ما هي الموانئ التجارية في سوريا؟ تساؤل كثر البحث عنه على المحركات. فما كان منا إلا أخذ الأمر على عاتقنا. حيث جاء مقالنا التالي.

ما هي الموانئ التجارية في سوريا

الموانئ التجارية في سوريا؛ تبرز أهمية الموانئ السورية التجارية من خلال موقعها على البحر الأبيض المتوسط باعتبارها منفذ عبور لكل من العراق ودول الخليج العربي. حيث يوجد في وقتنا الحالي ثلاث موانئ رئيسية في سوريا :

ميناء اللاذقية

يقع في مدينة اللاذقية الساحلية يعود تاريخه للعهد الفينيقي , تأسس عام 1950م وهو أول ميناء بحري تأسس في سوريا بعد الاستقلال.

يحتوي الميناء على 23 رصيفاً , 14 مربطاً لرسو السفن , رصيف السفن الـ RoRo ) ) , صوامع للحبوب بسعة 35 ألف طن , 620 ألف حاوية, مستودعات التبريد كما يحتوي على خطوط للسكك الحديدية ويعمل بطاقة مرفئية تقدر ب 15 مليون طن.

يتمتع ميناء اللاذقية بخدمة ترانزيت عربية/دولية بالاضافة لوجوده في موقع استراتيجي هام جعل منه طريق نقل بين القارات الثلاثة آسيا وأوروبا وإفريقيا حيث يتم عن طريقه تصدير منتجات القطر واستيراد احتياجاته من المواد غير النفطية.

ميناء طرطوس من الموانئ التجارية في سوريا

يقع في مدينة طرطوس ويتميز هذا الميناء بقربه من مراكز الإنتاج ومجاورته لمصبات النفط مساحته 3 مليون م2 , طاقته الاستيعابية 25 سفينة للسفن التي يبلغ غاطسها (من4-13 ) متر, يحتوي على 22 رصيفاً وقد خصص منها رصيف واحد لكل من صوامع الفوسفات والكبريت كما يحتوي على 18 مستودع للتخزين و روافع كهربائية للتحميل والتفريغ كما يوجد فيه صوامع للحبوب وساحة لتخزين الحاويات البيتونية.

كما يعود تاريخ الميناء إلى العهد الروماني فقد أنشأ بهدف تزويد الجيوش الرومانية بالبضائع وتأسس الميناء الحديث عام 1960 م خلال عهد الوحدة السورية – المصرية. وقد أِشرفت على تصميمه الشركة الدنماركية (كامب ساك) في نفس موقع المرفأ الروماني القديم.

يمثل ميناء طرطوس مقصداً السفن التجارية القادمة من أوروبا والوطن العربي. بسبب موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط بالاضافة لوجود شبكة سكك حديدية وطرق برية تربط مدينة طرطوس بكافة المناطق السورية والدول المجاورة مما منحه أهمية تجارية كبيرة. وخاصة في نقل البضائع من وإلى العراق الذي لا يملك منافذ له على البحر المتوسط. حيث يفوق حجم البضائع الواردة إلى المرفأ حوالي 16 مليون طن سنوياً بمعدل 40 ألف طن يومياً.

ميناء بانياس من الموانئ التجارية في سوريا

يقع في مدينة بانياس, له أهمية و دور كبير في تصدير المنتجات النفطية لقارة أروربا. وذلك بسبب وجود خط النفط القادم من العراق/كركوك والذي تبلغ طاقته حوالي 2.5 مليون برميل نفط يومياً. يستوعب الميناء 600 زورق. بالإضافة لاستيعاب السفن الصغيرة التي يبلغ غاطسها 4.5 متر. ويحتوي على مركز لصيانة الزوارق ومطعم بحري.

كما يوجد في سوريا بعض الموانئ التي كانت في السابق تجارية. وأصبت حالياً تستخدم للتنزه أو الصيد أو لأغراض عسكرية كميناء الطاحونة وميناء أرواد في طرطوس وميناء المينا البيضا وميناء جبلة في اللاذقية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في سوريا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.