الموانئ التجارية في سانت كيتس ونيفيس؛ إن المَوانىء الِتجارية ذات أهمية بالغة في التجارة البحرية. حيث تعتبر صلة وصل بين الدول عند الاستيراد والتصدير. وفي هذا الصدد جاء مقالنا التالي.

أبرز الموانئ التجارية في سانت كيتس ونيفيس

الموانئ التجارية في سانت كيتس ونيفيس؛ سَانت كِيتس ونِيفيس هي دولة ذات جزيرتين تقع بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي. تشتهر بالجبال و الشواطئ الرملية البيضاء. وهي إحدى دول الكومنولث (الدول التابعة للتاج البريطاني). تعتمد سانت كيتس ونيفيس اعتمادًا كبيرًا على السياحة لدفع اقتصادها. وهو قطاع توسع بشكل كبير منذ السبعينيات. هي كما يلي:

ميناء باستير port of Basseterre

واحد من الموانئ التجارية في سانت كيتس ونيفيس. يسمى أيضاً ميناء زانيتي (Port of Zante)، يقع الميناء في مدينة باستير، عاصمة سانت كيتس وأكبر مدنها، في وسط الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة، تم تأسيسه عام 1883 م. كما يحتوي هذا الميناء على رصيفين تجاريين بالإضافة إلى محطة للرحلات البحرية والعديد من مستودعات التخزين. وهو قادر على استيعاب أكبر السفن في العالم ويتميز بأنه آمن جداً للسفن. فقد تم تصميمه لتحمل أقوى الأعاصير كما أنه قريب من المنطقة الصناعية حيث يتم تصنيع الإلكترونيات والأغذية المعلبة والقطع الهندسية البسيطة وغيرها.

يعتبر ميناء باستير ميناء سياحي هام فهو يستقبل الميناء سنوياً أكثر من 580 ألف سائح كما أنه الميناء التجاري الرئيسي في سانت كيتس حيث يتم عن طريقه تصدير الإلكترونيات والملابس والمشروبات والملح. وهو مخدم بخط سكك حديدية كما أنه قريب من مطار روبرت إل برادشو الدولي (Robert L. Bradshaw International Airport) بالإضافة لشبكة من الطرق الرئيسية.

ميناء شارلستون Port of Charlestown

من الموانئ التجارية في سانت كيتس ونيفيس الهامة.حيث يقع في مدينة شارلستون، عاصمة نيفيس. كان ميناء شارلستون يسمى في الأصل ميناء باث باي (Bath Bay)، وهو يتبع ادارياً لهيئة نيفيس الموانئ الجوية والبحرية (NASPA). كما يحتوي الميناء على رصيف السفن التجارية وشحن البضائع. إذ يتم عن طريقه تصدير الصناعات الغذائية وخاصة السكر والسكر المطحون حيث تعتبر تشالستون مركزاً لصناعة السكر. كما أنها تشتهر بمشروب الروم ويحتوي الميناء أيضاً على رصيف للعبارات وسفن نقل الركاب والرحلات البحرية ومرسى للسفن السياحية كما أنه ميناء للطائرات المائية الخاصة. وهو موجود بالقرب من مطار فانس دبليو أموري (Vance W. Amory International Airport) ومخدم بمجموعة من الطرق مما يسهل عملية نقل البضائع منه ايصالها اليه. كما يوجد في الجزيرة موانئ أخرى صغيرة ومهملة ميناء لونغ بوينت (Long Point Port) وميناء نيو كاسل (Newcastle Port).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على أهم وأبرز المَوانئ التجارية في سَانت كيتس ونيفيس.