955 م يقع في خليج العقبة على ساحل البحر الأحمر يبلغ حجم البضائع المتداولة فيه سنوياً حوالي 2.6 مليون طن. كما تبرز أهميته بالنسبة للاحتلال الاسرائيلي كونه فتح له معبر تجاري إلى المحيط الهندي دون الحاجة إلى المرور من قناة السويس ويصله خط أنابيب نفط مع ساحل عسقلان على البحر المتوسط مروراً بصحراء النقب.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الموانئ التجارية في فلسطين. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.