الموانئ التجارية في غينيا بساو؛ تعد الموانىء التجارية ذات أهمية بالغة في التجارة البحرية. حيث برز في غينيا بساو مجموعة من هذه الموانىء. وللحديث عنها جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في غينيا بساو uinea bissau

الموانئ التجارية في غينيا بساو؛ تقع دولة غينيا بيساو وغرب أفريقيا على ساحل المحيط الأطلسي تحدها السنغال من الشمال وكينيا من الجنوب الشرقي . وتعتبر غينيا بيساو من أفقر الدول الأفريقية التي عانت من الاستعمار المتكرر وعدم الاستقرار السياسي , مما أثر بشكل سلبي جداً على تطور اقتصادها حيث يستغرق تسجيل شركة جديدة في غينيا – بيساو (233 يومًا أو حوالي 33 أسبوعًا) وهو وقت أطول في المتوسط ​​من أي بلد آخر في العالم باستثناء سورينام , كما أن موانئها البحرية استخدمت فيما مضى لتجارة الرقيق , وأصبحت تستخدم في الوقت الحالي للتجارة الدولية والمحلية ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء بيساو port of Bissau

ويعرف أيضاً باسم ميناء بيجيغيتي ( Porto Pidjiguiti ). وهو الميناء التجاري الرئيسي لغينيا بيساو , يقع على الضفة الشمالية لنهر جبا ( Geba River ) على بعد. ويخدم عاصمة بيساو ,يعود تاريخ الميناء إلى القرن السابع عشر الميلادي وقد أعيد تأسيسه وتجديده عام 1949 م .

ويعد الميناء ذو تأثير كبير وأهمية كبيرة للاقتصاد الوطني. وذلك نظراً لكونه الميناء التجاري الدولي الوحيد في غينيا بساو بالرغم من امكانياته المتواضعة وضف الادارة فيه وقلة الخدمات المقدمة للسفن. كما يلعب الميناء دور صناعي هام وخاصة بالنسبة لصناعة التعدين في البلاد. بالإضافة إلى شحن وتصدير المواد المعدنية الخام وخاصة البوكسيت. كما يحتوي على رصيفين بحريين يتراوح العمق فيهما من 8 أمتار حتى 9 أمتار. بالإضافة إلى رافعة شوكية واحدة وثلاث روافع تقليدية لذلك يعتمد التفريغ في أغلب الأوقات على معدات السفينة. ويتم تحميل البضائع والحاويات على الشاحنات مباشرة من وإلى السفن وذلك بسبب السعة المحدودة لساحة الحاويات. مما جعله واحد من أهم الموانئ التجارية في غينيا بساو.

لقد تم تصميم ميناء بيساو للتعامل مع 5000 حاوية سنويًا ، إلا أنه يخدم ما يقرب من خمسة أضعاف العدد الحالي . كان الأمن العام والمحافظة على حماية السفن يعتبر مشكلة رئيسية في الميناء. لكن هذا تحسن بشكل كبير على مر السنين خاصة ابتداءً من 2010-2011.

ميناء بولاما Port of Bolama

من الموانئ التجارية في غينيا بساو الهامة. يقع الميناء على الجانب الشمالي الشرقي من جزيرة بولاما في أرخبيل بيساغوس ( Bissagos ) , على ساحل المحيط الأطلسي , قبالة سواحل غينيا بيساو. وهو ميناء تجاري مخصص للتجارة المحلية. بالإضافة إلى أنه ميناء رئيسي لصيد الأسماك . الصادرات الرئيسية منها هي المطاط والجلود وزيت النخيل وحبات النخيل وجوز الكاجو والأرز حيث يتم نقلها من مقاطعة بولاما إلى باقي مناطق البلاد.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في غينيا بساو. كما نامل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولية.